تخطى إلى المحتوى

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها: الإجراءات والحلول القانونية

شارك المقال مع مجتمعك!

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها من المنازعات الناشئة بين الورثة، التي تتطلب تدخل قضائي لحلها بقوة القانون، وإعطاء كل ذي حق حقه، ومحاسبة الطرف المتصرف في التركة.

حيث تخضع عملية تقسيم التركات في المملكة العربية السعودية إلى نظام مستمد من الشريعة الإسلامية، يمنع تصرف أحد الورثة في التركة دون رضا أو علم بقية الورثة المستحقين.

سوف نتعرف خلال هذه المقالة على التصرف القانوني الصحيح في حال قيام أحد الورثة بالتصرف في التركة قبل إجراء التقسيم، وما هو الحكم القانوني في تلك الحالات.

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

من المشكلات التي قد تواجه بعض الورثة عند القيام بتقسيم التركة وتوزيعها مشكلة تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها دون الحصول على موافقتهم أو رضاهم على ذلك.

في مثل هذه الحالات، يتوجب على الورثة التحدث مع المتصرف، وإيضاح اعتراضهم على تصرفه، وفي حال امتناعه عن إعطائهم حقوق المشروعة، هنا يمكنهم اللجوء إلى القضاء.

حيث يحق للورثة في هذه الحالة رفع دعوى قضائية ضد المتصرف، حيث تحرص القوانين السعودية على نظيم شئون التركات بالاستناد على أحكام الشريعة الإسلامية الشاملة والدقيقة.

سوف تقوم السلطات باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ من أجل رد الحقوق لأصحابها من الورثة المستحقين، ويمكن للورثة توكيل محامي مواريث للنيابة عنهم في مراحل الدعوى المختلفة.

حيث يقوم المحامي بتقديم المشورة القانونية، التي توضح الصورة للعميل، وتساعده في معرفة الإجراءات المتبعة؛ من أجل المطالبة بحقه بموجب القانون، وتمثيله أمام الجهات القضائية.

ويمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، سوف يساعدك في التعرف على التصرف القانوني المطلوب في حال تصرف أحد الورثة في الإرث قبل التقسيم، مع التزود بالنصائح اللازمة.

بيع نصيب أحد الورثة

لقد حدد نظام المواريث السعودي حقوق وحصص كل وريث بدقة، وعليه لا يجوز لأحد الورثة الاعتداء على نصيب غيره والاستيلاء عليه، ويعد هذا الأمر مخالفة شرعية وقانونية.

وبناءً على ذلك، لا يحق بيع نصيب أحد الورثة دون أذن صاحبه، ولكن في حال موافقة وعلم صاحب الحق بالبيع موافقة رضائية تامة، هنا يجوز بيع نصيبه مع تقديم التعويض المناسب.

وتتمثل شروط بيع التركات في النظام السعودي، فيما يلي:

  • توافر الصكوك الرسمية المتعلقة بالعقار الراغب في بيعه.
  • وجود عقد للعقار مسجل في السجل المدني.
  • يشترط أيضًا علم جميع الورثة بالبيع.
  • لا يتم البيع مع بقاء أي ورثة.
  • تحديد نصيب القاصر -إن وجد- لتحرير محضر بذلك.
  • إتمام البيع ثم تحرير العقد الأولى.
  • ثم تحرير عقد توكيل من الورثة؛ من أجل إتمام إجراءات التسجيل.
  • رفع دعوى قضائية لإثبات ملكية العقار؛ لإتمام البيع.

ويقع الاختلاف بين حالات تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها وبيع عقار موروث في أن الحالة الأولى دون رضا من الورثة والثانية مسموح بها ما دام تمت بموافقة ورضا الورثة.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

على الرغم من وضوح قوانين المواريث، إلا أن الصراعات بين الورثة من الأمور الواردة كثيرًا نتيجة جهل البعض بتلك القوانين أو نتيجة طمع أحد الورثة ورغبته في الاستيلاء على حق غيره.

