تخطى إلى المحتوى

من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية؟ موضوعنا اليوم، حيث يتساءل الكثير من المقبلين على استخراج صك حصر الورثة عن من هو المنهي، الذي يطلب ذكر بياناته في الصك.

حيث أن هناك عدد من الشروط والمتطلبات الواجبة عند استخراج صك حصر الورثة، لا بد من القيام بها كاملةً؛ من أجل الحصول على صك حصر ورثة صحيح لا يعتريه خطأ.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نجيب على سؤال من هو المنهي، ونتعرف أكثر على إجراء استخراج صك حصر الورثة، في ضوء القانون السعودي، وأبرز التفاصيل القانونية ذات الصلة.

من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية؟

من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية

من الإجراءات القانونية الهامة المتعلقة بتقسيم التركات في المملكة، استخراج صك حصر الورثة، الذي تتمثل أهميته في تحديد الورثة المستحقين، وصلة قرابتهم بالمتوفي؛ لتحديد الأنصبة.

وعند القدوم على تقديم طلب استخراج صك حصر الورثة، يتطلب إدخال عدد من البيانات اللازمة، يترأسها إدخال بيانات المنهي، وهنا قد يتساءل البعض “من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية؟”.

ونجيب على ذلك، بأن المقصود بالمنهي في حصر الورثة هو الشخص مقدم طلب حصر الورثة، وقد كان يكون أحد الورثة الشرعيين أو وكيل عنهم في القيام بتلك الإجراءات.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي جدة في إجراءات استخراج صك حصر الورثة، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم في تولي الإجراءات اللازمة، نيابةً عنك.

ما معنى المنهي في المحكمة

بعد أن تعرفنا على من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية، هنا قد يطرح سؤال لدي البعض “من هو المنهي في المحكمة؟”، وهذا ما سوف نوضحه لكم خلال تلك الفقرة من مقالتنا اليوم.

حيث يقصد بالمنهي في نظام المحاكم هو ذاك الشخص المتقدم بطلب إلى المحكمة، لا علاقة له برفع دعوى قضائية ضد الغير، فقد يتقدم بطلب إثبات أو إصدار أوراق رسمية.

حيث يعرف هنا مقدم الطلب بأنه “المنهي”، في حين يعرف الطلب المقدم “طلب إنهاء”، فقد يتقدم المنهي لطلب الإنهاء، ومن ثم مواصلة بقية الإجراءات القانونية المطلوبة للطلب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية”: هل يلزم تحديث حصر الورثة او تحويلة من ورقي الى الكتروني بالسعودية 1445

ماذا يعني بيانات المنهي؟

لقد أتاح النظام السعودي إمكانية تقديم طلب إصدار صك حصر الورثة بالطريقة التقليدية أو الإلكترونية، وفي كلتا الحالتين، نجد أنه يجب كتابة بيانات المنهي في طلب حصر الورثة.

أما عن ما هي بيانات المنهي في حصر الورثة، فهي تتمثل في التالي:

  • ذكر رقم الهوية الوطنية للمنهي.
  • كتابة تاريخ الميلاد للمنهي، وفق التقويم الهجري والميلادي معًا.
  • يجب توافر حساب مفعل على منصة أبشر الإلكترونية للمنهي، مع التأكد من ربط الحساب برقم جوال صحيح ونشط.
  • سوف يتم الانتقال تلقائيًا إلى حساب المنهي على منصة أبشر؛ بغرض الحصول على بقية البيانات المتعلقة بالمنهي.

ونؤكد ثانيةً أن الرد على سؤال “من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية؟” هو أن المنهي هو الطرف المتقدم لطلب حصر الورثة، سواء كان أحد الورثة أو كان وكيل قانوني عنهم.

تعديل بيانات المنهي في حصر الورثة

خلال تلك الفقرة من مقالتنا اليوم عن “من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية؟”، سوف نتعرف على كيفية تعديل بيانات المنهي بعد إصدار صك حصر الورثة.

حيث أنه بعد الانتهاء من إجراءات طلب حصر الورثة، وصدور صك حصر الورثة، قد يتم اكتشاف وجود خطأ ما في بيانات صك حصر الورثة، فما التصرف المطلوب حينها؟

حيث أنه كما أوضحنا يتم استجلاب بقية بيانات المنهي من منصة أبشر الإلكترونية، فمن الوارد أن يتواجد خطأ ما في بيانات المنهي، وهنا عليك تقديم طلب تصحيح بيانات المنهي.

حيث يمكنك القيام بتقديم طلب تصحيح بيانات المنهي، من خلال تقديم طلب رسمي إلى وزارة العدل، أو التواصل عبر رقم وزارة العدل 1950، أو التواصل عبر منصة الوزارة الإلكترونية.

