تخطى إلى المحتوى

نموذج دعوى نفقة الاطفال مصاغة بيد محامي سعودي 1444

شارك المقال مع مجتمعك!

نموذج دعوى نفقة الاطفال هو محور حديثنا اليوم؛ حيث أنه في حالة الرغبة في رفع دعوى نفقة صغار، سواء قبل الطلاق أو بعده، يجب تقديم لائحة دعوى متوافقة مع الشروط والمعايير.

ففي ظل الظروف الراهنة ومع كثرة الخلافات الزوجية، فقد يمتنع بعض الأزواج عن تأدية واجبهم بالإنفاق على أهل بيتهم، هنا يحق للزوجة المطالبة بحقها في النفقة من خلال المحكمة.

سوف نتعرف أكثر خلال هذه المقالة على قضايا النفقة في ضوء النظام السعودي، مع الإشارة إلى كيفية رفع دعوى النفقة، والتعرف على كيفية صياغة لائحة الدعوى بصورة قانونية سليمة.

نموذج دعوى نفقة الاطفال

نموذج دعوى نفقة الاطفال

يعد من واجبات الأب اتجاه أطفاله أن يوفر لهم مختلف متطلبات الحياة، من توفير مأوى صالح للعيش، وتوفير الأكل والشرب، وتوفير الملابس، وتوفير العلاج، ومصاريف التعليم، وخلافه.

وفي حالة مماطلة أو امتناع الزوج عن تسديد تلك النفقات، يحق للزوجة اللجوء إلى القضاء؛ من أجل إجبار الزوج على تأدية واجبه في توفير النفقة المستحقة للأبناء؛ للعيش حياة كريمة.

وتعد الخطوة الأولى في مسار دعوى النفقة، هي إعداد نموذج دعوى نفقة الاطفال، على أن يتضمن تفاصيل الشكوى مدعوم بالأدلة والأسانيد المؤيدة للموقف، وتقديمه إلى لجنة المحكمة.

وإليك نموذج لائحة دعوى نفقة أطفال:

بسم الله الرحمن الرحيم

تلبية لرغبة السيدة…. المقيمة في… وتحمل رقم هوية وطنية….، وينوب عنها السيد…. المحامي، وذلك بموجب عقد وكالة شرعي صادر برقم…. في تاريخ….

توجهت أنا…. محضر المحكمة إلى الطرف المدعى عليه….. المقيم في….

وقد قمت بإبلاغه التالي:……

“يتم الإشارة إلى تفاصيل الدعوى في هذه الفقرة”.

وبناءً على ذلك، توجهت إلى المدعى عليه وأعلنته بالدعوى وموعد الجلسة المقرر في تاريخ….. أمام محكمة….؛ للاستماع إلى حكم المحكمة في الدعوى المقامة ضده.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تجهيز ورفع دعوى نفقة الأطفال، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يقدم لك الدعم القانوني اللازم في ذلك، ويمكنه أن ينوب عنك في تلك الخطوات.

شروط رفع دعوى نفقة

وفق القانون السعودي، يعد من حق الزوجة والأبناء على الزوج أن يوفر لهم النفقة المالية المستحقة، التي تكفيهم متطلبات حياتهم الأساسية، من مأكل ومشرب وسكن وملابس وعلاج وخلافه.

ولكن مع انتشار الخلافات الأسرية، فقد أصبحت بعض الزوجات تعاني من عدم إنفاق الزوج عليها وعلى أبنائها، وهنا تضطر إلى حل ومخرج من تلك الأزمة بطريقة قانونية سليمة.

ففي حال فشل المحاولات الودية لتحصيل النفقة، لن تجد الزوجة أمامها سوى أن تتقدم برفع دعوى نفقة في المحكمة المختصة، ولكن هناك شروط واجب توافرها؛ لقبول دعوى النفقة.

