تخطى إلى المحتوى

نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية من محامي عمالي 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية يتم اللجوء إليها في حال تأخر جهة العمل تسليم الموظفين رواتبهم عن المدة المحددة وفق قانون العمل السعودي أو وفق بنود عقد التوظيف.

حيث يسعى قانون العمل السعودي إلى الحفاظ على حقوق ومستحقات أطراف العمل؛ من أجل خلق بيئات عمل منتجة وفعالة خالية من المشكلات، التي قد تعيق عجلة الإنتاج في المؤسسة.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن مشكلة تأخير رواتب الموظفين في ضوء قانون العمل السعودي، وكيفية التعامل في حال تأخر جهة العمل عن تسليم الموظف راتبه، واصل القراءة.

تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي

نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية

تعد مشكلة تأخير استلام الرواتب من المشكلات العمالية، التي يعاني منها بعض العمالة؛ مما يدعو إلى وجود حل قانوني يقتلع تلك المشكلة من جذورها، وهذا ما فعلته السلطات بالسعودية.

حيث منحت السلطات في المملكة العربية للعمالة التي تعاني من تأخير استلام الرواتب حق القيام بالمطالبة بحقها بالقانون، وذلك من خلال تقديم نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية.

وعلى الجانب الآخر، فقد أكدت السلطات على جهات العمل على ضرورة القيام بسداد الرواتب والمستحقات المالية للعمالة في الموعد المحدد، وإلا فقد تعرض نفسها إلى المسألة القانونية.

وفي هذا الإطار، فقد فرض قانون العمل السعودي عقوبات قانونية ضد جهات العمل، التي تتعمد تأخير رواتب موظفيها دون وجه حق؛ وذلك حفاظًا على حقوق الطبقة العمالة.

فإذا كنت تعاني من مشكلة عدم استلام راتبك، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، سوف يدعمك بالمشورة القانونية، التي توضح لك حقوقك من قانون العملـ وتجيب على كافة أسئلتك.

ويمكنه مساعدتك من خلال تزويدك بمعرفة التصرف القانوني المطلوب منك؛ من أجل التمكن من تحصيل حقك في الراتب من خلال حكم أو قرار رسمي يلزم جهة العمل بالسداد.

صاحب العمل لا يدفع الراتب ماذا أفعل؟

من الأسئلة، التي قد تطرح من قبل بعض العمالة “صاحب العمل لا يدفع الراتب، ماذا أفعل؟”، سوف نتعرف خلال هذه السطور القادمة على ما هو التصرف القانوني السليم في هذه الحالة.

حيث أنه في حال تأخير جهة العمل عن تسليم العامل راتبه عن الموعد المحدد في عقد العمل، وفي حال تكرار تأخير استلام الراتب عن الموعد لمدة ثلاث شهور متتالية له حق المطالبة به بالقانون.

وفي هذه الحالة، يقوم العانل بصياغة نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية، على أن تتم الصياغة بأسلوب قانوني رسمي سليم خالي من الأخطاء اللغوية مستند على القوانين.

وقد أتاحت وزارة العمل السعودية إمكانية تقديم الشكاوي العمالية إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة موقع وزارة العمل السعودية من هنا.
  • ثم اختيار خدمة “التسوية الودية”.
  • ثم تسجيل الدخول إلى الخدمة، من خلال حساب مفعل أو إنشاء حساب جديد.
  • بعد ذلك، يتم الانتقال إلى خدمة رفع دعوى.
  • قم بتعبئة نموذج الدعوى بالبيانات المطلوبة، ثم تقديم الطلب.

في حال مواجهة مشكلة عند تقديم شكوى عدم استلام راتب، يمكنك التواصل مع محامي جدة، وسوف يساعدك في اجتياز أي صعوبات، قد تواجهك، ويساعدك في تقديم الشكوى بشكل سليم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية”: حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية يوضحها محامي عمالي

نموذج شكوى تأخر الرواتب

بعد أن تحدثنا عن مشلة تأخر الرواتب في ضوء قانون العمل السعودي، وتعرفنا على ما يجب القيام به في حال عدم حصولك على راتبك من تقديم نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية.

