تخطى إلى المحتوى

اجراءات منازعة تنفيذ سند لامر 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

منازعة تنفيذ سند لامر، تتعدد طرق حماية الحقوق المالية وتتنوع حسب رغبة الطرفين الذين تتم بينهما تلك العملية، فيمكن لشخص أن يكتب ما يسمى بالشيك لشخص آخر كوسيلة يضمن بها حقه.

من ضمن تلك الوسائل هي السند لأمر، عند امتناع الشخص المُطالب بدفع هذا المبلغ عن سداده في الوقت يتم تسليم هذا السند للمحكمة في السعودية وبعدها يتم البدء في إجراءات تنفيذه

من خلال هذه المقالة “اجراءات منازعة تنفيذ سند لامر” سوف نطلعك على كل ما يخص السند لأمر، كما سنخبرك بكافة التفاصيل عن اجراءات منازعة تنفيذ سند لامر، فتابع معنا.

منازعة تنفيذ سند لامر

يشعر الكثيرون بالقلق عندما يواجهون الحاجة إلى الاعتراض على سند لامر أمام المحكمة. إذا كنت تواجه نفس المشكلة، فلا تقلق. يمكنك الحصول على الدعم اللازم من محامي التنفيذ من خلال الاتصال بالرقم المقدم. يجب عليك أيضًا ملاحظة أنه يتعين عليك استيفاء شرطين مهمين لتحقيق هذا الهدف، وهما وجود سند قابل للتنفيذ وتبليغ الطرف المدين.

يعد السند لامر من الأوراق التجارية الأكثر فاعلية وسلامة للمستخدمين، ويمكن تعريفه على أنه مستند يتعهد به الموقع بإيداع مبلغ من المال أو تحويله خلال موعد سداد محدد. بالتالي، يمكن لكاتب السند الاعتراض على الإجراءات التي اتخذتها المحكمة أو الحكم الصادر بشأنه.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات، فلا تتردد في الاتصال بمحامي التنفيذ لمساعدتك في الإجراءات اللازمة.

منازعة تنفيذ سند لامر

إن ضمان أي حق مالي عن طريق وثيقة ورقية يعتبر وسيلة آمنة للحصول على حقك في الوقت المحدد في تلك الوثيقة.

ففي حالة امتناع الشخص الدائن عن دفع المال لك، يمكنك اللجوء للمحكمة والبدء في إجراءات ما يسمى منازعة تنفيذ سند لامر.

حيث تقوم المحكمة بالتأكد أولًا من عدم تزييف السند، وكذلك استيفائه لكافة الشروط القانونية، وبعدها تقوم بإحضار المدين حتى يتم تنفيذ هذا السند لأمر.

ولا بد أن يشتمل السند على معلومات كلا الطرفين، الدائن والمدين، وتاريخ إنشاؤه وكذلك المبلغ المُتفق على دفعه والمدة المحددة لدفع المبلغ.

فإذا قمت بكتابة سند لأمر يفيد بدفع مبلغ معين في وقت محدد لأحد الأشخاص، وقام بالامتناع عن ذلك يمكنك اللجوء للقانون وستحصل على حقك كاملًا في أسرع وقت.

وهذا يتم عن طريق السير في خطوات التنفيذ تحت إشراف المحكمة في السعودية.

وكذلك الأمر إذا كنت أنت المدين، ولديك ما يثبت سداد قيمة السند لأمر، وقام الطرف الآخر بالادعاء عليك، فبإمكانك تقديم هذا الإثبات وسيتم معاقبته بالفعل.

ولكن ننصحك في مثل تلك الأمور بالاستعانة بأصحاب الاختصاص من المحامين، حيث توفر لك منصة محامي جدة مجموعة من ذوي الخبرات في هذه القضايا.

اقرأ أيضًا بالإضافة لمقالنا منازعة تنفيذ سند لامر: ارقام محامين في جدة للاستشارة

تعريف سند لأمر

بعد أن أوضحنا لك معنى منازعة تنفيذ سند لامر، نوضح لك الآن ماهية السند لأمر، وما هي أبرز مواصفاته في النقاط التالية:

  • هو وثيقة توصف بالتجارية، يقوم فيها أحد الأشخاص بالتعهد لشخص آخر بدفع مبلغ مالي محدد خلال وقت معين وبشروط معينة.
  • وهذه الوثيقة لا تحتاج لأكثر من الطرفين المعنيين بها، وهما الدائن والمدين، كما أنها لا تحتاج لكثير من الإجراءات المعقدة.
  • والدائن هو الشخص الذي له الحق عند الشخص الآخر، أي المدين، ويعتبر السند لأمر من أسهل الطرق لحفظ الحقوق وأكثرهم أمانًا.
  • وأكثر ما يميز وثيقة السند لأمر هي سهولة الصيغة المستخدمة لكتابته، مما قد لا يحتاج لوجود محامي في وقت إنشائه.
  • ويعتبر الشرط الأول ليكون السند لأمر قانونيًا وقوي الحجة، أن تُذكر به عبارة(سند لأمر)، لأن تنفيذه يتطلب شروطًا معينة لذلك لا بد من ذكرها.

