تخطى إلى المحتوى

اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين كبيرة لا يمكن التغافل عنها؛ حيث يلعب المحامي دور كبير في تحسين موقف موكله أمام القضاء، ولجهده أثر بين في الحكم في القضية.

ونجد أن النظام الجزائي السعودي يمنح الحق لكل المتهمين في القضايا الجنائية في اللجوء إلى محامي معتمد؛ لكي يقوم بمهمة الدفاع عنهم أمام القضاء، من باب العمل على إرساء العدالة.

فإذا كنت ترغب في معرفة ما هو دور المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين، فإليك هذه المقالة، سوف نتحدث خلالها عن جهود المحامي الجنائي في معالجة القضايا الجنائية.

اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين

اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين

تعد القضايا الجنائية من أصعب أنواع القضايا على الإطلاق؛ نظرًا لتعلق تلك القضايا بجرائم خطيرة مهددة للأفراد والمجتمعات، علاوة على أن الأحكام الصادرة فيها أحكام مصيرية.

ولهذا تتطلب القضايا الجنائية جهد ومهارات خاصة من قبل المحامي؛ حيث أن دور المحامي الجنائي في تلك القضايا ليس بالهين، ويبذل العديد من الجهود، في محاولة نصرة موكله في القضية.

ويقصد بمصطلح المحامي الجنائي هو المحامي صاحب الخبرات في التعامل مع القضايا الجنائية، وعلى اطلاع واسع بما جاء به النظام الجزائي السعودي، وما يطرأ عليه من تعديلات.

وتتمركز اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين في متابعة كافة مراحل الدعوى، وتقديم الدعم اللازم على حسب كل مرحلة؛ من أجل مساعدة القضاء في تحقيق العدالة المرجوة.

إذا كنت تبحث عن محامي في جدة جنائي، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم، من خدمات استشارية جنائية، وخدمات ترافع وتمثيل قضائي، وخدمات الدفاع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين”: توضيح عقوبة التستر على جريمة في السعودية من محامي جنائي 1444

دور المحامي في الدفاع عن المتهم

استكمالًا لحديثنا اليوم عن اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمينـ سوف نتعرف خلال السطور القادمة من تلك المقالة على دور المحامي في التعامل مع مراحل الدعاوى الجنائية.

حيث أنه بالنظر إلى النظام الجزائي السعودي، نجد أن الدعوى الجنائية تمر بمراحل ثلاث مختلفة، وهم كالتالي:

  • الضبط الجنائي، وذلك من خلال تحرير محضر بالواقعة في مركز الشرطة.
  • مرحلة النيابة العامة، حيث تمارس النيابة دورها في مباشرة التحقيقات في القضية، واستجواب المتهم.
  • المرحلة الأخيرة المحاكمة، حيث يتم إحالة الدعوى من النيابة العامة إلى المحكمة؛ لاستكمال التحقيق وإصدار الحكم النهائي.

وخلال كافة المراحل السابقة، يقوم المحامي ببذل الجهد في تجميع الأدلة من مستندات وأقوال شهود وخلافه؛ من أجل استعمالها لصالح موكله، من أجل تحصيل حكم البراءة في القضية.

ويقوم المحامي بمعرفة نقاط الضعف والقوة في القضية، ويحاول جاهدًا؛ من أجل تعزيز نقاط الضعف ومعالجتها، واستغلال نقاط القوة في دعم موقف الموكل في القضية.

يرحب مكتبنا باستقبال الاستفسارات والاستشارات القانونية الجنائية، ويقدم للعملاء خدمة الاستشارات على يد افضل محامي في جدة لدينا مؤهل علميًا وعمليًا للرد على الاستفسارات.

ما هو دور المحامي امام النيابة العامة؟

تعد مرحلة عرض القضية على النيابة الهامة مرحلة هامة في مسار الدعوى الجنائية، حيث يتم فيها إجراء التحقيقات حول القضية، واستجواب المتهم؛ لتكوين معلومات أدق عن الواقعة.

فلا يمكن التغافل عن دور النيابة العامة في تحديد مسار الدعوى، حيث تقوم المحكمة المختصة بالنظر في تحقيقات النيابة العامة، ويتم بناء جزء من الحكم في القضية على تلك التحقيقات.

ولهذا يجب أن يكون المحامي بجانب موكله، خلال تلك المرحلة، ويقدم له ما باستطاعته من مساعدات؛ من أجل تعزيز موقفه في القضية، وإتمام التحقيقات دون أخطاء.

