تخطى إلى المحتوى

محامي حوادث سيارات في جدة من أقوى محامين التعويضات (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي حوادث سيارات في جدة هو الملجأ القانوني لكل من يتعرض لحادثة سيارات ترتب عليها أضرار جسدية أو مادية، حيث يقدم الدعم القانوني لكل متضرر في تحصيل حقه من التعويض.

حيث منح النظام السعودي الحق لكل من تضرر من حادثة سير أن يطالب الطرف المتسبب بتعويض مادي عن ما ألحق به من أضرار، وذلك وفق ضوابط وأحكام قانونية محددة.

سوف يساعدك التواصل مع محامي تخصص حوادث سيارات في معرفة تلك الضوابط، والإجراءات التي يتعين عليك القيام بها؛ من أجل تحصيل حقوقك ومستحقاتك.

محامي حوادث سيارات في جدة

محامي حوادث سيارات في جدة

تعاني المملكة العربية السعودية من ارتفاع معدل حوادث السيارات، التي قد ينتج عنها إصابات شخصية أو خسائر مادية وقد يصل الأمر لا قدر الله إلى وقوع وفيات جراء الحادث.

وقد وضعت السلطات في المملكة العربية السعودية عدد من القوانين والتشريعات، التي تنظم القضايا المرورية، وقضايا حوادث السيارات؛ من أجل تحقيق العدالة ومحاسبة المخطئ.

لذا في حالة الوقوع ضحية في حادثة سير لا قدر الله، يتوجب التواصل مع محامي حوادث سيارات في جدة؛ حيث يكون المحامي على علم وإلمام بكافة تفاصيل قوانين حوادث السيارات.

سوف يوضح لك المحامي المختص الأمور من الناحية القانونية، ويقدم لك مجموعة من الإرشادات الواجب اتباعها؛ من أجل تحصيل حقك القانوني باستخدام الوسائل القانونية المتاحة.

ويبين لك الاحتمالات المتوقعة للحكم في القضية؛ حيث تتفاوت العقوبات في قضايا حوادث السير على حسب حجم الأضرار الناتج عن الحادثة بعد نظر المحكمة في الأمر بتدقيق.

إذا كنت بحاجة إلى التحدث مع محامي تخصص حوادث سير وقضايا مرور، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يستقبل كافة استفساراتكم، ويقدم لكم ردود وحلول قانونية مناسبة.

قضايا الحوادث المرورية

هناك العديد من قضايا الحوادث المرورية المطروحة أمام المحاكم، تتنوع بين قضايا مخالفات مرورية وقضايا حوادث سير، ومن بين أبرز القضايا المرورية الشائعة، ما يلي:

  • قضايا حوادث السيارات الخطيرة، التي ينتج عنها وقوع وفيات أو ضحايا نتيحة إزالة عضو أو التسبب في إعاقة جسدية.
  • حالات قضايا حوادث السيارات، التي تتسبب في وقوع أضرار مادية كبيرة.
  • كذلك قضايا حوادث السيارات، التي يهرب المتسبب فيها من موقع الحادث، ولا يقدم المساعدة للمصابين والمتضررين.

قد تحتاج بعض قضايا حوادث السيارات إلى تدخل من قبل النيابة العامة، ومباشرة التحقيق في الحادث؛ من أجل الكشف عن حقيقة الحادث، من المتسبب؟ هل وقع عن عمد؟ حجم الأضرار؟

وتعد المخالفات المرورية من القضايا المرورية، التي قد تعرض صاحبها إلى العقوبة القانونية، حيث أن نظام المرور وضع بعض القوانين التنظيمية، في حال مخالفتها تفرض العقوبات.

ومن أمثلة تلك المخالفات المرورية، ترك السيارة قيد التشغيل بعد الخروج منها، عدم الالتزام بتعليمات المرور، ومخالفات عدم حمل رخصة قيادة سارية المفعول وغيرهم من المخالفات.

ويأتي دور محامي حوادث سيارات في جدة في القضايا المرورية في تقديم المساعدة القانونية اللازمة للعميل من خلال المشورة القانونية أو التمثيل القانوني نيابة عن الموكل أمام الجهات القضائية.

