تخطى إلى المحتوى

كيفية رفع دعوى مستعجلة: شروطها وأنواعها بالقانون السعودي

شارك المقال مع مجتمعك!

كيفية رفع دعوى مستعجلة محور حديثنا اليوم، حيث تعد الدعاوى المستعجلة وسيلة قضائية فعالة في المطالبة بالبت في النزاع القضائي بصورة مستعجلة خلال مدة زمنية قصيرة.

وقد حرص المنظم القانوني السعودي على سن المواد القانونية، التي تنظم أمور القضاء المستعجل في نظام المرافعات الشرعية؛ لمعالجة الدعاوى المستعجلة وفق القوانين.

سوف نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو القضاء السعودي في السعودية، مع التعرف طريقة رفع دعوى مستعجلة، والإشارة إلى أنواعها وشروطها وفق ما حدده القانون السعودي.

كيفية رفع دعوى مستعجلة

كيفية رفع دعوى مستعجلة

تقوم مهمة القضاء في سائر الدعاوى العادية في دراسة كافة جوانب القضية، والعمل على إجراء التحقيقات والتحرية اللازمة؛ مما يتطلب المزيد من جلسات المحاكمة وإجراءات التقاضي.

ولكن هناك بعض الدعاوى، التي تتطلب حكم عاجل فيها بسبب طبيعتها المستعجلة، وتلك الدعاوى تعرف باسم “الدعاوى المستعجلة”، التي قد يتم البت فيها خلال 24 ساعة أو أقل.

أما عن كيفية رفع دعوى مستعجلة، فتتمثل في الخطوات التالية:

  • ترفع صحيفة الدعوى المستعجلة قبل الدعوى الأصلية، ويتم إرفاق صحيفة الدعوى المستعجلة مع الدعوى الأصلية.
  • قد يتم رفع الدعوى المستعجلة، من خلال تقديم طلب عارض شفوي أو كتابي، حيث يتم ضبط الدعوى المستعجلة مع الدعوى الأصلية.
  • في حالات نقض الحكم في الدعوى الأصلية أو عند شطب الدعوى الأصلية، قد تسقط الأحكام المستعجلة معها أو قبلها.

إذا كنت ترغب في طلب مساعدة محامي مختص في دعوى مستعجلة، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يقدم لك الدعم القانوني اللازم في تجهيز الدعوى ورفعها والدفاع أمام المحكمة.

متى تكون الدعوى مستعجلة؟

بدايةً، يمكننا تعريف الدعوى المستعجلة بأنها دعوى قضائية يتم رفعها من قبل الطرف المتضرر، قد يكون الطرف المتضرر فرد عادي أو معنوي؛ بغرض إثبات حق بشكل سريع.

من أجل تجنب حدوث تغييرات، قد ينتج عنها أضرار وأثار قانونية كبيرة، قد يصعب إدراكها فيما بعد، ولهذا تكون أبرز خاصية للدعوى المستعجلة هي البت في القضية بشكل سريع.

أما عن متى تصبح الدعوى مستعجلة، هنا يمكننا القول أن هناك حالات فقط تكتسب فيها الدعوى صفة الدعوى المستعجلة، لتقوم المحكمة بدراسة القضية والبت فيها خلال مدة أقصاها 24 ساعة.

وهناك أيضًا مجموعة من الشروط اللازمة؛ من أجل قبول الدعوى المستعجلة، فإذا لم تتوافر تلك الشروط، سوف يتم رفض الدعوى من قبل القاضي بسبب عدم أهليتها للقضاء المستعجل.

ويفضل الاستعانة بمحامي مختص ومحترف؛ من أجل معرفة كيفية رفع دعوى مستعجلة، ومتى تعتبر القضية مستعجلة؛ لكب تضمن أن الدعوى مقبول وتتعرف على الخطوات المتبعة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية رفع دعوى مستعجلة”: كتابة صحيفة دعوى مع الشروط والمشفوعات من محامي سعودي 1444

الفرق بين القضاء العادي والقضاء المستعجل

يعد القضاء المستعجل من أحد أنواع القضاء، ولكن تخضع الدعاوى المستعجلة إلى شروط لازمة تبرر الحق في الفصل في النواع بشكل أسرع؛ خشيةً وقوع ضرر أو فوات حق.

