تخطى إلى المحتوى

اجراءات تقديم شكوى على مستشفى خاص من محامي جدة (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

ما هي اجراءات تقديم شكوى على مستشفى خاص؟ سؤال يطرحه المئات من زوار منصتنا محامي جدة للمحاماة والخدمات القانونية في محافظة جدة وسائر مناطق ومدن المملكة العربية السعودية.

تقديم شكوى على مستشفى خاص  أصبح الإهمال الطبي وقلة الاهتمام بالمرضى ظاهرة شائعة في بعض المستشفيات الخاصة، مما يمنع المرضى من الحصول على الخدمات الطبية اللازمة، لذلك يرغب الكثير من الناس في رفع دعاوى قضائية ضد مستشفيات أو طاقم طبي خاص معين، وللأسف قد نواجه بعض الأطباء غير الأكفاء و المستشفيات يتسبب في ضرر للمرضى، لذلك تحرص حكومة المملكة العربية السعودية على تحقيق العدالة لكل من يتجاهل أداء واجباته.

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى ضد مستشفى خاص وترغب في الاتصال بأحد المكاتب القانونية المتخصصة، فما عليك سوى لالتواصل مع منصة محامي جدة توفر لك جميع الخدمات القانونية اللازمة.

تقديم شكوى على مستشفى خاص

طريقة تقديم شكوى على مستشفى خاص

يذهب المريض إلى المستشفى على أمل الحصول على العلاج المناسب للتخلص من الألم، خاصة في حالة وجود مستشفى خاص، يبذل الفريق الطبي قصارى جهده من أجل الرعاية الطبية الشاملة للمريض والوفاء بالواجبات الطبية، ولكن في بعض الحالات قد يعاني المريض من أسباب عرّض جزء كبير حياته للخطر، مما أدى إلى مضاعفات طبية سلبية وأحيانًا حياة المرضى، متناسين أن سلامة أرواح المواطنين كانت على أعناقهم، ولكن في النهاية كان هناك تعويض عن الخسائر التي لا يمكن تحملها.

في بعض الحالات يكون المرضى معتمدين طبيًا وغير قادرين على الوصول إلى خدمات الرعاية الطبية والصحية الضرورية، القانون هو الحل الأفضل على الإطلاق، بحيث يلتزم الأشخاص المهمون بالقانون والمسؤولية القانونية ويصبحون قدوة، لكنه اضطر إلى ذلك إهمال نفسه والحفاظ على صحة وسلامة مواطنيه في أداء واجباته، لذلك قررت توفر الحكومة السعودية رقم هاتف محدد لكل من يرغب في التقدم بشكوى في مستشفى خاص أو عيادة أو مركز صحي أو صيدلية وهذا الرقم هو 937.

لمزيد من المعلومات الكاملة، كل ما عليك فعله هو الدخول مباشرة إلى الموقع الرسمي لمحامي الرياض، وسيتم الرد على جميع الأسئلة والاستفسارات حول تقديم شكوى في مستشفى خاص من قبل مستشار قانوني متخصص في جميع أنواع القضايا.

مقالات متعلقة اجراءات تقديم شكوى على مستشفى خاص:تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل 2023

شكوى ضد دكتور

الطب من المهن التي يجب مراقبتها بصرامة، والإهمال قد يعرض صحة الإنسان للخطر أو حتى يؤدي إلى حياة الإنسان، وهي مهنة يجب أن تخضع للأمانة العامة. الأشخاص الذين يعرضون صحة الإنسان للخطر، في هذه الحالة يجب تقديم شكوى ضد المستشفى أو الطبيب الخاص، ويجب اتباع بعض الإجراءات لتقديم شكوى:

  • يجب أن يفهم المشتكون تمامًا كيفية كتابة النماذج المستخدمة لكتابة شكاواهم.
  • يجب تقديم شكوى مكتوبة، بما في ذلك تفاصيل الشكوى، بشكل شخصي من قبل الشخص المقدم للطلب إلى السلطة المختصة أو أحد الأطراف المعنية، مع مراعاة جدية التفاصيل الواردة في الشكوى.
  • يتم تقديم الشكاوى إلكترونياً، من هنا، مباشرة إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، والذي يستخدم عادة للشكاوى ضد رؤساء الأطباء.
  • ستنظر السلطات المختصة في الشكوى خلال فترة لا تزيد عن 30 يومًا.

يوفر لك مكتب الرياض للمحاماة جميع الخدمات القانونية التي تريدها، بما في ذلك الشكاوى ضد المستشفيات الخاصة، من خلال كادر قانوني يتمتع بسنوات من الخبرة العملية والكفاءة المهنية. كل ما عليك فعله هو الاتصال بنا وسنتصل بك على الفور.

