تخطى إلى المحتوى

طلب مهلة من محكمة التنفيذ بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!
ان طلب مهلة من محكمة التنفيذ يصب في مصلحة المواطن فهو يخفف العبء والضغط عنه، ولهذا نجد ان هذا الموضوع يلقى رواجا ويتم الاستفسار عنه من قبل بعدد لا باس به من الناس في المملكة العربية السعودية.
وان مكتب محامي في جدة وعبر منصته على الانترنت محامي في جدة اخذ على عاتقه الاجابة على اغلب الاستفسارات التي ترده في هذا الشأن كون ان طلب مهلة من محكمة التنفيذ يستوجب عدة شروط واجراءات حتى يتمكن الشخص من تحقيقها، فتابع ايها القارئ الكريم المقال وستجد اجابة على اغلب استفساراتك في هذا الموضوع.

طلب مهلة من محكمة التنفيذ في السعودية

اختصاص محكمة التنفيذ في المملكة العربية السعودية

ان لدى محاكم التنفيذ عدة اختصاصات وادوار تتمثل في:

  • اول دور لمحكمة التنفيذ هو النظر في الاحكام والقرارات التي صدرت من قبل المحاكم الاخرى في السعودية.
  • احكام الصلح التي اصدرت من طرف اي جهة او الاحكام التي تصادق عليها المحكمة.
  • المحررات والعقود بجميع انواعها.
  • الاوامر القضائية والمحررات التي يتم اصدارها من بلد اجني.
  • الاوراق العادية والاوراق التي لها قوة سند التنفيذ على حسب القانون السعودي.
هذه الاختصاصات تنطبق على جميع محاكم التنفيذ في المملكة العربية السعودية، وايضا لمحكمة التنفيذ في المملكة سلطة التنفيذ الاجباري والاشراف عليه عندما يتعلق الامر احد المنازعات وبغض النظر عن قيمتها.
لا تقتصر ادوار محكمة التنفيذ على ما سبق بل ويمكنها اصدار احكام لتقسيط الديون على الدائنين الى دفعات شهرية، تمكن المدين من دفع المبلغ للدائن، ولكن يجدر التنويه الى ان هذا القرار لا يتم اصداره بشكل منفرد بل يجب وجود قبول من جميع الاطراف حتى يتم الموافقة على مثل هذا الامر وان حصل تخلف عن الحضور فعندها يحق للدائن حجز اموال المدين حتى يسترجع حقه بقوة القانون.

استعلام عن طلب تنفيذ برقم الهوية

قامت السلطات السعودية باستحداث انظمة عديدة لمواكبة التطور الحاصل في العالم، وادخال التكنولوجيا في جميع التعاملات حتى يسهل على المواطنين الاجراءات ولانجاز امورهم بشكل سلس وسهل، ومن ضمن الخدمات التي اصبحت تقدم الكترونيا ولم يعد هناك داع للذهاب الى المحكمة، استعلام عن طلب تنفيذ برقم الهوية، فكل ما عليك فعله هو الدخول الى موقع الذي خصصته لهذه الامور.

ثم بعد ذلك قم بالنقر على خانة الاستعلام عن طلب التنفيذ وقم بادخال رقم الهوية الذي تريد الاستعلام عنه في المكان المخصص، وعند ذلك ستظهر المعلومات التي ترغب في قراءتها.

ان السلطات السعودية سعت دائما لخدمة الناس وتسهيل حياتهم وسواءا كان الفرد دائنا او مدينا وفرت له الامكانيات التي تسمح له بعدم التوجه للمحاكم التنفيذ او انتظار الرسالة التي تفيده بما يجري في قضيته، بل وبكل بساطة سيقوم بالدخول للموقع المخصص لهذه الامور وادخال رقم هويته وسيتم اطلاعه على المستجدات اولا باول دون ادنى جهد.

ان مكتب محامي في جدة على اتم استعداد للاجابة على جميع استفساراتكم في شتى القضايا والمجالات، فقد ضم المكتب نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المتمرسين في مجالات القانون المختلفة.

ان محامونا مستعدون للترافع امام المحاكم المختلفة بالنيابة عن الموكلين ومتابعة الاجراءات والتطورات وعمل كل ما يلزم قانونيا بشكل صحيح حتى يتم جلب حق الموكل.

ونقدم خدمة الاستشارة القانونية اونلاين عبر الواتساب الظاهر في منصة محامي في جدة، كل ما عليك هو ارسال طلب الاستشارة ودفع مبلغ رمزي يناسب الجميع، وعرض تفاصيل استشارتك وسنقوم بالرد بالتفصيل القانوني المفصل والصحيح الذي يضمن لك معرفة ما عليك فعله في الخطوة التالية في قضيتك.

