تخطى إلى المحتوى

شرح نظام المحاكم التجارية بالسعودية وأهم الاختصاصات 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

نظام المحاكم التجارية بالسعودية جاء من أجل تنظيم التقاضي التجاري، وتحديد اختصاصات المحكمة، وكيفية التعامل مع القضايا المطروحة أمام المحاكم التجارية بمختلف أنواعها.

ففي حال كنت طرف من أطراف دعوى تجارية، فأنت بحاجة إلى معرفة كيف تتعامل المحكمة التجارية مع القضايا؛ من أجل تجنب مخالفة القوانين، وعليه يتم رفض الدعوى شكلًا من قبل المحكمة.

ففي السطور القادمة، من مقالتنا اليوم، سوف نتعرف معًا على أبرز ملامح نظام المحاكم التجارية في السعودية، ونقدم بعض المعلومات القانونية، التي تهم القارئ عن الدعاوى التجارية.

نظام المحاكم التجارية بالسعودية

نظام المحاكم التجارية بالسعودية

تعد السعودية من الدول صاحبة التقدم والازدهار الاقتصادي في المنطقة، وتبذل الحكومة السعودية العديد من الجهود؛ من أجل تقنين أوضاع الشركات، وتنظيم الشئون التجارية كافة.

وفي هذا الصدد، فقد تم إسناد مهمة الفصل في المنازعات التجارية إلى المحكمة التجارية، ولقد تم وضع نظام قانوني خاص بالمحاكم التجارية، يحدد كيفية التقاضي التجاري داخل المحاكم التجارية.

ففي حالة الرغبة في رفع دعوى تجارية، يجب الإلمام بتفاصيل نظام المحاكم التجارية بالسعودية، الذي حدد شروط قبول الدعاوى؛ من أجل تجنب رفض تداول المحكمة الدعوى والنظر فيها.

وهنا يمكن للمتنازعين في الدعاوى التجارية اللجوء إلى أحد المحامين المختصين؛ لكي يساعدهم في معرفة متطلبات وإجراءات رفع الدعاوى في المحاكم التجارية، وقد يمثل المتنازعين أمام لجان المحاكم.

فإذا كنت بحاجة إلى استشارة محامي في جدة بشأن نظام المحاكم التجارية بالسعودية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الرد القانوني المناسب على استفساراتكم، ويقدم لكم التوجيه القانوني.

لائحة نظام المحاكم التجارية

لقد شهدت نظام المحاكم التجارية بالسعودية عدد من التعديلات القانونية؛ بهدف إعادة تنظيم الشئون التجارية، وأحكام وقيود الدعاوى التجارية بطريقة تحافظ على الحقوق والمستحقات.

وبالنظر إلى اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية في السعودية، نجد أن اللائحة تضمنت عدد من القوانين والأحكام المتعلقة بالدعاوى التجارية، سوف نوضح لكم أبرز ملامح اللائحة.

حيث تمثلت أبرز ملامح اللائحة التنفيذية لنظام المحكمة التجارية في السعودية، في التالي:

  • حددت اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية كيفية ترتيب النصوص الحاكمة لفض المنازعات التجارية في المملكة.
  • كما حددت اللائحة التنفيذية شروط قبول الدعاوى التجارية في المحاكم التجارية.
  • ولقد بينت اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية كيفية التعامل مع الدعاوى اليسيرة في المحاكم التجارية.
  • يتم تطبيق أحكام المحاكم التجارية على نظام الدوائر التابعة للمحكمة العامة، التي تنظر في الدعاوى التجارية والطلبات المستعجلة.

وغيرها من المواد القانونية المذكورة ضمن اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية في السعودية ،التي توضح كيفية التعامل مع قضايا المحاكم التجارية، وفق الأنظمة السعودية السائدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نظام المحاكم التجارية بالسعودية”: اهمية وجود المحامي التجاري في أعمال الشركات بالسعودية 2023

اختصاص المحاكم التجارية

من بين أبرز ما جاء به نظام المحاكم التجارية بالسعودية، تحديد اختصاصات المحكمة التجارية في السعودية، ولقد تمثلت اختصاصات المحكمة التجارية في السعودية، في التالي:

  • الفصل في المنازعات التجارية الناشئة عن أعمال تجارية أصلية أو تبعية.
  • البت في القضايا المتعلقة بنزاعات العقود التجارية المختلفة.
  • النظر في الدعاوى المتعلقة بالمخالفات النظامية.
  • البت في القضايا الخاصة بأنظمة الملكية الفكرية في السعودية.
  • وكذلك البت في القضايا المتعلقة بنظام الشركات ونظام الإفلاس في السعودية.
  • النظر في الدعاوى المتعلقة بحق التعويض عن دعاوى تم البت فيها من قبل المحكمة التجارية.
  • الفصل في المنازعات بين الشركاء في شركات المضاربة بالسعودية.
  • البت في القضايا المتعلقة بالمصفى والأمين والحارس القضائي.

