تخطى إلى المحتوى

شروط رفع دعوي تجارية في السعودية وما هي اجراءاتها 2024

شارك المقال مع مجتمعك!

شروط رفع دعوي تجارية في السعودية وضعها القانون السعودي كشروط أساسية لقبول الدعاوى التجارية، وفي حال الإخلال بإحدى تلك الشروط، فقد يتم رفض طلب الدعوى المقدم.

إذن فما هي تلك الشروط اللازمة لرفع الدعاوى التجارية في السعودية؟ هذا ما سوف نتحدث عنه خلال مقالتنا اليوم، ونتعرف أيضًا على ما هي إجراءات رفع الدعوى التجارية في السعودية.

وسوف نسلط الضوء للحديث عن بعض الدعاوى التجارية في ضوء القانون السعودي، وما يهم القارئ عنها، وللمزيد من المعلومات في هذا الموضوع، يمكنك مواصلة قراءة تلك المقالة.

شروط رفع دعوي تجارية في السعودية

شروط رفع دعوي تجارية في السعودية

المقصود بالدعاوى التجارية تلك الدعاوى القضائية الناشئة عن نزاعات بين التجار، أو المتعلقة بالأمور التجارية والمخالفات النظامية التجارية، وفي الغالب تختص المحكمة التجارية بالفصل فيها.

ولكن وضع المنظم القانوني مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الدعوى؛ لكي تكتسب الدعوى صفة أنها تجارية، ومن ثم يتم قبولها في المحاكم التجارية والنظر فيها.

ولقد تمثلت شروط رفع دعوي تجارية في السعودية، في التالي:

  • يجب أن يكون موضوع الدعوى محل خلاف لا محل اتفاق.
  • يشترط توافر الصفة في الطرف المدعي.
  • كنا يشترط أن يكون النزاع تجاري، وأن يكون المدعى عليه تاجرًا.
  • في حالات الدعاوى اليسيرة، يشترط محاولة التصالح أولًا قبل اللجوء إلى التقاضي.
  • عند تعدد الطلبات في الدعوى، لا بد من الربط بين تلك الطلبات.
  • إعداد صحيفة الدعوى وفق الأصول القانونية، مع دعمها بالمستندات اللازمة.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في جدة في تجهيز ورفع دعوى تجارية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم المطلوب من إعداد صحيفة الدعوى، وتقديمها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط رفع دعوي تجارية في السعودية”: شرح نظام المحاكم التجارية بالسعودية وأهم الاختصاصات 2023

كيف ارفع دعوى في المحكمة التجارية؟

أما إذا كنت تتساءل “كيف ارفع دعوى في المحكمة التجارية؟”، فهنا نجيبك بأنه من الممكن القيام بإجراءات تقديم الدعوى التجارية بشكل إلكتروني، عبر منصة ناجز الإلكترونية.

ولكن قبل البدء في إجراءات رفع الدعوى، يجب التحقق من اكتمال شروط رفع دعوي تجارية في السعودية؛ لكي تتجنب مقابلة الدعوى بالرفض من قبل المحكمة؛ بسبب مخالفة الشروط.

وتتمثل خطوات رفع الدعوى التجارية إلكترونيًا، في التالي:

  • تسجيل الدخول عبر منصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم النقر على خيار “خدمات القضاء التجاري”.
  • بعد ذلك، يتم اختيار خيار “تقديم الدعوى”.
  • سوف يتطلب منك إدخال بعض البيانات المتعلقة بالدعوى.
  • ثم إدخال أسانيد الدعوى.
  • يتطلب أيضًا تصنيف الدعوى المراد رفعها.
  • ثم تحميل المرفقات اللازمة مع الدعوى، وفي النهاية، يتم إرسال الطلب.

سوف تقوم الجهة المختصة بدراسة الطلب والتحقق من صحته، وفي حال الموافقة عليه، سوف يتم إبلاغكم بذلك، ومن ثم استكمال بقية إجراءات التقاضي المطلوب منك.