في حال وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ ؟

عندما تصل رسالة الى شخص ما من محكمة التنفيذ، فان من المفترض ان يقوم بتنفيذ ما تم ذكره فيها سواءا اكان تسديد دين معين او حكم ما عليه، حتى لا يتعرض لعقوية اذا لم يتم التنفيذ ويمكن ان تصل العقوبة الى السجن.
واما فيما يتعلق بالمدة الزمنية لتنفيذ الرسالة فقد تم اقرار اربعة وعشرين ساعة اي يوم من تاريخ استلام الرسالة، ويمكن لمستلم الرسالة في حال ان محتواها كان دفع مبلغ من المال لجهة معينة او لشخص معين فان بامكانه ان يقوم بتسديدها الكترونيا عبر الرقم الذي وفرته المملكة والذي خصصته لمحكمة التنفيذ كما يمكن للشخص المعني بالامر ان يطلع على مضمون الرسالة بشكل الكتروني.
اذا وصلتك رسالة من محكمة التنفيذ فينبغي عليك عدم تجاهلها حتى لا تتعرض لعقوبات كبيرة، بل قم بالنظر اليها والاستفسار عن محتواها خلال مدة لا تتجاوز الاربع وعشرين ساعة من وقت استلامك لها، حتى يكون موقفك سليما، واصبح من السهل عليك عمل جميع الاجراءات من دفع والسؤال والاستفسار وغير ذلك عبر الخدمات الالكترونية التي قدمتها الحكومة السعودية، والتي تهدف الى توفير الراحة للمواطنين السعوديين.

طلب مهلة من محكمة التنفيذ في السعودية

هي يمكنني طلب مهلة من محكمة التنفيذ ؟

عندما يتعلق الامر بمحكمة التنفيذ نجد سؤال يتردد بكثرة وهو هل بالامكان طلب مهلة من محكمة التنفيذ ام لا، والحقيقة ان اجابة هذا السؤال هي نعم بالامكان طلب المهلة وتقسيط المبلغ المطالب بسداده ولكن بشرط الالتزام بشكل قاطع بدفع المبلغ المحدد في كل موعد محدد على حسب ما يتم الاتفاق عليه بين كلا الطرفين.

ان طلب مهلة من محكمة التنفيذ جاء لافادة المواطنين والتسهيل عليهم وعدم ارهاقهم ماديا في تسديد ديونهم في حق الدائن، ويتم التعامل في التقسيط في حال اذا كان المبلغ المالي الذي يتعهد بسداده المدين كبيرا ويصعب عليه دفعه مرة واحدة فعندئذ يتم التوجه للمحكمة وطلب مهلة في الدفع وتقسيط المبلغ.
وفي حال استجابة محكمة التنفيذ لطلب الشخص المدين فان المهلة التي تمنح له تكون حسب اتفاق بين الطرفين يقوم فيه المدين بالالتزام بدفع مبلغ مالي شهريا على سبيل المثال او حسب ما يتم الاتفاق عليه، ويكون مطالبا بالالتزام بالاتفاق وفي حال ان يتخلف المدين عن الالتزام فانه يعطي كل الحق للدائن بان يطالب في حقه من المبلغ المستحق دفعة واحدة.

كيف يتم طلب مهلة من محكمة التنفيذ ؟

كما واسلفنا ذكره ان طلب مهلة من محكمة التنفيذ يخضع لشروط معينة يجب ان تتوافر حتى يتم قبول الطلب، فاولا يجب عليك ان تقدم طلب تقسيم المبلغ المتعهد به الى الدائن الى دفعات اقل وينبغي ان يتم الالتزام شخصيا بدفع هذه الدفعات في الوقت المتفق عليه وبكامل الدفعة المتفق عليها، وان اي تاخير او مماطلة فانك تعطي الحق للدائن بالحجز على املاكك واموالك وانزال العقوبة في حقك والتي قد تكون حبسا ويمكنه المطالبة عندئذ بتسديد كامل المبلغ وليس على دفعات.

وناتي للاجابة عن سؤال كيف يتم طلب مهلة من محكمة التنفيذ؟ يتم ذلك عبر تقديم طلب التماس من قبل المدين عن طريق كتابة نموذج من وزارة العدل السعودية وهو نموذج معد لهذا الغرض، وان تعلق الامر بالبنوك فهناك ايضا نموذج معد مسبقا للبنوك ويتم تعبئته وطباعة ثلاث نسخ وتوقع من قبل صاحب الطلب او الالتماس، وبعد ذلك يقوم الدائن بطلب حجز على اموال المدين حتى يحصل على امواله حتى قبل الجلسة.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع طلب مهلة من محكمة التنفيذ بالسعودية 2023:

اقوى محامي قضايا نفقة في جدة لعام 2023

افضل محامي قضايا اسرية جدة لعام 2023

سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%

ما هي صلاحيات قاضي التنفيذ في منح المنفذ ضده مهلة أو طلب تقسيط المبلغ المطالب به ؟

