تخطى إلى المحتوى

شرح شامل عن جريمة غسيل الأموال في السعودية من محامي جنائي 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

جريمة غسيل الأموال في السعودية من الجرائم المالية الخطيرة، التي تهدد اقتصاد البلاد؛ لذا تعمل السلطات السعودية بكل جهد وجد؛ من أجل القضاء على تلك الجرائم وعواقبها.

حيث أن الهدف الرئيسي من مكافحة جرائم غسيل الأموال هو مكافحة الجريمة الأصلية مصدر الأموال المغسولة، مع العمل على حماية ونمو اقتصاد البلاد والنظام المالي القائم فيها.

سوف نتناول خلال مقالتنا اليوم شرح وافي حول جرائم غسيل الأموال في ضوء القانون السعودي السائد، مع إيضاح جهود الدولة في مكافحة تلك الجرائم والقضاء عليها ومعاقبة مرتكبيها.

جريمة غسيل الأموال في السعودية

جريمة غسيل الأموال في السعودية

تعد جرائم غسيل الأموال من الجرائم، التي تضر اقتصاد البلاد، ويقصد بها ممارسة نشاط أو عمل تجاري بهدف التستر على مصدر أموال غير مشروعة، لتظهر بالمشروعة أمام القضاء.

وتعد جريمة غسيل الأموال في السعودية من الجرائم المالية الشائعة، وتسعى السلطات في السعودية إلى محاربة صور جرائم غسيل الأموال وفرض العقوبات ضد مرتكبيها.

حيث أن مخاطر جرائم غسيل الأموال عظيمة تضر بالمجتمع والاقتصاد المحلي والدولى، ولعل من أبرز مخاطر جرائم غسيل الأموال، ما يلي:

  • تدهور الاقتصاد على المستوى المحلي والدولي، وتأثر العملات المحلية والأجنبية بالسلب بتلك العمليات غير المشروعة.
  • الإضرار بخزينة الدولة العامة، فقد تتسبب جرائم غسيل الأموال في حدوث فجوة بين نفقات المنتجات وقيمة الإيرادات في الدولة.
  • كثرة جرائم الفساد والرشوة داخل المجتمع.
  • انتشار جرائم التهرب من الضرائب المفروضة.
  • انتشار الجرائم المالية، ومنها: جرائم السطو وجرائم الاحتيال المالي، ومن ثم تحويل تلك الأموال إلى عمليات غسيل الأموال.

للاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن جرائم غسيل الأموال في النظام السعودي، تواصل مع محامي جدة، وسوف يساعدك من خلال تزويدك بمعلومات مستمدة من القوانين والأنظمة.

مراحل جريمة غسيل الأموال في السعودية

بالنظر إلى جرائم غسيل الأموال، نجد أن الجرائم تمر بعدة مراحل؛ من أجل إتمام العملية دون الوقوع في ثغرة تكشف عن الجريمة؛ مما يترتب عليه عرض أطرافها للمساءلة القانونية.

وتتمثل مراحل جريمة غسيل الأموال في السعودية، في التالي:

مرحلة الإيداع

من أهم وأخطر مراحل جريمة غسيل الأموال؛ حيث يتم إيداع الأموال غير المشروعة في مشروع ما؛ من أجل إخفاء المصدر والجهة الحقيقية للجريمة، وكثيرًا ما تكشف الجريمة في تلك المرحلة.

مرحلة التمويه

أما بالنسبة مرحلة التمويه، فهي يقصد بها تمويه مصدر المال غير المشروع، حيث يتم وضعها في حساب بنكي باسم شخص أو في حساب مؤسسة أو شركة ما؛ وبذلك يتخفى المصدر الحقيقي.

مرحلة الإدماج

وهي المرحلة النهائية للجريمة، حيث يتم الدمج بين الأموال غير المشروعة والأموال المشروعة المودعة في البنوك والمصارف، ومن ثم تستخدم في مشروعات؛ لتكتمل الجريمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جريمة غسيل الأموال في السعودية”: محامي غسيل أموال في جدة من أفضل المحامين بالسعودية 1445

أركان جريمة غسيل الأموال في السعودية

في حال الإبلاغ عن جريمة غسيل أموال أو وجود شبهة غسيل أموال، يجب على السلطات إجراء التحريات والتحقيقات اللازمة؛ من أجل التحقق من صحة الاشتباه ومن ثم معاقبة فاعلها.