فإذا كنت ترغب في توكيل محامي جدة في تولي قضيتك التجارية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة القانونية اللازمة، من رفع الدعاوى ومتابعة سيرها ودعم موقفك بالأسانيد.

اختصاص المحاكم التجارية

المحاكم التجارية هي تلك الجهات القضائية المختصة بالنظر في الدعاوى التجارية، ولقد وضع النظام السعودي لائحة تنفيذية للمحاكم التجارية، تتضمن آلية التعامل مع الدعاوى التجارية.

ولقد تناول الباب الثاني من لائحة نظام المحاكم التجارية في السعودية اختصاصات المحاكم التجارية، ولقد جاءت على النحو التالي:

  • المنازعات الناتجة عن أعمال التجار الأصلية أو التبعية.
  • منازعات العقود التجارية.
  • المنازعات بين الشركاء في شركات المضاربة.
  • الدعاوى المتعلقة بمخالفات الأنظمة التجارية، ونظام الشركات السعودي.
  • النظر في الدعاوى المتعلقة بالحارس القضائي والخبراء المختصين.
  • دعاوى التعويضات الناشئة عن دعاوى أخرى عرضت أمام المحكمة التجارية.

ففي حال الرغبة في رفع أي دعوى من تلك الدعاوى السابقة، سوف يتطلب منك استيفاء شروط رفع دعوي تجارية في السعودية؛ لكي يتم قبول الدعوى شكلًا في المحكمة.

ويمكنك اللجوء إلى طلب مساعدة أحد المحامين التجاريين، سوف يتولى المحامي مهمة رفع الدعوى، والتحقق من صحتها، والعمل على تعزيز الدعوى بالأدلة والحجج المؤيدة لحقك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط رفع دعوي تجارية في السعودية”: اهمية وجود المحامي التجاري في أعمال الشركات بالسعودية 2023

الدعاوى اليسيرة في النظام السعودي

من بين اختصاصات المحاكم التجارية في السعودية أيضًا اختصاص النظر في الدعاوى اليسيرة، حيث يتم الفصل في الدعاوى اليسيرة من قبل المحكمة التجارية، وفق قوانين محددة.

قبل أن نتطرق للحديث عن شروط الدعاوى اليسيرة في المحاكم السعودية، سوف نتعرف أولًا على المقصود بالدعاوى اليسيرة، فهي تلك الدعاوى، التي تكون المطالبة فيها أقل من مليون ريال.

أما عن ما هي شروط قبول الدعاوى اليسيرة، هي تتمثل في شروط رفع دعوي تجارية في السعودية كاملة، ويعد الشرط الأساسي ألا تقل قيمة المطالبة الأصلية عن مليون ريال سعودي.

والشرط الأساسي الآخر الخاص بالدعاوى اليسيرة في النظام السعودي هو إجراء محاولة للتصالح بين الطرفين، وذلك قبل اللجوء إلى رفع الدعوى في المحكمة بمدة 15 يومًا.

وتتمثل إجراءات رفع الدعاوى اليسيرة في المحاكم التجارية السعودية، في التالي:

  • لا بد من إجراء محاولة لتصالح بين الطرفين، قبل رفع الدعوى بمدة لا تقل عن 15 يومًا.
  • إعداد صحيفة الدعوى وفق الأصول القانونية، وإيداعها في المحكمة المختصة.
  • سوف تقوم المحكمة بالنظر في الطلب، في حال اكتمال شروط قبول الدعوى، يتم قيد الدعوى، وتحديد رقم تسلسل الدعوى.
  • من المفترض أن يتم تحديد موعد الجلسة التحضيرية للدعوى، ومن ثم إبلاغ أطراف الدعوى بالموعد المحدد.
  • يتطلب من الطرف المدعى عليه تقديم مذكرة جوابية للرد على ادعاءات الطرف المدعي في القضية، ويتم تقديم تلك المذكرة قبل موعد الجلسة التحضيرية بيوم على الأقل.
  • في بعض الدعاوى اليسيرة، قد لا يحتاج الأمر إلى تبادل المذكرات، وهنا يتم انعقاد الجلسة التحضيرية مباشرة؛ من أجل الفصل في الأمر.