وإذا قمت بكتابة وثيقة سند لأمر، يمكنك طلب استشارة قانونية من مكتب محامي في جدة، حيث تجد الرد سريعًا من محامي مختص.

الاعتراض على سند لأمر

في بعض الأحيان يلجأ أحد أطراف السند لأمر للخديعة، وإنكار حصوله على المال المتفق عليه في الوثيقة، وبالطبع يكون هذا الطرف هو الدائن.

في تلك الحالة يمكن للطرف الآخر وهو المدين الاعتراض على هذا في المحكمة السعودية وإثبات أنه قد تم بالفعل دفع المال المتفق عليه في السند  بالكامل وفي الوقت المحدد.

وبعد اتخاذ تلك الخطوة تبدأ المحكمة في التحقق من هذا الأمر، وإذا ثبت أخذ الدائن لحقه كاملًا من المدين، يتم إجباره على تسليم وثيقة السند لأمر للطرف الآخر.

ويتم هذا عن طريق إرسال رسالة من المحكمة تفيد بسرعة تسليم السند للطرف الآخر في مقر عمله أو منزله، وفي حالة امتنع عن تنفيذ هذا يتم معاقبته بموجب القانون.

وتسمى تلك الخطوة في القانون بدعوى وقف المطالبة، وهي تعني استيفاء الدائن لحقه وإنكاره لذلك، فيقوم المدين بالتوجه للمحكمة ورفع تلك الدعوى لمعاقبة الطرف الآخر أو منعه من التمادي في المطالبة.

وعلى الرغم من سهولة تلك الخطوات وسرعة سيرها نظرًا لاهتمام المملكة العربية السعودية بتطبيق القانون على أتم وجه، إلا أننا ننصحك بطلب المساعدة من مكتب محامي جدة.

حيث لديهم أمهر المحامين في تلك القضايا، وعلى وجه الخصوص القضايا التي يكون فيها منازعة تنفيذ سند لامر، فلا تتردد في التواصل معهم وطلب استشارة قانونية.

متى يبطل السند التنفيذي؟

بعد أن أوضحنا لك ماهية السند لأمر، وماهي دواعي منازعة تنفيذ سند لامر، نوضح لك الآن ماهية السند التنفيذي باختصار، والحالات التي يبطل فيها:

  • يعتبر السند التنفيذي وثيقة تفيد ضرورة التزام المدين بدفع مقتضى السند على وجه الإجبار، بغض النظر عن أي نزاع سابق، أو صفة وثيقة السند.
  • ويبطل هذا السند التنفيذي إذا فقد الشروط القانونية التي يخضع لها هذا النوع من السندات، كما يجب أن يتم خضوعها لمواصفات القانون.
  • فعلى سبيل المثال لا يمكن اعتبار وثائق تحصيل فاتورة استهلاك الماء أو الغاز بأنها سندات تتطلب التنفيذ؛ لأن القانون لم يضع لها هذا الوصف.
  • كما يبطل هذا السند التنفيذي عند تسليمه للمحكمة بعد الانتهاء أو الابتداء في إجراءات تنفيذ السند إجبارًا، كما يبطل إذا فقد أحد شروطه.
  • وعند العثور على تلك الشروط وتوافرها لا تنظر لها المحكمة بعد الانتهاء من خطوات منازعة تنفيذ سند لامر.
  • كما يبطل السند التنفيذي عند انتهاء مدته ومرور الكثير من الوقت على تاريخ كتابته، وتتمثل تلك المدة في 15 عامًا تقريبًا في وثيقة السند الرسمي.
  • كما يبطل السند التنفيذي إذا لم يكن مشتملًا على صيغة التنفيذ الإجبارية، وكما أوضحنا مسبقًا لا بد من وجود عبارة سند لأمر.

فإذا كان لك حق عند آخر فلا تتنازل عنه، حيث يساعدك مكتب محامي جدة في استيفاء حقك كاملًا وبشكل قانوني دون اللجوء لأي عنف أو اختراق للقوانين.

