تخطى إلى المحتوى

شهادة الشهود في النظام السعودي لعام(1445)

شارك المقال مع مجتمعك!

شهادة الشهود في النظام السعودي، هي وسيلة يتم اللجوء اليها حتى يتم اثبات صحة الادعاءات من عدمها، فالشهادة تعتبر من احد ركائز اي قضية حيث ان قانون الاثبات السعودي يسير على القضايا الجنائية او القضايا المدنية، وهي تعني اقرار الشاهد بكل ما تم سماعه او ادراكه بالحواس لواقعة ما، وينبغي عليه ان يكون صادقا في شهادته ولا يقول اي كلام مبني على الكذب فانه مسؤول امام الله وامام القانون.

وكما جاء في القران الكريم: (وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ ۚ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيم).

ولاهمية الشهادة في الاسلام وفي القانون السعودي تم عبر منصة محامي جدة طرح هذا الموضوع، ونامل ان يحقق الافادة المرجوة.

شهادة الشهود في النظام السعودي

 قانون الإثبات في النظام السعودي

يستند نظام الأدلة او الاثبات السعودي إلى الشريعة الإسلامية، ويعرف الدليل على أنه مؤشر واضح على ارتكاب جريمة ما من قبل شخص معين.

يدخل هذا القانون، الذي يسري اعتبارًا من 7 يوليو، أنواعًا مختلفة من الأدلة: الأدلة القضائية وغير القضائية، وكذلك الأدلة المكتوبة في الأشكال الرسمية والعادية.

ومن المهم التنويه إلى أن شهادة الشهود هي إحدى وسائل الإثبات المعروفة في القضاء السعودي، والتي يتم مناقشتها على نطاق واسع في الفقه الإسلامي. وتنص المادة 117 من القانون على أن على الخصم الذي يطلب أثناء المحاكمة إثبات بشهادة الشهود أن يبين كتابة أو شفاهة أثناء المحاكمة أسماء وعناوين هؤلاء الشهود.

وللمزيد من المعلومات واذا اردت الابحار في هذا القانون بجميع ما يتضمنه من مواد فيمكنك زيارة هذا الموقع من هنا.

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا شهادة الشهود في النظام السعودي لعام(1445):

محامي قضايا عمالية المدينة المنورة تخصص محاكم عمالية لعام (2023)

دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023)

مكاتب محاماة في جدة : أشهر 15 مكاتب لعام (2023)

 الشروط الواجب توفرها في الشهود

يتم قبول شهادة الشهود وفق عدة شروط يجب ان تنطبق عليهم كما جاء في قوانين النظام السعودي تحديدا قانون الاثبات، واذا لم تتوفر تلك الشروط فيتم الطعن في شهادتهم، ويمكننا تلخيص تلك الشروط كما يلي:

  • اولا التمييز: فيجب ان يكون من يريد ان يستجوب شاهدا ما ان لا يكون غير مميز او مجنونا او مريض نفسيا بل يجب ان يتمتع بالعقل السليم وقانونيا يجب ان يزيد عمره عن خمس عشرة سنة.
  • ثانيا حرية الاختيار: ينبغي على الشهود ان يقومو بالادلاء بشهادتهم بحرية تامة بعيدا عن التهديد او الضغط او الاكراه، ولذلك توافق المحكمة على الاخذ بالاقوال من الشاهد اذا كانت من تلقاء نفسه وبعدم وجود ادنى اكراه فيها.
  • ثالثا حلف اليمين: حتى تؤخذ شهادة واقوال الشاهد بشكل رسمي ينبغي عليه ان يسبق الشهادة بالقسم او حلف اليمين وكل شهادة لا يتم القسم قبلها لا يؤخذ بها، وتعتبر باطلة، ويعتبر حلف اليمين اجراء اساسي في النظام ولا يمكن ان يتم انتهاكه.
  • رابعا عدم التعارض او التناقض: ينبغي على المسلم بشكل عام ان يمتاز بالصدق بكل شيء يقوله، والصدق شرط اساسي في ادلاء الشهادة، فيجب على الشاهد ان يكون نزيها في اقواله ويجب ان لا تكون له اي مصالح شخصية مكتسبة من وراء شهادته كأن يكون له مبلغ مالي مستحق لقاء الادلاء بشهادته بشكل كاذب، واذا تم اكتشاف كذبه فان شهادته لا يؤخذ بها وتعتبر باطلة غير مقبولة.