حيث تتمثل اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين أمام النيابة العامة، في التالي:

  • تقديم الاستشارات القانونية قبل العرض على النيابة العامة؛ من أجل مساعدة الموكل في معرفة الأقوال الواجب ذكرها، وكيفية الرد على أسئلة المحقق.
  • يتواجد المحامي بجانب موكله؛ من أجل التحقق من سير التحقيقات ومشروعيتها، وفق الأطر القانونية.
  • يحرص المحامي على الحفاظ على حق موكله في عدم تلقي تهديد أو ضغط أثناء التحقيقات.
  • في حال وجود ملاحظات بشأن التحقيقات، يقوم المحامي بتدوينها في مذكرة قانونية؛ للاعتراض على ذلك.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في الإشراف على تحقيقات النيابة العامة، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في جدة لدينا مختص في قضايا مشابهة لقضيتك.

ماذا يقول المحامي في الجلسة؟

لا يقتصر دور المحامي الجنائي على مرحلة التحقيقات فحسب، بل نجد أن المحامي لا يزال رفيق موكله، خلال جلسات المحاكمة المختلفة، حتى يتم البت في القضية.

وعليه، يواصل المحامي دوره بعد انتهاء تحقيقات النيابة في إعداد مذكرات الدفاع عن موكله، والعمل على تعزيز موقف موكله أمام المحكمة، من خلال الأدلة الثبوتية المناسبة.

وتتمثل اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين خلال جلسات المحاكمة، في التالي:

  • يقوم المحامي بجمع الأدلة والشهود واستنباط الأسانيد الشرعية والقانونية، التي تؤيد موكله خلال جلسة المحاكمة.
  • عند انعقاد جلسة المحاكمة، يقوم المحامي بتمثيل موكله أمام القضاء، ومن ثم العمل على تقديم الدفوع المناسبة المؤيدة للموكل.
  • كما يقوم المحامي أيضًا بالرد على أقوال الخصم، في محاولة لنفي التهم الموجهة إلى موكله، وفي محاولة لإظهار الحقائق الغائبة؛ للتمكن من تحقيق العدالة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين”: عقوبة التجمهر في مواقع التفحيط بالسعودية يوضحها محامي جنائي 1445

دور المحامي في حالات الطعن في الحكم

بعد انتهاء دور المحامي في تجميع البراهين والأدلة والدفاع عن موكله، فمن المحتمل أن يصدر في نهاية المطاف حكم قضائي مرضي للموكل، كما محتمل أن يكون الحكم غير منصف له.

وعلى أي حال، يحق في حالة كان الحكم غير مرضي للمحكوم عليه اللجوء إلى الطعن في الحكم الصادر، ويتولى هذه المهمة أيضًا المحامي الجنائي.

حيث تتمثل اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين، في مراحل الاعتراض على الحكم، في التالي:

  • يكون المحامي الجنائي على علم بما هي قواعد وشروط الاعتراض على الأحكام، ويحرص على تنفيذها، عند القدوم على خطوة تقديم الاعتراض.
  • يبذل المحامي الجهد؛ من أجل الكشف عن ثغرات الحكم الصادر، والعمل على استنباط الأدلة على حق موكله، وعدم إنصاف الحكم له.
  • ثم يقوم المحامي بإعداد اللائحة الاعتراضية، بما يتوافق مع الأنظمة القانونية، وإرفاق اللائحة بالوثائق المؤيدة للاعتراض.
  • ثم يتولى المحامي مهمة متابعة إجراءات الاعتراض المطلوبة؛ لاستكمال الاعتراض بصورة صحيحة.
  • كما يتولى المحامي مهمة الترافع وتمثيل موكله أمام الجهات القضائية، في محاولة لتعديل الحكم الصادر لصالح موكله في القضية.

إذا كنت تريد مساعدة محامي جدة في الاعتراض على حكم جنائي، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف نقدم لك خدمة إعداد اللائحة الاعتراضية وتقديمها ومتابعتها، على يد محامين مؤهلين.

ما هي الصفات التي يجب أن يتمتع بها المحامي الجنائي الشاطر؟

بعد أن تبين لنا مما سبق مدى اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين، فلا بد من الإشارة إلى أن خبرات المحامي وكفاءاته المهنية ومهاراته لها عامل كبير في القضية.

حيث أن المحامي الماهر صاحب الخبرات والكفاءات، يستطيع أن يقدم أفضل الخدمات القانونية والمساعدات اللازمة؛ من أجل دعم موقف موكله في القضية، والوصول إلى نتائج مرضية.

على الجانب الآخر، في حال إسناد مهمة الدفاع إلى محامي ضعيف غير متمكن؛ فقد يترتب على ذلك ضياع حقوقك، والوصول إلى فرض عقوبات صارمة؛ نتيجة عدم التمكن من إثبات الحق.

وبناءً على ذلك، في حال تم اتهامك ظلمًا وزرًا، هنا ننصحك باللجوء إلى البحث عن محامي مختص في القضايا الجنائية المماثلة لقضيتك، صاحب تجارب ناجحة في ربح القضايا.