اقرأ أيضًا بالإضافة لمقالنا منازعة تنفيذ سند لامر:أفضل محامي في السعودية

الطعن في سند لأمر

في بعض الأحيان يقوم مخترقي القوانين بتزييف وثائق السند لأمر عن طريق وضع توقيع مزيف لأحد الأشخاص لإجباره على دفع مقتضى تلك السند.

حينها يجب سرعة توجه الطرف المدعى عليه للمحكمة والطعن في هذا السند لأمر، أي تقديم الاعتراض عليه وإثبات أنه لا يمت له بصلة.

فيقوم القاضي المختص بعملية التنفيذ بفحص الدعوى المقدمة إليه والبدء في التأكد من تزييف التوقيع الموجود في السند أو عدمه.

حيث يتم إرساله للمعامل الجنائية المختصة في ذلك، وفي حالة كان التوقيف مزيفًا بالفعل فيتم معاقبة المدعي، وأخذ هذا السند المزيف، وإسقاط حقه في أخذ المبلغ.

أما في حالة اتضح عدم تزييف التوقيع، تقوم محكمة التنفيذ بإجبار المدعى عليه وهو المدين بدفع المبلغ الموجود في السند على وجه السرعة وإلا يتم معاقبته بالقانون.

وكما أوضحنا سابقًا في منازعة تنفيذ سند لامر، أن الاستعانة بمكتب محامي في جدة أمر ضروري لسير الخطوات بشكل قانوني وسريع.

ثغرات السند لأمر

بعد أن أوضحنا لك الكثير حول ماهية منازعة على تنفيذ سند لامر، نوضح لك الآن الثغرات التي يمكن أن تكون عواقبها كبيرة في السند لأمر.

وعلى الرغم من كون وثيقة السند لأمر وسيلة لحفظ الحقوق والأموال، إلا أنها يمكن استخدامها بشكل سئ في بعض الأحيان مما يترتب عليها من عواقب خطيرة، نوضح لك أبرزها:

  • إذا كنت أنت المدين والطرف الآخر هو الدائن فلا تقوم بالتوقيع قبل كتابة المبلغ المتفق عليه وكذلك المدة، فمن الممكن أن يقوم بتغيير هذا بعد الحصول على توقيعك.
  • إذا كنت أنت الدائن أي صاحب الحق، فتأكد من خضوع السند للمواصفات والشروط القانونية التي تكسبه صفة التنفيذ، حتى لا يضيع حقك.
  • لا تترك المدة مفتوحة، حيث أن دولة السعودية قد وضعت شرط تحديد المدة في السند لأمر وإلا قد يضعف هذا من قوة حجته.
  • عليك الحذر إذا كنت أنت الطرف المدين في وثيقة السند لأمر، حيث أنه في حالة عدم السداد في الموعد يقوم البنك باحتجاز أموالك ووقف حساباتك في السعودية.
  • كما أنه في حالة الامتناع عن دفع المبلغ للطرف الآخر قد لا يسمح لك بالسفر خارج الملكة العربية السعودية، وبالطبع لا يُغني هذا عن العقوبة القانونية بالسجن.

إذا كنت في حاجة لمزيد من الاستفسارات حوال هذا الأمر ولم تجد إجابة لتساؤلك في المقالة، يمكنك التواصل مع منصة محامي جدة، وسيكون الرد من المختصين سريعًا.

اقرأ أيضًا بالإضافة لمقالنا منازعة تنفيذ سند لامر: اسأل محامي على الانترنت برسوم مخفضه 2022

عقوبة تزوير سند لأمر

منازعة تنفيذ سند لامر

من المعروف أن المملكة العربية السعودية من الدول التي لا تتهاون على الإطلاق في تطبيق القوانين لحماية المواطنين وحقوقهم؛ لهذا نسلط الضوء على عقوبة تزوير سند لأمر.

تضع السعودية قوانينًا تفيد بحبس من يقومون بتزييف التوقيعات مدة قد تصل إلى 7 سنوات أو أقل، حسب الضرر الواقع على الطرف الآخر.

كما تلزم الشخص المزور بدفع غرامة قد تصل لأكثر من خمسمائة ألف ريال سعودي دون تهاون أو تراخي في ذلك، حفاظًا على امن جميع المواطنين.

وتقوم المحكمة في السعودية باستخدام أحدث الطرق التي يتم اكتشاف التزوير بها بسهولة، كما أنها تتعامل بكل حسم مع المزورين، وتعيد الحقوق لأصحابها.