ومن صور الصراعات بين الورثة تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها وامتناع بعض الورثة عن التقسيم، وغيرها من المشكلات التي تعيق عملية تقسيم التركات وتوزيعها بين الورثة.

فقد يقوم أحد الورثة بالامتناع عن التقسيم؛ مما يترتب عليه فشل محاولة التقسيم الرضائية بين الورثة، التي تحدد الحصص الشرعية لكل وريث، وتوزيع التركة بناءً على تلك الحصص.

هنا يتساءل البعض “ما هو التصرف القانوني الصحيح في حال امتناع أحد الورثة عن تقسيم الميراث؟”، هنا نجيب أنه يتوجب التوجه إلى القضاء من خلال رفع دعوى قسمة إجبارية.

حيث تعد القسمة الإجبارية من خلال المحكمة هي الحل القانوني لكل من لم يستطيع تحصيل نصيبه من التركة من خلال القسمة الرضائية، وتتولى المحكمة مهمة تقسيم التركة وتوزيعها.

إذا كنت تريد رفع دعوى قسمة إجبارية، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، حيث يقدم لك خدمة الترافع والامتثال أمام المحكمة المختصة، والدفاع عن موكله، والعمل على رد الحقوق.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها”: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة: يوضحها محامي جدة (2023)

كيفية الحصول على الميراث

بعد وفاة الشخص، تصبح كافة ممتلكاته حق للورثة المحددين شرعًا، وذلك بعد إخراج الحقوق الواجب تخليصها من التركة قبل اللجوء إلى التقسيم، وتتمثل تلك الحقوق في الآتي:

  • مصاريف الجنازة والدفنة.
  • تسديد أموال الزكاة والكفارات وخلافه من الديون التي تعد حقًا لله.
  • تسديد ديون المتوفي، التي تعد حقًا للعباد.
  • تنفيذ وصية المتوفي.

بعد تنفيذ الخطوات السابقة، يصبح من حق الورثة البدء في التقسيم، سواء كات القسمة رضائية أو إجبارية من خلال المحكمة، مع الالتزام بكافة ما جاءت به أحكام الشرعية الإسلامية.

وفي حال نشوب خلافات بين الورثة، مثل: تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها أو الامتناع عن التقسيم، هنا ينصح باللجوء إلى محامي متخصص في قضايا المواريث والنزاعات حول التركات.

سوف يساعدك المحامي في التعرف على موقفك القانوني، وما يتوجب عليك القيام به من إجراءات قانونية؛ من أجل التمكن من الحصول على حقوقك الشرعية وفق الأطر القانونية.

أما في حالة اللجوء إلى القسمة الرضائية، يفضلأن تتم القسمة تحت إشراف مختص وخبير، وأن تتم وفق أحكام الشرع، ثم القيام بإجراءات توثيق صك القسمة بشكل رسمي في المحكمة.

اجراءات توزيع التركة وتقسيم الميراث والحصول عليه

لقد نظم نظام المواريث السعودي عملية تقسيم المواريث وتوزيعها؛ من أجل تنظيم الأمور ومنح كل ذي حق حقه، وقد حددت لذلك إجراءات معينة يتوجب السير عليها عند تقسيم التركات.

حيث تمثلت إجراءات تقسيم التركة وتوزيعها، في التالي:

  • إذا لم يكن الورثة على علم بكافة ممتلكات المتوفي، يتوجب إصدار صك حصر إرث من خلال المحكمة المختصة.
  • إحضار شهادة الوفاة وصورة بطاقة الهوية الوطنية للورثة والوكالات الشرعية وصك إعالة القاصر.
  • ثم استخراج حقوق ما قبل تقسيم التركة، قد ذكرناها أعلاه.
  • بعد ذلك يتم تحديد الورثة المستحقين والمحجوبين وحصص الورثة، ثم منح كل وارث حقه من خلال قسمة رضائية بين الورثة.

أما في حالة اللجوء إلى القسمة الإجبارية يتوجب رفع الدعوى القضائية، ويمكنك رفع الدعوى بطريقة مباشرة في المحكمة أو من خلال بوابة ناجز الإلكترونية عبر خدمة رفع الدعاوى.

