تخطى إلى المحتوى

تحويل مؤسسة الى شركة مع شرح المميزات والعيوب من محامي 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

تحويل مؤسسة الى شركة أصبحت غاية يتطلع إليها بعض أصحاب المؤسسات في السعودية؛ حيث أن المشرع السعودي منح الشركات امتيازات عديدة، مع تقليل الإجراءات القانونية في الشركات.

ولكن تخضع عملية تحويل المؤسسات إلى شركات ربحية في السعودية إلى شروط وخطوات محددة؛ مما يجعل العملية أكثر صعوبةً مقارنة بتحويل المؤسسة غير الربحية إلى مؤسسة ربحية.

للتعرف على المزيد بشأن إجراءات تحويل المؤسسات إلى شركات ربحية وفق النظام السعودي، مع التعرف على أبرز المعلومات والإرشادات المتعلقة بعملية التحويل، واصل قراءة هذه المقالة.

تعريف الشركة

تحويل مؤسسة الى شركة

هناك العديد من التعريفات الخاصة بمصطلح الشركة، ومنها أن الشركة هي كيان قانوني قائم على شراكة بين شخصان أو أكثر في ممارسة نشاط تجاري؛ بهدف تحقيق أرباح مالية.

حيث يتم إبرام عقد تأسيس الشركة بين الطرفين، على أن يتم تحديد حصص المشاركة لكل شريك، مع تحديد الالتزامات لكافة الشركاء، وما لهم من حقوق، وتحديد سياسة الشركة.

وبناءً على ما يتم الاتفاق عليه في عقد الشراكة، يتم تقسيم الأرباح والخسائر في الشركة، ووفق نظام الشركات السعودي، هناك عدد من الشروط والإجراءات الواجب الالتزام بها عند تأسيس الشركات.

وكذلك الحال في حالة تحويل مؤسسة الى شركة، هناك أيضًا شروط وإجراءات لازمة؛ لإتمام عملية التحويل وفق الأطر القانونية، وسوف نتعرف عليها خلال السطور القادمة.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن أنظمة الشركات في السعودية، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، الذي يمتلك خبرة معرفية بالقوانين والأنظمة الخاصة بالشركات في السعودية.

سوف يساعدك في فهم المواد القانونية الخاصة بنظام الشركات في المملكة العربية السعودية، ويمكنه أيضًا مساعدتك في الحصول على رد على كافة التساؤلات، التي تدور في ذهنك.

تصنيف الشركات على أساس مسؤولية الأعضاء

وفق نظام الشركات في المملكة العربية السعودية، يمكننا تصنيف الشركات، على النحو التالي:

  • الشركات ذات المسئولية المحدودة، التي لا يتجاوز أعداد الشركاء فيها عن 50 شريكًا، على أن يتحمل الشريك تسديد الديون على حسب حصته في الشركة، في حال الخسارة.
  • شركات المساهمة، تتشابه السياسة المتبعة فيها مع سياسة شركات ذات المسئولية المحدودة، ولكن تخضع لتداول الأسهم، ولا تلزم بعقد شراكة بين المساهمين.
  • شركات التضامن، تعرف بتعداد المالكين لها، ويتحمل كافة المالكين مسئولية تسديد ديون الشركة، وقد يضطرون إلى التسديد من أموالهم الخاصة.
  • شركات التوصية القائمة بشراكة بين طرف متضامن يتحمل مسئولية تسديد الديون، ولو من أمواله الخاصة، والطرف الموصي الذي لا مسئولية عليه بشأن تسديد الديون.

فإذا كنت مقبل على خطوة تحويل مؤسسة الى شركة، يجب أن تكون متخذ قرارًا باختيار نوع الشركة المناسب لك، بعد دراسة كافة مميزات وعيوب كل نوع من أنواع الشركات في السعودية.

