تخطى إلى المحتوى

كيف أرفع دعوى حضانة لدى المحكمة بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

كيف أرفع دعوى حضانة؟ من الأسئلة المطروحة كثيرًا بشأن الصراعات بين الأزواج بشأن الأحقية في تحصيل حق حضانة الأطفال، وهنا يتم اللجوء إلى القضاء لحسم الأمر بالقانون.

حيث أن القانون السعودي وضع شروط خاصة لا بد من توافرها في الحاضن، وإلا لا حق للحاضن في احتضان الطفل؛ وذلك بغرض الحفاظ على تربية ونشأة الطفل بشكل صحيح.

ففي حالة سقوط إحدى شروط الحضانة عن الحاضن، من حق الطرف الآخر المطالبة بحق الحضانة من خلال دعوى قضائية، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال.

كيف أرفع دعوى حضانة في السعودية؟

كيف أرفع دعوى حضانة

يمكننا تعريف الحضانة بأنها حق رعاية وحفظ الطفل وتربيته وفق المبادئ والقيم السليمة، وقد نظم القانون السعودي حق الحضانة وفق معايير وشروط لازمة؛ من أجل الحفاظ على مستقبل الأطفال.

ففي حال وقوع انفصال بين الزوجين، في أغلب الأحيان يشتد الصراع بينهما بشأن الحضانة، حيث يطمع كل طرف في تحصيل هذا الحق، وإثبات أحقيته في ذلك وإسقاط أحقية الآخر.

هنا نجد الكثير يتساءل ” كيف أرفع دعوى حضانة؟”، وهنا نجيب بأن خطوات رفع دعوى الحضانة في القضاء السعودي، تتمثل في التالي:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى “الخدمات الإلكترونية”، وتحديد “صحيفة الدعوى الإلكترونية”.
  • قم بتعبئة نموذج الدعوى بالبيانات اللازمة، وإرساله.
  • ثم التوجه إلى مقر محكمة الأحوال الشخصية في منطقتك، إن لم تجد، فعليك التوجه إلى مقر المحكمة العامة.
  • قم برفع الدعوى في قسم الدعاوى والإحالات.
  • سوف يحدد الموعد الجلسة الأولى، فعليك الالتزام بالحضور في هذا الموعد.

للمزيد حول إجراءات رفع دعاوى الحضانة في السعودية، وكيفية سير دعاوى الحضانة في المحاكم السعودية، استعن بـ محامي جدة، سوف يزودك بالمعلومات القانونية اللازمة.

دعوى حضانة مستعجلة

قد يتساءل الأب أو الأم “كيف أرفع دعوى حضانة مستعجلة؟”، حيث يضطر  الأب أو الأم في بعض الحالات إلى رفع دعوى حضانة مستعجلة؛ من أجل سحب أو إثبات الحضانة في أقرب وقت.

وتحدد دعوى الحضانة المستعجلة أم لا من قبل المحكمة المختصة؛ حيث تنظر المحكمة إلى بعض دعاوى الحضانة باعتبارها من الدعاوى المستعجلة؛ من أجل تعجيل استقرار الأطفال.

ففي حالة الرغبة في رفع دعوى حضانة مستعجلة، سوف يتطلب تقديم يعض الأوراق والمستندات اللازمة المتمثلة في التالي:

  • تقديم شهادة الميلاد للأطفال.
  • في حالة إثبات الحضانة دون طلاق، يتطلب تقديم وثيقة الزواج.
  • إعداد نموذج صحيفة الدعوى بشكل متوافق مع الأنظمة الشرعية والقانونية.
  • إحضار المستندات أو التقارير أو شهادة الشهود المؤدية لموقف المدعي.

ومن الممكن هنا الاستعانة بأحد محامين الأسرة الخبراء في التعامل مع دعاوى الحضانة، حيث يوضح المحامي للعميل خطوات رفع الدعوى، والتقارير أو الإثباتات المطلوبة في الدعوى.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، سوف يقدم لك المشورة القانونية المستمدة من نظام الحضانة السعودي، ويساعدك في رفع دعوى الحضانة، ومتابعة الدعوى ودعمها.

