تخطى إلى المحتوى

محامي تصفية شركات في جدة الرياض الدمام بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي تصفية شركات يقدم للعملاء الدعم القانوني اللازم بشأن تصفية الشركات بصورة قانونية سليمة؛ حيث يمتلك الخبرة القانونية في تنفيذ الإجراءات والمتطلبات المتعلقة بالتصفية.

حيث تلجأ الشركات إلى التصفية لأسباب عديدة، وقد وضع المنظم القانوني السعودي إجراءات قانونية محددة يجب على الشركات الالتزام بها، وفق ما جاء به قانون الشركات في السعودية.

سوف نتعرف خلال مقالة اليوم على إجراءات تصفية الشركات وفق القانون السعودي، بالإضافة إلى دور المحامي في تنفيذ إجراءات التصفية، واصل قراءة المقالة؛ للتعرف على المزيد من المعلومات.

محامي تصفية شركات

محامي تصفية شركات

قد تنتهي أمور الشركة بالتصفية الاختيارية القائمة على رغبة الشركاء، أو التصفية القضائية القائمة على قرار القضاء، وفي كلتا الحالتين يجب اتباع عدد من الإجراءات القانونية ذات الصلة.

حيث يتطلب من الشركة تنفيذ الإجراءات المحددة للتصفية، وتسديد المستحقات المالية للدائنين، حتى الوصول إلى إنهاء الشخصية الاعتبارية للشركة، والقيام بشطب الشركة.

ويتمثل دور محامي تصفية شركات في تقديم المساعدات القانونية للعملاء في خطوات ومراحل التصفية، فقد ينوب عن موكله في الإجراءات المطلوبة؛ مما يوفر على العميل الجهد والوقت.

ويقدم المحامي المختص سائر الخدمات القانونية الأخرى، ومن بينها خدمة الرد على الاستشارات القانونية، التي توفر المعرفة القانونية اللازمة للعميل حول التصرف مع الأمر بالقانون.

فإذا كنت تبحث عن محامي لتصفية شركة، تواصل مع محامي في جدة، حيث يمكنه أن يوفر لك محامي يعمل على مساعدتك في عمليات التصفية، من خلال تقديم الدعم القانوني اللازم.

مهام محامي تصفية شركات

من بين أبرز مهام محامي تصفية شركات في السعودية، ما يلي:

  • العمل على إتمام إجراءات التصفية المطلوبة، والقيام ببيع موجودات الشركة وتحصيل ثمنها؛ من أجل توزيعه على الدائنين والمستحقين.
  • توفير الإشراف القانوني على عمليات التصفية، وفق النظام السعودي.
  • قد يقوم المحامي بتمثيل الشركة أمام الجهات المعنية، والقيام بتجميع المستندات المطلوبة وتقديمها أمام الجهات المعنية.
  • توفير الاستشارات القانونية المتعلقة بالقانون التجاري ونظام الشركات في السعودية؛ من أجل إرشاد العملاء إلى الطريق القانوني الصائب.
  • تقديم الصياغة القانونية المطلوبة في طلبات التصفية المقدمة، مع مراعاة ما جاءت به القوانين واللوائح في المملكة، ومراعاة مصلحة العميل أثناء التصفية.

يقدم محامي جدة محامين في مختلف التخصصات القانونية، الذين يعملون على تلبية متطلبات واحتياجات العملاء المختلفة، من خلال تقديم مختلف الخدمات والمهام القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تصفية شركات”: إجراءات تصفية الشركات ذات مسؤولية محدودة في السعودية (2023)

نظام الشركات السعودي الجديد

تحرص السلطات في المملكة العربية السعودية على تنظيم شئون التجارة والاقتصاد؛ من أجل تحقيق نمو اقتصادي هائل، مع العمل على الحفاظ على نشاط حركة التجارة والاستثمار.

