تخطى إلى المحتوى

شركة المحاصة في النظام السعودي – شرح تفصيلي من محامي

شارك المقال مع مجتمعك!

شركة المحاصة في النظام السعودي الجديد من الأمور التي يبحث عنها الكثير، خاصةً بعد صدور بعض التعديلات القانونية، التي تخص شركات المحاصة، ويجب الامتثال لها.

حيث يحرص النظام السعوي على سن القوانين والتعديلات القانونية، التي تنظم القطاع التجاري وقطاع الشركات، مع التركيز على هدف الارتقاء بالمستوى الاقتصادي في المملكة وجذب الاستثمارات.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على ما هي التعديلات القانونية الجديدة المتعلقة بشركات المحاصة في السعودية، مع التعرف على أهم المعلومات بشأن نظام شركات المحاصة.

تعريف وخصائص شركة المحاصة

شركة المحاصة في النظام السعودي

تعد شركة المحاصة من أنواع الشركات التجارية، وتعرف بأنها شركة تستر عن الغير، ولكنها لا تخضع إلى إجراءات التسجيل الرسمية، وقد منح أطرافها الحق في إثباتها بكافة الطرق المسموحة.

تعتمد شركة المحاصة في تأسيسها على الثقة المتبادلة بين أطرافها؛ حيث يقوم أحد الشركاء بتمثيل بقية الشركاء في التعامل مع العملاء والغير، حيث يكون هو الشريك الظاهر للشركة.

ومن أبرز الاختلافات بين نظام شركة المحاصة والشركات الأخرى هو كيفية إدارة الشركة وحوكمة القرارات فيها؛ لأن شركة محاصة لا تعتمد على وجود جمعية عامة لإدارتها.

حيث أن نجد أن نظام إدراة الشركة المحاصة يتم الاتفاق عليه منذ بداية تأسيس الشركة، وذلك عند إبرام عقد التأسيس الخاص بالشركة، على أن يتم إبرام العقد برضا وإرادة كافة الشركاء.

وفي الفترة الأخيرة، قد صدرت بعض التعديلات القانونية المتعلقة بأمور شركة المحاصة في النظام السعودي، سوف نتعرف على محتوى تلك التعديلات خلال السطور القادمة.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن شركات المحاصة في السعودية، استعن بـ محامي في جدة، سوف يستقبل كافة استفساراتكم، ويقوم بالرد عليها من واقع المواد القانونية السارية في المملكة.

شركة المحاصة في نظام الشركات السعودية الجديد 2023

لقد صدر مرسوم ملكي بخصوص نظام الشركات في المملكة العربية السعودية، وقد تناول بعض التعديلات القانونية الجديدة المتعلقة بمسائلة  تنظيم أمور شركة المحاصة في النظام السعودي.

حيث حددت أنواع الشركات المسموح بها قانونيًا في المملكة، وحصرت في التالي: شركات التضامن وشركات التوصية وشركات المساهمة وشركات ذات المسئولية المحدودة.

أما عن شركات المحاصة، فقد خرجت من تصنيف نظام الشركات السعودي، وتم إلزام أصحاب شركات المحاصة القيام بتغيير أوضاعهم القانونية، وتحويل نوع الشركة لأحد الأنواع السابقة.

وبموجب تلك التعديلات الجديدة، فقد أصبح من غير الممكن إثبات شركة المحاصة، لاعتبارها غير منصوص عليها في نظام الشركات السعودي؛ مما يعود بالسلب على علاقة الشركاء.

وبذلك لا يحق لأحد الشركاء المرجوه القانوني على بقية الشركاء، في حال نشوب نزاع بين الشركاء؛ لذا فمن مصلحة الشركاء القيام بتغيير وضع ونوعية الشركة؛ حفاظًا على الحقوق.

للاطلاع على المزيد بشأن تعديلات نظام الشركات السعودي الجديد، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يقدم لك شرح قانوني يوضح لك أتفاصيل تلك التعديلات، وما ترتب عليها.

كيفية إدارة شركة المحاصة

أما عن إدارة شركة المحاصة في النظام السعودي القديم تحدد في عقد تأسيس الشركة المبرم بين كافة الشركاء، على أن يتم الاتفاق على آلية إدارة الشركة وغيرها من الاتفاقيات برضا الشركاء.