مقالات متعلقة اجراءات تقديم شكوى على مستشفى خاص: إجراءات تقديم شكوى لمكتب العمل والعمال السعودي 2023

تعرضت لخطأ طبي ماذا أفعل؟

من أجل الحفاظ على سلامة المرضى ودعم حقوقهم الإنسانية، يبرز المركز السعودي لحماية المرضى ضرورة الإبلاغ في حالة حدوث خطأ طبي ويشرح الخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها، على النحو التالي:

  • يُنصح بالتواصل مع المختص المسؤول عن المرض سواء كان استشاريًا أو متخصصًا، وفي حالة غيابه الاتصال بالطبيب المناوب.
  • الخطوة الثانية هي التواصل مع قسم علاقات المرضى في حالة عدم حصول المريض على الاهتمام المناسب من فريق العلاج والفريق الطبي المحترف.
  • إذا كان المريض غير راضٍ عن الإجراءات التي اتخذها قسم علاقات المرضى بالمستشفى أو العيادة أو المركز الطبي، أو إذا كان لدى المريض أو أسرته بعض الأسئلة، أو إذا كان المريض يريد تقديم شكوى قانونية للحصول على الحقوق، فإن المريض يجب أن تذهب مباشرة إلى إدارة الصحة بالمدينة أو المقاطعة، اطلب الرقم التالي مباشرة 937
  • كما يؤكد المركز السعودي على أن المريض يحتاج إلى إجابة بعض الأسئلة المهمة بهدف تخفيف العبء عنه، مثل ما هي الأخطاء الطبية التي حدثت وتأثيراتها؟ هل سيتخذ الفريق الطبي لإصلاح الخطأ؟ انتظر.

يمكنك أيضًا اللجوء إلى مكتب محاماة عربي لتقديم شكوى إلى مستشفى خاص حول خطأ طبي تعرضت له، وسيتخذ المكتب جميع الخطوات القانونية لحماية جميع حقوقك.

مقالات متعلقة اجراءات تقديم شكوى على مستشفى خاص: نظام قرارات الشركاء القديم 2023

المطالبة بالتعويضات عن الأخطاء الطبية

تحدث الأخطاء الطبية بسبب عدد من الأسباب الرئيسية، بما في ذلك الإهمال الطبي أو نقص الخبرة العملية والكفاءة، ونقص التدريب والممارسة العملية، أو بسبب فشل الطاقم الطبي، أو بسبب الأساليب التجريبية الحديثة للأدوية، ولكن جميعها تؤدي في النهاية إلى الفشل والإضرار بالنتائج الصحية السلبية للمرضى، لذلك حرصت حكومة المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع وزارة الصحة، على سن عدد من القوانين الصارمة لتعويض الأخطاء الطبية التي تتعرض لها المستشفيات الخاصة أو الأطباء أو غيرهم، والعقوبات المتعلقة بالأخطاء الطبية بموجب المادة 32. من قانون الجزاء التأديبي على النحو التالي:

  • حذر الطبيب أو الطرف من الإهمال الطبي
  • غرامة مالية لا تتجاوز 10،000 ريال بحد أقصى 10،000 ريال.
  • إلغاء رخصته لمزاولة مهنة الطب وشطب اسمه من قائمة التراخيص.
  • إذا تم إلغاء رخصته الطبية، فلا يجوز له التقدم بطلب للحصول على ترخيص لممارسة المهنة مرة أخرى إلا بعد مرور عامين على الأقل من تاريخ الإلغاء

وفيما يتعلق بالتعويضات المادية، فبحسب المعلومات المتوفرة، يعتقد كثير من الناس أن هذه التعويضات المالية غير مهمة مقارنة بعواقب سوء الممارسة الطبية الجسيمة وعواقبها الوخيمة. العربي يعرف ما يسمى بدية، تعويض في مقابل الموت و Arch، مبلغ من المال يُدفع مقابل فقدان المريض لجزء من جسده بسبب خطأ طبي.

  • تم تحديد مبلغ التعويض المستحق عند الحد الأدنى 300،000 ريال سعودي، والتي يمكن مضاعفتها في بعض الحالات، أي للمسلمين الذكور.
  • أما النساء فيحصلن على 50٪ من القيمة المحددة.
  • بالنسبة لأولئك الذين اعتنقوا ديانات أخرى، فإنهم يحصلون على 25٪.