والجدير بالذكر أن كل دعوى من تلك الدعاوى تسير وفق إجراءات محددة، وتتطلب متطلبات ومستندات خاصة، وهنا تظهر أهمية اللجوء إلى محامي مختص وخبير.

حيث يكون المحامي المختص في القضايا التجارية على دراية علمية تامة بما جاءت به القوانين التجارية، وبأنظمة المحاكم التجارية، وما يتعين القيام به من إجراءات في كل دعوى.

شروط رفع الدعوى التجارية

كما أوضحنا أن نظام المحاكم التجارية بالسعودية حدد ما هي الشروط اللازمة لقبول الدعاوى التجارية في المحاكم التجارية، ويجب على المقبلين على رفع دعوى تجارية الامتثال لها.

ولقد تمثلت أبرز شروط رفع الدعاوى التجارية في السعودية، في التالي:

  • يشترط أن يكون الطرف المدعي ذو صفة في القضية.
  • كما يشترط في الدعاوى التجارية أن يكون الطرف المدعى عليه يحمل صفة تاجر.
  • يجب إنذار الطرف المدعى عليه، قبل الشروع في رفع الدعوى التجارية، على ألا تقل مدة تقديم الإنذار عن 15 يومًا قبل تاريخ رفع الدعوى.
  • في حالات الدعاوى اليسيرة، يشترط إجراء محاولات للوساطة والمصالحة قبل القدوم على رفع الدعوى.
  • ويشترط في حالات رفع الدعاوى ضد الشركات والمؤسسات، يجب تقديم نسخة من السجل التجاري للمؤسسة، أو تقديم مستند ذو صلة بالشركة في وزارة التجارة.
  • يجب إعداد صحيفة الدعوى، مع دعمها بالمستندات والوثائق اللازمة مع الدعوى.

ففي حال القدوم على خطوة رفع دعوى في المحكمة التجارية، هنا ننصح باللجوء إلى طلب مشورة محامي مختص؛ من أجل تقليل احتمالية رفض الدعوى شكلًا من المحكمة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي جدة في إعداد دعوى تجارية وفق الشروط اللازمة، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدات القانونية اللازمة؛ لتنفيذ الشروط وتقديم الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نظام المحاكم التجارية بالسعودية”: محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

كيف ارفع دعوى في المحكمة التجارية؟

ومن بين ما جاء به نظام المحاكم التجارية بالسعودية تحديد مسار الدعاوى التجارية في المحكمة، وقد أوضحنا النظام الشروط اللازمة والإجراءات المطلوبة للدعاوى.

وهنا قد يتساءل البعض “كيف ارفع دعوى في المحكمة التجارية؟”، ونجيب على ذلك بأن رفع الدعوى في المحكمة التجارية، قد يتم بطريقة تقليدية عادية أو بطريقة إلكترونية.

ففي حالة الرغبة في رفع دعوى في المحكمة التجارية بالطريقة العادية، أنت هنا تحتاج إلى إعداد صحيفة الدعوى، مع مراعاة ما جاء به نظام المحاكم التجارية بالسعودية.

ثم التوجه إلى المحكمة المختصة، والقيام بإيداع الدعوى في المحكمة، وسوف تقوم المحكمة بتحديد موعد الجلسة الأولى، وإبلاغ أطراف الدعوى بهذا الموعد.

أما بالنسبة إلى الطريقة الإلكترونية لرفع دعوى في المحكمة التجارية، تتمثل في التالي:

  • الدخول على منصة ناجز للخدمات الإلكترونية من هنا.
  • ثم الدخول على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختيار خدمات القضاء، والنقر على خيار صحيفة الدعوى، ثم طلب جديد.
  • قم بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى بكافة البيانات اللازمة بشكل صحيح.
  • ثم إرفاق كافة المستندات والأوراق اللازمة مع الدعوى.
  • في النهاية، تحقق من صحة البيانات المدخلة، ومن ثم إرسال الطلب.

يمكنك توكيل أحد المحامين الخبراء في التعامل مع القضايا التجارية؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني لك خلال سير الدعوى، ويعمل جاهدًا؛ من أجل مساعدتك في تحصيل حقوقك.

إذا كنت تريد توكيل محامي جدة في إعداد الدعوى ورفعها نيابةً عنك، تواصل معنا، ويرحب محامينا بتقديم خدمات التمثيل القانوني أمام المحاكم التجارية، وتقديم الدعم القانوني الكامل.

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

خلال حديثنا عن نظام المحاكم التجارية بالسعودية، لقد أوضحنا ما هي اختصاصات المحاكم التجارية في السعودية، ومن بينها جاء النظر في الدعاوى اليسيرة، فما هي الدعاوى اليسيرة.

يقصد بالدعاوى اليسيرة، تلك الدعاوى، التي تكون فيها قيمة المطالبة الأصلية لا تتجاوز مليون ريال سعودي، باستثناء تلك الدعاوى الناشئة عن منازعات مقاولات الإنشاء.