ويتم الاتفاق على أحد الشركاء باعتباره الشريك الظاهر، الذي يتولى القيام بتعاملات الشركة مع الغير، ويمكن القيام لأي شريك بالتصرف والقيام بمعاملات الشركة، ويتحمل المسئولية المالية.

ولكن هناك بعض الأمور، التي لا يمكن التصرف فيها دون الرجوع إلى كافة الشركاء الأخرين، أو على الأقل الأغلبية منهم، وبذلك تكون إدارة وحوكمة شركات المحاصة بشكل قانوني.

ويتضح مما سبق أهمية عقد تأسيس الشركة، وأنه يعد الاتفاق، الذي تتم بموجبه إدارة أعمال الشركة؛ لذا من الأفضل الاستعانة بمحامي تجاري خبير في إعداد العقود التجارية.

حيث يساعد المحامي في تحرير عقود تجارية متوافقة مع ما جاءت به القوانين واللوائح المتبعة، مع وضع مصلحة الشركة نصب أعينه، والعمل على تجنب عقبات العلاقة التعاقدية وحلها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شركة المحاصة في النظام السعودي”: تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية 2023

مسؤولية الشركاء في شركة المحاصة

تعد المسئولية الظاهرة في شركة المحاصة في النظام السعودي متوقف على الشريك الظاهر، ففي حال وقوع خلاف بين الشريك الظاهر والعملاء، يعود العميل بالقانون على الشريك الظاهر.

في حين أن مسئولية الشركاء الأخرين عن تصرف الشريك مسئولية تضامنية، حيث يجوز أن يعود الشريك الظاهر على بقية الشركاء بخصوص نتائج نزاعه مع العملاء وما ترتب عليه.

أما بالنسبة إلى نقطة الحصص، فكل شريك مالك حصته المشترك بها، إلا في حال وجود اتفاق آخر بشأن تنظيم الحصص في عقد التأسيس للشركة، فكما يقال العقد شريعة المتعاقدين.

للمزيد حول إدارة شركات المحاصة، والعلاقة بين الشركاء، يمكنك التحدث مع افضل محامي في جدة، سوف يقوم بتزويدك بالمعلومات القانونية اللازمة، ويقدم لك توصيات ونصائح مفيدة.

مزايا شركة المحاصة في النظام السعودي

لقد تمتعت شركات المحاصة ببعض المزايا الخاصة، التي جعلتها خيار مناسب خاصةً للمستثمرين الصغار، حيث تمثلت مزايا شركة المحاصة في النظام السعودي، في التالي:

  • من أبرز مزايا شركة المحاصة أنها سهلة التكوين، فهي ليست بحاجة إلى إجراءات تسجيل وتقيد.
  • لا حاجة إلى وضع نظام أساسي لها، ولا حاجة للإشهار بها؛ حيث تعد من شركات التستر، فلا حاجة للإعلان والإشهار بها.
  • يتم التعاقد بين الشركاء وإبرام عقد الشراكة دون الحاجة إلى الإشهار بهذا العقد.
  • وفي حال الرغبة في تصفية أعمال الشركة، الأمر لن يتعدى تسوية حقوق الشركاء، وهذا بخلاف بقية أنواع الشركات التجارية، التي تتطلب الخضوع لإجراءات التصفية القانونية.

عيوب شركة المحاصة في النظام السعودي

وعلى الرغم من أن شركات المحاصة تمتعت بمزايا عديدة جعلتها قبلة للمستمثرين المبتدئين، إلا أنها لن تخلو من العيوب، التي ربما قد طغت على مزايا؛ مما نفر عنها بعض المستثمرين.