مقالات ذات صلة يمقالنا “كيف أرفع دعوى حضانة”: افضل محامي حضانة في جدة لعام 2023

شروط الحضانة وفق القانون السعودي

لقد أقر نظام الحضانة السعودي عدد من الشروط اللازم توافرها في الحاضن، بعضها متعلق بالأخلاق ودين الحاصن، وبعضها متعلق بالصفات النفسية وكذلك الصحية للحاضن.

في حال سقوط إحدى شروط الحضانة عن الحاضن، يسقط حقه في الحضانة، وينتقل إلى من هو تحته في حق الحضانة، وتتمثل شروط الحضانة في السعودية، في التالي:

  • لا بد أن يكون الحاضن عاقلًا وبالغًا، فلا يمنح حق الحضانة إلى سفيه أو مجنون؛ حيث لا يتمكن من تولي شئونه، فكيف بشئون غيره.
  • الإسلام أيضًا من شروط الحضانة؛ حيث لا يمنح حق الحضانة للأم غير المسلمة.
  • القدرة الصحية والبدنية على تربية الطفل ورعايته؛ حبق لا يتمكن الكفيف أو المريض مرض تعجيزي عن رعاية الطفل.
  • لا بد أن يكون الحاضن ذو خلق، فلا ينبغي أن يكون الحاضن ذو خلق ذميم وفاحش.

ففي حال سقوط إحدى تلك الشروط السالفة عن الحاضن، هنا يتساءل الطرف الآخر ” كيف أرفع دعوى حضانة؟”، ونجيب بأن عليه رفع الدعوى مع تقديم ما يثبت سقوط حق الحضانة عن الحاضن.

متى تسقط حضانة الأم في قانون الأحوال الشخصية الجديد؟

لقد منح القانون السعودي للأم حق حضانة الأطفال، إلا في حالات محددة فقط يسقط عنها حق احتضان الأطفال، وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • في حالة معاناة الأم من أزمة نفسية أو صحية تعجزها عن رعاية أطفالها، ولكن شريطة تقديم تقرير طبي بالحالة، وتعرض الأم على لجنة مختصة.
  • في حال صدور حكم قضائي على الأم في إحدى القضايا المخلة بالشرف والأمانة.
  • منع الأم الأب عن رؤية أطفاله ثلاث مرات متتالية مع إنذارها من قبل القاضي.
  • في حالة زواج الأم من زوج آخر.
  • في حالات الإهمال والعنف من الأم اتجاه الأطفال.
  • إذا بقى الطفل في حضانة أبيه عام كاملًا، ولم تطلب الأم حقها في الحضانة دون مبرر لذلك.
  • إذا غادرت الأم بالأطفال من البلاد، ولم يتمكن الأب من رؤية أطفاله.
  • وجود عموض بشأن دين وعبادة الأم.
  • عند بلوغ الطفل سن البلوغ المحد قانونيًا، له حق اختيار من يعيش معه فيما بعد.

فقد يتساءل بعض الأزواج هنا ” كيف أرفع دعوى حضانة؟” في حال وجود داع لإسقاط حضانة الأم، هنا يجب رفع دعوى قضائية مع تقديم ما يثبت الإدعاء من تقارير أو أوراق أو شهود.

ويمكنك اللجوء إلى افضل محامي في جدة، سوف يوضح لك الأوراق المطلوبة لرفع الدعوى على حسب حالتك، ويرشدك إلى الخطوات الفعلية في رفع الدعوى، وما هو المسار المحتمل لها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف أرفع دعوى حضانة”: محامي أحوال شخصية الرياض: اختصاص طلاق وحضانة

شروط صك الحضانة للأب

في نظام الحضانة السعودي، يعد حق حضانة الأطفال حق للأم، حيث لا يتطلب أمر إثبات قانوني بذلك، بموجب القانون الجديد يتم نقل حق الحضانة للزوجة، ما دامت توافرت بها شروط الحضانة.

وفي هذا الصدد، تطرح أسئلة من قبل البعض بشأن حق الأب في الحضانة، وما هي الشروط اللازمة للأب عند استخراج سند الحضانة، هنا نجيب بأن حالات استحقاق الأب للحضانة، هي:

  • في حالات زواج الأم من زوج آخر، يسقط حق الأم في احتضان اطفالها، وللأب الحق في المطالبة بحضانة أطفاله.
  • إذا ثبت قيام الزوجة بمنع الزوج من رؤية الأطفال لثلاث مرات على التوالي، في هذه الحالة للأب حق في احتضان أطفاله.
  • في حالات إهمال الزوجة لرعاية أطفالها هنا للزوج حق في سحب الحضانة لصالحه؛ وذلك لأن الحضانة قائمة على رعاية وتربية الأطفال.
  • في حالة إسقاط حق الحضانة عن الأم؛ نتيجة سقوط إحدى شروط الحاضن، هنا للزوج الحق في المطالبة بحق حضانة الأطفال.