وإليك نموذج شكوى تأخر رواتب، يمكنك الاسترشاد به عند صياغة شكوى تأخر راتب:

بسم الله الرحمن الرحيم.

تاريخ تحرير الشكوى:……

إلى السيد الفاضب رئيس اللجنة الابتدائية في مكتب العمل…. والسادة الأفاضل أعضاء هيئة اللجنة، تحية طيبة وبعد.

موضوع الشكوى:

حيث أنه وفقًا لعقد العمل المبرم بين…. وشركة…..، فقد ألتحق المشتكي بوظيفة…. في تلك الشركة، وبدأ بالعمل في تاريخ…… الموافق……، مقابل راتب محدد بقيمة……..

وقد امتنعت الشركة عن دفع الراتب للموظف بتاريخ…. رفم استمرار الموظف في تقديم الخدمات….وذلك لأسباب مجهولة.

وبناءً على ذلك، فإن للمشتكي في ذمة الشركة مبلغ وقدره….، وذلك مقابل رواتب شهور…..، التي لم يتقاضاها بعد، حيث امتنعت الشركة عن التسديد دون وجه حق.

المتطلبات:

بناءً على ما سبق، نرجو من حضراتكم إلزام الشركة بدفع تلك المستحقات، ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع صاحب الشكوى:…..

شكوى عدم استلام راتب التأمينات

بعد أن تعرفنا على حل مشكلة تأخر الرواتب، وتعرفنا على كيفية صياغة نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية، سوف نتحدث الآن على مشكلة عدم استلام رواتب التأمينات.

أما بالنسبة إلى شكاوي رواتب التأمينات، يحق للموظف أو صاحب العمل، الذي يعاني من مشكلة ما بشأن خدمات مؤسسات التأمينات الاجتماعية بالسعودية، تقديم شكوى عن ذلك.

ففي حال عدم استلام رواتب التأمينات يمكنك اللجوء إلى تقديم شكوى بذلك من خلال خدمة تقديم شكاوي خدمات مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالسعودية، من خلال اتباع التالي:

  • قم بالدخول على رابط الخدمة من هنا.
  • ثم الدخول على صفحة “تواصل معنا”.
  • سوف يتطلب منك كتابة بعض البيانات المطلوبة، وإدخال رقم الهوية؛ من أجل الاستمرارية في طلب الخدمة.
  • ثم تحميل الملفات والأوراق اللازمة مع الشكوى.
  • في النهاية، قم بمراجعة الطلب، ثم الضغط على أيقونة “إكمال الطلب”.

فإذا كنت بحاجة للاستفسار عن مشكلة شكاوي رواتب التأمينات يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، سوف يجيب على مختلف استفساراتكم بأجوبة قانونية ونصائح عملية.

كيفية تقديم شركة تأخر رواتب بالسعودية

وضعت حكومة المملكة العربية السعودية مجموعة من الوسائل القانونية التي يتم اللجوء إليها في حال تأخر حصول الموظفين على رواتبهم، وذلك عن طريق التسوية الودية أو رفع دعوى وتقديم شكوى تأخر الرواتب.

حيث أنه من حق أي عامل أو موظف تقديم شكوى تأخر استلام الراتب، وذلك من خلال الطرق التالية:

  • البريد الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • الاتصال المباشر على رقم الهاتف الموحد لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية 19911.
  • الاستفادة بخدمة المواعيد الإلكترونية، حيث يتم حجز موعد من قبل الموظف أو العامل الذي يريد تقديم الشكوى، ومن ثم الذهاب لأقرب فرع للوزراة.
  • تطبيق معاً للرصد، حيث يمكن تقديم شكوى تأخر الرواتب عبر هذا التطبيق، ويسهل تثبيت البرنامج على الهاتف المحمول.
  • خدمة صوتك مسموع هي إحدى الخدمات التي يمكن من خلالها تقديم شكوى تأخر الرواتب للعمال.
  • الذهاب مباشرة إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرياض حي المغرزات.