إذا كنت ممن تضرروا من خطأ طبي وترغب في تقديم شكوى إلى مستشفى أو طبيب خاص أو مركز صحي أو إحدى السلطات الصحية المسؤولة، فسنساعدك في الحصول على حقوقك كاملة. يضم مكتب المحاماة العربي نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المتميزين والمتخصصين في جميع الخدمات القانونية نضمن لك التعامل معك بجدية ومصداقية، نؤكد لك أننا سنمنحك جميع الحقوق بالطريقة القانونية الصحيحة.

مقالات متعلقة اجراءات تقديم شكوى على مستشفى خاص:اسأل محامي على الانترنت برسوم مخفضه 2023

رفع دعوى خطأ طبي

بالمقارنة مع جميع الدول العربية الأخرى، يحرص القانون السعودي على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية والشريعة التي تتضمنها بطريقة صارمة بسبب الإهمال الطبي وسوء التصرف.

ينظر في القضايا المتعلقة بالأخطاء الطبية من قبل القضاة بمساعدة لجنة الطب الشرعي، وهي لجنة مكونة من: خبراء قانونيين، خبراء طبيين.

  • يمكن استئناف قرار المجلس أمام المحكمة الإدارية الرئيسية، المحكمة الإدارية العليا، ديوان المظالم.
  • تحرص حكومة المملكة العربية السعودية على توسيع مهام الهيئة وتشترط الفصل في الأمور التجارية خلال مدة لا تزيد عن شهرين وبحد أقصى 60 يومًا من تاريخ الإخطار.
  • يجوز استئناف قرار إعادة النظر في القضية، نظراً لوجود أدلة جديدة
  • تم الشروع في الإجراءات القانونية للشكاوى المقدمة إلى مجلس الفاحصين الطبيين بسبب الإهمال الطبي وسوء الممارسة، مع الحق في الاستئناف.
  • هام: أثناء التحقيق، لا يُسمح للأطباء الأجانب بمغادرة البلاد حتى يتم الانتهاء من التحقيق.

إذا كنت من المتضررين من خطأ طبي، أو تعرضت لبعض الأضرار بسبب الإهمال الطبي، وترغب في تقديم شكوى إلى مستشفى أو طبيب خاص أو مركز طبي أو عيادة، يجب عليك الاتصال بأحد المختصين القانونيين مكاتبنا، تعرف على جميع الإجراءات القانونية اللازمة واتبع الخطوات القانونية بشكل صحيح، نقدم لك كل شيء المعلومات القانونية إذا كنت ترغب في الاتصال بك من مستشار قانوني، يجب عليك تسجيل الدخول مباشرة إلى موقع محامو الرياض.

مقالات متعلقة عبر منصة محامي جدة :

أفضل محامي في السعودية

محامي استشارات قانونية سعودية واتس اب

اقوى محامي قضايا عمالية الدمام

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية

صيغة تقديم شكوى على مستشفى خاص

لتقديم شكوى قانونية ضد أحد المستشفيات يجب استيفاء بعض الشروط المهمة أهمها أن يكون مضمون الشكوى مكتوباً بشكل صحيح وأن الشكوى تحتوي على تفاصيل كاملة عن حدوث الخطأ الطبي ولكن هناك عدد كبير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وليس لديهم الخبرة الكافية أو المعرفة الكافية لكيفية الكتابة لذلك يجب التعامل مع الشكاوى ضد المستشفيات أو ضد المستشفيات الخاصة وما إلى ذلك من قبل كيان قانوني لديه الخبرة الكافية والبحث في جميع أنظمة الشكاوى الطبية.

مكتب محاماة في الرياض هو الوجهة الصحيحة للعديد من العملاء الذين عانوا من مضاعفات صحية ضارة بسبب الأخطاء الطبية ويرغبون في تقديم شكوى في مستشفى خاص. نوضح لك نموذج شكوى ضد مستشفى في المملكة العربية السعودية كالتالي:

عزيزي السيد رئيس المستشفى ………… . الله يحفظك أنت وعائلتك ويوفقك العافية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد

لا يمكننا أن ننكر أن الأطباء هم ملائكة رحيمون، هم طريق الشفاء بعد الله تعالى، نؤمن بك أعمى، نضع أرواحنا بين أيديكم، ونأمل أن يوفقنا الله تعالى، فنحن نعلم أن الأطباء يبذلون قصارى جهدهم للوفاء بمهامهم ومسؤولياتهم، ولكن هناك مجموعة صغيرة من الأطباء الذين لا يقدرون حياة الإنسان، إنهم يعملون بإهمال ويمكن أن يضروا بصحة المريض، وأنا الشخص الذي أعطاه الله هذه الأشياء، وأحد هؤلاء الأطباء المهملين كلفني كلتا قدمي إلى الأبد.

