تخطى إلى المحتوى

افضل محامي قضايا سب وقذف في جدة بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

اليوم سوف نتحدث عن خدمات افضل محامي قضايا سب وقذف في جدة بالسعودية باعتباره الوسيط الافضل في ايصال الشكوى الجزائية ضد الجناه لدى النيابة العامة.

كيف ارفع قضيه على شخص سبني؟

لرفع قضية على شخص سبني في المملكة العربية السعودية، يجب اتباع الإجراءات القانونية المحددة. أولاً، يجب تقديم بلاغ لدى الجهات الأمنية المختصة في منطقتك وذكر تفاصيل السب والقذف التي تعرّضت لها. يجب جمع أدلة قوية مثل الشهود، رسائل نصية أو صوتية، أو مقاطع فيديو تثبت التهمة.

بعد ذلك، يجب مراجعة محامي مختص في قضايا سب وقذف للاستشارة والإرشاد حول الخطوات التالية. سيقوم المحامي بتحضير وثائق قانونية ضرورية وتقديمها إلى المحكمة المختصة لبدء الإجراءات القانونية المناسبة. يجب التأكد من احتفاظ جميع المستندات والأدلة ذات الصلة بهذه القضية كونها قد تكون ضرورية خلال سير القضية.

متى تسقط دعوى السب والقذف في السعودية؟

تسقط دعوى السب والقذف في السعودية عندما يكون قد مضت مدة سنتين من تاريخ ارتكاب الجريمة أو آخر تجديدها. وفقًا للمادة 56 من نظام التصرف في المحاكمات الجزائية، فإن دعوى السب والقذف تسقط بالتقادم بعد مرور هذه المدة.

يُجدر بالذكر أنه يجب رصد تاريخ اوراق قضية السب والقذف حتى لا تسقط الدعوى، وأنه يمكن للشخص المُجنَّى عليه شخصيًا أو من خلال محاميه إثبات جديَّة الإصابة بالضرر النفسي كنتيجة لهذه الجرائم لعدم جواز استثاناء دعاوى السب والقذف.

ما عقوبة السب والقذف في القانون السعودي؟

تنص المادة ٣٥ من نظام العقوبات السعودي على أنه يُعاقب كل من يسب أو يشتم شخصًا آخر بالحبس مدة تصل إلى ستة أشهر، ويمكن أن تصل العقوبة إلى حبس لمدة سنة في حال وجود ظروف خاصة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المادة ٣٤ من نفس النظام تنص على أنه يُعاقِب كُلّ المَطّرِدِيْن عمدًا من دوران جملة التولية المالية وثقافية الحكومية. يجود بالذكر أن هذه العقوبات قابلة للزيادة في حال تم ارتكاب السب والقذف بحجم أكبر، كأثناء استخدام قوة جسدية أو استخدام وسائط إعلامية لإذاعته.

هل قضايا السب والقذف تسقط بالتقادم؟

لا، لا تسقط قضايا السب والقذف بالتقادم في القانون السعودي. وفقًا للمادة ١٨ من نظام العقوبات، يحدد المدة التي يمكن أن تستمر فيها دعوى جنائية حسب نوع الجريمة المرتكبة. بالنسبة للسب والقذف، فإن المدة التي يتم احتسابها هي عشر سنوات.

مع ذلك، فإنه من المهم استشارة محامٍ مختص في حال تعرضت للسب والقذف لتأخذ كافة إجراءاتك القانونية في الوقت المحدد وتحصل على المساعدة اللازمة في حماية حقوقك.

استشارة محامي قضايا سب وقذف في جدة

قد يكون العثور على محامي متخصص في قضايا السب والقذف أمرًا هامًا في حال تعرضت لهذه الجريمة. إذا كنت تبحث عن محامي قضايا سب وقذف في جدة.

فإن استشارة محامٍ ذو خبرة يمكن أن تكون طريقة فعالة للحصول على المشورة القانونية المناسبة والدعم في حماية حقوقك. سيساعدك المحامي في فهم حقوقك وشرح الخطوات التي يجب اتخاذها للتعامل مع القضية بشكل صحيح. لذلك، من المستحسن ألا تتردد في طلب استشارة محامٍ قبل اتخاذ أي إجراءات قانونية.

مقالات متصلة:

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!