ووفق النظام السعودي، لا يتم تنفيذ عقوبة غسيل الأموال، إلا في حالة توافر أركان الجريمة كاملة، ومن ثم يأخذ القانون مجراه، ويتم معاقبة مرتكبي الجريمة بالعقوبة المستحقة.

وتتمثل أركان جريمة غسيل الأموال في السعودية، في التالي:

الركن المادي

ويتكون من العناصر التالية:

  • الإخفاء، من خلال التستر على مصدر الأموال غير المشروعة.
  • التمويه، وذلك من خلال إظهار الأموال غير المشروعة كأموال مشروعة في مشروع تجاري.
  • العلاقة السببية، التي تربط بين المال غير المشروع ومصدره غير المشروع.
  • النتيجة الإجرامية، وتتمثل في نتيجة فعل الإخفاء والتمويه.

الركن المعنوي

أما الركن المعنوي يقصد به القصد الجنائي؛ حيث أن المتهم قام بفعلته بكامل إرادته دون إجبار من طرف آخر، مع علمه بمخالفة فعلته للقوانين والأنظمة المتبعة.

الركن المفترض

يقصد به محل الجريمة، أي الأموال غير المشروعة، التي تم تحصيلها من نشاط إجرامي وغير مشروع، مثل: جرائم المخدرات وجرائم الاحتيال المالي والسطو وغيرها من الجرائم.

تواصل مع محامي في جدة، إذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن كيف يتعامل المنظم القانوني السعودي مع مرتكبي جرائم غسيل الأموال، وكيف يتم ثبوت الجريمة والمعاقبة عليها.

الطرق المتبعة لغسل الأموال في السعودية

هناك العديد من الوسائل المستخدمة في جرائم غسيل الأموال، وأبرزها التالي:

الشركات الوهمية

هي شركات لا أساس لها وغير مسجلة تقام فقط بغرض ظاهري هو الربح المالي ولكن من خلال طرق غير مشروعة، وبعد تحقيق الغرض منها، يتم إغلاق الشركة.

القروض من البنوك

حيث يقوم فرد أو مجموعة من الأفراد بأخذ قرض من البنك بمعلومات مزورة، حيث لا يستطيع البنك الوصول إليهم مرة أخرى نتيجة المعلومات المضللة، التي لا أساس لها من الصحة.

وبعد ذلك يتم استخدام تلك الأموال في مشاريع وأهداف غير مشروعة، مع عدم الوفاء بتسديد قيمة القرض، مع عدم قدرة الجهات على إلقاء القبض عليهم ولا حتى معرفتهم.

الاعتمادات المستندة

وذلك من خلال استخدام الأموال غير المشروعة في سبل تجارية ظاهرها أنها مشروعة، على أن تستخدم في الخفاء في تجارات أخرى غير مشروعة، مثل: تجارة الأسلحة والمخدرات وما شابه.

الأنشطة المرتبطة بجريمة غسيل الأموال

كما تبين في استهلال مقالتنا هذه أن جريمة غسيل الأموال في السعودية قائمة على مزاولة نشاط تجاري بغرض إخفاء مصدر أموال غير مشروعة، وتضليل السلطات في معرفة مصدرها.

ومن ضمن تلك الأنشطة التي تعد مصدر أموال غير مشروعة، ما يلي:

  • الإتجار في المخدرات وتهريبه من وإلى المملكة.
  • جرائم تهريب الآثار.
  • أنشطة الإتجار بالأسلحة.
  • جرائم النصب والاحتيال المالي، سواء احتيال مصرفي أو إلكتروني.
  • أفعال تزوير العملات والبطاقات الائتمانية.
  • أنشطة التهريب الجمركي.
  • الأنشطة السياسية الممنوعة، ومنها على سبيل المثال: التجسس.

إذا كنت بحاجة إلى استشارة قانونية من محامي متمرس، يمكنك طرح استشارتك هنا في محامي في جدة، وسوف يساعدك في الحصول على مشورة قائمة على أسس وأصول قانونية.

عقوبة غسيل الأموال في السعودية

من الجرائم المالية الخطيرة، التي تهدد الاقتصاد السعودي، هي جرائم غسيل الأموال؛ ولذلك تحرص السلطات في السعودي على محاربة تلك الجرائم وتتبع مرتكبيها ومعاقبتهم.

