تخطى إلى المحتوى

صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ من أهم الإجراءات القانونية المتبعة، في حال الرغبة في تقديم اعتراض على سند لأمر، ويعد من أهم الإجراءات في تلك المرحلة.

حيث أتاح القانون السعودي حق الاعتراض على السند لأمر، مع مراعاة بعض الشروط القانونية، فإذا كنت تود تقديم اعتراض، لا بد من استيفاء الشروط، وتتبع الإجراءات اللازمة.

وللمزيد حول كيفية الاعتراض على سند لأمر، وكيفية صياغة الاعتراض، واصل قراءة تلك المقالة، سوف نتحدث خلالها عن السند لأمر، وحق الاعتراض عليه في القانون السعودي.

صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ

صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ

يعد السند لأمر وثيقة قانونية معترف بها، على شرط أن تتوافر بها مجموعة من الشروط الشكلية، ولقد حددها نظام الأوراق التجارية السعودي، وبموجبها يصبح سند تنفيذي.

ولكن في بعض الحالات، قد يمارس أصحاب النفوس الضعيفة التزوير في السند لأمر؛ من أجل تحصيل ما لا حق لهم فيه، وهنا يقف القانون أمامهم، ويفرض ضدهم عقوبات صارمة.

ففي تقديم سند لأمر مزور ضدك، عليك تقديم اعتراض على السند لأمر، وإليك كيفية صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ، يمكنك الاسترشاد به، عند صياغة الاعتراض.

إلى فضيلة القاضي…. قاضي محكمة تنفيذ…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد.

أتقدم إلى فضيلتكم بمنازعة التنفيذ هذه، مقدمة من قبل المدعي……

ضد المدعى عليه:….

فقد قام الطرف المدعى عليه بتقديم طلب تنفيذ في الدائرة رقم… في….، ولقد طالب بإرغامي بسداد مبلغ وقيمته.. ريال سعودي، وذلك بالاستناد إلى وثيقة سند لأمر محررة بتاريخ…

ولقد قام المدعى عليه باستخدام وثيقة سند لأمر مزورة، حيث …”يتم بيان التزوير، وأسباب الطعن الأخرى إن وجدت”.

وبناءً على ما سبق، نطلب من سيادتكم إيقاف تنفيذ السند لأمر المقدم من المدعى عليه، مع إجراء تحقيق للمدعى عليه بشأن تزوير السند لأمر.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع مقدمه:…

إذا كنت تود مساعدة محامي في جدة في صياغة الطعن، تواصل معنا، حيث يرحب محامينا بمساعدتك، سوف نوفر لك خدمة صياغة قانونية متوافقة مع ما جاءت به القوانين السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ”: طريقة الغاء سند لامر الكتروني في ناجز 2023

شروط الاعتراض على سند لأمر

في إطار تنظيم المسائل القانونية المتعلقة بالسندات التنفيذية، فقد وضع القانون السعودي عدد من الشروط اللازمة للاعتراض على سند لأمر، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • يشترط الالتزام بتقديم الاعتراض، خلال المهلة الزمنية المحددة للاعتراض.
  • في حال صدور أمر تنفيذ ضدك، عليك تقديم طلب مستعجل للمحكمة؛ من أجل إيقاف التنفيذ، والسماع للاعتراض.
  • إذا كنت تنكر السند لأمر كليًا، فعليك ألا تتأخذ أي خطوة أو إجراء بشأن السند، وتقديم الاعتراض بسبب إنكار السند.
  • أما في حالات الاعتراض؛ بسبب المبالغ المستحقة، يتم التوجه إلى المحكمة المختصة، في حال كان الالتزام مدنيًا، تكون المحكمة العامة، أما الالتزام التجاري، للمحكمة التجارية.

ففي حال القدوم على صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ، يجب التحقق من توافر شروط الاعتراض؛ من أجل تفادي رفض الاعتراض؛ بسبب مخالفة تلك الشروط.

ويمكنك اللجوء إلى محامي؛ للتعرف على كيفية الاعتراض، وفق الشروط القانونية، وهنا يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يوفر لك افضل محامي في جدة تابع لنا ما يلزم من مساعدات في ذلك.

عدم توفر شرط شكلي للسند أو تزويره أو إنكار التوقيع

من أبرز الأسباب المقبولة للاعتراض على السند لأمر، وجود مخالفة للشروط الشكلية، أو ادعاء وجود تزوير في التوقيع، أو إنكار التوقيع من الأساس، وجميعهم أسباب موجبة للاعتراض.