حيث يخشى المستثمرين الكبار التضخية بأموالهم في تلك الشركات، التي تعد مهددة بالعديد من العيوب، ومن بين أبرز عيوب شركة المحاصة في النظام السعودي، ما يلي:

  • قصر عمر الشركة؛ حيث أن مدة نشاط الشركة يكون محدد ومقيد بمدة زمنية محددة.
  • المخاطرة في هذا النوع من الشركات أعلى من غيرها من الشركات الأخرى.
  • في حالة إساءة الشريك الظاهر التصرف مع بقية الشركاء، فلا يستطيع بقية الشركاء معالحة تصرف وفعلة الشريك الظاهر؛ مما يعطي انطباع سئ عن الشركة.
  • عدم وجود مراجع حسابات في شركة المحاصة؛ قد ينتج عنه تدهور الأوضاع المالية للشركاء أو عدم وجود شفافية في التعامل المالي.
  • لا تمتلك شركات المحاصة اسم وعنوان محدد، وفي حالات التقاضي يتم رفع الدعاوى من أو ضد أحد الشركاء لا باسم الشركة.

إذا كنت تعاني من نزاع تجاري، يمكنك اللجوء إلى محامي جدة، الذي لديه معرفة واسعة بالأنظمة القانونية التجارية، ويمكنه مساعدتك في حل المنازعات التجارية وديًا أو بالقضاء.

حيث يقدم مختلف الأنشطة القانونية من تقديم استشارات قانونية تجارية، وتقديم خدمات الترافع وحضور جلسات المحاكم، علاوة على خدمات صياغة العقود التجارية وحل المنازعات بشأنها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شركة المحاصة في النظام السعودي”: تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

عقد شركة المحاصة

يعد عقد شركة المحاصة في النظام السعودي هو أساس العلاقة بين الشركاء، حيث يحدد ملامح العلاقة بين الشركاء، كما يشير إلى كيفية إدارة أعمال الشركة، وكافة الاتفاقيات بين الشركاء.

حيث يتم صياغة عقد شركة المحاصة، على أن يتضمن البنود التالية:

أسماء الشركاء

يجب أن يتضمن عقد شركة المحاصة على بيانات الشركاء الأساسية، من أسماء وعناوين وومهن وجنسيات وأرقام الهواتف، مع إرفاق توقيعهم في النهاية.

الغرض من الشركة

حيث يجب الإشارة إلى هدف نشاط الشركة في بداية صياغة العقد.

رأس مال الشركة

هذا البند يتضمن كافة تفاصيل الرأس المال بشئ من التفصيل الواضح.

حصص الشركاء

يتم ذكر حصص الشركاء النقدية أو العينية أو الحصص حسب الجهد، وقد يتم الاتفاق على تخصيص حساب بنكي، على ألا يتم التصرف في أموال الحساب دون علم وموافقة الشركاء.

مدة الشركة

يجب أن يذكر مدة نشاط الشركة المتفق عليه ضمن عقد التأسيس أيضًا، ويتم أيضًا الإشارة إلى السنة المالية للشركة المتفق عليها بين الشركاء.

تنظيم قرارات الشركة

في أغلب الحالات، يتم الاتفاق على أن صدور قرارات الشركة بتصويب الأغلبية، باستثناء حالة تعديل عقد الشركة، هنا يجب أن يكون التغيير بالإجماع لا الأغلبية العددية.

طريقة فض المنازعات

يجب أن يذكر أيضًا السبيل المتفق على اللجوء إليه في حال الرغبة في حالة نشوب المنازعات بين الشركاء، إذا لزم الأمر.

تصفية الشركة أو انقضائها

حيث يتن الاتفاق في الغالب على اللجوء إلى تصفية الشركة، في حال رغبة إحدى الشركاء في ذلك، وقد يتم انقضاء عمل الشركة، في حال وجود إحدة أسباب انقضاء عمل الشركات.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، حيث يقدم خدمات صياغة العقود القانونية المختلفة، على أن تصاغ العقد بشكل قانوني سليم يتوافق مع مصالح الأطراف وهدفهم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شركة المحاصة في النظام السعودي”: إجراءات تصفية الشركات ذات مسؤولية محدودة في السعودية (2023)

نموذج عقد محاصة في المملكة العربية السعودية

تمتاز شركة المحاصة بالعديد من المزايا التجارية، حيث تعتمد في تأسيسها على توطيد الثقة في المعاملات بين أطرافها، ويتم الاتفاق على نظام إدارة الشركة منذ تأسيسها.

وسوف نوضح لكم أحد نماذج عقد محاصة في المملكة العربية السعودية وفقاً للقانون السعودي.