وهناك فوارق عديدة بين القضاء العادي والقضاء المستعجل، ومن بين أبرز تلك الفوارق، ما يلي:

  • تعرف الأحكام الصادرة في الدعاوى المستعجلة بأنها نافذة بشكل معجل، حتي في حالات وجوب الاستئناف على تلك الحالات.
  • في حالات الأحكام الصادرة في الدعاوى العادية، قد لا تكتسب القطعية، إلا بعد انتهاء مهلة الاستئناف المحددة بثلاثين يومًا.
  • حجية الأحكام المستعجلة مؤقتة، حيث من المحتمل أن يتم إزالة الحكم في حال تغيير الظروف؛ وذلك لأن الأحكام المستعجلة تصدر لظروف طارئة.
  • تعرف الدعاوى المستعجلة بأنها غير قابلة للتعديل من قبل القاضي نفسه، الذي قام بصدور الحكم المستعجل.
  • وأخيرًا من خصائص القضاء المستعجل الفارقة عن القضاء العادي أنه لا حق للخصوم في رفع دعوى مقابل الدعوى المستعجلة بعد البت فيها.
  • كذلك نجد الفارق واضح في كيفية رفع دعوى مستعجلة وكيفية رفع الدعوى العادية.
  • ومن الفوارق الواضحة بين القضاء العادي والمستعجل أن القضاء العادي يستغرق جلسات عديدة، على عكس القضاء العادي، الذي يصدره حكمه خلال 24 ساعة، وهو الفارق الأساسي.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص القضاء المستعجل، استعن بـ محامي جدة، وسوف يجيب على مختلف استفساراتكم، ويقدم لكم المعلومات المطلوبة والمستمدة من اللوائح والأنظمة.

خصائص القضاء المستعجل

يعرف القضاء المستعجل بالعديد من الخصائص الفريدة، ومن بين أبرزها:

  • تعد وظيفة القضاء المستعجل وظيفة مساعدة؛ حيث يتم اللجوء إليه بهدف الحصول على أحكام وقتية حتى الانتهاء من الفصل في الدعوى الأصلية.
  • تتميز القضايا المستعجلة بالاستقلالية؛ حيث نجد أنه هناك شروط مخصصة للدعاوي المستعجلة، بالإضافة إلى كيفية رفع دعوى مستعجلة المختلفة عن الدعوى الأصلية.
  • تعتبر معظم الأحكام المستعجلة بكونها أحكام ذات أثر مؤقت، فمن المتوقع أن يتم تغيير الحكم بعد الفصل في الدعوى الأصلية.
  • من خصائص القضاء المستعجل أنه نافذ نفاذًا معجلًا، بغض النظر عن أن الحكم قابلًا للطعن أم لا.

وخلاصة القول أن القضاء المستعجل لا يعد وسيلة قضائية للبت في الخصومة والنزاع القائم، حيث أن الحكم المستعجل من الأحكام الوقتية القابلة للتغيير أو التعديل في المستقبل.

حيث أنه من المحتمل أن يتم إجراء تعديلات على الحكم المستعجل، بعد البت في الدعوى الأصلية، وبذلك تصل الدعوى المستعجلة متعلقة بالدعوى الأصلية والحكم الصادر فيها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية رفع دعوى مستعجلة”: صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة بيد محامي في الرياض (2023)

أنواع الدعاوى المستعجلة في النظام السعودي

في نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية، يحق لأطراف الدعوى اللجوء إلى رفع دعوى مستعجلة؛ وذلك من أجل الفصل في مسألة فرعية للدعوى لا تحتمل التأخير في الفصل فيها.