حيث تتمثل شروط رفع دعوى النفقة في النظام السعودي، في التالي:

  • لا بد أن يكون عقد الزواج صحيحًا.
  • لا حق للزوجة الناشز في المطالبة بحقها في النفقة الزوجية.
  • إذا كانت الزوجة على غير الإسلام، فلها حق تحصيل النفقة، ولكن باستثناء من كانت على الإسلام وارتد.

إذا كنت تريدين رفع دعوى نفقة، فعليك تجهيز الدعوى، وذلك من خلال تعبئة نموذج دعوى نفقة الاطفال وتقديمها بالطريقة التقليدية أو الإلكترونية، وانتظار قرار الجهة المختصة.

في حال قبول الدعوى، وسوف يحدد موعد الجلسة الأولى، ومن ثم إخطار طرفي الدعوى بهذا الموعد، وعليهم الالتزام بهذا الموعد، والحضور والمثول أمام المحكمة في الجلسات المنعقدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج دعوى نفقة الاطفال”: اقوى محامي قضايا نفقة في جدة لعام 2023

طريقة رفع دعوى نفقة عن طريق ناجز

إذا كنت تريد معرفة كيفية رفع دعوى نفقة، هنا نذكركم بأن هناك طريقتين لرفع دعاوى النفقة، حيث يمكنك رفعها بشكل مباشر، من خلال تعبئة نموذج دعوى نفقة الاطفال، وإيداعه في المحكمة.

أما عن الطريقة الإلكترونية الحديثة، فقد أتاحت لك وزارة العدل السعودية خدمة رفع الدعاوى القضائية عن بعد؛ ممت يساعدك بشكل فعال، من خلال تقليل الجهد والوقت في رفع الدعوى.

حيث يمكنك الآن القيام برفع دعوى النفقة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة موقع وزارة العدل الإلكتروني من هنا.
  • الخول على قائمة “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم اختيار أيقزنة “صحيفة الدعوى”.
  • الآن عليك بتعبئة نموذج الدعوى بالبيانات اللازمة.
  • في حال وجود مستندات خاصة بالدعوى، يتم تحميلها مع نموذج الدعوى الإلكترونية.
  • سوف تقوم المحكمة بدراسة الطلب، وإصدار قرارها فيه بالقبول أو الرفض.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في رفع دعوى نفقة، فلا تتردد في التواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك الدعم القانوني المناسب على حسب نوع قضيتك وظروفها.

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق؟ 

من الأسئلة المطروحة بكثرة “هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق؟؛ حيث تعاني بعض الزوجات من مشكلة في تحصيل النفقة، على الرغم من استمرارية الحياة الزوجية بينهما.

وهنا نجيب بأنه من حق الزوجة في المطالبة بحقها في النفقة الزوجية، وإذا لم يستجيب الزوج لمطلب ذاك، هنا لها حق الرجوع إلى المحكمة المختصة؛ للمطالبة بحقها بموجب حكم قضائي.

ويعتبر ليس هناك فارق شاسع بين قضايا النفقة قبل الطلاق أو بعده، حيث تقوم المحكمة بإحضار الزوجين واتخاذ الإجراءات اللازمة، وتحديد حجم مناسب للنفقة وموعد لها.

فإذا كان الزوج بالفعل يقدم للزوجة والأبناء النفقة المطلوبة، يمكنه أن بلجأ مكتب بريد أو ما شابه؛ من أجل توصيل النفقة إليهم، من خلال تلك الوسيلة الرسمية الموثوقة.

أما عن خطوات رفع دعوى نفقة بدون طلاق، سوف يتطلب منك إعداد نموذج دعوى نفقة الاطفال، ومن ثم تقديمه إلى المحكمة المختصة، مع إرفاقه بالمستندات اللازمة.

من الممكن أن تستعين الزوجة في هذه الحالة بأحد المحامين الخبراء في قضايا النفقة، وسوف يساعدها المحامي في رفع الدعوى، والعمل على تقوية موقفها في الدعوى بالأسانيد والأدلة.