الدعاوى التجارية أقل من 500 ألف

بعد أن تعرفنا على الدعاوى اليسيرة في المحاكم السعودية، التي تكون المطالبة الأصلية فيها لا تتجاوز المليون ريال سعودي، الآن سوف نتعرف على الدعاوى التجارية أقل من 500 ألف.

حيث أنه بالعودة إلى النظر في اختصاصات المحاكم التجارية بالسعودية، فقد لا تجد أنه من اختصاص المحاكم التجارية تلك الدعاوى التجارية، التي تكون المطالبة فيها أقل من 500 ألف.

وبالفعل، لا تعد الدعاوى التجارية أقل من 500 ألف ريال من اختصاص المحاكم التجارية، بل تعد من اختصاص الدوائر التجارية في المحاكم العامة، وذلك وفقًا للنظام السعودي المتبع.

حيث تتفرغ المحاكم التجارية بالنظر في تلك الدعاوى التجارية الصعبة، التي تكون قيمة المطالبة المالية فيها أكثر من 500 ألف ريال سعودي، والعمل على فض تلك النزاعات بشكل عادل.

فإذا كنت ترغب في رفع دعوى تجارية المطالبة الأصلية فيها لا تتجاوز المليون ريال، هنا عليك التوجه إلى المحكمة العامة، وتقديم صحيفة الدعوى في الدائرة التجارية المختصة.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة تابع لنا المساعدة اللازمة في إعداد الدعوى، وإتمام إجراءات رفع الدعوى، وفقًا لما جاءت به الأنظمة السعودية.

دعوى الإفلاس في النظام السعودي

قبل أن نتحدث عن دعاوى الإفلاس في ضوء القانون السعودي، سوف نتعرف على المقصود بالإفلاس، حيث يقصد بالإفلاس في القانون التجاري هو عجز المدين عن سداد ديونه.

ولقد جاء نظام الإفلاس السعودي الجديد بعدد من الإجراءات المتبعة في حالات الإفلاس، التي تهدف إلى الحفاظ على حقوق الدائنين، مع منح المدين فرصة لاستئناف أنشطته التجارية.

ففي حال تعرض فرد عادي أو اعتباري إلى حالة إفلاس حقيقي، هنا يمكنه التوجه إلى تقديم طلب في المحكمة التجارية لإشهار إفلاسه، وسوف تقوم المحكمة بالإشهار، بعد التحقق.

أما عن ما هي شروط دعاوى الإفلاس، تخضع تلك الدعاوى بالطبع إلى شروط رفع دعوي تجارية في السعودية، بالإضافة إلى وجود المدين، وجود عجز حقيقي عن سداد تلك الديون.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن دعاوى الإفلاس، وكيفية رفع دعوى الإفلاس، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي في جدة التابع لنا شرح قانوني حول تلك الدعاوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط رفع دعوي تجارية في السعودية”: محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

أجل الاستئناف في القضايا التجارية

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان “شروط رفع دعوي تجارية في السعودية وما هي إجراءاتها؟”، سوف نتحدث عن مدة الاعتراض على استئناف الأحكام التجارية بالسعودية.

في المنظومة القضائية السعودية يعد حق الاعتراض على الأحكام القضائية حق مكفول لأطراف الدعوى؛ وذلك من أجل تحقيق العدالة المرجوة بكافة الوسائل المتاحة لإظهار الحق.

وكذلك الحال بالنسبة إلى الدعاوى التجارية في المحاكم السعودية، فهي قابلة للاستئناف، وفقًا لبضعة قوانين وأحكام، أبرزها تقديم الاعتراض خلال المهلة الزمنية للاعتراض على الحكم.