وفي هذا الصدد، فقد وضعت السلطات السعودية نظام مكافحة جرائم غسيل الأموال، الذي تضمن أركان وشروط إثبات جريمة غسيل الأموال، وما هي عقوبة جرائم غسيل الأموال.

وقد تمثلت عقوبة جريمة غسيل الأموال في السعودية، في التالي:

  • توقيع عقوبة السجن بمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى خمسة عشر عامًا، وذلك على حسب نوع الجريمة، وما ترتب عليها من آثار سلبية.
  • فرض غرامة مالية، قد تصل قيمتها إلى سبعة ملايين ريال سعودي.

وخلال التحقيقات وحتى صدور الحكم بالعقوبة المستحقة، فقد تصدر السلطات عقوبة المنع من السفر للمتهمين، والقيام بالحجز على الأموال غير المشروعة ومصادرتها.

وقد أكدت السلطات في المملكة العربية السعودية على تشديد عقوبة جرائم غسيل الأموال، في حالات أن مرتكبي الجريمة منتمون لعصابات إجرامية أو جماعات إرهابية أو موظف حكومي.

للتعرف على المزيد بشأن تنفيذ عقوبات جرائم غسيل الأموال في النظام السعودي، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك من خلال تقديم شرح قانوني مفصل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جريمة غسيل الأموال في السعودية”: عقوبة غسيل الاموال في السعودية يوضحها محامي جنائي جدة (2023)

ما الفرق بين جريمة تبييض الأموال وغسيل الأموال في السعودية؟

قد يظن البعض أن هناك فارق بين جرائم تبيض الأموال وجرائم غسيل الأموال، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح؛ حيث أن هذان المصطلحان متقاربان، وقد لا يوجد فارق بينهما.

حيث أن مصطلح تبيض الأموال وغسيل الأموال من المصطلحات العصرية، التي تشير إلى خلط الأموال المحصول عليها بطرق غير مشروعة بأموال أخرى مشروعة للتخفي.

فلا فارق بين المصطلحين؛ حيث أن كلاهما من الجرائم الاقتصادية الخطيرة، التي يعاقب عليها القانون بعقوبات صارمة، كما نص نظام مكافحة جريمة غسيل الأموال في السعودية.

اشتباه غسيل أموال

تتمثل حالات الاشتباه في جريمة غسيل الأموال في السعودية، في التالي:

  • المشاركة في أنشطة تجارية ذات أهداف غير واضحة.
  • عدم القدرة على إبداء الغرض من وراء النشاط التجاري بشكل منطقي مقنع.
  • تزويد السلطات بمعلومات لا أساس لها من الصحة أو مشكوك فيها بشأن مصدر وجهة الأموال.
  • إتمام الصفقات المالية بشكل غير كامل، من خلال عدم تقديم المستندات الكافية.
  • ظهور اشتباه في التستر على شريك آخر في النشاط التجاري.
  • تحويل الأموال الناتجة عن المشروع إلى جهة أخرى، مع عدم إيضاح معلومات عن تلك الجهة.
  • عدم تأثر أو اهتمام العميل بشأن أحوال العملات والسوق المالية الحالية.
  • في حال ثبوت انتماء العميل إلى منظومة غير مشروعة أو مجهولة.
  • ظهور تغير مفاجئ في الوضع المادي للمشتبه فيه.

إذا تم اتهامك بجريمة غسيل الأموال ظلمًا وزورًا، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك المساعدة اللازمة، ويساعدك في إثبات البراءة من التهم الموجهة إليك.

حيث يبذل جهده؛ من أجل الكشف عن حقيقة الأمر، من خلال تجميع الأدلة الكافية واستهدام الأسانيد القانونية المؤيدة للموكل، وبناءً عليه يقوم بإعداد الدفوع اللازمة وتقديمها للقضاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جريمة غسيل الأموال في السعودية”: إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية 1445

كيف احمي نفسي من عقوبة جريمة غسل الاموال في السعودية؟

جريمة غسيل الأموال في السعودية

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن جريمة غسيل الأموال في السعودية، سوف نقدم لكم خلالها أبرز النصائح بشأن الوقاية من جرائم غسيل الأموال.

ففي بعض الأحيان، قد يقع البعض ضحية في جريمة غسيل الأموال دون قصد أو علم منه، ليجد نفسه أمام القضاء متهمًا بجريمة غسيل الأموال، ومهدد بعقوبة قانونية صارمة.

