تخطى إلى المحتوى

نموذج لائحة اعتراضية على حكم جزائي عن المحاكم السعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

لائحة اعتراضية على حكم جزائي محور حديثنا اليوم، حيث أن النظام السعودي يكفل حق الاعتراض على الأحكام الجزائية، ووضع إجراءات وشروط متعلقة بالاعتراضات.

يعد إجراء كتابة اللائحة الاعتراضية وتقديمها هو الخطوة الأولى في تقديم طلب الاعتراض، مع ضرورة التحقق من توافر الشروط اللازمة للاعتراض، ومن ثم استكمال بقية الإجراءات.

ففي السطور القادمة من مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن حالات الاعتراض على الأحكام الجزائية، ونسلط الضوء على مسألة كتابة اللائحة الاعتراضية، وفق الأصول القانونية.

لائحة اعتراضية على حكم جزائي

لائحة اعتراضية على حكم جزائي

قد يصدر حكم جزائي غير منصف لأحد أطراف الدعوى، وعلى الأخص المحكوم ضده، وهنا أتاح له القانون السعودي حق الاعتراض على الحكم؛ لتحقق من تنفيذ العدالة المرجوة.

حيث أن القضاء السعودي يقوم على درجتين من التقاضي، حيث تعد العدالة أحد الركائز الأساسية للقضاء، ولا بد من العمل على تحقيقها بشكل تام، والتحقق من ذلك.

وهنا في حال صدور حكم جزائي غير منصف لك، لك حق تقديم لائحة اعتراضية على الحكم، وإليك نموذج لائحة اعتراضية على حكم جزائي؛ ليوضح لك كيفية صياغة اللائحة.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل…. رئيس محكمة…. والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة الموقرة.

الطرف المستأنف:….

الطرف المستأنف ضده:…

موضوع الدعوى: “اعتراض على حكم جزائي”.

أتقدم لسيادتكم بهذه اللائحة الاعتراضية؛ للاعتراض على الحكم الصادر في تاريخ…. من محكمة…. في قضية رقم…..

وجاء منطوق الحكم كالآتي:……

أسباب الاعتراض:

“يتم كتابة أسباب الاعتراض على الحكم في تلك الفقرة”.

متطلبات المعترض:

بناءً على ما سبق من أسباب، نتطلب من سيادتكم التالي:….

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع مقدم اللائحة:…

تاريخ تحرير اللائحة:…

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في جدة في إعداد اللائحة الاعتراضية، وسوف يقدم لك المحامي المساعدات القانونية اللازمة في تحرير اللائحة، وفقًا لما جاءت به القوانين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراضية على حكم جزائي”: طريقة رفع دعوى الشرط الجزائي بالتفصيل في السعودية 1445

نموذج اعتراض على حكم جزائي غيابي

ووفقًا للنظام السعودي، يجوز أيضًا تقديم اعتراض على حكم جزائي غيابي، وهنا أيضًا يتطلب الأمر الامتثال للقوانين والشروط اللازمة للاعتراض على الأحكام القضائية في السعودية.

حيث يمكنك صياغة لائحة اعتراضية على حكم جزائي غيابي، وفقًا للنموذج التالي:

إلى محكمة….. في…

الطرف المعترض:….. يمثله المحامي…. بعقد وكالة برقم…..

الطرف المعترض ضده:….

موضوع الاعتراض: “الاعتراض على حكم جزائي غيابي”.

تفاصيل الاعتراض:

أتقدم إلى لجنة المحكمة الموقرة بهذه اللائحة الاعتراضية؛ للاعتراض على الحكم الصادر برقم…. بتاريخ…. في قضية….، وكان منطوق الحكم كالتالي:….

أسباب الاعتراض:

أتقدم إلى حضراتكم بهذا الاعتراض، بناءً على تلك الأسباب:

…..

المتطلبات:

بناءً على ما سبق، نلتمس من سيادتكم التالي:

…….

ولكم منا فائق الاحترام والتقدير.

توقيع مقدم اللائحة:….

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن الأحكام الغيابية في ضوء القوانين السعودية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة مؤهل لرد عليكم بتقديم المعلومات القانونية اللازمة.

نظام الإجراءات الجزائية

لقد نص نظام الإجراءات الجزائية السعودي في عام 1422 هـ، وكان النظام يتضمن عدد من المواد القانونية المتعلقة بكيفية التعامل مع الدعاوى الجزائية، وفقًا لما جاءت به القوانين.

ومن بين أبرز ملامح نظام الإجراءات الجزائية، في النظام السعودي، في التالي:

  • إيضاح إجراءات رفع الدعاوى الجزائية، بما في ذلك إجراءات لائحة اعتراضية على حكم جزائي.
  • بيان ما هي حالات انقضاء الدعاوى الجزائية.
  • بيان إجراءات التقاضي في الدعاوى الجزائية بمختلف أنواعها، سواء إجراءات الاستدلال، وإجراءات تحقيقات النيابة العامة، وإجراءات المحاكمة.
  • الإشارة إلى طرق الاعتراض على أحكام التمييز وإعادة النظر.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني عن النظام الجزائي السعودي، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة الإجابة القانونية على مختلف استفساراتكم، ويقدم لكم التوجيه اللازم.

