تخطى إلى المحتوى

حكم شهادة الزور في المحكمة وعقوبة حلف اليمين الكاذب 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

حكم شهادة الزور في المحكمة في النظام السعودي مشدد؛ حيث أن الشهادة الزور أمر مرفوض شرعًا وقانونًا، وقد يترتب عليه تضييع حقوق أو إثبات تهمة زور في حق طرف مظلوم وبرئ.

ولكن هل من الممكن أن يتم الكشف عن الشهادة الزور؟ نعم، قد يتم ثبوت عدم صحة الشهادة والافتراء والكذب فيها، من خلال عدة طرق مختلفة، أقرها المنظم كوسائل إثبات شهادة الزور.

سوف نتعرف خلال هذه المقالة بشكل تفصيلي أكثر على كيف يتعامل المنظم القانوني السعودي مع شهادة الزور؟ وكيفية إثبات شهادة الزور؟ وعقوبة ذلك، وغيرها من التفاصيل القانونية عن ذلك.

حكم شهادة الزور في المحكمة

حكم شهادة الزور في المحكمة

وفق الشرع الإسلامي لا يجوز أن يشهد شخص زورًا ضد الغير، ووفق القانون السعودي تعد شهادة الزور من الأمور المرفوضة؛ حيث يترتب على شهادة الزور آثار سلبية عظيمة.

فقد ينتج عن شهادة الزور ضياع وسلب حقوق الغير أو تبرئة متهم من جريمته أو غيرها من الآثار السلبية، التي تمس حقوق الأفراد والمجتمعات على وجه العموم.

تختلف الدوافع وراء شهادة الزور، فقد يكون دافع الشاهد الكاذب هو تحصيل الأموال، وهنا يلجأ إلى الكذب والتضليل؛ من أجل تحصيل أمواله، دون أي اهتمام بمواقف الغير.

ويتعامل المنظم القانوني السعودي مع الشهادة الزور بقوة وحزم، فقد تحدد حكم شهادة الزور في المحكمة من قبل القاضي المختص، حيث يقوم القاضي برد الشهادة الزور، وفرض العقوبة المستحقة.

فقد تصل العقوبة القانونية المترتبة على شهادة الزور إلى السجن أو التغريم المالي، ويحدد حجم العقوبة المستحقة بناءً على رأي القاضي المختص بعد النظر في الأمر وعواقبه.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول شهادة الزور في النظام السعودي، تواصل مع محامي جدة، وسوف يقدم لك الرد القانوني على مختلف استفساراتكم، مع تزويدك بالتوجيه القانوني.

الطعن في شهادة الشهود في القانون السعودي

إذا كنت وقعت ضحية شهادة زور، فلا تقف مكتوف الأيدي؛ من أجل تجنب تعقيد الأمور وتورطك في مشكلات قانونية، قد لا تنجح مستقبلًا في الخروج منها وتفادي عواقبها.

فعليك المبادرة بالتحدث مع محامي من أهل الخبرة؛ من أجل التعرف على كيفية الطعن في الشهادة، وكيفية إثبات أن الشهادة لا أساس لها من الصحة، وتنفيذ  حكم شهادة الزور في المحكمة.

حيث أنه وفق النظام السعودي، يجوز الطعن في شهادة الشهود، ويتم الطعن في الشهادة، من خلال وجود دليل على كذب الشهادة أو في حالة تقديم شهادة أو دليل مخالف للشهادة المطعون فيها.

والجدير بالذكر أن الشهادة هي إحدى طرق الإثبات في القانون السعودي، وبمجرد إدلاء الشاهد بشهادته يتم الأخذ بها، ولكن إذا وجد ما لديك من طعون، فلا تتردد في تقديمها.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تقديم طعن على شهادة زور، تواصل مع محامي في جدة، سوف يساعدك في معرفة كيفية تقديم الطعن، وكيفية تعزيز اعتراضك أمام المحكمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حكم شهادة الزور في المحكمة”: شهادة الاقارب في المحاكم السعودية وطريقة الطعن في الشهادة

كيفية إثبات شهادة الزور

تعد شهادة الشهود من الأدلة وطرق الإثبات المستخدمة في القضايا، وقد تكون في بعض الحالات القضائية هي الدليل الوحيد، وفي الأساس تنظر إليها المحكمة باعتبارها صادقة.

حيث يقوم الشاهد بالإدلاء بأقواله حول الواقعة، قد تقترن شهادته القسم، وتظل شهادته صادقة في نظر المحكمة، ما لم يطعن فيها من قبل الطرف الآخر، وما لم يظهر ما يطعن في صحتها.

ففي حال ثبوت الافتراء والكذب في الشهادة، سوف تقوم المحكمة برفض الشهادة، وقد يأخذ القاضي الإجراءات اللازمة؛ من أجل تأديب الشاهد، وتوقيع حكم شهادة الزور في المحكمة.