ويتعامل النظام السعودي مع الدعاوى اليسيرة بشكل مختلف عن بقايا الدعاوى التجارية، ويتبين ذلك، من خلال النقاط التالية:

  • تحدد مدة النظر في الدعاوى اليسيرة والبت فيها من قبل المحكمة بمدة 90 يومًا من تاريخ رفع الدعوى.
  • في حالات الدعاوى، التي سبق فيها تبادل مذكرات واجتماعات، هنا تكون مدة النظر فيها 30 يومًا فقط.
  • أما بالنسبة إلى مدة الاستئناف في الدعاوى اليسيرة، تقدر بمدة 15 يومًا، على خلاف المدة المتعارف عليها في بقايا الدعاوى، التي تقدر بمدة 30 يومًا.
  • ووضع النظام شرط أساسي لقبول الدعاوى اليسيرة تمثل هذا الشرط في وجوب إجراء محاولات للوساطة والمصالحة بين الطرفين، قبل القدوم على رفع الدعوى في المحكمة.

إذا كنت تريد رفع دعوى يسيرة، وتريد مساعدة محامي في ذلك، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة لدينا الخدمات المتعلقة برفع الدعوى، وحضور الجلسات، والدفاع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نظام المحاكم التجارية بالسعودية”: محامي تجاري وشركات في مكة

الدعاوى التجارية أقل من 500 ألف

كما أوضحنا أن نظام المحاكم التجارية بالسعودية ينظر في الدعاوى، التي تكون قيمة المطالبة الأصلية فيها لا تتجاوز المليون ريال سعودي باعتبارها دعاوى يسيرة، وتتبع نظام خاص بها.

ولكن ماذا عن الدعاوى التجارية، التي تقل فيها قيمة المطالبة الأصلية عن 500 ألف ريال سعودي؟ وهذا ما سوف نوضحه لكم خلال السطور القادمة من فقرتنا هذه.

حيث أنه طبقًا للأنظمة السعودية، لا تعد الدعاوى التجارية، التي تكون فيها قيمة المطالبة الأصلية أقل من مليون ريال من اختصاص المحاكم التجارية في المملكة.

حيث تختص المحاكم العامة بالنظر في تلك الدعاوى والبت فيها، وعليه، إذا كنت تريد رفع دعوى تجارية أقل من 500 ألف ريال سعودي، عليك التوجه إلى المحكمة العامة لا التجارية.

وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في معرفة كيفية رفع دعوى تجارية أقل من 500 ألف ريال، تواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة لدينا الدعم والمساعدة اللازمة.

محامي قضايا تجارية في السعودية

نظام المحاكم التجارية بالسعودية

كما تبين من خلال حديثنا أن نظام المحاكم التجارية بالسعودية يتضمن العديد من المواد والتعديلات القانونية، التي من ضمنها مواد قانونية خاصة بالدعاوى التجارية في المملكة.

علاوة على القوانين التجارية ونظام الشركات السعودي، الذي نظم كافة الشئون المتعلقة بالشركات وإدارة أعمالها، ويكون المحامي التجاري هو المحامي الملم بكافة تلك القوانين.

ففي حال الرغبة في رفع دعوى في المحكمة التجارية، يكون اللجوء إلى محامي مختص في التعامل مع القضايا التجارية خطوة فعالة؛ من أجل ضمان قبول الدعوى وتحقيق نتائج مرضية.

سوف يساعدك المحامي في معرفة الوضع الراهن، وما لك من حقوق، ويوضح لك الوسائل القانونية المتاحة للمطالبة بهذه الحقوق، وما يتعين عليك القيام به من إجراءات.

ويمكن للمحامي أن ينوب عن موكله في إعداد الدعوى وتقديمها ومتابعتها، وذلك من خلال عقد وكالة شرعية ساري المفعول، وسوف يتولى المحامي حينها كافة الأمور المتعلقة بالدعوى.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي في جدة في رفع دعوى تجارية أو الحصول على استشارة قانونية تجارية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا كافة الخدمات القانونية في هذا الاختصاص.

حيث يقدم محامينا خدمات الترافع والتقاضي في القضايا والمنازعات التجارية، وخدمات الاستشارات القانونية التجارية، وخدمة صياغة العقود القانونية التجارية وتدقيقها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالة اليوم، التي قدمنا لكم خلالها نبذة عن ملامح نظام المحاكم التجارية بالسعودية، وتعرفنا على اختصاصات المحكمة التجارية في السعودية.

وتعرفنا على كيفية رفع دعوى في المحكمة التجارية، وما هي الشروط الواجبة لقبول الدعوى شكلًا، وتحدثنا أيضًا عن الدعاوى اليسيرة والدعاوى أقل من 500 ألف في ضوء القانون السعودي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نظام المحاكم التجارية بالسعودية”:

ما هي رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية والشروط المطلوبة 1445

محامي تستر تجاري جدة بالسعودية لعام 2023

نموذج عقد ايجار محل تجاري

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية: يوضح المحامي رامي الحامد

قضايا في الأوراق التجارية والسوابق القضائية التجارية 1444

عقوبة التستر التجاري لأول مرة بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

عقد اتفاق بين طرفين شركتين في مشروع تجاري pdf

تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

محامي تجاري مكة : افضل محامي لعام (2023)

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!