كما يمكن التواصل مع محامي عمالي مختص ينيب عن الموظف في كافة الإجراءات القانونية اللازمة لتقديم الشكوى المطلوبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية”: محامي قضايا عمالية في الرياض

تعويض تأخير الرواتب

من الحقوق، التي أقرها المنظم القانوني السعودي للعمالة حق الحصول على الرواتب في الموعد المحدد، وقد حرص قانون العمل على العمل على الحفاظ على الحقوق وعدم المساس بها.

ففي حال قيام جهة العمل بالتوقف عن تسديد الرواتب دون وجه حق، هنا يحق للعامل المطالبة به بقوة القانون، وذلك من خلال تقديم نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية بمكتب العمل.

حيث تقوم الجهات المعنية في هذه الحالة باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ من أجل التحقق من مسائلة تأخير الرواتب ليست عن عمد ولا تقصير، ومن ثم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحالة.

وقد منح أيضًا قانون العمل السعودي الحق للطرف المتضرر من تأخير استلام الرواتب مطالبة جهة العمل بتعويضه ماديًا عن ذلك التأخير، وتلزم جهة العمل بدفع التعويض المناسب.

وفي مثل هذه الحالات، ينصح باللجوء إلى محامي خبير بنظام العمل السعودي، سوف يساعدك العمل في تعرف على حقك القانوني، وكيفية المطالبة به بطريقة قانونية سليمة تكفل لك حقوقك.

طلب تعويض عن تأخر استلام الراتب

نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية

وفق القانون السعودي، يحق للموظف المتضرر من تأخر استلام الراتب من القيام بتقديم طلب تعويض عن تأخر استلام الرواتب، وهذا الحق مكفول لموظفين القطاع العام والقطاع الخاص.

فإذا كنت موظف حكومي، وتريد طلب تعويض عن تأخر استلام الراتب، يمكنك تقديم الطلب إلى جهة العمل مطالبًا بحقك في التعويض أو من خلال تقديم بلاغ في “معًا للرصد”.

ويمكنه اللجوء إلى القضاء للمطالبة بحق التعويض، في حالة فشل المحاولات السابقة، أما بالنسبة إلى موظفين القطاع الخاص يمكنه  تقديم طلب التعويض في مكتب العمل.

حيث تقوم لجنة تسوية النزاعات العمالية في مكتب العمل بمحاولة إيجاد حل ودي لإنهاء النزاع، وإلا يتم تحويل الدعوى إلى المحكمة المختصة؛ من أجل البت في الأمر بحكم قضائي.

ويمكنك الاستعانة بمحامي في حالة الرغبة في صياغة نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية أو صياغة طلب تعويض عن تأخير استلام الرواتب؛ للحصول على صياغة قانونية سليمة.

ويمكنك طلب صياغة قانونية من محامي جدة، حيث يقدم خدمة الصياغة القانونية للمذكرات القانونية والشكاوي الرسمية، بما يتوافق مع الأنظمة القانونية، وذلك على يد محامين مختصين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية”: رفع دعوى في المحكمة العمالية بجدة السعودية من محامي عمالي

عقوبة وغرامات التأخر في صرف الرواتب بالسعودية

في حال توقف جهة العمل عند دفع الرواتب للموظفين، يتم فرض عقوبات قانونية ضدها، حيث تحدد العقوبة على حسب مدة وقوف تسليم الرواتب، وذلك على النحو التالي:

  • في حال التأخر عند تسليم الرواتب لمدة شهر، هنا تتم زيارة تفتيشية للمكان؛ للتحقق من الأمر، وإذا ثبت تفصير من جهة العمل، تفرض ضدها غرامة مالية.
  • وإذا كانت مدة تأخير دفع الرواتب وصلت إلى شهرين، في هذه الحالة تفرض عقوبة بإيقاف خدمات الجهة باستثناء إجراءات إصدار التراخيص.
  • في حالة وصول مدة تأخير دفع الرواتب إلى أكثر من شهرين، هنا يحق للعامل فسخ هقد العمل، وعلى جهة العمل منحه مستحقاته المالية.
  • إذا بلغت مدة التأخير عن سداد الراتب أكثر من شهرين، وكان العامل غير سعودي، هنا يحق نقل كفالة العامل لكفيل آخر دون أذن من الكفيل القديم.

