تخطى إلى المحتوى

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق ومتى يبطل 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق محور حديثنا اليوم، حيث أن هناك العديد من التساؤلات، التي تدور حول سند لأمر، وعلى الأخص في حال عدم وجود تاريخ استحقاق.

حيث أن السند لأمر أداة ضمان ووفاء للحقوق المالية، ويمكنك اللجوء إلى استعماله كأداة ثبوتية، ويتم اللجوء إليها، عند الرغبة في استرداد أموالك، عن طريق القضاء المختص.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على أبرز التفاصيل القانونية المتعلقة بالسند لأمر، ونتعرف على صلاحيات السند لأمر دون تاريخ استحقاق، وغيرها من الأمور القانونية ذات الصلة.

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

من ثغرات السند لأمر عدم وجود تاريخ استحقاق محدد، فعلى الرغم من أن عدم وجود تاريخ استحقاق قد يضعف من صحة السند، إلا أنه لا يتسبب في بطلان السند، وفق النظام السائد.

حيث جاءت المادة رقم 88 من نظام الأوراق التجارية في السعودية مؤكدًا على عدم بطلان السند لأمر بدون تاريخ استحقاق، ويصبح محق الوفاء، عند الاطلاع عليه.

ولقد وضع أيضًا المشرع السعودية مدة صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق محددة بأربعة أعوام، على أن يتم احتساب تلك المدة، منذ تاريخ إنشاء وتحرير السند لأمر.

وفي حال انتهاء مدة الصلاحية المحددة، هنا يفقد السند لأمر صحته القانونية كورقة تجارية تنفيذية، وعليه يجب على صاحب الحق “الدائن” الالتزام بمدة الصلاحية؛ للمطالبة بحقه.

إذا كنت ترغب في المطالبة بتنفيذ سند لأمر، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم محامي في جدة التابع لنا المساعدة القانونية اللازمة في القيام بإجراءات تقديم طلب التنفيذ، ومتابعة الطلب.

ما هو السند لامر؟

بعد أن تحدثنا عن صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، سوف نتطرق إلى الحديث عن ما هو السند لأمر، وذلك في ضوء ما جاءت به القوانين المتبعة في المملكة العربية السعودية.

حيث يمكننا تعريف السند لأمر بأنه أحد الأوراق التجارية المتداولة بكثرة في التعاملات المالية؛ وقد يكون السبب وراء ذلك سهولة التعامل به، مقارنة بالشيكات وإجراءات تسليمها.

حيث أنه في السند لأمر يتم الاتفاق بين الطرفين على أن يقوم الدائن بدفع مبلغ مالي بقيمة محددة للدائن، على أن يتعهد المدين برد الدين، في موعد استحقاق محدد.

ونظرًا لارتباط السند لأمر بالأوضاع المالية لطرفي السند، فقد وضعت السلطات السعودية مجموعة من الشروط والأحكام القانونية، التي تحكم السندات لأمر، وتحد من النزاعات.

وفي هذا الصدد، فقد أتاحت السلطات السعودية إمكانية تحرير السند لأمر بشكل إلكتروني، وذلك من خلال منصة نافذ الإلكترونية، التي تساعدك في صياغتها بشكل قانوني سليم.

كما يمكنك أيضًا اللجوء إلى أحد المحامين المختصين في القضايا المالية؛ لكي يساعدك في معرفة كيفية صياغة السند لأمر بشكل سليم بعيدًا عن ثغرات وأخطاء السند لأمر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”: عقوبة سند لأمر في القانون السعودي: يوضحها محامي جدة (2023)

شروط السند لأمر

لقد حدد المشرع السعودي مجموعة من الشروط اللازمة للصحة القانونية للسند لأمر، فلا بد من الالتزام بتلك الشروط؛ من أجل تفادي بطلان السند لأمر، وضياع الحقوق نتيجة ذلك.

فعند القدوم على تحرير سند لأمر، يجب الالتزام بشروط السند لأمر المتمثلة، في التالي:

  • يجب ذكر عبارة “سند لأمر” في متن وثيقة السند، على أن تكتب باللغة العربية.
  • لا بد من اشتمال وثيقة السند على البيانات الهامة، منها تاريخ تحرير السند.
  • كما يلزم ذكر مدة الاستحقاق المتفق عليه، وكما أوضحنا أن صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق أربعة أعوام فقط، ومن الأفضل تحديد مدة استحقاق.
  • يجب أن يتم كتابة المبلغ المتفق عليه في السند.
  • ينبغي ذكر عبارة أتعهد بدفع دون تقديم أي اعتراض أو مصاريف احتجاج.
  • كما أن ذكر بيانات الطرفين أمرًا ضروريًا، مع تدوين توقيعهم على الوثيقة.