إذا كان لديك سؤال بخصوص القضايا المرورية في النظام السعودي، تواصل مع محامي جدة، سوف يجيبك على كافة التساؤلات، التي تدور في ذهنك بأجوبة مستمدة من النصوص القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي حوادث سيارات في جدة”: سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%

اعتراض على حادث مروري

تقوم الإدارة العامة للمرور بمهمة إصدار تقرير رسمي حول الحادث والأسباب وراء وقوعه بعد إجراء التحقيقات اللازمة، في بعض الأحيان قد يعترض أحد الأطراف على التقرير.

فعلى سبيل المثال، قد يرى الطرف المتسبب أن نسبة الضرر في التقرير مبالغ فيها، هنا يلجأ إلى استخدام حقه في الاعتراض، من خلال تقديم اعتراض رسمي متضمن أسباب الاعتراض.

أو قد يرى الطرف المتضرر أن نسبة الضرر المذكورة في التقرير أقل من الضرر الواقع، هنا يحق له أيضًا تقديم لائحة اعتراضية على تقرير الحادث مبينًا أسباب الاعتراض والأدلة عليه.

في كافة الأحوال، يجب أن يذكر في لائحة الاعتراض تتضمن اسم مقدم الطلب والطرف المعترض وبياناته الشخصية ورقم التقرير والمحضر وأسباب الاعتراض والمتطلبات.

ويستطيع محامي حوادث سيارات في جدة الناجح استخراج الأدلة والبراهين، التي تعزز من موقف موكله في القضية، وصياغة اللائحة الاعتراضية بصياغة قانونية قوية ومقنعة مستندة على القوانين.

وتتمثل مدة تقديم الاعتراض بعشرة أيام، يتوجب تقديم الاعتراض خلالها، وتقوم المحكمة المختصة بالنظر في طلب الاعتراض وإصدار قرارها في غضون ثلاثين يومًا.

حيث يتم تحويل اللائحة الاعتراضية إلى المحكمة الاعتراضية، وفي حال قبول الاعتراض، تحدد موعد الجلسة الأولى، وفي حال تغيب أحد الأطراف ثلاث جلسات، يتم إصدار الحكم غيابيًا.

إذا كنت ترغب في كتابة اعتراض على تقرير حادث مروري على يد محامي، تواصل مع محامي في جدة، سوف يساعدك في إعداد لائحة اعتراضية قوية مدعمة بالحجج والبراهين المقبولة.

اجراءات صرف تعويض حوادث السيارات

كما أوضحنا سابقًا أن النظام  قد منح الطرف المتضرر في حوادث السيارات حق الحصول على تعويض مادي من قبل الطرف المتسبب، وهناك إجراءات واجب اتباعها لصرف التعويض.

وتختلف إجراءات المطالبة بصرف تعويضات حوادث السيارات في حالة وجود تأمين عن حالات عدم وجود تأمين، ففي حالة وجود تأمين على السيارة، وجب اتباع الإجراءات التالية:

  • التواصل مع شركة التأمين على الفور.
  • سوف توضح لك الشركة التصرف المطلوب منك، وترسل لك مندوب تابع لها.
  • يقوم مندوب الشركة بمعاينة موقع الحادث؛ من أجل إعداد تقرير حول الحادث.
  • بعد الحصول على التقرير، عليك الذهاب إلى أقرب مركز تقدير الحوادث.
  • سوف يقوم المركز بإرسال تقرير عن حجم الضرر في السيارة، وإرساله إلى شركة التأمين.
  • ثم تقرر الشركة حجم التعويض المستحق بناءً على ما جاء في التقرير.

أما في حالة عدم وجود تأمين للسيارات، فعليك اتباع الإجراءات التالية:

  • قم بالتواصل مع المرور فور وقوع الحادث.
  • سوف يصل مندوب المرور إلى موقع الحادث؛ من أجل إعداد تقرير حول الحادث.
  • بعد استلام التقرير، قم بالتوجه إلى إحدى مراكز تقدير الحوادث.
  • سوف يفحص المركز السيارة؛ من أجل إصدار تقرير بحجم الضرر.
  • من خلال التقرير الصادر من تقدير، يمكنك المطالبة بحقك من خلال التقاضي.