إذا كان لديك أي استفسار حول إجراءات تقسيم التركات، تواصل مع محامي جدة، سوف يجيب عليك بأجوبة مستمدة من النصوص واللوائح القانونية، مع تقدم شرح مبسط للإجراءات المتبعة.

مقالات ذات صلة بمقالنا”تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها”: دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 2023

إذا رفض أحد الورثة التوكيل

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

مواصلةً لحديثنا حول الخلافات، التي تقع بين الورثة بخصوص التركات وتوزيعها، سوف نتعرف هلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم عن التصرف القانوني الصحيح في حال امتناع وريث عن توكيل.

فقد يقوم الورثة بعمل توكيل لأحدهم؛ لكي يمثلهم أمام المحاكم والجهات المعنية أثناء تقسيم التركات، وقد يمتنع أحد الورثة عن إبرام الوكالة لهذا الطرف، ويعد ذلك أمر جائز لا إشكال فيه.

ويحق للوريث هنا الامتناع عن توكيل من يريده، وله الحق في توكيل من يريد أيضًا؛ ليقوم بدور الممثل القانوني نيابة، حيث يسمح بوجود أكثر من وكيل في القضية ولا حرج في ذلك.

ولكن يتوجب شرط واحد فقط، وهو توجيد صياغة عقد الوكالة بين جميع الوكلاء في القضية، وذلك من خلال الاتفاق على صياغة موحدة، واستهدام خلال التقاضي والتعاملات المتعلقة به.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي متخصص وخبير في قضايا المواريث في النظام السعودي، استعن بـ محامي في جدة، حيث يعمل على توفير كافة الخدمات القانونية للعملاء.

سوف يقدم لك خدمة التمثيل القانوني نيابة عنك أمام دوائر المحاكم بمختلف درجاتها، والجهات الحكومية المعنية، والعمل بكل جد وسعي؛ من أجل مساعدة الموكل في تحصيل حقوقه.

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها

كما أوضحنا أعلاه أنه في حالة تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها، يتوجب اللجوء إلى القضاء؛ من أجل التمكن من رد الحقوق لأصحابها، وذلك من خلال تقديم شكوى ضد المتصرف.

وإليك نموذج شكوى حول حالة تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها:

بسم الله الرحمن الرحيم.

الورثة المدعين هم:

السيد…المقيم في…

السيد…المقيم في…

السد…المقيم في…

ضد السيد…. المقيم في…

إلى السيد رئيس المحكمة، تحية طيبة أما بعد.

إن السيد….أصالة عن نفسه وعن السادة الورثة المذكورين أعلاه بموجب عقد وكالة شرعي رقم… بتاريخ…

حيث قام …..”يتم سرد تفاصيل الواقعة”….

وبناءً على ذلك نلتمس من سيادتكم القيام بالآتي:

………

توقيع مقدم الطلب:…

للحصول على مساعدة مختص في صياغة نموذج الشكوى، تواصل مع محامي جدة، وسوف يوضح النقاط الجوهرية في نص الشكوى، وكيفية صياغتها بأسلوب منسق ومنظم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها”: اجراءات توزيع الميراث مع وجود ممتنعين يوضحها محامي جدة (2023) 

خطوات رفع دعوى طلب الإرث في السعودية

دعوى طلب تقسيم الميراث بالسعودية هو إجراء قانوني يتم القيام به في حالة حدوث بعض الخلافات والنزاعات بين الورثة عند تقسيم التركة، وتتتم إجراءات رفع دعوى طلب الإرث في السعودية على النحو التالي:

  • أول خطوة لرفع الدعوى هي القيام باستخراج صك إعلام الوراثة وهو إجراء قانوني بهدف تحديد الورثة المستحقين للتركة.
  • القيام بتوجيه إنذار رسمي إلى كل الورثة ممن لديه امتناع عن تقسيم التركة.
  • تقدم الشرطة أو المباحث على طلب تجري بهدف التأكد من امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.
  • يتم تحرير محضر رسمي في الشرطة يهدف من خلاله إثبات امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.
  • تقديم وثيقة معاينة من قبل الجمعية الزراعية وذلك في حالة ما إذا كانت التركة تتضمن الأراضي الزراعية.
  • تقديم وثيقة من الوحدة المحلية وذلك في حالة ما إذا كانت التركة تتضمن عقارات أو مباني.
  • إصدار كشف رسمي من هيئة الضرائب العقارية
  • التواصل مع محامي تركات الرياض متخصص في علم الفرائض في الإسلام وأحكام الشريعة الإسلامية والقانون السعودي.