كما يقدم لك محامينا مختلف الخدمات القانونية الأخرى من خدمات رفع الدعاوى القضائية ومتابعتها، وهدمة التمثيل القانوني للموكلين أمام مختلف الجهات القضائية والمعنية.

مدة الاعتراض على الحكم الجزائي

بعد أن تعرفنا على كيفية صياغة لائحة اعتراضية على حكم جزائي في النظام السعودي، سوف نتعرف خلال السطور القادمة من مقالتنا على ما هي مدة الاعتراض على الحكم الجزائي.

حيث أنه عند الرغبة في الاعتراض على الحكم الجزائي، يجب أن يتم الامتثال لما جاءت به الشروط القانونية اللازمة للاعتراض على الأحكام، وفقًا لنظام المرافعات الشرعية.

ويعد أهم تلك الشروط، هو شرط تقديم لائحة اعتراضية على حكم جزائي في المهلة الزمنية المحددة للاعتراض؛ حيث أنه لا يتم قبول الاعتراض، إذا تجاوزت مدة الاعتراض.

أما عن كم هي مدة الاعتراض على الحكم الجزائي، فقد حددها النظام السعودي بمدة ثلاثين يومًا في الأحكام العادية، على أن يتم احتسابها، من تاريخ استلام صك الحكم المعترض عليه.

أما بالنسبة إلى الأحكام المستعجلة، فقد حدد النظام السعودي مدة الاعتراض فيها بعشرة أيام فقط، أيضًا تحتسب مدة الاعتراض، منذ تاريخ استلام صك الحكم المعترض عليه.

وهنا يجب أيضًا أن ننوه إلى أمر هام؛ حيث يتوجب على الطرف المعترض عند صدور الحكم عدم قبول الحكم لا بشكل صريح أو ضمني؛ لكي يتسنى له فيما بعد الاعتراض على الحكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراضية على حكم جزائي”: محامي قضايا جزائية بالقطيف

ماذا بعد الاعتراض على الحكم؟

من الأسئلة، التي تدور في أذهان الكثير بشأن حق الاعتراض على الأحكام القضائية “ماذا بعد الاعتراض على الحكم”، وهذا ما سوف نجيب عليه خلال تلك السطور، وفقًا للنظام السعودي.

حيث أنه بعد إعداد لائحة اعتراضية على حكم جزائي أو غيره من الأحكام القضائية، والقيام بتقديمها في المحكمة المختصة، من المحتمل أن يتم النظر في الأمر من قبل المحكمة.

وتكون هناك ثلاثة احتماليات للرد على الاعتراض على الحكم، وهم:

  • تأييد محكمة الاستئناف للحكم الصادر من المحكمة الابتدائية؛ مما يترتب عليه اكتساب الحكم صفة القطعية، ويصبح واجب النفاذ.
  • تأييد محكمة الاستئناف الاعتراض على الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية، وعليه، سوف تقوم المحكمة بإصدار قرار بتعديل نص الحكم.
  • في حالات أخرى، قد تقوم محكمة الاستئناف بتأييد حق الاعتراض، وإلغاء الحكم الصادر كليًا، ويتم النطق بحكم جديد في القضية.

ويمكنك الاستعانة في خطوات تقديم الاعتراض على الحكم بأحد المحامين المختصين؛ حيث يكون المحامي على دراية أكبر بما هي شروط الاعتراض، وكيفية الامتثال لها كاملةً.

أن الاستعانة بمحامي مختص وخبير في مثل تلك الإجراءات، يمنح العميل المزيد من الطمأنينة والثقة بشأن كيفية سير الأمور، حيث يقدم لك الدعم القانوني الكامل في تلك الإجراءات.

نقض حكم الاستئناف

قد يتساءل البعض ماذا بعد رفض الاستئناف؛ بحثًا عن بصيص الأمل في محاولة إعادة النظر في الحكم الصادر وتعديله لصالح الطرف المعترض، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

حيث نجيب بأنه طبقًا للنظام السعودي القائم، يحق للطرف المعترض تقديم طعن ضد قرار محكمة الاستئناف، وتتولى المحكمة العليا مهمة الفصل في الأمر، وفق القوانين.

وتتمثل الإجراءات المطلوب لنقض حكم الاستئناف، في التالي:

  • إعداد لائحة اعتراضية على حكم جزائي عن طريق النقض، وفقًا لما جاءت به القوانين واللوائح.
  • إيداع اللائحة الاعتراضية في إدارة محكمة الاستئناف، التي قامت بالنظر في طلب الاستئناف.
  • سوف تقوم إدارة محكمة الاستئناف بقبول الطلب وقيده في اليوم، الذي تم إيداع مذكرة الطعن فيه.
  • ثم تقوم إدارة المحكمة برفع ملف الدعوى إلى المحكمة العليا، وذلك خلال مهلة زمنية محددة بثلاثة أيام من تاريخ انتهاء مدة الاعتراض.

