تخطى إلى المحتوى

ماذا بعد حكم الاستئناف وطريقة تقديم لائحة اعتراض للمحكمة 1444

شارك المقال مع مجتمعك!

ماذا بعد حكم الاستئناف؟ أول سؤال يطرحه المتنازعين في حالات الاستئناف؛ حيث يخشى البعض القدوم على خطوة الاستئناف؛ خوفًا من تضيع أوقاتهم وجهدهم هباء بلا فائدة.

وهذا ما سوف نتعرف عليها خلال مقالتنا اليوم، وسوف نتحدث عن المزيد من التفاصيل بشأن قضايا الاستئناف في نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

حيث يعد الاستئناف هو باب أمل جديد للمتنازعين؛ من أجل تحصيل تعديل الحكم بما فيه من منفعة لهم أو تخفيف ما صدر ضدهم من عقوبات، واصل القراءة للاطلاع على المزيد من المعلومات.

ماذا بعد حكم الاستئناف؟

ماذا بعد حكم الاستئناف

لقد منح المنظم القانوني السعودي الحق للمتقاضيين في الاستعانة بحق الاستئناف ضد الأحكام الصادرة من المحاكم درجة الأولى والقابلة للاستئناف؛ من أجل إقرار العدالة في الأحكام الصادرة.

ففي حال شعور أحد أطراف الدعوى، سواء كان الطرف المحكوم له أو عليه، بالظلم تجاه الحكم الصادر، فله الحق في تقديم لائحة اعتراضية على هذا الحكم، وفق ما جاءت به القوانين.

ولكن ماذا بعد حكم الاستئناف، نجيب بأن الإجراءات المتوقعة بعد صدور حكم محكمة الاستئناف تختلف على حسب قرار المحكمة، سواء بقبول الاستئناف أو رفضه.

ففي حالة صدور حكم محكمة الاستئناف بتأييد الحكم، هنا يتم تصديق الحكم؛ من أجل بدء عملية التنفيذ، أما في حالة إصدار قرار الاستئناف بالتعديل الكلي أو الجزئي يكون الوضع مختلف.

ففي حالة كان حكم الاستئناف بتغير الحكم كليًا، سوف يتم إحالة ملف القضية؛ من أجل إعادة المحاكمة، أما الحكم بالتعديل الجزئي يشير قرار الاستئناف إلى القصور في الحكم، ويعاد للمحكمة.

حيث تقوم المحكمة بدوره في تعديل تلك القصور؛ من أجل الوصول إلى حكم قضائي عادل، ووفق النظام السعودي، يحق أيضًا الاعتراض على الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف.

للتعرف على كيفية الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يجيب عليك، ويقدم لك المعلومات والتفاصيل القانونية عن حق الاعتراض.

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟

قد تصدر محكمة الاستئناف بعد دراسة اللائحة الاعتراضية قرارها المتضمن تأييد الحكم المستأنف، وهنا قد يتساءل البعض عن المقصود بتأييد الحكم من محكمة الاستئناف.

ونجيب على ذلك، بأنه كما أوضحنا يتراوح حكم محكمة الاستئناف بين ثلاث حالات لا رابع لهم، وهم: تأييد الحكم المستأنف أو قبول الاستئناف وتعديل الحكم جزئيًا أو تغيير الحكم كليًا.

ويقصد بتأييد الحكم من محكمة الاستئناف أن لجنة محكمة الاستئناف ترى أن الحكم الصادر من المحكمة درجة أولى حكم صائب لا يعتريه خطأ، وأن الاعتراض المقدم غير صائب.

وبذلك يتم رفض طلب الاستئناف المقدم بعد النظر فيه، ومن ثم تأييد الحكم المستأنف، مما يعني اكتساب الحكم صفة القطعية، وبناءً على ذلك يتم تحويل الدعوى إلى التنفيذ.

إذا كنت تتساءل عن ماذا بعد حكم الاستئناف في حال صدور قرار بتأييد الحكم من محكمة الاستئناف، استعن بـ محامي جدة، وسوف يوضح لك ما يتوجب عليك القيام به.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ماذا بعد حكم الاستئناف”: الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يشرحه محامي جدة (2023)

تقديم لائحة اعتراضية

في حال صدور حكم قضائي غير عادل أو منقوص، يحق للطرف المظلوم التقدم بالاعتراض على الحكم الصادر، وذلك من خلال إعداد لائحة اعتراضية خلال المهلة الزمنية المحددة للاعتراض.

وتعد اللائحة الاعتراضية من أهم الخطوات عند الاستئناف؛ حيث تقوم محكمة الاستئناف بتحديد موعدها من الاستئناف، من خلال النظر في تفاصيل اللائحة الاعتراضية والأسباب المذكورة فيها.