بدأت قصتي منذ حوالي ستة أشهر عندما تعرضت لحادث مأساوي نتج عنه نقلي إلى المستشفى …………. أمر الطبيب على الفور بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وأمرني على الفور بدخول غرفة العمليات، حيث خرجت من المستشفى لبضعة أيام في وقت لاحق نعم، والحمد لله، ولكن بعد أسبوع أصبحت قدمي مؤلمة جدًا لدرجة أنني لا أستطيع لقد تحمل الأمر، وذهبت إلى الطبيب وقال لا تقلق، هذا طبيعي، بعد شهر لم أستطع تحمل الألم، لذلك ذهبت إلى الطبيب مرة أخرى لأشتكي إليه، فقام بعمل تصوير مقطعي على القدم، وها هي الصدمة، فقد كشف التصوير الشعاعي أن الأطباء نسوا إحراج قطعة قطن على القدم، مما أدى إلى مضاعفات تؤدي إلى بتر القدم بشكل دائم.

أقدم لكم هذه الشكوى لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للتعويض عن الضرر الصحي والنفسي الذي أصابني وما نتج عن ذلك من إعاقة دائمة، وأنا المعيل الوحيد لأسرتي.

مقدم الطلب /………

التاريخ /………

التوقيع/………

مقالات متعلقة اجراءات تقديم شكوى على مستشفى خاص:اسأل محامي على الانترنت برسوم مخفضه 2023

عقوبة الخطأ الطبي بالسعودية

مهنة الطب واحدة من المهن التي تخضع إلى العديد من الضوابط التي وضعها نظام مزاولة المهن الصحية، وبالتالي فإن ارتكابه خطأ طبي بسبب عدم الإلتزام بتلك الضوابط يكون جريمة قانونية يستجوب فرض العقوبة.

فكل خطأ مهني طبي صادر نتج عنه أضرار على المريض، فإن الأمر يستوجب معاقبة الجاني، ودفع التعويض الذي تُحدده الهيئة الصحية الشرعية.

فالأخطاء الطبية شديدة الخطورة لأنها ممكن أن تودي بحياة الناس، لذلك يتم فرض عقوبات قانونية مختلفة على مرتكبي هذه الأخطاء وفقاً لاختلاف ظروف الخطأ، والضرر الذي تسبب به.

ولكن بصفة عامة يتم تحديد عقوبة مدنية وهي إلزام مُرتكب الخطأ الطبي بدفع تعويض مادي يحدد من قبل اللجنة الطبية الشرعية.

بالإضافة إلى العقوبة الجزائية هي السجن لمدة لا تزيد عن ستة أشهر، أو فرض غرامة مالية أكثرها 50 ألف ريال سعودي أو فرض العقوبتين معاً.

عقوبة تأديبية وهي الإنذار أو دفع غرامة مالية لا تزيد عن 10 آلاف ريال سعودي. أو إلغاء ترخيص مزاولة المهن الطبية.

الخلاصة في اجراءات تقديم شكوى على مستشفى خاص

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى ضد مستشفى خاص، فإن أفضل طريقة للاتصال بالمكتب القانوني المختص هي عبر الهاتف أو البريد. يمكنك أيضًا الذهاب إلى المكتب شخصيًا، ولكن من الأفضل تحديد موعد أولاً. سيطلب منك المكتب اسمك وعنوانك ورقم هاتفك حتى يتمكنوا من الاتصال بك بخصوص أي أسئلة. سيحتاجون أيضًا إلى معرفة اسم وعنوان المستشفى المحدد الذي تقدم شكوى إليه.

مقالات متعلقة في اجراءات تقديم شكوى على مستشفى خاص:-

عقوبة غسيل الاموال في السعودية

اجراءات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة بالسعودية

رفع دعوى في المحكمة العمالية بجدة السعودية 2023

المحكمة التجارية بجدة 2023

الشيخ رفض فسخ النكاح 2023

الخروج بكفالة من التوقيف من الشرطة والنيابة العامة 2023

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية 2023

ارقام محامين مكة المكرمة

حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية 2023

نظام الاستقالة في مكتب العمل 2023

الكمبيالة في النظام السعودي 2023

اقوى محامي قضايا رشوة بالسعودية

افضل محامي ينبع في السعودية

افضل محامي في الطائف لعام 2023

اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل من محامي جدة (2023)

إجراءات تقديم شكوى لمكتب العمل والعمال السعودي (2023)

افضل محامي طلاق في جدة مختص أحوال شخصية لعام 2023

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!