ولكن على المدعي بذلك أن يتقدم بما يثبت صحة ذلك أمام الجهة القضائية المختصة، وقد يصعب على الشخص العادي استنباط الأدلة، وهنا يلجأ إلى محامي مختص.

حيث يبذل المحامي المختص الجهد في دراسة تفصيلية للوضع، وإنزال الأحكام القانونية عليه، ومن ثم استنباط الأدلة الثبوتية على ادعاء موكله، وتقديمها إلى لجنة المحكمة المختصة.

وسوف تقوم المحكمة المختصة بالنظر في الأمر، والاستماع إلى أقوال الطرفين، وفي النهاية، تصدر المحكمة حكمها، وفقًا لما تراه عادلًا، بعد إجراء ما يلزم من تحقيقات.

ففي حال وجود أي وجه تزوير في السند لأمر، عليك تقديم صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ، وسوف يتم التحقق من توافر أركان جريمة التزوير، وفرض العقوبة المستحقة.

والجدير بالذكر أنه لا يمكن الادعاء بإنكار التوقيع، ومن ثم الادعاء بتزوير التوقيع، على خلاف أنه يصح الادعاء بالتزوير، ثم الادعاء بالإنكار، ولا إشكال قانوني في ذلك.

للتعرف على كيفية صيغة طعن إنكار سند لأمر، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامي جدة التابع لنا، المساعدة القانونية اللازمة في صياغة الطعن، مع دعمه بالأسانيد القانونية اللازمة.

كيف يتم الاعتراض علي سند لامر؟

يتساءل الكثير عن كيفية تقديم اعتراض على السند لأمر، وهنا نجيب بأنه يمكنك القيام بذلك إلكترونيًا، من خلال منصة ناجز الإلكترونية، عبر مجموعة من الخطوات، والمتطلبات.

ففي حال كنت ترغب في تقديم صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ، يمكنك القيام بذلك إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز من هنا.
  • النقر على خيار “القضاء”.
  • من الخيارات المتاحة، اختار “صحيفة الدعوى”.
  • حدد تصنيف الدعوى الرئيسي “تنفيذ”، والتصنيف الفرعي “منازعة تنفيذ”.
  • سوف يتطلب منك تحديد نوع الدعوى.
  • سوف يتطلب منك كتابة بيانات أطراف الدعوى، والسند التنفيذي، وسبب الاعتراض عليه.
  • عليك تحميل المرفقات اللازمة مع صحيفة الدعوى، ثم إرسال الطلب.

إذا كنت تريد توكيل محامي جدة في تقديم اعتراض على سند لأمر، استعن بنا، وسوف نقدم لك الدعم القانوني المطلوب في إعداد الاعتراض، ومتابعة طلب الاعتراض، حتى البت فيه.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ”: صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق ومتى يبطل 1445

مدة الاعتراض على سند لأمر

كما أوضحنا خلال حديثنا عن شروط الاعتراض على السند لأمر أنه يجب الالتزام بتقديم الاعتراض، خلال المهلة الزمنية للاعتراض، وعد تجاوزها؛ لتفادي رفض الاعتراض.

ولقد حددت المادة رقم 84 من نظام الأوراق التجارية في السعودية مدة الاعتراض على السند لأمر، على النحو التالي:

  • بعد مرور ثلاث أعوام على تاريخ استحقاق السند لأمر، لا يتم السماع للدعاوى المتعلقة بالسند لأمر.
  • كما لا يتم قبول الاعتراض في حالات دعاوى الحامل ضد الساحب، أو المظهرين، بعد مرور عام على تاريخ الاحتجاج، أو الاستحقاق.
  • كما لا يتم السماع لدعاوى المظهرين ضد بعضهم، أو ضد الساحب، بعد مرور مدة ستة أشهر على الوفاء بالسند، أو من تاريخ الدعوى.

احرص على تقديم صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ، خلال مدة الاعتراض المحددة، ويمكنك الاستعانة بمحامي في تلك الخطوات؛ لضمان السير، وفق أطر قانونية.

مبطلات السند لأمر

يعد السند لأمر في القانون السعودي أداة وفاء واستحقاق، حيث يتم اللجوء إليها في بعض المعاملات المالية، أو لتجارية، باعتبارها وثيقة قانونية رسمية لمكاتبة الديون.

ولقد وضع القانون السعودي مجموعة من القوانين، التي تحكم التعامل بالسند لأمر، وفي هذا الصدد، فقد وضعت شروط لصحة السند لأمر، ووضحت حالات بطلان السند لأمر.