وفي هذا الصدد، قد يتساءل بعض الآباء كيف أرفع دعوى حضانة؛ من أجل إثبات الحق في حضانة الأطفال، والحصول على صك الحضانة، فعليه رفع الدعوى مع تقديم إثبات فعلي.

شروط صك الحضانة للأم

لقد حدد القانون السعودي حق الحضانة للأم في حالات الطلق والخلع، حيث منحت حق احتضان أطفالها دون الحاجة إلى التقاضي؛ من أجل إثبات حقها في رعاية أطفالها بعد وقوع الانفصال.

وذلك على الرغم من أن حالات الخلع للزوجة، يسقط خلالها بعض حقوقها كمقابل تعويضي عن إنهاء الحياة الزوجية بناءً على رغبتها، ورغم ذلك يظل حق الأم في احتضان أطفالها قائم.

وفي حالة حصول الأم على حق الحضانة، هنا يجب أن تحمل الزوجة صك الحضانة كإثبات رسمي لها في حق الحضانة بموجب، مما يمنحها حق إجراء المعاملات الرسمية والإجراءات المتعلقة بالطفل.

وتتمثل إجراءات استخراج صك الحضانة في التالي:

  • تقديم طلب إلكتروني عبر موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • يلزم حضور شخصين كشاهدين عند التسجيل الفعلي في المحكمة المختصة محكمة الأحوال الشخصية.
  • تتعهد الأم بقيامها بمهمة احتضان الطفل.

ويتم اللجوء إلى تلك الإجراءات في حالات عدم وجود نزاعات بين الأزواج بشأن حق الحضانة، حيث تقوم الزوجة بتقديم الطلب مباشرة دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية لإثبات حقها في ذلك.

فقد تتساءل بعض الأمها كيف أرفع دعوى حضانة، هنا نجيب بأنه لا داعي لتقديم طلب دعوى، حيث يتم نقل حق الحضانة للأم تلقائيًا بعد الانفصال، ولا حاجة لرفع الدعوى، ما دام لا عوائق.

يرحب افضل محامي في جدة باستقبال كافة الاستشارات القانونية في قضايا الحضانات ومسائل الأسرة المختلفة، ويتم الرد على الاستشارات من قبل نخبة من المحامين المتمرسين والخبرة.

صيغة دعوى اثبات حضانة الأم

قد تتساءل بعض الزوجات عن كيف أرفع دعوى حضانة؟ هنا نجيب بأنه أهم خطوة في رفع الدعوى هي إعداد لائحة الدعوى بشكل قانوني، وهنا يمكن الاستعانة بمحامي في صياغة لائحة الدعوى.

حيث تتم صياغة لائحة إثبات حضانة الأم، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم…..الموافق …..

تقدمت المدعية…… وظيفتها……. تقيم في…… بهذه الدعوة ضد:

المدعى عليه……. وظيفته…… يقيم في……..

موضوع الدعوى: إثبات حضانة الأم

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة…….والسادة أعضاء المحكمة الموقرين، تحية طيبة وبعد.

أتقدم إلى سيادتكم بطلب قيد دعوى إثبات الحضانة، وذلك بناءً على التالي:

…”تذكر مطالب الزوجة مع الإشارة إلى تفاصيل الواقعة وبيانات الأطفال”….

مقدم الطلب:….

محل الإقامة:….

الوظيفة:….

توقيعه:…..

ويمكنك الاستعانة بـ محامي جدة في إعداد لائحة دعوى حضانة بشكل متوافق مع الأنظمة الشرعية والقانونية، وتتم صياغة لائحة الدعوى على يد محامي خبير في قضايا الحضانة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف أرفع دعوى حضانة”: نموذج اعتراض على حكم شرعي مع خطاب جاهز

نموذج دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون

هناك العديد من الأمور التي يجي ان يتصف بها الحاضن مثل الأمانة والأخلاق والقدرة على رعاية الأبناء والحفاظ عليهم وغيرها.