استشارات قانونية في الميراث

لقد قام نظام الموريث السعودي بالاستناد على أحكام الشريعة الإسلامية في مسائل المواريث بشكل كامل، حيث تناولت الشريعة الإسلامية كافة المسائل الواردة بخصوص الميراث.

حيث أن نظام المواريث الإسلامي من أشمل وأدق الأنظمة المتبعة في تقسيم التركات وتوزيعها، ولم يترك أس مسألة حول المواريث دون حل عادل يساعد في إعطاء الحقوق لأصحابها.

ونظرًا لشمولية نظام المواريث المتبع، وكثرة المسائل والقوانين المتعلقة به؛ لذلك ينصح باللجوء إلى طلب استشارة قانونية من قبل أحد المحامين الخبراء بقضايا المواريث والشريعة الإسلامية.

حيث تساعدك الاستشارة القانونية في التعرف على الأفراد المستحقين المشاركة في التركة، وما هي الأنصبة الشرعية لكل وريث، وذلك بعد دراسة الحالة وتطبيقها على الأحكام المتبعة.

وفي حالة الرغبة في القسمة الرضائية، سوف تساعدك الاستشارة في معرفة الخطوات التي يتعين القيام بها؛ من أجل الوصول إلى قسمة صحيحة شرعًا، ثم توثيقها بشمل قانوني رسمي.

أما عند اللجوء إلى القسمة الإجبارية، فأنت بحاجة إلى التشاور مع محامي مختص مواريث، ولديه خبرة في قضايا المواريث أمام المحاكم؛ للتعرف على خطوات ومتطلبات دعوى المواريث.

وفي حالة الخلافات بين الورثة، مثل: تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها أو امتناع أحد الورثة عن التقسيم، هنا تكون الاستشارة القانونية هي الدليل إلى التصرف القانوني الصحيح.

ويتضح مما سبق أن الاستشارة القانونية هي الدليل، الذي يجب الالتزام على السير على إرشاداته؛ من أجل تجنب الوقوع في مخالفة شرعية أو قانونية عند تقسيم التركات.

إذا كنت بحاجة إلى استشارة محامي متمرس، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك المشورة القانونية الدقيقة المبنية على أسس قوية، وذلك بعد تحليل الوضع قانونيًا ودراسته.

وختامًا، يعد تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها انتهاك قانوني واعتداء على حق الغير، ففي مثل هذه الحالات على الأطراف المتضرر اللجوء إلى القضاء؛ من أجل استرداد حقوقهم.

سوف تقوم السلطات المختصة بالتحقق من الأمر، ومن ثم إصدار الحكم، مع رد الحقوق لأصحابها، وفق لما جددته الشريعة الإسلامية من أنصبة شرعية للورثة المستحقين.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها”:

نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

اركان جريمة التزوير في النظام السعودي 2023

تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

محامي جنائي مكة : أشهر محامي قضايا جنائية لعام (2023)

افضل محامي احوال شخصية مكة المكرمة (2023)

محامي عقاري جدة : افضل محامي عقارات في جدة بالسعودية 2023

تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية 2023

اقوى محامي قضايا جمركية في جدة لعام 2023

اجراءات منازعة تنفيذ سند لامر 

محامي جنائي المدينة المنورة الأفضل في القضايا الجنائية لعام (2023)

محامي قضايا عمالية المدينة المنورة تخصص محاكم عمالية لعام (2023)

اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية 2023

4.9/5 - (55 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!