ومن طرق إثبات شهادة الزور في النظام السعودي، ما يلي:

  • اعتراف الشاهد بأنه شهادته شهادة زور لا أساس لها من الصحة.
  • اكتشاف القاضي كذب الشهادة، من خلال جهده في القضية وجمعه للاستدلالات.
  • وجود تناقض بين شهادة الزور وبعض المسائل أو الأدلة المتعلقة بالقضية.
  • الاستناد على أدلة تنفي شهادة الزور، وتبرز كذبها وافترائها.
  • في حالة بناء الشهادة الزور على احتمالات ضعيفة أو غير واقعية؛ مما يضعف الشهادة.

إذا كنت تعرضت لشهادة زور تهدد حقك في القضية، تواصل مع محامي في جدة؛ من أجل معرفة ما التصرف الصحيح لإثبات شهادة الزور، والطعن فيها، ومحاسبة الشاهد على فعلته.

أركان جريمة الشهادة الزور

لقد حدد النظام السعودي أركان جريمة شهادة الزور، ففي حال توافر تلك الأركان في شهادة أحد الشهود، يتم ثبوت أن الشهادة زور، وقد يتم تنفيذ حكم شهادة الزور في المحكمة ضد الشاهد المتهم.

وتتمثل أركان جريمة شهادة الزور، وفقًا لما جاء به القانون السعودي، في التالي:

  • الركن الأول متمثل في قيام المتهم بالإدلاء بشهادته في القضية، على أن تكون الشهادة مصحوبة بالقسم، مع الإشارة إلى أن تلك الشهادة حقيقة.
  • أما الركن الثاني في جريمة شهادة الزور يتمثل في الكذب في الشهادة، حيث ثبوت قيام المتهم بالإدلاء بشهادة كاذبة لا أساس لها من الصحة.
  • يتمثل الركن الثالث في وجود نية وقصد للمتهم في الإدلاء بشهادة كاذبة غير صحيحة، مع أن يكون المتهم أدلى بأقواله بكامل قواه العقلية دون وجود ظرف أو مرض يضر ذاكرته.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حكم شهادة الزور في المحكمة”: اركان جريمة التزوير في النظام السعودي 2023

دعوى تعويض عن شهادة زور

تعد شهادة الزور جريمة خطيرة تمس بمصالح الأفراد والمجتمع؛ فقد تتسبب شهادة الزور في تضليل العدالة، وتغيير الحقائق واتهام الأبرياء وإسقاط العقوبة المستحقة عن المجرمين.

لهذا السبب، نجد أن السلطات السعودية تضرب بيد من حديد ضد كا من تسول له نفسه الافتراء على الغير من خلال شهادة الزور، وتفرض حكم شهادة الزور في المحكمة ضد الجاني.

وقد منح المنظم القانوني السعودي الحق لمن تعرض إلى شهادة زور، القيام برفع دعوى شهادة زور، وله أيضًا الحق في المطالبة بالتعويض المالي، في حال ثبوت وقوع ضرر جراء تلك الشهادة.

حيث يقوم الطرف المتضرر برفع طلب الدعوى أمام المحكمة، قد تقوم المحكمة المختصة بإصدار قرارها بالحكم المناسب ضد الشاهد، أو قد تحيل المسألة إلى النيابة العامة.

ويمكنك الحصول على تعويض مالي من وراء شهادة الزور، شريطة أن ترفع دعوى التعويض من قبل الطرف المتضرر أو وكيله الشرعي، وجود مصلحة من وراء الدعوى.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني نيابةً عنك في رفع الدعوى والمثول أمام المحكمة، استعن بـ افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك الدعم القانوني اللازم.

الدفوع في جريمة الشهادة الزور

على الرغم من صعوبة موقف الشاهد الزور، وأن القانون السعودي ينظر إليها باعتبارها جريمة يعاقب عليها، إلا أن هناك أسباب قد تساعد في تبرئة الشاهد الزور من تهمة شهادة الزور.

فقد يقوم الشاهد بمساعدة من محاميه في تقديم الدفوع، التي تعمل على إثبات نفي تهمة شهادة الزور عنه، ومن تلك الدفوع، ما يلي:

  • إثبات وقوع خطأ من الشاهد في الإدلاء بشهادته؛ حيث أن القانون هنا لن يعاقبه على الخطأ، ما لم يتوافر القصد الجنائي من وراء الجريمة.
  • وجود تعارض ما بين الشهادات المقدمة في القضية.
  • ثبوت تراجع الشهادة عن ما أدلى به من أقوال، وعدم تمسكه بأقواله.
  • عدم اكتمال أركان جريمة شهادة الزور؛ مما ينفي عن المتهم الجريمة.