وقد يقوم المحامي بدور الممثل القانوني للزوجة، خلال مراحل الدعوى، وذك بموجب عقد وكالة شرعي؛ مما يوفر على الزوجة الكثير من الوقت والجهد في تولي شئون القضية ومتابعتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج دعوى نفقة الاطفال”: هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية: محامي طلاق يجيب

متى تستحق الزوجة النفقة؟

يشير مصطلح النفقة إلى الاحتياجات الأساسية في الحياة، ويتحمل الزوج مسئولية توفير تلك الاحتياجات للزوجة والأبناء، وذلك وفق ما أقره نظام الأحوال الشخصية في السعودية.

ويظل من حق الزوجة المطالبة بالنفقة خلال الحياة الزوجية أو بعد وقوع الطلاق، ولكن هناك حالات محددة تسقط عن الزوجة حق الحصول على النفقة الزوجية، وفق القانون السعودي.

حيث تتمثل حالات استحقاق الزوجة للنفقة الزوجية، في التالي:

  • من أبرز شروط حق الزوجة في المطالبة بالنفقة هو أن يكون عقد الزواج المقدم صحيحًا.
  • يجب أن تكون الزوجة راضية عن الاحتباس لزوجها.
  • لا يحق لللزوجة الناشز المطالبة بحقها في النفقة المالية، وفق القانون السعودي.
  • من شروط النفقات أيضًا أن تكون الزوجة مرت بتجربة حمل وولادة لأبناء هذا الزوج.
  • تسقط النفقة عن الزوجة المرتدة عن الإسلام، بخلاف الزوجة غير المسلمة أو الكتابية؛ حيث لها حق المطالبة بالنفقة من الزوج.
  • في النهاية، يتم تقدير قيمة النفقة المستحقة، على حسب ظروف الزوج، مع وضع احتياجات الطفل والأم في الأولويات.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني بشأن حق الزوجة والأبناء في تحصيل النفقة، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، سوف يطلع على مختلف استفساراتم، ويقدم لكم الأجوبة القانونية المناسبة.

تنفيذ حكم النفقة للزوجة

نموذج دعوى نفقة الاطفال

بعد تقديم نموذج دعوى نفقة الاطفال في المحكمة، سوف يتم تحديد موعد الجلسة الأولى وإبلاغ الطرفين، وتتوالى الجلسات حتى البت في المسألة بموجب حكم المحكمة بتقدير النفقة المستحقة.

وبعد صدور حكم المحكمة بقيمة النفقة المستحقة، مع مراعاة الظروف المادية للزوج وتكاليف متطلبات الحياة الأساسية للأطفال، للزوجة الحق في المطالبة بتنفيذ الحكم.

فإذا لم يستجيب الزوج لذلك، من المحتمل أن يتم خصم قيمة النفقة من راتبه أو ممتلكاته؛ من أجل توفير النفقة للزوجة والأبناء باعتبار النفقة واجب على الزوج يجب الوفاء به.

وقد وضع أيضًا المنظم القانوني السعودي عقوبة قانونية ضد من يمتنع عن دفع النفقة المستحقة، فقد يصل الحكم في حالة امتناع الزوج عن السداد رغم قدرته إلى السجن.

إذا كنت ترغبين في تنفيذ حكم نفقة، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك العون القانوني المناسب، من خلال تقديم طلب التنفيذ ومتابعته حتى تمكنك من تحصيل حقك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج دعوى نفقة الاطفال”: طريقة رفع قضية نفقة: الاوراق والشروط المطلوبة (2023)

محامي نفقة بجدة

محامي النفقة هو ذاك المحامي صاحب الخبرات العلمية والعملية في التعامل مع أمور ودعاوى النفقات المختلفة، حيث يقدم العون القانوني للزوجات والأطفال في تحصيل حقهم في النفقة.

حيث يقدم لهم الاستشارة القانونية اللازمة حول كيفية التصرف بشكل قانوني، وقد ينوب عنهم في خطوات تجهيز نموذج دعوى نفقة الاطفال، وتقديمها، ومتابعة الطلب حتى النهاية.