وفي كلتا الحالتين، يمكنك الاستعانة بخبرة محامي حوادث سيارات في جدة؛ لكي يرشدك إلى الخطوات الواجب عليك السير عليها، ويرشدك إلى خطوات ومتطلبات رفع دعوى التعويض.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي حوادث سيارات في جدة”: اجراءات تقديم شكوى على مستشفى خاص من محامي جدة (2023)

عقوبة حادث بدون تأمين

حوادث السيارات والمركبات داخل المملكة يجب أن تخضع لنظام قانوني صارم، وذلك لما ينتج عنها من أضرار مادية وجسدية تكاد تنهي حياة بعض الأشخاص.

لذا ألزم نظام المرور أصحاب المركبات بالتأمين الإجباري على المركبات، ووفقًا لما ورد في المادة 61 من اللائحة التنفيذية لنظام المرور السعودي، نجد أن عقوبة حادث مروري تخضع إلى شقين، وهما:

  • الحق العام، ويعني حق المملكة القانوني، إذ يتوجب على النيابة العامة التحقيق مع المتسبب بالحادث وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية، وتوقيف المتسبب بالحادث.
  • الحق الخاص، وهو حق المتضرر وهنا يتوجب على الإدارة المختصة إطلاق سراح المتسبب بالحادث خلال 24 ساعة في حال تواجد الحق الخاص فقط دون الحق العام، وذلك في الحالات التالية:
  • تقديم كفالة مالية أو حضورية.
  • تقديم وثيقة تأمين معتمدة سارية المفعول.
  • تقديم ضمان الوفاء بالحق الخاص.
  • تنازل صاحب الحق.

وبموجب ما قدم من معلومات نستخلص أن المتسبب في وقوع الحادث الحادث بسيارته غير المؤمنة، لن يتمكن من الحصول على إخلاء السبيل إذا لم يقدم وثيقة التأمين المعتمدة والتأكد من كونها سارية المفعول.

كم تعويضات اصابات الحوادث في السعودية؟

في حال تسبب فرد في وقوع حادثة مرورية، هنا تقوم السلطات بإلقاء القبض عليه، وإيقافه لمدة 24 ساعة، فإذا لم يتقدم بدفع الكفالة أو ما يضمن تقديم التعويض، يحال إلى المحكمة المختصة.

حيث أن الحوادث المروية، التي ينتج عنها وقوع ضحايا أو وفيات أو حتى إلحاق الضرر بمركبة أخرى، هنا تصبح القضية ذات حق خاص، يتوجب على الجاني تقديمه في حال المطالبة به.

وتحدد قيمة التعويضات المستحقة في الحادث بناءً على حجم الضرر الناتج عن القضية، وذلك بالاعتماد على ما يأتي في التقارير الرسمية المعتمدة، فكلما ازداد الضرر زادت قيمة التعويض.

وفي حال الرغبة في تحصيل التعويض عن حادثة سير، ينصح بالتشاور أولًا مع محامي حوادث سيارات في جدة، وسوف يساعدك المحامي في معرفة المسار القانوني للترافع والتقاضي.

ويمكنك التواصل مع محامي جدة، وسوف يساعدك في التعرف على إجراءات رفع دعوى التعويضات، وما هي الأحكام المحتملة في القضية بناءً على ظروف ونتائج الحادث.

ويمكنه أن ينوب عنك إجراءات الترافع، واستلام التقارير المطلوبة، وأن يقوم بمتابعة القضية معك، يعمل جاهدًا على مساعدتك في تحصيل حقك في التعويض بأقصر طريقة ممكنة.

سويت حادث والتأمين منتهي

محامي حوادث سيارات في جدة

“سويت حادق والتأمين منتهي، ماذا أفعل؟” من بعض الأسئلة، التي تطرح كثيرًا بخصوص حوادث السيارات، لذا سوف نتعرف معًا على التصرف القانوني الصحيح في هذه الحالة.