ويمكنك هنا الاستعانة بـ محامي في جدة، وسوف يساعدك في اتخاذ القرار الصائب بشأن اختيار نوع الشركة المناسب لظروفك المالية، مع تقديم إرشادات فعالة بشأن عملية التحويل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تحويل مؤسسة الى شركة”: تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية 2023

تعريف المؤسسة

في ظل حديثنا عن تحويل مؤسسة الى شركة في السعودية، كان لا بد أن نتطرق أولًا إلى معرفة تعريف المؤسسة والشركة، والفارق بين كلاهما، وبعد أن تعرفنا على تعريف الشركة، ننتقل إلى المؤسسة.

حيث يمكننا تعريف المؤسسة باعتبارها كيان قانوني ذات هيكل ربحي واجتماعي في آن واحد، حيث تتكون المؤسسات من فرد أو مجموعة من الأفراد يهدفون إلى تحقيق أهداف ربحية واجتماعية.

ومن الخصائص، التي تنفرد بها المؤسسة عن الشركة، أنها تقوم على تحقيق الأهداف المرجوة من وراء عمل المؤسسة، بغض النظر عن إذا كانت أهداف طويلة المدى أو قصيرة المدى.

تنقسم المؤسسات إلى مؤسسات ربحية، وذلك من خلال العمل على استخدام الموارد المالية؛ من أجل تحقيق الأرباح المالية مع تحقيق أهداف المؤسسة الاجتماعية، بجانب الأهداف الاقتصادية.

وهناك مؤسسات أخرى غير ربحية، تكون قائمة على أهداف غير ربحية، ومنها على سبيل المثال: المؤسسات الخيرية والمرسسات العلمية والأدبية، وقد تسمى بجمعية أو مركز أو مؤسسة.

أيهما أفضل الشركة أو المؤسسة؟

في ظل انجذاب العديد من المستثمرين إلى عملية الاستثمار في المملكة العربية السعودية، مع نجاح الحركة التجارية، فقد يطرح الكثير سؤال “أيهما أفضل الشركة أم المؤسسة؟”.

وهنا نجيب على أن الاختيار هنا متوقف على الهدف من وراء النشاط، بالإضافة إلى حجم رأس المال، ومن ثم يتم تحديد الاختيار، فلا يمكن الجزم بقول واحد على كافة الحالات.

ففي حال كان الهدف ربحي بحت، هنا ينصح باللجوء إلى الشركات؛ لأنها تقوم على أهداف ربحية، بخلاف المؤسسات، التي تختلط أهدافها بين أهداف ربحية وأهداف اجتماعية.

أما في حالة وجود أهداف أخرى غير ربحية، يكون الخيار الأفضل هو اللجوء إلى اختيار المؤسسة؛ لانعدام إمكانية السعى لتحقيق أهداف غير ربحية في سياسة الشركات.

ولذلك، فقد نجد أن عملية تحويل مؤسسة الى شركة تتم في حالات رغبة المؤسسين في تحقيق أهداف ربحية، الأمر الذي يعد غير متوفر بشكل قوي وواضح في نظام المؤسسات.

ولكن يوصى بالاستعانة بأحد المختصين عند اختيار شركة أم مؤسسة، سوف يساعدك المختص من خلال دراسة شئونك المالية وأهدافك، في التعرف على الخيار الأنسب لك ووضع خطط ناجحة.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، حيث لديه خبرات في نظام الشركات السعودي والقوانين التجارية، وهنا يمكنه مساعدتك في التعرف على الخيار الأنسب لك ما بين شركة أو مؤسسة.