وتتمثل أبرز صفات المحامي الجنائي الناجح، في التالي:

  • المحامي المختص في التعامل مع أصناف محددة من القضايا، يكون أكثر خبرة من غيره في تلك القضايا، مثل: محامين قضايا الاحتيال، محامين قضايا التهديدات.
  • التمتع بخبرات معرفية قانونية في النظام الجزائي في المملكة العربية السعودية، وعلى اطلاع دائم بما يطرأ عليه من تعديلات قانونية.
  • امتلاك مهارات جيدة في التحليل القانوني للقضايا؛ من أجل استنباط نقاط الضعف والقوة في القضية، والعمل على تحسين وضع موكله القانوني.
  • التمتع بقدرة على الكشف عن الأدلة الغامضة في القضية؛ من أجل الكشف عن الحقائق الغائبة والغامضة.
  • القدرة على الترافع أمام الجهات القضائية، وامتلاك مهارات الإقناع؛ من أجل إقناع المحكمة بحق موكله أو براءته.
  • يتمتع المحامي الجنائي الجيد بسمعة مهنية جيدة بين العملاء؛ نتيجة جودة الخدمات المقدمة، والتجارب الناجحة للمحامي.

يقدم مكتبنا نخبة من المحامين في العديد من الفروع القانونية المختلفة، ونقدم للعملاء محامي جدة قادر على التعامل مع القضايا الجنائية المختلفة، وتقديم الخدمات القانونية المختلفة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين”: كم مدة سجن الحق العام في القتل العمد بالسعودية 1445

أتعاب المحاماة في القضايا الجنائية

قد يرغب البعض في معرفة كم يتقاضى المحامي الجنائي مقابل التعامل مع القضايا الجنائية، وهذا ما سوف نوضحه لكم خلال السطور القادمة من مقالتنا هذه.

حيث يقر نظام المحاماة في المملكة العربية بحق المحامي في تقدير أتعاب المحاماة المستحقة في القضية، بناءً على ما يبذله من مجهودات فكرية وبدنية في معالجة القضية.

حيث تتفاوت أتعاب المحاماة المستحقة من قضية لأخرى؛ مما يجعل من الصعب وضه سعر بعينه كأتعاب للمحاماة، فمن المحال أن تتساوى أتعاب قضية قتل مع أتعاب قضية سرقة.

ولهذا، يجب التواصل مع محامي مختص؛ للتعرف على المدة الزمنية المحتملة للقضية، وحجم المجهود المطلوب فيها، وعليه يتم تقدير كم أتعاب المحاماة المستحقة في القضية.

محامي جنائي جدة

اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين

الجدير بالذكر أن مصطلح محامي جنائي ليس بمهنة رسمية، ولكنه مصطلح متداول بين الناس بشأن المحامي القادر والمختص في التعامل مع مختلف القضايا الجنائية بشكل احترافي.

ولا يتواجد العديد من المحامين المتمرسين في التعامل مع القضايا الجنائية؛ نتيجة أن القضايا الجنائية تتطلب متطلبات عديدة ومهارات خاصة، وتحتاج وقت وجهد عظيم في معالجتها.

فكما تبين لنا خلال حديثنا أعلاه مدى اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين؛ من أجل مساعدة المتهم في نفي التهم الموجهة إليه، أو على الأقل تخفيف العقوبة المستحقة.

حيث يتمركز دور وجهود المحامي الجنائي في الكشف عن ثغرات القضية؛ من أجل استعمالها لصالح موكله، والعمل على تجميع الأدلة المؤيدة للموكل، والبحث في القانون عن ما يؤيد موقف موكله.

إذا كنت تبحث عن محامي في جدة تخصص جنائي، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك محامي جنائي قادر على أن يقدم لك المساعدات القانونية اللازمة المتعلقة بالقضايا الجنائية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي كان يدور حديثها حول اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين في مختلف مراحل الدعوى الجنائية، وفق النظام السعودي.

ولقد تعرفنا أيضًا على أبرز سمات المحامين الجنائيين الناجحين، وتعرفنا على كيف يتم تقدير أتعاب المحاماة في القضايا الجنائية، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم فوائد قانونية حول ذلك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين “:

محامي قضايا جنائية بالرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية 2023

محامي قضايا تشهير من افضل 3 محامين جنائيين في السعودية 1445

محامي جنائي من أقوى 6 محامي قضايا جنائية بالسعودية 1444

عقوبة التستر على مجرم في السعودية يذكرها محامي قضايا جنائية 1445

محامي جنائي مكة من أقوى 4 محامي قضايا جنائية: المحامي رامي الحامد

متى تنتهي القضية الجنائية وحالات سقوطها بالسعودية 1445

محامي قضايا جنائية الدمام الأشهر لعام 1444: مكتب محامي السعودية

محامي قضايا جنائية القصيم من افضل 6 محامي جنائي بالقصيم

كم دية القتل الخطأ في السعودية يوضحها محامي قضايا جنائية 1444

5/5 - (51 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!