وفي هذا السياق، فقد أطلقت السلطات السعودية نظام شركات سعودي جديد، ومن بين أبرز أهداف هذا النظام هو تمكين الشركات الخاصة في المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030م.

حيث جاء النظام الجديد ببعض التسهيلات المتعلقة بإجراءات تأسيس الشركات في السعودية، ومعالجة بعض مشكلات الشركات، مع العمل على تحفيز حركات الاستثمارات في المملكة.

ولقد تضمن أيضًا نظام الشركات السعودي الجديد بعض التفاصيل القانونية المتعلقة بإجراءات تصفية الشركة وإعلان إفلاسها، بما يتماشى مع مصالح أصحاب الشركة والبلاد.

أسباب تصفية الشركات السعودية

هناك العديد من الأسباب المختلفة، التي قد تؤدي إلى تصفية الشركات في النهاية، ومن بين أبرز أسباب تصفية الشركات، ما يلي:

  • في حالات انتهاء مدة عقد الشركة، الذي يكون محدد خلال عقد تأسيس الشركة.
  • من أسباب تصفية أعمال الشركة أيضًا انتهاء الغرض من وراء تأسيس الشركة.
  • في حالات وجود ديوان متراكمة على الشركة؛ حيث تتم التصفية، وإعطاء كل ذي حق حقه.
  • عند ضياع رأس مال الشركة لسبب ما.
  • في حالات التقاضي، التي تنتهي بصدور حكم قضائي بتصفية الشركة.
  • من أسباب تصفية الشركات أيضًا قيام أحد الشركاء على كامل حصص الشركاء.
  • حالات الحجر على أحد الشركاء.
  • حالة إفلاس أحد الشركاء أو وفاته.

إفلاس الشركات في النظام السعودي

يهدف نظام الإفلاس في المملكة العربية السعودية إلى التالي:

  • مساعدة الطرف المدين المفلس في تعديل أوضاعه المالية، وتسديد ما عليه من ديون، مع إتاحة الفرصة لمعاودة ممارسة أنشطته التجارية في المستقبل.
  • ضمان حقوق الدائنين المتراكمة على المفلس، من خلال طرف واتفاقيات عادلة.
  • بيع أصول الإفلاس، وتوزيع ثمن البيع بين الدائنين بصورة عادلة.

أما عن إجراءات الإفلاس، وفقًا للنظام السعودي، تتمثل في التالي:

  • إجراءات التسوية الوقائية.
  • إعادة التنظيم المالي.
  • إجراءات التصفية.
  • التسوية الوقائية الخاصة بصغار المدينين.
  • عملية إعادة التنظيم المالي الخاصة بصغار المدينين.
  • إجراءات التصفية لصغار المدينين.
  • التصفية الإدارية.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في إجراءات إفلاس الشركات في السعودية، استعن بـ افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك المساعدة اللازمة؛ لمساعدتك في تحقيق أهدافك القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تصفية شركات”: محامي تأسيس شركات في جدة الرياض الدمام بالسعودية 1445

تصفية الشركات في النظام السعودي

في حالة رغبة الشركاء في تصفية الشركة، أو في حالات صدور حكم قضائي بالتصفية، سوف يتطلب من الشركة الإتيان بإجراءات تصفية الشركة، كما وردت في النظام السعودي.

حيث يقصد بإجراءات تصفية الشركات تلك الإجراءات القانونية المتبعة، في حالة الرغبة في إنهاء تعاملات ونشاط الشركة، حيث يتم بيع موجودات الشركة، وتسديد الديون المطالبة بها.

من المحتمل أن يتبقى فائض مالي من عملية التصفية، هنا يتم توزيع الفائض المتبقي بين الشركاء، على أن يحصل كل شريك على حصته، وبذلك تتم التصفية بصورة قانونية.

وقد تنتهي التصفية دون وجود فائض، بل قد تحتاج الشركة إلى أموال أخرى؛ لتغطية بقية الديون المتراكمة عليها، هنا يجب على الشركاء المشاركة المالية على حسب الاتفاق بينهما، أو الالتزامات.