وهنا يمكنك التشاور مع أحد المحامين الخبراء في أنظمة الاعتراض على الأحكام في السعودية، قبل الشروع في إجراءات تقديم النقض؛ حيث يرشدك المحامي إلى الإجراءات اللازمة.

حيث أن المحامي الخبير لديه معرفة قانونية جيدة بما جاءت به القوانين، وما هي شروط الاعتراض على الأحكام أمام المحكمة العليا، وسوف يبين لك أيضًا الإجراءات اللازمة.

ويمكنك القيام بتفويض المحامي؛ لكي يتولى نيابةً عنك مهمة إعداد طلب الطعن وتقديمه ومتابعته، ويمكنه أيضًا أن يمثلك قانونيًا أمام الجهات المعنية فيما يخص الاعتراض.

فإذا كنت ترغب في تقديم طعن على حكم محكمة الاستئناف، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامي جدة التابع لنا المساعدة القانونية اللازمة في تقديم الاعتراض ومتابعته.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراضية على حكم جزائي”: اعتراض على حكم جزائي صادر من محاكم جدة (2023)

ما يكتب في مذكرة الاعتراض؟

لائحة اعتراضية على حكم جزائي

إذا كنت تتساءل عن كيفية صياغة لائحة اعتراضية على حكم جزائي في النظام السعودي، سوف نوضح لكم خلال تلك السطور من مقالتنا اليوم ما هي البنود الأساسية في اللائحة.

حيث أن هناك بنود أساسية يجب ذكرها ضمن بيانات اللائحة الاعتراضية؛ لكي تكون الأمور أكثر وضوحًا أمام اللجنة القضائية المختصة، مع دعم حق الاعتراض بالأسانيد والأدلة.

وتتمثل أبرز بيانات مذكرة الاعتراض على الأحكام القضائية، في التالي:

  • ذكر تاريخ تحرير اللائحة الاعتراضية.
  • كتابة بيانات أطراف الدعوى.
  • ذكر منطوق الحكم المعترض عليه، مع بيان بيانات الحكم من التاريخ والرقم وبيانات القضية.
  • بيان الأسباب المبني عليها الاعتراض.
  • سرد طلبات الطرف المعترض، على أن تكون هناك مصلحة حقيقية من وراء الاعتراض.
  • يجب أن يتم توقيع اللائحة الاعتراضية من قبل الطرف المعترض أو ممثله قانونًا.

يقدم مكتبنا خدمة صياغة المذكرات القانونية والمذكرات الاعتراضية، على يد محامينا المعتمدين، تواصل معنا، وسوف نوفر لك الصياغة اللازمة، على يد محامي في جدة تابع لمكتبنا.

محامي قضايا جنائية جدة

إن التعامل مع القضايا الجنائية أمر ليس بالهين؛ حيث أن القضايا الجنائية من أصعب أنواع القضايا، وقد يكون الحكم الصادر في تلك القضية مدمرًا لمستقبل المحكوم ضده.

حيث أن مهام المحامي الجنائي كبيرة في مختلف المراحل المتعلقة بالدعوى الجزائية، ويكون ذلك على النحو التالي:

  • في مرحلة الضبط الجنائي، قد يتولى المحامي الجنائي عن موكله مسألة تحرير المحضر الرسمي بالواقعة، وذلك وفقًا للأنظمة السائدة.
  • وفي مراحل تحقيقات النيابة العامة، يقوم المحامي بمراقبة سير التحقيقات؛ من أجل التحقق من تنفيذ القوانين، وعدم وجود أي وجه ضغط على موكله أثناء الاستجواب.
  • عند الوصول إلى ساحات المحاكم، يقوم المحامي بمهمة الترافع والدفاع أمام لجنة المحكمة؛ من أجل تحسين وتأييد موقف موكله في القضية.
  • بعد صدور الحكم في القضية، قد يقوم المحامي، في بعض الحالات، بمهمة الاعتراض على الأحكام القضائية، ويقوم المحامي بإعداد اللائحة الاعتراضية وتقديمها، وفق القوانين.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي جدة في قضية جنائية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني اللازم في التعامل مع مختلف إجراءات التقاضي وحل القضايا.

ففي الختام، إذا كنت تود تقديم اعتراض على حكم جزائي، لا تبادر بخطوة تقديم الاعتراض دون دراسة ومشورة من أحد المحامين المختصين والخبراء في التعامل مع القضايا الجنائية.

كما يجب عليك أيضًا عدم التأخر في تقديم الاعتراض، حيث أن تجاوز المهلة الزمنية للاعتراض، قد يتسبب في رفض لائحة اعتراضية على حكم جزائي وضياع الحق المطالب به.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراضية على حكم جزائي”:

شرح النظام الجزائي لجرائم التزوير من محامي تزوير سعودي 2023

شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة بالسعودية 2023

محامي جنائي مكة من أقوى 4 محامي قضايا جنائية: المحامي رامي الحامد

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية 2023

محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

محامي قضايا جنائية بالرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين بالسعودية 2023

افضل محامي شمال الرياض بالسعودية 1445

افضل محامي في الطائف لعام 2023

ما هي المحكمة المختصة بالمطالبات المالية بالرياض السعودية 1445

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!