وهنا سوف نساعدكم في توعية بشأن حماية أنفسكم من الوقوع في تلك الجرائم، من خلال اتباع بعض السلوكيات عند إجراء تعامل أو صفقة تجارية، حيث لا تتعامل مع جهة مجهولة.

فاحرص قبل إبرام الصفقات التعرف على حالة الشركة ووضعها وسمعتها الاثتصادية، وذلك من خلال السؤال عن الشركة من خلال وزارة التجارة والاستثمار السعودية، وسوف تقدم لك المساعدة.

فلا تخاطر بسمعة شركتك ومستقبلها من خلال تعاملات مجهولة؛ قد تتسبب في تورطك في جرائم غسيل الأموال، التي قد تكلفك فيما بعد خسائر مالية كبيرة من خلال الغرامات المفروضة.

إذا كنت بحاجة إلى مشورة ونصيحة قانونية من محامي متمرس، يمكنك التواصل مع محامي جدة، وسوف يقدم لك المشورة القانونية والنصائح اللازمة، التي تساعد على حماية مصالحك.

حيث يمتلك من الخبرات العلمية والعملية ما يؤهله إلى تقديم الاستشارات القانونية، وأن يجيب على كافة الاستفسارات والأسئلة القانونية للعملاء، ومساعدتهم في إيجاد حل لمشكلاتهم القانونية.

الإجراءات المتبعة للإبلاغ عن جريمة غسيل الأموال

قد تشتبه بعض مؤسسات الأعمال حول وقوع جريمة غسيل أموال بالمملكة وذلك لوجود العديد من الأسباب التي تؤدي لذلك، فمن المفترض أن تتخذ هذه المؤسسات بعض الإجراءات القانونية اللازمة للإبلاغ عن تلك الجريمة، وهي على النحو التالي:

تقديم تقرير رسمي إلى وحدة التحريات المالية لتوضيح العملية الإجرامية المشتبه بها.

يجب أن يتضمن التقرير بكافة المعلومات والبيانات والوثائق والأرقام والمستندات الخاصة بعملية غسيل الأموال، وإرفاقه مع نموذج الإبلاغ الذي تعتمده وحدة التحريات، يتضمن هذا النموذج ما يلي:

  • معلومات عن جميع الأشخاص المشتبه بهم مثل الاسم والعنوان.
  • معلومات أساسية عن العملية المشتبه بها.
  • تحديد للمبلغ المشترك في عملية غسيل الأموال.
  • الأسباب التي دعت مقدم البلاغ إلى الاشتباه في العملية التجارية.

وينبغي أن تقدم مؤسسات الأعمال والمهن غير المالية بالسعودية تقارير رسمية خاصة بالإبلاغ عن عمليات غسيل أموال في حال طلب وحدة التحريات المالية بالمملكة ذلك خلال مدة اقصاها عشرة أيام، على أن تتضمن معلومات متعلقة بالمشتبه به.

وبذلك نكون قد انتهينا من حديثنا اليوم عن جريمة غسيل الأموال في السعودية، وقد تعرفنا على أركان الجريمة وما هي مراحل الجريمة، وكيف يعاقب مرتكبي جرائم غسيل الأموال.

وقد أشرنا خلال حديثنا إلى حالات الاشتباه في غسيل الأموال، مع إيضاح الفرق بين جرائم تبيض الأموال وجرائم غسيل الأموال، ونصائح بشأن كيفية الوقاية من تلك الجرائم وعقوباتها.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “جريمة غسيل الأموال في السعودية”:

ما هي عقوبة المشاجرة في السعودية 1445

أفضل محامي في الخبر لعام 1445

محامي عقاري تبوك الأفضل بالقضايا العقارية على مستوى المملكة

ابي محامي رخيص في جدة وشاطر في القانون السعودي 1445

توضيح عقوبة التستر على جريمة في السعودية من محامي جنائي 1445

محامي جدة مع رقم الهاتف والعنوان

ملف كامل عن دعوى محاسبة وكيل في السعودية 1445

عقوبة انتهاك حرمة منزل بالسعودية 1445

محامي استشارات قانونية في جدة: الأشهر في المملكة 1445

أرقام المحامين المعتمدين في تبوك معتمدين من وزارة العدل

أفضل محامي في الخبر لعام 1445

شهادة الشهود في النظام السعودي لعام(1445)

جريمة التهديد بالرسائل في السعودية والعقوبة المقررة بالقانون

5/5 - (49 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!