ففي حال وجود إخلال بتلك الشروط، فقد يترتب على ذلك بطلان الصحة القانونية للسند، وعليه فلن يتمكن الدائن من محاسبة المدين، وتحصيل حقه، من خلال الجهات القضائية.

إذا كنت تود مساعدة محامي جدة في صياغة السند لأمر، استعن بنا، وسوف يقوم محامينا بمساعدتكم، من خلال تقديم صياغة قانونية سليمة للسند لأمر، وفق القوانين السعودية.

هل سند لأمر يسجن؟

من الأسئلة الشائعة حول عقوبات السند لأمر “هل سند لأمر يسجن؟”، ونجيب على ذلك بأنه من الممكن أيضًا أن تصل العقوبة القانونية لعدم سداد السند لأمر للسجن أو عقوبات أخرى.

حيث أن النظام السعودي يعمل جاهدًا؛ من أجل الحفاظ على حقوق الأفراد، وعليه تم فرض عقوبات قانونية ضد من يقوم بالمماطلة أو الامتناع عن سداد السند لأمر.

ولكن لا تتوجد عقوبة موحدة كعقوبة عدم سداد السند لأمر؛ حيث ترك النظام الأمر إلى القاضي المختص، حيث يقوم القاضي بالنظر في الأمر، وتحديد العقوبة المستحقة وحجمها.

وتتراوح العقوبات المترتبة على عدم سداد السند لأمر ما بين السجن أو التغريم المالي، حيث يتم فرض تلك العقوبات كوسيلة للضغط على المدين، ومحاولة إجباره على رد الحقوق لأصحابه.

أما عن حالات السند لأمر بدون تاريخ استحقاق، فإذا كانت صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق غير منتهية، هنا أيضًا قد تفرض عقوبات ضد مدين، في حال عدم سداد ما عليه.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن عقوبات عدم سداد السند لأمر، استعن بنا، وسوف يقوم افضل محامي في جدة لدينا بمساعدتكم في تحصيل المعلومات القانونية حول تلك العقوبات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”: اجراءات منازعة تنفيذ سند لامر 1445

مبطلات سند لأمر

في هذه السطور، سوف نتعرف على ما هي مبطلات السند لأمر، في حال عدم اشتمال السند على تاريخ الاستحقاق، حيث أن تلك المبطلات تفقد وثيقة السند صحتها القانونية.

حيث تتمثل مبطلات سند لأمر دون تاريخ استحقاق، في التالي:

  • في حال انقضاء صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، التي حددها القانون السعودي بأربعة أعوام، تحتسب منذ تاريخ إنشاء السند.
  • ويبطل السند لأمر أيضًا، في حال عدم اكتمال الشروط الشكلية للسند لأمر، ولقد سبق أن أوضحنا لكم خلال السطور السابقة، ما هي شروط السند لأمر.

أما في حال كان السند لأمر محدد بتاريخ استحقاق، هنا تكون مبطلات السند لأمر، تتمثل في التالي:

  • انتهاء مدة التقادم المحددة في نظام الأوراق التجارية في السعودية، حيث حدد النظام مدة التقادم بثلاثة أعوام، تحتسب من تاريخ تحرير السند.
  • كما تحدد دعوى الحامل على المظهرين بمدة تقادم بمدة عام واحد منذ تاريخ الاعتراض.
  • في حال اشتمال السند على شرط الرجوع دون احتجاج، هنا تتقادم دعاوى الرجوع على المظهرين بعد ستة أشهر، منذ تاريخ السداد والوفاء أو تاريخ رفع الدعوى.

وعليه، في حال الرغبة في تقديم طلب تنفيذ سند لأمر، يجب التحقق من عدم اشتمال السند لأمر على حالة إبطال؛ من أجل تفادي رفض طلب التنفيذ، ويمكن أن تستشير محامي في ذلك.

حيث أن المحامي المختص لديه خبرة جيدة في كيفية التعامل مع تلك القضايا، وسوف يساعدك في معرفة كيفية المطالبة باسترجاع أموالك من الطرف الثاني، بالاستعانة بمحكمة التنفيذ.

إجراءات تنفيذ سند لأمر

كما أوضحنا أعلاه أنه يجب استيفاء الشروط الشكلية للسند لأمر، والتحقق من صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، قبل الشروع في إجراءات تنفيذ سند لأمر في محكمة التنفيذ.