إذا كنت تواجه مشكلة ما في استخراج صك حصر الورثة، استعن بنا، وسوف يقوم افضل محامي في جدة لدينا بمساعدتك في حل المشكلة، واستكمال خطوات طلب حصر الورثة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية”: من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية 1445

التصرف في تركة الميت من قبل المنهي

كما تبين من ردنا على سؤال “من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية؟”، أنه من الممكن أن يكون المنهي وريث من بين الورثة الشرعيين، أو ثد يكون وكيل وممثل قانوني عنهم.

وهنا قد يتساءل البعض عن مدى أحقية الطرف المنهي في التصرف في التركة، وهنا نجيب بأنه وفقًا للقانون السعودي، لا يجوز لأحد الورثة التصرف في التركة دون موافقة بقية الورثة.

وعليه، لا يجوز للطرف المنهي التصرف في التركة دون موافقة أو توكيل من بقية الورثة، وفي حال قيام الطرف المنهي بالتصرف في التركة، هنا يحق لبقية الورثة محاسبته على فعلته.

وقد يصل الأمر في النهاية إلى ساحات المحاكم؛ من أجل المطالبة برد التركة كاملةً، ومحاسبة الطرف المتصرف في التركة؛ حيث تعد تلك الفعلة مخالفة لما جاءت به القوانين المتبعة.

إذا كنت تود رفع دعوى ميراث، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقوم محامي جدة التابع لنا بمساعدتكم في معرفة إجراءات قيد الدعوى، وقد يقوم محامينا بدور الممثل القانوني عنكم فيها.

من هم الشهود في حصر الارث؟

بعد أن تعرفنا على من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية، سوف نتعرف على من هم الشهود في حصر الورثة؟ حيث أن من متطلبات حصر الورثة أيضًا وجود شاهدين.

حيث أنه في حال طلب استخراج صك حصر ورثة بالطريقة العادية أو الإلكترونية، هنا يتطلب وجود شاهدين على ما جاء في بيانات حصر الورثة، ومن هم الورثة الشرعيين.

وهناك عدد من الشروط اللازمة لشهود حصر الإرث، وتتمثل تلك الشروط في التالي:

  • يشترط أن يكون الورثة بالغين وراشدين.
  • لا يتم قبول شهادة من ورثة أو فروع وأصول أو أزواج الورثة,
  • يشترط توافر حساب مفعل للشهود على منصة أبشر الإلكترونية، على أن يكون الحساب مرتبط بأرقام هواتف مفعلة.

حيث أنه في حال تقديم طلب حصر الورثة بالطريقة التقليدية، تقوم المحكمة بانعقاد جلسة خاصة لاستخراج حصر الورثة، وتقوم المحكمة بالاستماع إلى أقوال الشهود في ذلك.

أما في حالة تقديم طلب حصر الورثة بالطريقة الإلكترونية، سوف يتم التواصل مع الشهود برسائل نصية؛ من أجل الحصول على موافقتهم على تصديق حصر الورثة.

من هم المعدلين في حصر الورثة؟

استكمالًا لحديثنا عن متطلبات حصر الورثة، وبعد أن أوضحنا من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية، ومن هم الشهود في حصر الورثة، تبقى لنا معرفة من هم المعدلين في حصر الورثة؟

حيث يتطلب أيضًا استخراج صك حصر الورثة، وجود معدلين، ويتمثل دور المعدلين في تزكية شهادة الشهود، الذين يقومون بتصديق ما جاء في صك حصر الورثة من بيانات وتفاصيل.

ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت عملية استخراج صك حصر الورثة لا تشترط وجود معدلين على شهادة الشهود، فقد لا تتطلب المحكمة وجود معدلين؛ لتزكية أقوال الشهود.

كما أن خدمة إصدار صك حصر الورثة الإلكترونية لا تتطلب أيضًا وجود معدلين، وعليه أصبح وجود معدلين في إجراءات حصر الورثة أمرًا ليس بالضروري في الوقت الحاضر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية”: أسهل طريقة لتقسيم الميراث وكيفية تبيان انصبة الورثة بالسعودية 1445

كيف يتم استخراج حصر الورثة؟

لقد أتاحت الحكومة السعودية إمكانية استخراج صك حصر الورثة بشكل إلكتروني؛ من أجل توفير الوقت والجهد على المواطنين، وتخفيف الأعباء على الجهات المختصة.