ويمكنك الاستعانة بخبرات وعلم محامي تصفية شركات؛ من أجل الحصول على مشورة قانونية سديدة، تساعدك في سلك سبل قانونية مضمونة في إجراءات التصفية، وفق القانون السعودي.

إجراءات تصفية الشركات

في حالة الرغبة في تصفية الشركات، طبقًا للنظام السعودي، يجب اتباع الإجراءات التالية:

  • تعيين مصفي قانوني، قد يتم تعيينه من قبل الشركاء، أو الجهات المسئولة، وفي حالات التصفية من خلال حكم قضائي، يتم تعيينه من قبل المحكمة.
  • يمارس مصفي الشركة دوره في تنفيذ متطلبات التصفية، وجمع المستندات المطلوبة، وحصر الديون.
  • يجب أن يقوم مصفي الشركة بإعداد قائمة بموجودات الشركة.
  • يقوم بتحديد ديون الشركة في ذمة الغير.
  • ثم تسديد الرسوم والضرائب المطلوبة من الشركة.
  • على مصفي الشركة أن يقوم بنشر إعلان في الصحف الرسمية، على أن يطالب من خلاله الدائنين بتحديد ما لهم من ديون في الشركة.
  • يتوجب على المصفى تتبع حالات التقاضي، التي تكون الشركة طرفًا فيها.
  • في نهاية المطاف، يقوم مصفي الشركة ببيع موجودات الشركة في مزاد علني، مع الحرص على تحقيق أفضل عائد للشركة من هذا المزاد.

ويمكنك القيام بتفويض محامي تصفية شركات؛ من أجل أن يقدم لك الدعم والتمثيل القانوني المطلوب خلال عملية تصفية الشركات، والعمل على تنفيذها على الوجه المطلوب.

ويمكنك الاستعانة في ذلك بـ محامي في جدة، حيث يمتلك خبرات علمية وعملية، ويمكنه أن يساعدك في خطوات وإجراءات تصفية الشركة بطريقة قانونية سليمة.

إجراءات الشركة المراد تصفيتها ولكنها مازالت تقوم بعملها ونشاطها قائم وساري

محامي تصفية شركات

تختلف إجراءات التصفية المتعلقة بالشركات عن إجراءات التصفية المتعلقة بالشركات، التي ما زالت تمارس أنشطتها، ففي حالة ممارسة الشركة نشاطها، وتريد التصفية، تتبع الإجراءات التالية:

  • الحصول على موافقة من شركاء الشركة على قرار تصفية، والتوقيع عليه.
  • مصادقة موافقة الشركاء، من خلال أحد البنوك، أو الغرفة التجارية.
  • يتولى المحاسب القانوني الإجراءات المالية المطلوبة منه في إجراءات التصفية.
  • يتم تعيين مصفي قانوني للشركة؛ لكي يتولى المصفى مهام التصفية، وتمثيل الشركة في تنفيذ الإجراءات المطلوبة.
  • تأتي خطوة إنشاء حساب ختامي، وتتم المصادقة عليه من المحاسب القانوني.
  • ثم اتباع إجراءات إصدار شهادة من قبل مصلحة الدخل والزكاة؛ من أجل إيضاح موقف المصلحة من شطب الشركة.
  • بعدها يتم اتباع إجراءات إصدار شهادة من قبل مكتب العمل؛ من أجل إيضاح موقف الشركة من العمالة المندرجة ضمن كفالة الشركة.
  • يتم نشر قرار التعيين في الصحف الرسمية، ومن ثم يتم شطب الشركة.

يقدم محامي تصفية شركات الاستشارات القانونية اللازمة المتعلقة بأمور تصفية الشركات، ويعمل على مساعدة العملاء في السير وفق الأطر القانونية والتنظيمية في المملكة.