وفي حال الامتناع عن دفع الرواتب، على العامل تقديم عقوبة وغرامات التأخر في صرف الرواتب بالسعودية؛ لكي تقوم الجهة المختصة بمباشرة دورها في التحقيق من الأمر واتخاذ اللازم.

يستقبل افضل محامي في جدة مختلف الاستفسارات والاستشارات القانونية العمالية، ويقدم الردود القائمة على أصول قانونية من بنود قانون العمل السعودي، مع تقديم النصائح والتوصيات اللازمة.

محامي عمالي في جدة

في حال مواجهة نزاع عمالي، ينصح بالرجوع إلى أحد المحامين المختصين والخبراء في التعامل مع القضايا العمالية؛ حيث يكون أكثر دراية قانونية بشأن الحقوق والواجبات في العمل.

ففي حال الرغبة في تقديم نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية في مكتب العمل، قد يساعدك المحامي في صياغة الشكوى صياغة منضبطة، ويمكنه أن ينوب عنك في الإجراءات.

وفي حالة الفشل في حل الأمر وديًا من خلال مكتب العمل، سوف يساعدك المحامي في تقديم الدعوى إلى المحكمة العمالية، ويوضح لك متطلبات الدعوى، وما هو المسار المحتمل للدعوى.

كما يمكنه أن ينوب عن موكل في المثول أمام لجنة المحكمة، والدفاع عن حقه بالأدلة والأسانيد المؤيدة لحقه، ومن خلال الاستعانة بالمحامي المختص تكون احتمالية ربح القضايا أعلى.

إذا كنت ترغب في طلب مساعدة محامي في قضية عمالية، استعن بـ محامي في جدة، سوف يوفر لك المساعدة القانونية اللازمة، حيث يقدم لك الخدمات التالية:

  • الرد على كافة استفسارات العملاء بشأن نظام العمل السعودي، وكيفية التعامل مع المنازعات العمالية المختلفة بطرق قانونية ودية وقضائية.
  • تقديم الدعم القانوني اللازم في حالات تقديم الشكاوي العمالية.
  • خدمات التمثيل القانوني نيابة عن الموكلين أمام لجان الجهات القضائية.
  • تقديم خدمة كتابة المذكرات القانونية بأساليب قانونية سليمة بعيدة عن الأخطاء، متوافقة مع رغبات ومصالح العميل.

وفي نهاية المطاف، إذا كنت تعاني من تأخر استلام راتبك، يمكنك اللجوء إلى تقديم  نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية؛ من أجل المطالبة بحقك بقوة القانون الذي يدعمك في ذلك.

ومن الممكن أن تستعين بمشورة محامي خبير في قانون العمل السعودي، سوف يساعدك في فهم بنود القانون بشأن استلام الرواتب، ويوضح لك السبل القانونية الموثوقة للمطالبة بحقك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية”:

استشارات محامين السعودية معتمدين من وزارة العدل

التماس إعادة النظر بالسعودية مع نموذج جاهز 2023

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية 2022

دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023)

كيف أطالب بحقي في الميراث في المملكة السعودية

الكمبيالة في النظام السعودي يوضحها محامي جدة (2023)

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية (2023)

غرامة التستر التجاري في السعودية بعد الفترة التصحيحية (2023)

دليل مكاتب المحاماة بمكة المعتمد من وزارة العدل

ما هي عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة بالسعودية (2023)؟

طرق حماية الملكية الفكرية في السعودية

محامي عقاري الرياض: تخصص قضايا ومعاملات عقارية السعودية 2023

4.9/5 - (65 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!