فإذا كنت لديك مشكلة كتزوير توقيعك في سند لأمر، أو منازعة تنفيذ سند لامر ننصحك بسرعة التواصل معنا ولا تقلق بشأن خصوصيتك، حيث تتعامل منصة محامي جدة بكل سرية واحترافية.

اقرأ أيضًا بالإضافة لمقالنا منازعة تنفيذ سند لامر: ما هي أسعار المحامين في جدة لعام 2022

تقديم منازعة تنفيذ مستعجلة

والآن نوضح لك ماهية منازعة تنفيذ سند لامر مستعجلة، أي على وجه السرعة، حيث تتعلق بالعقبات التي تعيق عملية التنفيذ ذاتها.

ويوجد قاضي متخصص في عمليات التنفيذ المستعجلة، فيقوم بتعطيل الإجراءات المتخذة لعملية التنفيذ، حتى يتم التأكد من صحة الدعوى المرفوعة للوقف.

ويتم تحديد الحكم في المنازعات المستعجلة التنفيذ في أول جلسة، فإذا تبين للقاضي صحة ما يستدعي التأجيل، اتخذ القرار اللازم لذلك، وقد يستمر التنفيذ ولكن بعد دفع كفالة.

وليس بالضرورة أن يتم توقف التنفيذ ما لم يقوم القاضي باتخاذ القرار بالوقف، وفي جميع الأحوال يعود القرار للقاضي بعد التأكد من جميع الأدلة والوثائق المقدمة إليه.

فإذا اضطررت للسير في إجراءات منازعة تنفيذ سند لامر، ننصحك بالاستعانة بمنصة محامي جدة لعدم المجازفة بأي خطوة غير قانونية.

صيغة منازعة تنفيذ موضوعية

بسم الله الرحمن الرحيم.

السيد القاضي بمحكمة التنفيذ ………….، أرفع تحت إشرافكم منازعة تنفيذ.

مقدمة من المدعي: ……… ضد المدعي عليه: …………

قام المدعى عليه بالطلب بالتنفيذ في الدائرة المقيدة برقم …. في ……، وطالبت بإجباري على دفع مبلغ ….. ريال سعودي وفقًا لوثيقة سند لأمر كوسيلة أمان تم تحريرها في …… .

وقد استخدم المدعي عليه الوثيقة بشكل غير قانوني حسب ما تنص عليه المادة رقم … في القانون السعودي.

كما قام بـ…………….”ويذكر أسباب طلب وقف التنفيذ”.

وبناءً على ما تم إخبار فضيلتكم به، أتقدم إليكم بطلب:

  • وقف وثيقة السند لأمر المقدمة من المدعى عليه.
  • التحقيق مع المدعي عليه بجريمة التزوير والتزييف.

وبالطبع يساعدك في هذه الصياغة بشكل احترافي أحد محامين مكتب محامي جدة، فلا تتردد بشأن التواصل معهم أو الاستعانة بخبراتهم في مثل تلك القضايا.

اقرأ أيضًا بالإضافة لمقالنا منازعة تنفيذ سند لامر: ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية

منازعة شكلية وغير شكلية

وبعد أن وضحنا كافة التفاصيل حول منازعة تنفيذ سند لامر، نوضح لك الآن أنواع منازعات التنفيذ:

  • المنازعة الشكلية: وهي كون العقد أو الوثيقة باطلة بسبب عدم رضا أحد الطرفين، أو كون الشخص المعني بالدفع أو أخذ الحق طرفًا غير أساسيًا في العقد.
  • يدخل تزوير التوقيعات تحت المنازعات الشكلية، ويعاقب عليها القانون السعودي دون تهاون.
  • المنازعة الغير شكلية: وتسمى أيضًا بالموضوعية، وهي المنازعة المختصة بالحق نفسه ومصدره، ويتم البدء فيها بهدف تأجيل أو وقف عملية التنفيذ ذاتها نتيجة البطلان أو غيره.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، يمكنك الاستعانة بـ منصة محامي في جدة، وطلب الاستشارة القانونية.

وأخيرًا… لا تتهاون في الحصول على حقك ولا تتكاسل عن المطالبة به، حيث أن القوانين في المملكة العربية السعودية حاسمة ولا يتم التهاون فيها.

حيث لدى محامي جدة نخبة ممتازة من المحامين، على أعلى مستوى في كافة القضايا، ومنها منازعة تنفيذ سند لامر، فلا تقم بالخوض في تلك الأمور بمفردك.

وقم بطلب المساعدة من محامي في جدة الآن.

اقرأ أيضًا بالإضافة لمقالنا منازعة تنفيذ سند لامر:

4.7/5 - (48 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!