يرحب محامي جدة باستقبال استفسارات العملاء القانونية المتعلقة بتصفية الشركات وإجراءات الإفلاس، ويقدم للعملاء الردود القانونية، التي تجيب على مختلف استفسارات العملاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تصفية شركات”: تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

الفرق بين حل الشركة وتصفية الشركة

استكمالًا لحديثنا اليوم حول مهام محامي تصفية شركات في السعودية، وما هي إجراءات تصفية الشركات، سوف نتعرف معًا خلال السطور القادمة على الفرق بين تصفية الشركة وحلها.

حيث أن المقصود بمصطلح حل الشركة هو القيام بإنهاء أعمال الشركة، أما عن تصفية الشركات يشير بها إلى تلك الإجراءات القانونية المتبعة في حالات حل الشركة.

حيث يتم تصفية مختلف مستحقات والتزامات الشركة، من خلال بيع كافة موجودات الشركة في مزاد علني، ومن ثم توزيع العائد المالي على الدائنين والمستحقين، وفقًا لنظام التصفية السعودي.

ففي حال توافر أسباب موجبة لتصفية الشركة، يتم حل الشركة، وتنفيذ إجراءات التصفية المطلوبة، ويترتب على تلك الخطوات انقضاء الشركة، ومن ثم فقدان شخصيتها المعنوية.

الفرق بين التصفية والتصفية الإدارية

بعد أن تعرفنا على ما هو الفرق بين حل الشركة وتصفيتها، سوف نتعرف خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم على ما هو الفرق بين التصفية والتصفية الإدارية في النظام السعودي.

وفقًا لنظام الإفلاس في المملكة  العربية السعودية، فهناك مجموعة من الإجراءات اللازمة لتصفية الشركة بصورة قانونية سليمة، ومن بينها إجراءات التسوية والتصفية والتصفية الإدارية.

وتختلف التصفية الإدارية عن التصفية، ويتضح الفرق بينهما في الهدف الرئيسي من وراء كلاهما، حيث نجد أن هدف التصفية هو تسديد ديوان الدائنين، من خلال بيع موجودات الشركة وتصفيتها.

أما عن التصفية الإدارية يكون الهدف من ورائها هو القيام ببيع موجودات الشركة، التي قد لا يكفي ثمنها تسديد ديون ومستحقات الشركة، وتتم تحت إشراف لجنة الإفلاس.

وتختلف إجراءات التصفية والإفلاس، على حسب ظروف الشركة، وهنا قد تحتاج إلى طلب الدعم والمشورة من قبل محامي تصفية شركات؛ لتحصيل المعلومات القانونية اللازمة.

للتعرف على المزيد بشأن تصفية الشركة طبقًا للأنظمة السعودية، يمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك المعلومات اللازمة، ويمكنه أن يجيب على أسئلتكم عن هذا.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تعرفنا خلال مقالتنا اليوم على كيفية تصفية الشركات طبقًا للقانون السعودي، وما يقدمه محامي تصفية شركات من خدمات قانونية.

وقد أوضحنا أسباب تصفية الشركات، مع التعرف على الفرق بين حل الشركة وتصفيتها، مع إيضاح الفرق بين التصفية والتصفية الإدارية، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي تصفية شركات”:

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية 2023

محامي قضايا افلاس جدة الرياض الدمام بالسعودية 1444

مكاتب محاماة في جدة : أشهر 15 مكاتب لعام (2023)

ارقام محامين بعرعر من افضل المحامين المعتمدين بالسعودية 1445

طلب التعويض عن نزع الملكية وكم تعويض نزع الملكية بالسعودية 1445

محامي اداري في جدة الرياض الدمام بالسعودية 1445

نموذج دعوى نفقة الاطفال مصاغة بيد محامي سعودي 1444

محامي متخصص في القضايا الإدارية من افضل 3 محامي إداري 1445

محامي شرعي في المدينة المنورة: مكتب المحامي رامي الحامد

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!