ولقد أتاحت السلطات في المملكة العربية السعودية إمكانية تقديم طلب تنفيذ سند لأمر إلكترونيًا، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز للخدمات الإلكترونية من هنا.
  • ثم النقر على خيار “تنفيذ” من الصفحة الرئيسية.
  • بعد ذلك، يتم النقر على أيقونة “تقديم الطلب”.
  • عليك تحديد نوع الطلب “تنفيذ مالي”.
  • ثم تحديد نوع السند الرئيسي “السند الإلكتروني”، ثم تحديد نوع السند الفرعي “سند لأمر”.
  • يتم تزويدكم بتعهد مكتوب، قم بالاطلاع والموافقة عليه.
  • ثم استكمال بقية بيانات الطلب.
  • سوف يتطلب منك تحديد المحكمة، وتحديد صفة مقدم الطلب، وبيانات أخرى عند المنفذ ضده، وتفاصيل الطلب.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات اللازمة، يتم النقر على خيار “حفظ”.
  • سوف يتم يتطلب منك كتابة رقم السند، ومن ثم إرسال الطلب.
  • ثم متابعة الطلب، والاستعلام عن آخر المستجدات؛ من أجل إكمال إجراءات التنفيذ.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في جدة في القيام بإجراءات تنفيذ سند لأمر، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامي الدعم والمشورة اللازمة المتعلقة بإجراءات تنفيذ السند لأمر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”: اعتراض على سند لامر: اجراءاته والشروط المطلوبة 1444

الطعن في سند لأمر

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

لقد أتاح القانون السعودي حق الاعتراض على السند لأمر أو الحكم القضائي المتعلق بالسند لأمر، ولكن تم وضع عدد من الشروط اللازمة للاعتراض على السند لأمر.

حيث تمثلت شروط الاعتراض على السند لأمر، في التالي:

  • في حال الاعتراض بسبب الاستحقاق، إذا كان مدنيًا، يتم رفع الدعوى أمام المحكمة العامة، أما إذا كان تجاريًا، هنا يتم رفع الدعوى في المحكمة التجارية.
  • في حالة الاعتراض بغرض إيقاف تنفيذ السند، هنا يجب رفض الدعوى في المحكمة، وتقديم طلب عاجل بذلك إلى القاضي.
  • لا بد من الالتزام بتقديم الاعتراض على السند لأمر، خلال المهلة الزمنية للاعتراض.

والجدير بالذكر هنا أن شروط وإجراءات الاعتراض على السند لأمر موحدة، سواء كان السند بتاريخ استحقاق أو دونه، فقط الاختلاف في صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في الاعتراض على سند لأمر، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة لدينا المساعدة القانونية اللازمة في إعداد الاعتراض وتقديمه ومتابعته.

محامي قضايا مالية في السعودية

في حال وجود نزاع ما حول سند لأمر، فأنت هنا بحاجة إلى استشارة محامي من أهل الخبرات القانونية في معالجة القضايا المالية، وكذلك النزاعات المالية بين الأفراد العاديين أو الاعتباريين.

حيث أن محامي القضايا المالية يمتلك خبرات جيدة في القوانين المتعلقة بالأموال وأيضًا القوانين التجارية، ويجيد التعامل مع مختلف قضايا الأموال، من خلال أساليب قانونية سليمة.

ففي حال الرغبة في تقديم طلب تنفيذ، يمكنك الاستعانة بمحامي مختص في قضايا الأموال؛ لكي يتولى عنك إجراءات تقديم الطلب ومتابعته، ويبذل الجهد؛ لاسترداد حقوقك المالية.

ويمكنك أيضًا اللجوء إلى المحامي المختص، في حال الرغبة في تقديم منازعة تنفيذ سند لأمر؛ حيث يعمل المحامي على تقديم الأدلة والحجج المؤيدة لحقوقك ومطالبك في القضية.

إذا كنت تود التواصل مع محامي جدة بشأن منازعات السند لأمر وحلها، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا كافة الخدمات القانونية والاستشارية اللازمة؛ لمعالجة المشكلات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة تلك المقالة، ولقد تحدثنا خلالها عن السند لأمر وشروط صحتها، في ضوء القوانين السعودية، وتحدثنا عن صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق.

وتعرفنا أيضًا على ما هي مبطلات السند لأمر، وكيفية يتم الطعن في السند لأمر، ولقد تعرفنا أيضًا عن إجراءات السند لأمر، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قانونية مفيدة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”:

لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية بالسعودية بيد محامي 1445

محامي كتابة نموذج اعتراض على التكاليف القضائية ناجز 1445

ما هي المحكمة المختصة بالمطالبات المالية بالرياض السعودية 1445

أتعاب المحامي في القضايا المالية والتحصيلات بالسعودية 1445

شروط رفع دعوي تجارية في السعودية وما هي اجراءاتها 2023

افضل محامي شمال الرياض بالسعودية 1445

محامي قضايا مالية الرياض الأفضل بالمملكة 2023

اقوى محامي قضايا مالية جدة لعام (2023)

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية 1444

شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة بالسعودية 2023

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!