حيث يمكنك القيام بتقديم طلب استخراج صك حصر الورثة إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • الضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية” المتاحة على الصفحة الرئيسية للموقع.
  • ثم الضغط على خيار “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”، والضغط على “حصر ورثة”.
  • سوف يتطلب منك كتابة بيانات المنهي، وموضوع الإثبات، والشهود.
  • سوف يتم تزويدكم برقم الطلب، يجب الاحتفاظ به؛ من أجل مراجعة المحكمة المختصة.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في جدة في إجراءات استخراج صك حصر الورثة، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم المطلوب في إتمام إجراءات استخراج صك حصر الورثة.

ما هي متطلبات صك حصر الورثة

من أجل استكمال عملية استخراج صك حصر الورثة، فلا بد من توافر كافة متطلبات حصر الورثة، التي حددها المنظم القانوني السعودي كمتطلبات أساسية لاستخراج صك حصر الورثة.

وتتمثل متطلبات صك حصر الورثة في السعودية، في التالي:

  • حضور أحد الورثة أو وكيل شرعي عنه.
  • في حال حضور وكيل شرعي، يجب أن تكون الوكالة سارية المفعول.
  • تقديم الهوية الوطنية للوريث أو الوكيل الشرعي.
  • إحضار شهادة وفاة صاحب التركة، أو وثيقة رسمية من المستشفى تؤكد حالة الوفاة.
  • تقديم صورة سجل أسرة المتوفي، وإحضار الهوية الوطنية للورثة غير المسجلين في سجل الأسرة.
  • في حال وجود زوجة مطلقة في سجل الأسرة، يجب إحضار صك الطلاق.
  • لا بد من توافر شاهدين ومعدلين.
  • في حال وجود وثائق مما سبق صادرة من جهات خارجية عن المملكة، هنا يجب تصديق تلك الوثائق من قبل وزارة العدل ووزارة الخارجية في السعودية.

ما الفرق بين حصر الورثة وتوثيق الورثة؟

بعد أن أنهينا حديثنا عن إجراءات ومتطلبات صك حصر الورثة في السعودية، هنا قد يطرح سؤال “ما الفرق بين حصر الورثة وتوثيق الورثة؟”، وهذا ما سوف نجيب عنه.

حيث يظن البعض أن هناك فارق بين خدمتي حصر الورثة وتوثيق الورثة، ولكن في حقيقة الأمر، لا يتواجد بينهما؛ حيث تعد خدمة توثيق الورثة هي بديل لخدمة حصر الورثة.

وبالنظر أيضًا إلى متطلبات وشروط خدمة حصر الورثة وخدمة توثيق الورثة، نجد أن هناك اشتباه أيضًا بينهم؛ حيث أن الغرض من كلاهما معرفة من هم الورثة الشرعيين للتركة.

إذا كان لديك أي استفسار حول مسائل التركات، استعن بنا، وسوف يقوم افضل محامي في جدة لدينا بمساعدتكم في الحصول على الإجابة القانونية على مختلف استفساراتكم.

توكيل محامي حصر الإرث

من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية

يلجأ بعض الورثة إلى توكيل محامي حصر الإرث؛ لكي يقوم بالنيابة عنهم في إجراءات حصر الورثة، وتولي القيام بالإجراءات القانونية الأخرى المتعلقة بتقسيم التركة وتوزيعها.

حيث أن محامي حصر الإرث هو المحامي المختص في التعامل مع مسائل حصر الإرث، والتعامل مع مشاكل حصر الإرث وحلها، ولديه القدرة على التعامل مع أمور التركات المختلفة.

إذا كنت تبحث عن توكيل محامي في جدة في إجراءات حصر إرث، يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا خدمات التمثيل القانوني في القيام بإجراءات حصر الورثة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة، حيث قدمنا لكم الإجابة على سؤال “من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية، ومن هم الشهود والمعدلين؟”.

وتعرفنا أيضًا على ما هي إجراءات استخراج صك حصر الورثة، وكافة المتطلبات اللازمة لحصر الورثة، وحكم التصرف في التركة من قبل المنهي، وأهمية توكيل محامي حصر إرث.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية”:

صيغة ونموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة والإجراءات القانونية

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامي ورثة بمنطقة الاحساء

صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة بيد محامي في الرياض (2023)

إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني بالسعودية (2023)

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية: محدث لعام (1444)

محامي جدة ورثة من أفضل محامين التركات بالسعودية 1444

صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية بيد محامي ميراث 1444

أفضل محامي أحوال شخصية جدة لقضايا الطلاق والنفقه (1445)

أمي حرمتني من ميراث أبي واريد حقي من الميراث بالسعودية ماذا أفعل

5/5 - (51 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!