للمحكمة أيضًا سلطة تقديرية للاستماع إلى الشهود الذين لا يستوفون هذه المعايير، إذا كان هناك سبب وجيه لذلك. ويجب على الشهود الإدلاء بشهادتهم في المحكمة خلال جلسة استماع رسمية ولا يمكن استجوابهم بأي طريقة أخرى. علاوة على ذلك، قد يتم فصل الشهود عن بعضهم البعض ومواجهة بعضهم البعض إذا لزم الأمر.

شهادة الشهود في جلسات المحكمة

للمحكمة السعودية والقاضي المنتدب سماع شهادة أي شاهد يرغبونه في مكان جلسة المحكمة. وهذا يمنح القاضي مزيدًا من المرونة في تحديد الشهود الذين سيستمعون إليه وبأي ترتيب ووفق ما تقتضيه ظروف القضية.

عادة ما يتم استدعاء الشهود للإدلاء بشهادتهم خلال جلسة المحكمة، ويجب أن يكونوا حاضرين شخصيًا حتى تسجل اقوالهم وحتى يقومو باداء القسم قبل الادلاء.

ومن المهم معرفة ان للمحكمة الحق الكامل في اجبار شخص على قول شهادته بقوة القانون اذا اقتضى الامر وذلك للسماح لها بالحصول على مزيد من الادلة وبالتالي السماح بإجراء فحص أكثر شمولاً للحقائق والأدلة المقدمة والوصول الى الحقيقة.

للمزيد من المعلومات واذا اردت الاستفسار عن قانون الاثبات في السعودية او اذا راودك اي تساؤل بخصوص شهادة الشهود في النظام السعودي فقم بالتواصل مع مكتب محامي في جدة وسيقوم باجابتك على جميع استفساراتك واسئلتك.

ان مكتب محامي في جدة قام بضم اكثر المحامين والمستشارين القانونيين اللذين يتمتعون بالخبرة والكفاءة العالية والمميزة في المجال القانوني في جميع التخصصات بما فيها الامور المتعلقة بشهادة الشهود في النظام السعودي، فلا تتردد في التواصل معنا وطرح اسئلتك.

مصداقية الشهود

في حين أن الاعترافات وشهادات الشهود غالبًا ما تكون الدليل الأساسي في المحاكمات الجنائية السعودية بالاضافة الى الادلة الواقعية التي حصلت عليها التحقيقات والنيابة، يجب ان يتم إثبات مصداقية الشهود بالتدقيق والحلف.

وإذا تم الطعن في مصداقية الشاهد، يجب أن يكون هناك شاهدين إضافيين على الأقل للإدلاء بشهادتهم على حقيقة الجريمة او القضية، وهذا يضمن أن جميع الأدلة المقدمة إلى المحكمة جديرة بالثقة ويمكن الاعتماد عليها في حال مطابقة الاقوال.

تسجيل شهادات الشهود

في المملكة العربية السعودية، يمكن للشهود الإدلاء بشهادتهم بطريقتين، الطريقة الأولى :هي المثول أمام المحكمة والإدلاء بشهادة شفوية، اما الطريقة الثانية هي تقديم شهادة مكتوبة، في كلتا الحالتين، يجب على الشاهد تقديم إثبات قانوني يدل على هويته.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح قانون الأدلة السعودي بتسجيل شهادات الشهود، ويمكن أن يتم هذا التسجيل كتابيًا أو رقميًا أو إلكترونيًا ثم يتم استخدامه كدليل في جلسات المحكمة اللاحقة وهذا يضمن تسجيل جميع الشهادات بدقة وعدم تقديم أدلة كاذبة أثناء المحاكمة.

للمزيد حول شهادة الشهود في النظام السعودي او اذا اردت الاستفسار حول قضية ما او اردت توكيل محامي فقم بالتوجه لمكتب محامي في جدة وطرح سؤالك وسيجيبك المحامي المختص.

ان مكتبنا قد عهد بتقديم خدمات قانونية مميزة لعملاء المكتب فقد قام بضم امهر المحامين المتخصصين في شتى مجالات القانون، وقام ايضا بتوفير خدمة الاستشارات القانونية الاونلاين للتسهيل على عملاء المكتب فاصبح بامكانهم طلب الاستشارات عبر الواتساب والحصول على اجابة قانونية دقيقة وواضحة من المحامي المختص.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع شهادة الشهود في النظام السعودي لعام(1445):

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية: محدث لعام (2023)

عقوبة التهديد بالقتل في النظام السعودي 2023

افضل محامي حضانة في جدة لعام 2023

حلف اليمين وأهميته

القسم نوع آخر من الأدلة في النظام السعودي. ويتم أخذها من قبل المدعي وتعطي قيمة قانونية للشهادة التي تم الإدلاء بها. تؤدى يمين المدعي أمام المحكمة وتعتبر اتفاقاً ملزماً بين الطرفين. تكمن أهمية القسم في قدرته على اثبات كلام الشاهد وانه مسؤول عن كل ما سيصدر منه خلال جلسة المحكمة.