مميزات تحويل المؤسسة الى شركة

من بين أبرز مميزات تحويل مؤسسة الى شركة في السعودية، ما يلي:

  • امتلاك الشركة شخصية اعتبارية، وبناءً عليه تتمتع الشركة بالحق في البيع والشراء تحت اسم الشركة، وكذلك التقاضي والتعاقد تحت اسم الشركة.
  • التمتع بالكيان القانوني المستقل؛ حيث تتحمل الشركة مسئولية تسديد الديون والالتزامات الواقعة عليها بعيدًا عن الديون الشخصية للشركاء.
  • من مميزات الشركات أنها كيان مستقل دائم؛ حيث لا تنتهي الشركة بوفاة الأعضاء أو تغييرهم، حيث تظل الشركة قائمة بغض النظر عن حالة الأعضاء.
  • يترتب على الشخصية الاعتبارية والكيان القانوني للشركة امتلاكها ختم خاص بها، يتم من خلاله ختم الأوراق والعقود الخاصة بالشركة.
  • في حالات الربح أو الخسارة يتم تقسيم الأرباح أو الخسائر بين الشركاء، على خلاف المؤسسات، التي توزع الأرباح أو الخسائر على المؤسس وحده فقط.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تحويل مؤسسة الى شركة”: محامي قضايا شركات الرياض الأفضل بالمملكة (2023)

عيوب تحويل المؤسسة إلى شركة

وعلى الرغم من تعداد مميزات تحويل مؤسسة الى شركة، إلا أن هناك بعض العيوب، ومن بين أبرز تلك العيوب، ما يلي:

  • عيب الامتثال المفروض على الأعضاء والمساهمين؛ حيث أن الشركات تعرف بصعوبة الإدارة مقارنةً بنظام المؤسسات.
  • من بين أبرز العيوب أيضًا بشأن تحويل المؤسسات إلى شركات هو مشكلات ارتفاع الضرائب المفروضة على الشركات.
  • ضعف الائتمان الناتج في الشركات؛ حيث أن الشركات تعتمد على رأس مال طرف واحد، وهنا قد تهدد الشركة إلى الإفلاس أو التصفية.
  • قد يكون موقف الدائنين في بعض الشركات غير مؤمن؛ حيث أن الدين يكون مهدد في حالات الإفلاس أو التصفية، ويمكن معالجة ذلك من خلال الضمانات الشخصية.

ففي حال الرغبة في تحويل مؤسسة إلى شركة، لا بد من إجراء دراسة دقيقة للعيوب والعوائق المحتملة؛ من أجل معالجتها أو تخطيها؛ لكي تقدم على تلك الخطوة بشكل موثق ومدروس.

ويمكنك هنا الاستعانة بمختص، سوف يدرس وضع مؤسستك، وبناءً عليه سوف يوضح لك الاحتمالات المتوقعة والعوائق المحتملة، ويقترح عليك بعض الحلول؛ من أجل معالجة العيوب.

فإذا كنت تريد التحدث مع مختص بشأن دراسة الوضع ووضع خطط مدروسة ناجحة،تواصل الآن مع محامي في جدة، وسوف يساعدك في التعرف على الوضع والاحتمالات الواردة.

حيث يطرح لك الاحتمالات السلبية والإيجابية، على أن يقدم لك الحلول المقترحة في الاحتمالات السلبية، على أن تكون تلك الحلول متوافقة مع القوانين والإجراءات مع مراعاة مصالح وأهداف العميل.

خطوات تحويل المؤسسة الى شركة محدودة

لقد أتاحت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية إمكانية تحويل مؤسسة الى شركة إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى رابط الخدمة من هنا.
  • ثم تسجيل الدخول من خلال حساب مفعل أو إنشاء حساب جديد.
  • اختيار أيقونة “تحويل مؤسسة إلى شركة”.
  • ثم الانتقال إلى اختيار “إضافة منشأة”.
  • سوف يتطلب إدخال بعض البيانات اللازمة، بعد الانتهاء من تلك الخطوة، يتم الضغط على أيقونة “إرسال”.
  • سوف يتم تدقيق الطلب من قبل المدقق الإلكتروني.
  • بعد ذلك، يتم الانتقال إلى مرحلة توثيق العقد.
  • ثم إخطار صاحب الطلب بفاتورة تسديد الرسوم اللازمة من خلال رسالة نصية إلى رقم الجوال المسجل به.
  • يجب تسديد الرسوم المطلوبة؛ من أجل التمكن من استكمال إجراءات عملية التحويل.
  • بعد القيام بتسديد الرسوم، يصبح من المتاح طباعة السجل التجاري إلكترونيًا.