فإذا كنت تتساءل عن أجل الاستئناف في القضايا التجارية، هنا نجيب بأنه وفقًا للمادة رقم 79 من نظام المحاكم التجارية السعودي، تحدد مهلة الاستئناف بثلاثين يومًا.

أما بالنسبة إلى استئناف الدعاوى المستعجلة وأيضًا الاستئناف لعدم الاختصاص، هنا تكون المهلة الزمنية المحددة للاعتراض على الحكم الصادر هي عشرة أيام فقط.

أما عن كيفية حساب مدة الاعتراض، يتم حساب أجل الاستئناف من تاريخ تسليم صك الحكم، بمجرد تسليم الصك، يصبح من حق أصحاب الدعوى الاعتراض على الحكم الصادر.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في تقديم استئناف على حكم تجاري، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة الدعم اللازم في إعداد لائحة الاستئناف وتقديمها بشكل صحيح.

محامي تجاري جدة

شروط رفع دعوي تجارية في السعودية

إذا كنت ترغب في رفع دعوى تجارية، عليك أن تبحث عن محامي مختص في القضايا التجارية؛ حيث أن المحامي المختص هو الأكثر خبرة في التعامل مع تلك الدعاوى.

حيث يمتلك المحامي التجاري خبرات معرفية واسعة في القوانين التجارية، علاوة على خبراته الواسعة في التعامل مع القضايا التجارية، بناءً على خبراته السابقة في حل القضايا.

ومن بين الخدمات القانونية، التي يقدمها المحامي التجاري، ما يلي:

  • رفع الدعاوى التجارية بمختلف أنواعها أمام المحاكم المختصة، والعمل على متابعة الدعوى، وتقديم الدفوع عن موكله أمام المحاكم.
  • تقديم الاستشارات والتوصيات القانونية اللازمة المتعلقة بالشئون التجارية، والدعاوى التجارية في النظام السعودي.
  • المساعدة في إجراء تسوية ودية للمنازعات بين التجار، من خلال اقتراح حلول وسطية مرضية للطرفين.
  • الاعتراض على الأحكام الصادرة من قبل المحاكم التجارية، وفق الأصول القانونية.
  • الإشراف القانوني على العقود والصفقات والاتفاقيات التجارية؛ من أجل تجنب الوقوع في أخطاء، فد تتسبب في مشكلات ونزاعات قانونية في المستقبل.

إذا كنت تبحث عن محامي جدة مختص في القضايا التجارية، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف نوفر لك محامي معتمد يقدم لك سائر الخدمات الاستشارية والقانونية الخاصة بتلك القضايا.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا اليوم عن الدعاوى التجارية في الأنظمة السعودية، ولقد تعرفنا على ما هي شروط رفع دعوي تجارية في السعودية، وأوضحنا الإجراءات الخاصة بتلك الدعاوى.

كما ألقينا الضوء أيضًا على المحاكم التجارية في السعودية، وما هي اختصاصاتها، وتحدثنا عن بعض الدعاوى التجارية في المحاكم السعودية، وتعرفنا على مدة استئناف الأحكام التجارية.

أسانيد الطلبات في الدعوى التجارية بالسعودية:

تُعدّ الدعوى التجارية وسيلة لحماية الحقوق التجارية للمتضررين من أي تصرفات أو سلوكيات مخالفة للقانون التجاري. ويُعدّ تحديد أسانيد الطلبات في الدعوى التجارية من أهم الخطوات التي يجب على المدعي اتباعها لضمان نجاح دعواه.

ما هي أسانيد الطلبات؟

هي الأدلة والحجج التي يستند إليها المدعي في دعواه التجارية، والتي تثبت صحة مطالبه وحقه في الحصول على التعويض أو أي حكم آخر.