كما وسيتعرض للمساءلة القانونية في حال تم اثبات كذب وزيف شهادته لاحقا، ولهذا يجب أن يكون الشهود مدركين لأهمية حلف اليمين قبل الإدلاء بشهادتهم، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى رفع الدعوى أو كسرها.

شهادة الشهود في النظام السعودي

من هم الممنوعين من تقديم شهادة الشهود في النظام السعودي

في نظام المرافعات ونظام الاثبات المنصوص عليه شهادة الشهود في النظام السعودي لم يقم بالتحديد بالتفاصيل الدقيقة للشروط التي يتم من خلالها قبول شهادة الشهود ام رفضها، وترك الامر للقاضي الذي يستند في قراره على بنود الشريعة الاسلامية.

وفيما يتعلق بالامور الواجب ان تتوفر حتى يتم قبول شهادة الشهود المقدمة للمحكمة او عدم قبولها، نذكر ما يلي:

  • كما قلنا سابقا الشرط في الشاهد ان يكون بالغا ولذلك يمنع من الادلاء بالشهادة الصبيان ممن لم يبلغو الحلم او قانونيا يكونو اقل من خسة عشرة عاما الا في بعض الحالات يحددها القاضي وفق ظروف القضية.
  • العقل والتمييز من الشروط التي يجب ان تتحقق في الشاهد ولذلك يمنع من الادلاء بالشهادة كل مجنون او مختل عقليا او عنده اي اعاقة عقليا لانه غير قادر على التمييز او معرفة ما يقوله، ولذلك تستبعد شهادته ولا يؤخذ بها.
  • باجماع الفقهاء كل عبد لا يقبل منه الشهادة، وفي القوانين الحديثة تم محاربة العبودية والرق واصبحت جريمة يتم محاكمة كل من يقوم بها، فهذا الحكم موضوع وفق اتفاقية دولية لإبطال الرق.
  • تبطل شهادة الاعمى في القضايا التي تتضمن الرؤية ووجد اختلاف بين الفقهاء والعلماء حول هذا الموضوع، واما باقي القضايا التي تتضمن الاقوال دون الافعال فيؤخذ اخذا قاطعا بشهادة الاعمى ولكن يشترط ان يتحلى بالفطنة والذكاء والقدرة على تمييز الاصوات وعدم اختلاطها عليه حتى لا يضر احدا بشهادته بغير قصد.
  • كل كافر غير مسلم لا تقبل شهادته في المحاكم السعودية.
  • يمنع من الادلاء بالشهادة كل من اشتهر عنه الكذب او كل من عرف عنه القذف حتى ولو تاب.
  • وإن هناك ثلاثة لا تقبل لهم شهادة الشهود في قانون الإثبات السعودي وهم الأب والأم والأبناء.

نهاية موضوع شهادة الشهود في النظام السعودي

في الختام، يوفر نظام الأدلة السعودي إطارًا شاملاً لضمان مصداقية شهادة الشهود في جلسات المحكمة، تعد متطلبات الشاهد، والقسم، والمراقبة كلها جوانب مهمة في هذا النظام. بالإضافة إلى ذلك، يعد تسجيل شهادة الشهود طريقة فعالة لضمان دقتها وموثوقيتها. من خلال تنفيذ هذه الإجراءات، يضمن النظام السعودي تحقيق العدالة في جميع القضايا.

ويتعهد مكتب محامي في جدة بتوفير خدماته القانونية للعملاء والموكلين وتقديمها بشكل مميز لهم ويوفر محامو المكتب خدماتهم القانونية في جميع التخصصات والقضايا، للاستفادة من خدماتنا قم بالتواصل معنا وستجد ما يفيدك.

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا شهادة الشهود في النظام السعودي لعام(1445):

الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية 2023

أفضل محامي مواريث في جدة بالسعودية لعام 2023

نموذج رفع دعوى طلاق في السعودية 2023

ماذا بعد قرار 34 محكمة التنفيذ بالسعودية 2023

طلب مهلة من محكمة التنفيذ بالسعودية 2023

افضل محامي قضايا اسرية جدة لعام 2023

الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية 2023

حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون السعودي 2023

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة: يوضحها محامي جدة (2023)

رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة لعام (1445)

محامي استشارات مجانية جدة لموكلي مكتبنا 2023

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية: محامي طلاق يجيب

5/5 - (54 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!