إذا كنت ترغب في الاستعانة بمحامي في تولي أمور عملية تحويل المؤسسة إلى شركة، يمكنك الاستعانة ب محامي جدة، وسوف يساعدك في تنفيذ العملية بشكل قانوني سليم يحفظ مصالحك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تحويل مؤسسة الى شركة”: شرح شامل عن جريمة غسيل الأموال في السعودية من محامي جنائي 1445

تكلفة تحويل المؤسسة الى شركة

وفي الفقرة النهائية من مقالتنا اليوم عن تحويل مؤسسة الى شركة، سوف نختم حديثنا فيها عن التكاليف المالية من عمليات تحويل المؤسسات إلى الشركات في المملكة العربية السعودية.

حيث تتمثل الرسوم المطلوبة في رسوم تجديد السجل التجاري المقدرة بنحو 1200 ريال سعودي، علاوة على تكاليف تعديل السجل التجاري للشركة المقدرة لنحو 100 ريال سعودي.

وهناك رسوم أخرى مطالب بها أثناء عمليات التحويل، ومنها رسوم النشر الإلكتروني المقدرة بقيمة 500 ريال سعودي، بالإضافة إلى رسوم القيمة الضريبة المضافة.

بالإضافة إلى ذلك، تفرض أيضًا الغرفة التجارية رسوم مالية، وتتفاوت قيمة رسوم الغرفة التجارية على حسب عدد السنوات المحددة من قبل صاحب الشركة في نظام الشركة المحدد مستقبلًا.

وفي حالة توكيل محامي؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني نيابة عنك في إجراءات عمليات التحويل، سوف تتضاف إلى الرسوم الرسمية مسولية تسديد الأتعاب المستحقة.

وتحدد قيمة الأتعاب المستحقة على حسب مجهود المحامي في تنفيذ إجراءات تحويل المؤسسة إلى الشركة، بالإضافة إلى الوقت المبذول من المحامي في تنفيذ تلك الخطوات.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في تنفيذ إجراءات تحويل مؤسسة إلى شركة، يمكنك الاستعانة ب افضل محامي في جدة، حيث يقدم خدمات التمثيل القانوني للعملاء في تنفيذ الإجراءات.

سوف يقوم المحامي بدراسة الحالة، ومن ثم تجهيز المستندات والوثائق المطلوبة للتحويل، والقيام بإجراءات التحويل نيابة عن العميل؛ مما يوفر عليه الكثير من الوقت والجهد.

وهنا نكون قد أنهينا حديثنا اليوم عن إجراءات وخطوات تحويل مؤسسة الى شركة وفق النظام السعودي، وفد تعرفنا على أبرز المميزات والعيوب وراء تحويل المؤسسة إلى شركة.

وقد ألقينا الضوء خلال حديثنا على تعريف الشركات والمؤسسات، وأنواع الشركات في السعودية، وأشرنا إلى التكاليف المالية المحتملة وراء عملية التحويل، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

 

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “تحويل مؤسسة الى شركة”:

مكتب محامي في الرياض: افضل 10 مكاتب لعام 1444

اعتراض على سند لامر: اجراءاته والشروط المطلوبة 1444

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية: محدث لعام (1444)

ما هي عقوبة المشاجرة في السعودية 1444

نظام الاستقالة في مكتب العمل 1444

شرح شامل عن جريمة غسيل الأموال في السعودية من محامي جنائي 1444

ابي محامي رخيص في جدة وشاطر في القانون السعودي 1444

عقوبة الرشوة في السعودية واركان الجريمة وشروطها 1444

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية: محدث لعام (1444)

ما هي عقوبة المشاجرة في السعودية 1444

5/5 - (1 صوت واحد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!