ومن بين أبرز أنواع الدعاوى المستعجلة في النظام السعودي، ما يلي:

  • دعاوي منع السفر.
  • قضايا استرداد الحيازة.
  • دعاوي منع التعرض للحيازة.
  • القضايا المطالبة بتنفيذ الحجر على الأموال أو الممتلكات.
  • دعاوي إثبات الحالة.
  • القضايا المطالبة بالحراسة.
  • دعاوي المطالبة بأجور يومية للعمالة.
  • القضايا المطالبة بإيقاف الأعمال الحديثة.
  • دعاوي إثبات شهادة ما؛ خوفًا من ضياعها في المستقبل.
  • القضايا المطالبة برؤية الطفل المحضون.
  • الدعاوى المستعجلة المطالبة بتسليم الطفل المحضون.

وتعد أي دعوى قضائية متوافقة مع شروط الدعاوى المستعجلة المحددة في نظام المرافعات الشرعية السعودية دعوى مستعجلة، تتطلب من المحكمة سرعة البت في القضية.

إذا كنت ترغب في معرفة ما هي إجراءات رفع دعوى مستعجلة من الدعاوى السابقة، استعن بـ افضل محامي في جدة، وسوف يبين لك إجراءات الدعوى، وما هي متطلبات رفع الدعوى.

شروط الدعوى المستعجلة

بعد أن تعرفنا معًا على كيفية رفع دعوى مستعجلة في النظام السعودي، كان يجب أن نشير إلى الشروط الواجب توافرها في الدعاوى المستعجلة× لتجنب رفض طلب الدعوى المستعجلة.

لقد حدد المنظم القانوني السعودي مجموعة من الشروط اللازمة؛ من أجل قبول الدعاوى المستعجلة، حيث يقوم القاضي بفحص الطلب المستعجل؛ للتحقق من موافقته مع الشروط.

وتتمثل شروط رفع الدعاوى المستعجلة، في التالي:

  • يشترط ألا تمس الدعوى المستعجلة الحق الأصلي في الدعوى الأصلية، فإذا ثبت ارتباط الدعوى المستعجلة بالحق الأصلي، لا تقبل الدعوى المستعجلة.
  • ثبوت وقوع ضرر في حالة تأخير الفصل في الدعوى؛ حيث أنه في حال وقوع الضرر، يصعب إدراكه أو تجنب، مما يتطلب حكم قضائي عاجل فيها.
  • يجب أن يكون الحق المطالب به في الدعوى قائمًا بالفعل؛ حيث لا يتم قبول الحق المحتمل لتجنب الدعاوى الكيدية.

للتعرف على المزيد بشأن شروط الدعاوى المستعجلة، تواصل مع محامي جدة، وسوف يساعدك في فهم كافة الشروط الواجبة، والتعرف على مدى مطابقتها لطلب الدعوى المستعجلة الخاصة بكم.

ويمكنه أن يزودك بالمعلومات القانونية اللازمة؛ من أجل التعامل مع الدعوى بشكل قانوني سليم، ويقدم لك التوجيهات القانونية، التي تساعدك في معرفة المسار الصحيح للمطالبة بحقك.

صيغة دعوى مستعجلة

استكمالًا لحديثنا اليوم عن “كيفية رفع دعوى مستعجلة شروطها وأنواعها بالقانون السعودي”، سوف نتعرف خلال هذه الفقرة عن كيفية صيغة لائحة الدعوى المستعجلة.

حيث تعد خطوة صياغة لائحة الدعوى المستعجلة هي الخطوة الأساسية في الدعوى، سوف تقوم المحكمة المختصة بالنظر في صحيفة الدعوى؛ من أجل تحديد موقفها بقبول الدعوى أو رفضها.

والجدير بالذكر أن هناك شروط شكلية ثابتة للدعاوي المستعجلة يجب الالتزام بها عند صياغة اللائحة؛ ولذلك سوف نوضح نموذج جاهز لصحيفة الدعوى، يمكنك الاستعانة به.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم… الموافق….

بناءً على طلب مقدم من السيد…. المقيم في….. ومحله المختار مكتب…. للمحاماة، ومقره….

لقد قمت أنا….محضر محكمة….بالانتقال إلى السيد….. المقيم في….، وأعلنته بالتالي:

….”خلال هذه الفقرة، سوف يتم سرد تفاصيل الدعوى المستعجلة مع ذكر الأسانيد القانونية والأدلة القامة عليها”….