أهم أسانيد الطلبات في الدعوى التجارية:

  • العقود التجارية: تُعدّ العقود التجارية من أهم أسانيد الطلبات في الدعوى التجارية، حيث تُثبت وجود التزامات تعاقدية بين المدعي والمدعى عليه.
  • الوثائق التجارية: مثل الفواتير، وخطابات الضمان، وسندات الشحن، وغيرها، تُعدّ من الأدلة المهمة التي تثبت صحة مطالبات المدعي.
  • شهادة الشهود: قد يُقدم المدعي شهادة الشهود لإثبات صحة مطالباته، خاصة في حال عدم وجود أدلة كتابية.
  • تقارير الخبراء: قد يُقدم المدعي تقارير الخبراء لإثبات صحة مطالباته، خاصة في حال كانت الدعوى تتعلق بموضوعات فنية أو علمية.
  • الأحكام القضائية: قد يُقدم المدعي الأحكام القضائية التي صدرت في دعاوى مشابهة لإثبات صحة مطالباته.

كيفية كتابة أسانيد الطلبات في الدعوى التجارية:

  • يجب كتابة أسانيد الطلبات بشكل واضح ودقيق.
  • يجب أن تكون أسانيد الطلبات مُستندة إلى الأدلة والحجج القوية.
  • يجب أن تكون أسانيد الطلبات مُتناسقة مع موضوع الدعوى.
  • يجب أن تكون أسانيد الطلبات مُقنعة للمحكمة.

نصائح لكتابة أسانيد الطلبات في الدعوى التجارية:

  • استشارة محامي تجاري مختص: يُنصح باستشارة محامي مختص في القانون التجاري للمساعدة في كتابة أسانيد الطلبات بشكل صحيح.
  • البحث عن أحكام قضائية مشابهة: يُمكن البحث عن أحكام قضائية صدرت في دعاوى مشابهة لمعرفة كيفية كتابة أسانيد الطلبات بشكل مقنع.
  • قراءة قانون المرافعات الشرعية: يُمكن قراءة قانون المرافعات الشرعية للتعرف على الشروط والأحكام الخاصة بكتابة أسانيد الطلبات.

خاتمة:

تُعدّ كتابة أسانيد الطلبات في الدعوى التجارية من أهم الخطوات التي يجب على المدعي اتباعها لضمان نجاح اجراءات رفع دعوى تجارية.

شرح حصري:

  • أمثلة على أسانيد الطلبات في الدعوى التجارية:
    • دعوى المطالبة بدفع ثمن بضاعة: يُمكن للمدعي أن يُقدم فاتورة الشراء كدليل على صحة مطالباته.
    • دعوى المطالبة بالتعويض عن فسخ عقد تجاري: يُمكن للمدعي أن يُقدم العقد التجاري كدليل على صحة مطالباته.
    • دعوى المطالبة بتنفيذ حكم قضائي: يُمكن للمدعي أن يُقدم نسخة من الحكم القضائي كدليل على صحة مطالباته.
  • نصائح إضافية لكتابة أسانيد الطلبات:
    • استخدام اللغة العربية الفصحى.
    • تجنب استخدام اللغة العامية أو العبارات الغامضة.
    • ترقيم أسانيد الطلبات بشكل متسلسل.
    • كتابة أسانيد الطلبات بشكل مختصر وموجز.
    • الانتباه الى شروط رفع الدعوى التجارية

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “شروط رفع دعوي تجارية ضد شركة في السعودية”:

محامي تجاري وشركات في مكة

محامي تستر تجاري جدة بالسعودية لعام 2023

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية: الحامد للمحاماة

قضايا في الأوراق التجارية والسوابق القضائية التجارية 1444

محكم تجاري معتمد في جدة والرياض 1444

عقوبة التستر التجاري لأول مرة بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

اجراءات تقديم شكوى للمحكمة التجارية مع نموذج الشكوى (2023)

اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

5/5 - (51 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!