كما حدد النظام عدداً من الأسباب التي تؤدي إلى إسقاط الحضانة عن الأم وانتقالها إلى الغير، مثل كون الحاضنة سيئة الأخلاق أو ثبت خيانتها للأمانة، وبالتالي الحضانة تسقط عنها

وفيما يلي نموذج دعوى اسقاط حضانة لعدم أمانة الحاضنة،

بسم الله الرحمن الرحيم

دعوى إسقاط حضانة لعدم أمانة الأم على الأبناء

الموضوع:

كان المدعي زوج للأم للمدعى عليها، وعاشرها معاشرة الأزواج وقد نتج عن ذلك ولد اسمه ــــــــــــــــــــــــ، وثم حدث الطلاق بتاريخ ـــــــــــــــــــــ، وبموجب صك الطلاق الصادر عن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

والمحضون بحضانة الأم حاليا، والتي قد تم الحكم عليها بجريمة مُخلة للأمانة ذات الرقم ـــــــــــــــــــ وتاريخ ـــــــــــــــــــــــــ. وبالتالي فهي غير مؤهلة لحضانة الطفل بسبب ذلك.

الطلبات:

فأطلب من حضراتكم الحكم على المدعى عليها بتسليمنا الولد ـــــــــــــــــــــــــــــ للقيام بتربيته ورعايته والحفاظ عليه.

التوقيع…….

افضل محامي في قضايا الحضانة

كيف أرفع دعوى حضانة

حيث يقدم محامي الحضانة خدمة الرد على استفسارات العملاء المختلفة حول مسائل الحضانة في ضوء القانون السعودي، ويقوم بدوره في مساعدة الأزواج في فهم المواد القانونية المعمول بها.

ويستمر دور محامي حضانة في تقديم الخدمات القانونية في حالات التقاضي، من خلال تمثيل الموكلين أمام المحاكم، والقيام بمهمة الدفاع عن حق موكله بالأدلة الشرعية والقانونية والبراهين المؤيدة له.

حيث يبذل المحامي جهده من أجل تسريع عملية التقاضي خلال أقل وقت ممكن، وذلك بالاعتماد على ما لديه من خبرات مهنية في التعامل مع القضايا، ولديه دراية ومعرفة قانونية واسعة.

فإذا كنت تبحث عن الرد على سؤال “كيف أرفع دعوى حضانة؟”، يمكنك اللجوء إلى استشارة محامي حضانة، وسوف يوضح لك الإجراءات اللازمة، ويمكنه أن ينوب عنك في تلك الإجراءات.

ويمكنك توكيل محامي في جدة؛ من أجل ينوب عنك في رفع دعوى الحضانة، ويسعدك في صياغة لائحة الدعوى وفق القوانين، والامتثال أمام المحكمة خلال جلسات المحاكمة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، وقد تحدثنا خلالها عن حق الحضانة في ضوء القانون السعودي، وتعرفنا على شروط الحاضن، وما هي حالات إسقاط حق الحضانة للأم.

وقد أجيبنا على السؤال الشائع ” كيف أرفع دعوى حضانة؟”، وتعرفنا على خطوات رفع دعاوى الحضانة العادية والمستعجلة، وأشرنا إلى شروط استخراج صك الحضانة للأب والأم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كيف أرفع دعوى حضانة”:

افضل محامي طلاق في جدة مختص أحوال شخصية لعام 2023

الشيخ رفض فسخ النكاح ماذا أفعل (2023)

استشارات محامين السعودية معتمدين من وزارة العدل

اجراءات الطلاق في جدة بالسعودية 2023

عقوبة الطعن بالسكين بالسعودية يذكرها محامي جنائي جدة (2023)

ارقام محامين في مكه للاستشارة 2023

الكمبيالة في النظام السعودي يوضحها محامي جدة (2023)

اعتراض على حكم جزائي صادر من محاكم جدة (2023)

إجراءات تصفية الشركات ذات مسؤولية محدودة في السعودية (2023)

بدل السكن في نظام العمل السعودي 2023

محامي في رابغ معتمد للقضايا والاستشارات القانونية 2023

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!