وقد حدد نظام المرافعات الشرعية السعودي بعض الشروط اللازمة عند تحرير اللائحة الاعتراضية، ومن بين أبرزها التالي:

  • تقديم اللائحة الاعتراضية خلال المهلة المحددة بالاستئناف.
  • يجب ذكر أسباب الاعتراض على الحكم المعترض عليه.
  • كما ينبغي أيضًا الإشارة إلى متطلبات الطرف المعترض من وراء الاعتراض.
  • يجب سرد منطوق الحكم المعترض عليه، ورقمه، وتاريخ صدوره والمحكمة الصادر منها.
  • يلزم أن تتضمن اللائحة الاعتراضية توقيع الطرف المعترض أو من ينوب عنه بموجب عقد وكالة شرعي.

وكما أوضحنا خلال حديثنا أعلاه عن ماذا بعد حكم الاستئناف، ففي حال الرغبة في الاعتراض على حكم الاستئناف، ينصح أيضًا بإعداد الاعتراض على يد مختص؛ لتجنب الرفض.

استئناف حكم مطالبة بمبلغ

سوف نتعرف خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم حول ماذا بعد حكم الاستئناف على كيفية استئناف حكم مطالبة بمبلغ مالي وفق النظام القضائي في المملكة العربية السعودية.

دعاوي المطالبات المالية هي وسيلة ناجحة وفعالة؛ من أجل استرداد الأموال في ذمة المدين، ويتم اللجوء إليها في حال تعذر القدرة على تحصيل الديون بالطرق الودية والحوار.

ومن أجل رفع الدعوى، قد وضع النظام السعودي بعد الشروط اللازمة، وفي حال رفع الدعوى وقبولها، تبدء المحكمة في دورها المتمثل في التحقق من صحة الادعاء، ثم مطالبة المدين بالسداد.

وفي نهاية المطاف، تقوم المحكمة المختصة بإصدار حكمها، فقد يكون الحكم الصادر بإلزام المدين بتسديد مبلغ مالي ما، ولكن قد يرى المدين أن الحكم غير عادل، وهنا له حق الاستئناف.

حيث يتوجب عليه في هذه الخطوة دراسة مذكرة الحكم جيدًا، ومن ثم إعداد اللائحة الاعتراضية وفق الشروط الشكلية والموضوعية، ثم تقديم الاعتراض خلال مهلة الاعتراض المحددة.

حيث أنه وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي، تحدد مهلة الاستئناف بثلاثين يومًا في حالة الأحكام العادية، وعشرة أيام في حالة الأحكام المستعجلة، تحتسب من تاريخ الحكم أو استلام صكه.

لائحة اعتراضية في مبلغ مالي

في حالة صدور حكم في دعوى مطالبة مالية لا يلبي متطلباتك، يمكنك استخدام حق الاستئناف؛ من أجل مطالبة القضاء بإعادة النظر مرة أخرى في القضية، وأملًا في تغيير الحكم الصادر.

ولكن يجب الحرص عند إعداد لائحة الاعتراض، على أن تكون متوافقة مع شروط الشكلية والموضوعية؛ من أجل أن يتم الموافقة عليها، وعدم رفضها وتضييع حقك في الاعتراض.

إلى السيد الفاضل… رئيس محكمة الاستئناف…. والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيب وبعد.

أتقدم لسيادتكم بالاعتراض على الحكم الصادر من محكمة…. بتاريخ… في دعوى رقم…. بتاريخ….

الطرف المعترض:…

الطرف المعترض عليه:…

موضوع الاعتراض:

“يتم هنا سرد تفاصيل الاعتراض”.

أسباب الاعتراض:

“هنا يذكر الأسباب وراء تقديم الاعتراض”.

طلبات المعترض:

“تذكر طلبات المعترض على أن يكون الطلب الرئيسي هو استئناف الحكم المعترض عليه.

توقيع مقدم الطلب:…

إذا كنت تتساءل عن ماذا بعد حكم الاستئناف في قضية مالية، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يستمع إلى استفساراتك، ويقدم لك الأجوبة القانونية، ويوفر لك النصح اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ماذا بعد حكم الاستئناف”: هل الاستئناف يغير الحكم: افضل محامي جدة يجيب 2023

استئناف حكم مدني غيابي

وفق النظام السعودي، يمنح الطرف الغائب عن الحكم بتقديم استئناف ضد الحكم الصادر، شريطة أن يقدم خلال مدة 30 يومًا منذ تاريخ إبلاغ الوكيل النائب عنه بالحكم.

وفي بعض الحالات، إذا تعذر إبلاغ الطرف المحكوم عليه بمنطوق الحكم الصادر في القضية، هنا تقوم المحكمة بنفسها بإحالة القضية إلى محكمة الاستئناف، وفق نظام المرافعات السعودي.

ولكن ماذا بعد حكم الاستئناف، هنا نجيب بأنه من حق الطرف الطاعن هنا استخدام حق الالتماس، مع مراعاة توافر شروط الالتماس؛ من أجل إعادة النظر في القضية مرة أخرى.

نموذج لائحة اعتراضية على حكم غيابي

في حال القدوم على تقديم اعتراض على حكم غيابي، يجب الاعتناء بخطوة إعداد اللائحة الاعتراضية؛ من أجل الحصول على لائحة اعتراضية خالية من الأخطاء تعزز موقف موكله.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل…. رئيس محكمة….