إنه فى يوم : ……. الموافق : ….. / …… / …..

بين كل من:

الشريك الأول:

مؤسسة ……، رقم السجل التجاري…… عنوانها: ….. حي …. شارع … هاتف …. فاكس …….

البريد الالكتروني: …….. يمثل الشركة قانونيًا بالتوقيع السيد/ ………..

(الطرف الأول)

الشريك الثاني السيد …….

(الطرف الثاني)

تمهيد

لما كان الطرف الأول مؤسسة تجارية تعمل في مجال تجارة ………… ، بموجب سجل تجاري رقم (……. ) وحيث عرض على الطرف الثاني الدخول كشريك في …………….. العرض المطروح عليه………. مقابل نسبة من الأرباح.

وحيث لاقى ذلك قبول الطرف الثاني عليه فقد التقت إرادة الطرفين للشراكة في نشاط الطرف الأول وفقا للشروط والأحكام المتفق عليها عبر بنود العقد.

محامي تجاري في جدة

شركة المحاصة في النظام السعودي

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن شركة المحاصة في النظام السعودي، سوف نتعرف خلالها على دور المحامي التجاري في إدارة الشركات التجارية.

يعد المحامي التجاري هو الملجأ القانوني للتجار والشركات، حيث يمتلك المحامي التجاري خبرة قانونية واسعة في بنود القانون التجاري السعودي، ومعرفة جيدة بنظام الشركات في السعودية.

حيث يقدم محامي القضايا التجارية العديد من المهام القانونية، ومن بين أبرزها، ما يلي:

  • تقديم الاستشارات القانونية، التي تساعد التجار وأصحاب المؤسسات التجارية في فهم القوانين المتبعة، والتعرف على التعديلات القانونية الحديثة.
  • خدمات التمثيل القانوني في حالات رفع الدعاوى من أو ضد التاجر، والامتثال أمام لجنة المحكمة التجارية والدفاع عن حق الموكل.
  • تقديم التوصيات القانونية، التي تساعد في حماية مصالح الشركة وأهدافها وفق الأطر القانونية المتبعة في المملكة.
  • المساعدة في صياغة اللوائج التنظيمة وسياسة الشركة وفق القوانين واللوائح.
  • صياغة العقود التجارية بمختلف أشكالها، مع مراعاة خلوها من الأخطاء القانونية والتعاقدية.
  • الإشراف على المفاوضات والاتفاقيات بشأن عمل الشركات مع الغير؛ من أجل حماية مصالح الشركة من حالات الغش والنصب.

إذا كنت تبحث عن محامي تجاري في جدة، استعن بـ محامي جدة، سوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة في إدارة أنشطتك التجارية، والعمل على تحقيق كافة مصالحك وأهدافك.

حيث يقدم مختلف أعمال المحاماة والقانون في القضايا التجارية، وعلى استعداد للرد على مختلف الاستفسارات القانونية، ودعم العملاء بالاستشارات القانونية المدروسة والفعالة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلال سطورها عن شركة المحاصة في النظام السعودي الجديد، وتعرفنا على أبرز التفاصيل بشأن إدارة ونظام شركات المحاصة.

وقد أوضحنا أيضًا المزايا والعيوب في نظام شركات المحاصة، وقد أشرنا أيضًا إلى أهم تفاصيل عقد تأسيس شركة المحاصة، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شركة المحاصة في النظام السعودي”:

محامي قضايا شركات الرياض الأفضل بالمملكة (2023)

نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية من محامي عمالي 2023

استشارات محامين السعودية معتمدين من وزارة العدل

رفع دعوى في المحكمة العمالية بجدة السعودية من محامي عمالي

ارقام محامين مكة المكرمة معتمدين من وزارة العدل (2023)

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية يوضحها محامي جدة 2023

حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية يوضحها محامي عمالي

أسباب البراءة في قضايا التزوير بالسعودية لعام 2023

محامي ينبع : أفضل محامين في ينبع في السعودية (2023)

الكمبيالة في النظام السعودي يوضحها محامي جدة (2023)

لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية بالسعودية بيد محامي 1445

محامي خبير تقسيم تركات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية

4.9/5 - (49 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!