في حالة وقوع حادثة سيارة والتأمين منتهي، وقد وقع عليك ضرر من الحادث، هنا عليك اتباع الخطوات التالية:

  • التواصل مع المرور على الفور؛ من أجل إعداد تقرير رسمي من المرور حول الحادث.
  • بموجب وثقة التقرير، توجه إلى مركز تقدير الحوادث أو إحدى الورش المعتمدة.
  • ثم التوجه إلى مركز تعويضات شركة تأمين الطرف المتسبب؛ للحصول على التعويض المستحق من خلال حوالة بنكية.
  • ويمكنك التوجه إلى مركز المرور، إذا لم يكن للطرف المتسبب تأمين، وسوف تحصل على التعويض المستحق نقدًا من الطرف المتسبب.

ويمكنك اللجوء إلى محامي حوادث سيارات في جدة، سوف يساعدك المحامي في  تحصيل حقك في التعويض بشكل أسرع؛ حيث يمتلك المحامي خبرة في التعامل مع مثل تلك القضايا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي حوادث سيارات في جدة”: محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

حادث بدون تأمين

من الأسئلة أيضًا التي تطرح كثيرًا بشأن تحصيل تعويضات حوادث السيارات، حيث يتساءل البعض عن التصرف القانوني الصحيح في حال وقوع حادث سيارة بدون تأمين.

نجيب أنه في حال وقوع حادث ولا يوجد تأمين لأحد أطراف الخادثة، هنا يتم اللجوء إلى المرور؛ من أجل الحصول على إشعار التقرير الرسمي حول الحادث بعد معاينة موقع الحادث ونتائجه.

بعد استلام التقرير، عليك الذهاب إلى مركز تقدير الحوادث في الرياض أو إحدى الورش المعتمدة المتواجدة في بقية المدن السعودية أو التوجه إلى شيخ المعارض.

وذلك بغرض الحصول على تقرير رسمي حول حجم الأضرار الناتجة عن الحادثة بعد فحص المركبات، بعد استخراج تقرير التقدير، يتبقي لك إجراءات صرف التعويضات المذكورة أعلاه.

ويمكنك التحدث مع محامي حوادث سيارات في جدة؛ للتعرف على الخطوات المتبعة؛ من أجل أن تضمن الحصول على حقك بشكل أسرع، وتجاوز أي عقبة قد تأخرك عن استلام حقوقك التعويضية.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، سوف يساعدك في معرفة التصرف القانوني الصحيح على حسب وضعك القانوني، ويقدم لك الإرشادات، التي تخدم مصلحتك القانونية.

محامي ضد شركات التأمين

قد تحدث منازعات بين شركات التأمين والعملاء؛ نتيجة عدم تقدير قيمة التعويض المستحقة بشكل صحيح أو في حالة التأخر عن تسديد قيمة التعويض عن موعد الاستحقاق المحدد.

هنا يتوجب اللجوء إلى محامي ضد شركات التأمين، لديه خبرة علمية في نظام المرور السعودي والقوانين المتعلقة بمسائل التأمين والتعويضات وخبرة عملية في التقاضي ضد شركات التأمين.

سوف يساعدك التواصل مع  المحامي المختص في تحصيل حقك في التعويض، وذلك بواسطة حكم قضائي يجبر الشركة على تنفيذ التزاماتها من خلال دفع التعويض المستحق.

إذا كنت تبحث عن محامي حوادث سيارات في جدة أو محامي ضد شركات التأمين، فلا تتردد في التواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في التواصل مع محامين خبراء.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وتعرفنا خلالها على الإجراءات المتبعة عند وقوع ضرر ناتج عن حادثة سيارات لا قدر الله، وخاصة في حالات انتهاء أو عدم توافر تأمين.

وقد أوضحنا أهمية اللجوء إلى محامي حوادث سيارات في جدة؛ للتعرف على الرأي القانوني في القضية، وأشرنا إلى حق مطالبة الطرف المتضرر في تعويض مادي من الطرف المتسبب.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي حوادث سيارات في جدة”:

عقوبة انتهاك حرمة منزل بالسعودية 2023

افضل محامي قضايا عمالية جدة لعام 2023

طلب مهلة من محكمة التنفيذ بالسعودية 2023

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية 2023

رقم محامي جده للاستشارة القانونية 2023

عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 (ماذا تعني) ؟

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها: الإجراءات والحلول القانونية

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية

نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية 2023

رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة لعام (1445)

جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي 1445

افضل محامي احوال شخصية مكة المكرمة (2023)

4.8/5 - (69 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!