يقدم افضل محامي في جدة خدمة صياغة المذكرات القانونية ومذكرات الدعاوى القضائية العادية والمستعجلة، وذلك على يد مجموعة من المحامين من أهل الاختصاص والخبرات القانونية.

سوف يساعدك في الحصول على صياغة قانونية سليمة متوافقة مع الشروط الشكلية للدعاوي المستعجلة، مع العمل على تعزيز صحيفة الدعوى بالأدلة والأسانيد القانونية المناسبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية رفع دعوى مستعجلة”: دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023)

استئناف الدعوى المستعجلة

كيفية رفع دعوى مستعجلة

بعد أن تعرفنا على كيفية رفع دعوى مستعجلة، وما هي خصائص الدعاوى المستعجلة، سوف نتحدث خلال هذه الفقرة من مقالتنا حول الحق في الاستئناف ضد الأحكام المستعجلة.

حيث أنه وفقًا لما جاء به نظام المرافعات الشرعية السعودية، يجوز الطعن في الأحكام المستعجلة بالاستئناف، مع ضرورة توافر شروط الاعتراض على الأحكام.

وأهم تلك الشروط اللازمة للاستئناف ضد الأحكام هو الالتزام بمهلة الاستئناف، حيث أنه في حال سقوط مهلة الاستئناف وانتهائها، سوف يسقط الحق في الاعتراض على الحكم.

وفي الأحكام المستعجلة، تحدد مدة الاستئناف بعشرة أيام فقط بخلاف الأحكام العادية، التي تكون فيها مدة الاستئناف هي ثلاثين يومًا من تاريخ صدور الحكم أو استلام صك الحكم.

أفضل محامي في جدة

إذا كنت ترغب في رفع دعوى مستعجلة، ينصح باللجوء إلى محامي مختص ومحترف؛ من أجل الحصول على مساعدة قانونية مستعجلة في التعامل مع الدعوى ورفعها بشكل سريع متوافق مع طبيعتها.

حيث أن الدعاوى المستعجلة، كما تبين من حديثنا أعلاه، تسير وفق نهج قضائي مختلف عن الدعاوى القضائية العادية، سوف يساعدك المحامي في معرفة المعلومات اللازمة عنها.

يستطيع المحامي أن ينوب عنك في إجراءات الترافع والتقاضي؛ مما يساعدك في تسريع التقاضي، وتجنب الوقوع في أخطاء، قد تعرقل سرعة الحكم في القضية المستعجلة.

تواصل مع محامي في جدة، إذا كنت تريد الاستعانة بمحامي في رفع دعوى مستعجلة، سوف يقدم لك المشورة والتوجيه القانوني، الذي يساعدك في فهم الوضع ومعرفة ما يجب القيام به.

قد يقدم لك المساعدة أيضًا من خلال النيابة عنك في تجهيز الدعوى، وإعداد صحيفة الدعوى، وتقديمها إلى المحكمة، وتنفيذ كافة الإجراءات المطلوبة، وتقديم الدعم القانوني اللازم.

هنا نكون قد أنهينا مقالة اليوم، وقد تعرفنا على أبرز ملامح القضاء المستعجل في المملكة العربية السعودية، مع الإشارة إلى كيفية رفع دعوى مستعجلة، وما هي شروطها ومتطلباتها.

وقد أشرنا خلال المقالة إلى أنواع الدعاوى المستعجلة، وكيفية استئناف الدعوى المستعجلة، مع توضيح الفرق بين القضاء العادي والقضاء المستعجل، وخصائص القضاء المستعجل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية رفع دعوى مستعجلة”:

اعتراض على حكم جزائي صادر من محاكم جدة (2023)

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية: يوضح المحامي رامي الحامد

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية: الحامد للمحاماة

محامي متخصص في قضايا المقاولات ورفع الشكاوى ضد الشركات المماطلة

محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية (2023)

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل 1444

محامي عقاري جدة : افضل محامي عقارات في جدة بالسعودية 2023

خيانة الأمانة بالقانون السعودي|شروطها والعقوبة المفروضة 1444

5/5 - (33 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!