ليس ذلك فحسب، بل يقدم أيضًا محامي النفقة المساعدة للأزواج الراغبي في تقديم اعتراض على حكم نفقة، وذلك من خلال إرشاداهم إلى خطوات وشروط الاعتراض في النظام السعودي.

وقد يساعد المحامي الزوج أيضًا في معرفة متطلبات وأسانيد إثبات الاعتراض على الحكم، وقد ينوب عنه أيضًا في إعداد نموذج الاعتراض على الحكم، ومتابعة طلب الاعتراض.

فقد يحكم من قبل القاضي المختص بقيمة نفقة مالية تتجاوز قدرة الزوج المالية، هنا له حق الاعتراض، وسوف تعيد المحكمة النظر في الأمر، إذا ثبت صحة الادعاء المقدم.

فإذا كنت طرف في دعوى نفقة، فلا تتردد في طلب مساعدة من أحد محامين قضايا الأسرة الخيراء في التعامل مع النفقة؛ من أجل زيادة احتمالية ربحك للقضية، وتحقيق نتيجة مرجوة.

ويمكنك الاستعانة في ذلك بـ محامي في جدة، حيث يمكنه أن ينوب عنك في إجراءات رفع الدعوى، وفي إجراءات التقاضي والمثول أمام لجنة المحكمة، ومتابعة سير القضية.

محامي استشارات احوال شخصية

مع ازدياد المشكلات والخلافات الأسرية، فقد أصبح الإقبال على طلب مساعدة محامي أحوال شخصية متزايد؛ من أجل التعرف على ما يجب القيام به لإنهاء الخلاف وديًا أو قضائيًا.

ولذلك، يقدم محامين الأحوال الشخصية خدمة الاستشارات القانونية الأسرية، التي تهدف إلى توفير التوعية القانونية للعملاء، ومساعدتهم في تحصيل حقوقهم المشروعة بالقانون.

فإذا كنت مقبلة على خطوة رفع دعوى نفقة وإعداد نموذج دعوى نفقة الاطفال، يمكنك طلب استشارة محامي أحوال شخصية؛ من أجل معرفة الوضع الحالي، وكيفية التصرف بشكل سليم.

سوف يساعدك المحامي في معرفة خطوات رفع الدعوى، والتعرف على طريقة صياغة لائحة الدعوى، ويبين لك مراحل الدعوى وفق القانون السائد، مع التعرف على الحكم المحتمل في القضية.

ويمكنك طلب الاستشارة القانونية الأسرية من محامي جدة، حيث يقدم خدمة الاستشارات القانونية في قضايا الطلاق والخلع وقضايا النفقات وحضانة الأطفال، من خلال توفير المعلومات اللازمة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا اليوم، وقد تحدثنا خلاله عن قضايا النفقة في المملكة العربية السعودية، مع التعرف على خطوات وإجراءات رفع دعاوى النفقة وتنفيذ حكمها.

وقد قدمنا لكم نموذج دعوى نفقة الاطفال، وأوضحنا حالات استحقاق الزوجة للنفقة، مع تسليط الضوء على مسألة رفع دعوى النفقة قبل الطلاق، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات نافعة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج دعوى نفقة الاطفال”:

محامي طلاق الدمام مختص بقضايا الطلاق والنفقة والخلع 1444

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية (2023)

محامي احوال شخصية الدمام من أشهر 3 محامين بالشرقية 1444

اعتراض على حكم حضانة مع صيغة استئناف حكم حضانة

ارقام محاميات في جدة للاستشارة القانونية (2023)

محامي احوال شخصية الدمام من أشهر 3 محامين بالشرقية 1444

محامي احوال شخصية تبوك متخصص قضايا اسرية

محامي أحوال شخصية الرياض: اختصاص طلاق وحضانة

أفضل محامي أحوال شخصية جدة لقضايا الطلاق والنفقه (1444)

اجراءات الطلاق في جدة بالسعودية 2023

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!