ان قرار القاضي في محكمة التنفيذ باعطاء المدين مهلة وتقسيط الدين على عدة فترات لا يتم اذا رغب القاضي في ذلك بل اذا تم الاتفاق بين الطرفين على هذا الامر فرغبة القاضي في اعطاء المهلة والتقسيط وحدها ليست كافية حتى يتم هذا الامر، فاذا رفض الدائن التقسيط على المدين فلا يمكن اللجوء الى تقسيط الدين.
يمكن القيام بالتقسيط اذا كان من ضمن الحكم تقسيط المبلغ على المدين، اما اذا لم يتم ذكر هذا الامر في الحكم واصر القاضي في محكمة التنفيذ على تقسيط المبلغ فعندئذ يحق للدائن ان يقدم طعن في هذا القرار امام محكمة الاستئناف وذلك لان كافة القرارات الصادرة من محكمة التنفيذ قابلة للطعن في مجملها.
اذا كنت بحاجة للاستفسار عن اي شيء بخصوص طلب مهلة من محكمة التنفيذ او اي امر اخر فلا تتردد في طلب المساعدة من مكتب محامي في جدة وسيقوم محامونا باجابتك على جميع الاستفسارات، فمكتبنا يضم نخبة من المحامين المتمرسين في جميع القضايا القانونية وذوي خبرة وكفاءة عالية جاءت على مدار سنوات طويلة في هذا المجال.

توكيل محامي محكمة التنفيذ

ان مكتب محامي في جدة وفر بناءا على طلب الموكلين محامي محكمة تنفيذ حتى يقوم بجميع الامور القانونية بالنيابة عن موكله ويضمن حصول طرفي الحق اي الدائن والمدين على حقوقه وفي نفس الوقت بشكل ميسر على المدين، فالمحامي قادر على عمل ما يلزم قانونيا بشكل صحيح بعيدا عن المشاكل والاشكالات.

محامونا ذوي خبرة ومسؤولية قانونية كبيرة وعلى قدر من الكفاءة نظرا لما يبذلونه من جهود في متابعة اي تغيير في الطرق القانونية في المملكة وايضا بسبب طول مدة الخدمة على مدار سنوات في هذا المجال.

كيفية طلب مهلة سداد من محكمة التنفيذ إلكترونياً

خدمة طلب مهلة سداد من محكمة التنفيذ الكتروني مقدمة من طالب التنفيذ هي خدمة إلكترونية طرحتها حكومة المملكة العربية السعودية لتتيح فرصة لطالب التنفيذ بمنحه مهلة للمنفذ ضده بتنفيذ السند.

ويمكن الاستفادة من تلك الخدمة إلكترونيا عن طريق منصة ناجز الإلكترونية باتباع الخطوات التالية:

  • يتم تسجيل الدخول أولا إلى بوابة ناجز.
  • ثم يتم الدخول على الطلب المراد طلب إمهال السند التنفيذي عليه.
  • قم بالنقر على “طلب إمهال-السند التنفيذي”.
  • تحديد فترة المهلة.
  • ثم تحديد سبب طلب الإمهال من محكمة التنفيذ.
  • ثم عليك الإقرار، والنقر على حفظ وإرسال الطلب.
  • وأخيرا وصول إشعار.

للاستفادة من هذه الخدمة يجب أن تكون حالة الطلب “قيد التنفيذ”، والتأكد من عدم وجود طلب آخر على نفس نوع الخدمة.

كما يشترط تقديم هذا الإجراء من قبل جميع طلاب التنفيذ، وذلك في حال وجود أكثر من طالب تنفيذ واحد في الطلب المرغوب الاستفادة منه.

الخاتمة في موضوع طلب مهلة من محكمة التنفيذ:

في الختام نؤكد ان طلب مهلة من محكمة التنفيذ هو حق لكل مدين صدر في حقه قرار بتسديد دينه للشخص الدائن، فمن حق الشخص المدين اذا كان المبلغ كبيرا جدا عليه ان يطلب ان يتم تجزئة المبلغ على دفعات في فترات زمنية محددة يوافق عليها الدائن، ولكن يجب الالتزام بما يتم الاتفاق عليه لان اي مماطلة او تخلف عن الدفع سيعرضه لحجز امواله لصالح الدائن وسيتم اصدار قرار بدفعه للمبلغ كاملا، كما ويمكن ان يعرض نفسه لعقوبة الحبس.

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا طلب مهلة من محكمة التنفيذ بالسعودية 2023:

الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية 2023

أفضل محامي مواريث في جدة بالسعودية لعام 2023

نموذج رفع دعوى طلاق في السعودية 2023

ماذا بعد قرار 34 محكمة التنفيذ بالسعودية 2023

ارقام محامين في مكه للاستشارة 2023

عقوبة التهديد بالقتل في النظام السعودي 2023

طريقة فتح سجل تجاري فرعي 2023

دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 2023

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية

ارقام مكاتب محاماة في جدة للاستشارة 2023

تحويل حجة استحكام إلى صك بالسعودية2023

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023

 

4.9/5 - (51 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!