تحية طيبة، وبعد.

الطرف المعترض:…

الطرف المعترض عليه:…

موضوع الاعتراض:

“خلال هذه الفقرة يتم سرد تفاصيل الاعتراض، مع الإشارة إلى منطوق الحكم المعترض عليه وبياناته”.

أسباب الاعتراض:

“تعد أهم فقرة في اللائحة، ويجب فيها سرد الأسباب وراء الاعتراض، على أن تكون أسباب منطقية وواقعية، مع دعمها بالأسانيد القانونية المؤيدة لها”.

المتطلبات:

بناءً على تلك الأسباب، نلتمس من سيادتكم التالي:

….”هنا يتم ذكر متطلبات المعترض”…

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع مقدم الاعتراض:….

استعن بـ افضل محامي في جدة، للتعرف على كيفية صياغة اللائحة الاعتراضية بأسلوب قانوني سليم، يساعدك في إقناع محكمة الاستئناف بحقك في الاعتراض وصحة المتطلبات.

ويمكنه مساعدتك في الحصول على لائحة اعتراضية مصاغة بيد محامي متمرس، حيث يقدم خدمة الصياغة القانونية في مختلف المذكرات القانونية، ومنها مذكرات الاعتراض على الأحكام.

هل حكم محكمة الاستئناف نهائي؟

ماذا بعد حكم الاستئناف

من الأسئلة المطروحة كثيرًا بشأن الاستئناف في النظام السعودي ماذا بعد حكم الاستئناف؟ وأيضًا هل حكم محكمة الاستئناف نهائي، وسوف نتعرف الآن على الإجابة على السؤال الأخير.

حيث أن القضاء في المملكة العربية السعودية قائم على ثلاثة درجات تقاضي مختلفة، والأحكام الصادرة في كل درجة قضائية تتفاوت في حالة الأحكام الصادرة فيها، ومدى اكتسابها للقطعية.

أما بالنسبة إلى الأحكام المستأنفة فهي بالفعل أحكام نهائية، ويتم تأييدها وتنفيذها، ولكن من باب إرساء العدالة، قد أتاح المنظم القانوني السعودي الحق في الاعتراض على أحكام الاستئناف.

وفي حالة الرغبة في الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، يمكنك الاعتراض من خلال التماس إعادة النظر أو من خلال حق نقض الأحكام، ولكل حالة شروطها وخصائصها.

للمزيد عن التماس إعادة النظر ونقض الأحكام، تواصل مع محامي جدة، وسوف يساعدك من خلال تقديم شرح قانوني يجيب على استفساراتكم، وتقديم الدعم القانوني اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ماذا بعد حكم الاستئناف”: هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف بالسعودية؟

التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف

قد يتسائل البعض ماذا بعد حكم الاستئناف، إذا كان الحكم الصادر من محكمة الاستئناف لم ينصفه، هنا نذكركم بأنه ما زال هناك باب آخرء للاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

حيث يحق الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف، من خلال تقديم طلب التماس إعادة النظر، ولكن وفق النظام السعودي أن خطوة تقديم الالتماس تتطلب شروط ومتطلبات خاصة.

ولذلك، في حال الرغبة في تقديم التماس إعادة النظر من الأفضل طلب الاستعانة بأحد المحامين الخبراء؛ من أجل ضمان صحة الالتماس وعدم وجود سبب يضعفه أو يعرضه للرفض.

حيث هناك بعض الأسباب، التي قد تؤدي بدورها إلى رفض الالتماس، ومنها التالي:

  • في حال عدم وجود سبب يسنح بتقديم الالتماس، ومن أبرز تلك الأسباب، ظهور مستجدات في الدعوى، قد تغير مسار الدعوى.
  • قد يتسبب الخطأ في صياغة اللائحة الاعتراضية إلى رفض الالتماس.

للمزيد حول حق التماس إعادة النظر، وكيفية إعداد طلب الالتماس، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يوفر لك المعلومات القانونية اللازمة، ويمكنه أن يساعدك في تجهيز الالتماس وتقديمه.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلال سطورها عن الطعن في الأحكام بواسطة حق الاستئناف، وماذا بعد حكم الاستئناف وفق النظام السعودي.

وتعرفنا أيضًا خلال مقالتنا اليوم على حق التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف، وقد استعرضنا نماذج عن حالتين من حالات الاعتراض على الأحكام في النظام السعودي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “ماذا بعد حكم الاستئناف”:

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية؟

نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية 2023

التماس إعادة النظر بالسعودية مع نموذج جاهز 2023

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية| الخطوات والشروط 1445

خيانة الأمانة بالقانون السعودي|شروطها والعقوبة المفروضة 1444

افضل محامي طلاق في جدة مختص أحوال شخصية لعام 1444

متى يصبح العقد غير محدد المدة وفق نظام العمل السعودي 1444

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل 1444

محامي شرق الرياض افضل 10 محامين في الرياض لعام 1445

5/5 - (33 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!