عقوبة شهادة الزور في السعودية

لقد أشار القانون السعودي إلى بعض الحالات، التي تثبت فيها شهادة الزور، وبالتالي يتم تنفيذ حكم شهادة الزور في المحكمة، وفرض العقوبة المستحقة، وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • تنفيذ عقوبة شهادة الزور ضد شهادة الزور في القضايا المدنية والتجارية، وأيضًا القضايا التجارية والعقارية.
  • فرض العقوبة القانونية ضد كل من ثبت قيامه ىالإدلاء بشهادة زور في تهمة مخالفة أو جنح.
  • معاقبة كل من قام أدلى بشهادة زور مقابل تحصيل مبلغ مالي أو منفعة ما.
  • يتم أيضًا فرض العقوبة القانونية المستحقة ضد كل من ثبت قيامه بحلف يمين كاذب.
  • ولا يتوقف القانون السعودي على فرض العقوبات القانونية ضد من قام بتقديم شهادة زور أو حلف يمين كاذب، بل تشمل العقوبات من أجبر غيره على الإدلاء بشهادة زور.

أما عن العقوبة القانونية المترتبة على شهادة الزور، فهي عقوبة تعزيرية تحدد من قبل القاضي المختص، وتتراوح العقوبة هنا ما بين السجن مدة أقصاها 7 أعوام أو التغريم المالي أو العقوبتين معًا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حكم شهادة الزور في المحكمة”: محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

عقوبة حلف اليمين الكاذب في المحكمة

حكم شهادة الزور في المحكمة

كما أوضحنا أن شهادة الشهادة في القضية تلعب دور كبير في حسم النزاع القائم في القضية، حيث تعد دليل يأخذ به، ما لم يكن هناك طعن في الشهادة أو ثبوت ما يطعن في صحتها.

ولذلك، يجب على الشاهد أن يتحلى بالأمانة والصدق، وعليه الابتعاد عن أي صورة من صور الكذب والافتراء عند الإدلاء بأقواله؛ لكي لا يقع في مخالفة شرعية وقانونية يندم عليها لاحقًا.

ووفق النظام السعودي، فهناك شروط وصفات محددة للشاهد، إذا اختل أحدهم لا تقبل الشهادة، ولكن هناك أصحاب النفوس الضعيفة، الذين يغترون بالمال والمكاسب؛ مما يدفعهم إلى شهادة الزور.

وقد عاقب القانون السعودي شهادة الزور، كما أوضحنا حكم شهادة الزور في المحكمة السعودية، وكذلك عاقب القانون السعودي حلف اليمين الكاذب بعقوبات تعزيرية.

حيث تختلف العقوبة من حالة لأخرى، على حسب ما يترتب على الحلف الكاذب من آثار سلبية وتغييرات في مسار الدعوى القضائية، وتحدد العقوبة من قبل المحامي المختص، بناءً على ذلك.

للتعرف على كيفية ثبوت عدم صحة حلف اليمين، تواصل مع افضل محامي في جدة، سوف يعمل على تقديم المساعدة اللازمة لك، ويسعي من أجل مساعدتك في إثبات مطالبك وحقوقك.

افضل محامي جدة

إذا وجدت نفسك أمام شهادة زور، قد تتسبب في قلب موازين القضية، وقد تكون سبب أساسي وراء حسارتك القضية أو ثبوت تهمة ما في حقك، فعليك التواصل مع محامي مختص ومحترف.

سوف يساعدك المحامي في الطعن في الشهادة وإثبات تزويرها، وذلك من خلال السعي والبحث عن الأدلة والاستدلالات، التي تبين تناقض الشهادة مع الواقع، أو تكشف الستر عن كذب الشهادة.

فلا تجعل حقك في القضية يذهب هباء، استعن بالمحامي؛ من أجل إسقاط الشهادة، وتنفيذ حكم شهادة الزور في المحكمة ضد الشاهد؛ من أجل استكمال إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة.

ويمكنك هنا الاستعانة بـ محامي جدة، الذي يعمل بجدية؛ من أجل نيل رضا العملاء عن خدماته وأعماله، سوف يقدم لك المساعدات الضرورية؛ للكشف عن شهادة الزور ومحوها من مسار الدعوى.

وهنا نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد تعرفنا معًا على حكم شهادة الزور في المحكمة وفق النظام السعودي، وأشرنا إلى وسائل إثبات الشهادة الزور، وكيفية تقديم طعن ضد شهادة الشهود.

وقد أوضحنا أيضًا العقوبات القانونية المترتبة على شهادة الزور وحلف اليمين الكاذب، وقد سلطنا الضوء أيضًا إلى دعاوي التعويض عن شهادة الزور، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “حكم شهادة الزور في المحكمة”:

كيفية رفع دعوى مستعجلة: شروطها وأنواعها بالقانون السعودي

اعتراض على حكم جزائي صادر من محاكم جدة (2023)

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية: يوضح المحامي رامي الحامد

المدة القانونية لرفع دعوى التعويض وشروطها في السعودية 1444

دعوى محاسبة ناظر وقف و8 أسباب لعزل ناظر الوقف 1444

استشارة قانونية مكتوبة من محامين معتمدين

كم دية القتل الخطأ في السعودية يوضحها محامي قضايا جنائية 1444

الخروج بكفالة من التوقيف من الشرطة والنيابة العامة 1444

عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية يوضحها محامي جدة

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!