فإذا كنت تود تحرير سند لأمر، لا بد أن تكون على علم جيد بما هي حالات بطلان السند لأمر، وتتمثل في التالي:

  • في حال مخالفة إحدى الشروط الشكلية للسند لأمر، التي حددها النظام القائم، وسوف نوضحها لكم لاحقًا.
  • كما يبطل السند لأمر، في حال تقادمه، ويكون ذلك بمرور 3 أعوام على تاريخ الاستحقاق.

أما عن ما هي الشروط الشكلية للسند لأمر، فهي تتمثل في الآتي:

  • يجب احتواء الوثيقة على عبارة “سند لأمر” في متن الوثيقة، على أن تكون مدونة باللغة العربية.
  • يجب تحديد المبلغ بشكل واضح ودقيق.
  • لا بد من ذكر كافة البيانات الهامة، مثل: بيانات طرفي السند، ومكان الإنشاء، وتاريخ الإنشاء.
  • يجب أيضًا تحديد تاريخ الاستحقاق، ويكون السند لأمر بدون تاريخ استحقاق ليس بباطلًا، ولكن من الأفضل تحديد التاريخ.
  • يشترط كتابة تعهد بدفع المبلغ من قبل الطرف المدين.
  • لا لابد من توقيع السند لأمر من قبل الطرف المدين.

قد يلجأ البعض إلى تقديم صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ؛ بسبب تزوير في التوقيع، الذي يعد مخالفة قانونية، قد تفرض عقوبات صارمة ضد مرتكبيها.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في صياغة سند لأمر، تواصل معنا، سوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا في الحصول على صياغة سند لأمر بعيدة عن الأخطاء، والثغرات.

عقوبة تزوير سند لأمر

من الجرائم المتعلقة بالسند لأمر، جرائم تزوير السند لأمر، فقد يقع التزوير في السند لأمر في المبلغ المالي المستحق، أو توقيع المدين، أو قد يكون السند لأمر كليًا مزور.

وهنا يجب على الطرف المنفذ ضده، اللجوء إلى تقديم صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ، مع تقديم ما يثبت صحة ادعائه بوجود وجه تزوير في السند لأمر.

وسوف تقوم الجهات المختصة بدراسة الأمر، وفي حال التحقق من صحة الادعاء بالتزوير، سوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وفرض العقوبات القانونية المستحقة ضد الجناة.

حيث أنه وفقًا للنظام الجزائي في السعودية، تحدد عقوبات التزوير بالسجن، أو التغريم المالي، وتحدد مدة السجن، وحجم الغرامة المالية، على حسب الجريمة نفسها، وما ترتب عليها من آثار.

ففي حال التعرض لتهمة عدم سداد سند لأمر، وقد اكتشفت أن السند مزور، تواصل مع محامي مختص؛ لكي يساعدك في معرفة الإجراءات المتبعة؛ من أجل تنفيذ القانون ضد الجاني.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ”: عقوبة سند لأمر في القانون السعودي: يوضحها محامي جدة (2023)

رقم محامي قضايا مالية في جدة

صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ

في حال الرغبة في تحرير سند لأمر، يمكنك الرجوع إلى محامي مختص في القضايا المالية والتجارية؛ لكي يرشدك إلى كيفية صياغة السند، وفق الأطر القانونية المتبعة.

وفي حال الرغبة في تقديم منازعة تنفيذ سند لأمر، فأنت أيضًا بحاجة إلى محامي مختص؛ لكي يقوم بدور الدفاع عنك في حل تلك المنازعة، والعمل على تعزيز موقفك أمام القضاء.

حيث يبذل المحامي جهوده؛ من أجل نصرة موكله، واسترداد حقوقه المسلوبة، وذلك من خلال استعمال الأساليب القانونية السليمة، التي تؤيد وتظهر حقك موكله في القضية بشكل قانوني.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي في جدة مختص قضايا مالية وتجارية، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا كافة الخدمات القانونية، والاستشارية، التي تلبي مطالبك بالقانون.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن الاعتراض على سند لأمر، وكيفية كتابة صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ بشكل قانوني سليم.

كما أوضحنا أيضًا ما هي شروط الاعتراض على السند لأمر، وتعرفنا على عقوبات تزوير السند لأمر، وتحدثنا أيضًا عن السند لأمر، وأبرز حالات بطلان السند لأمر، في القانون السعودي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ”:

اجراءات منازعة تنفيذ سند لامر 1445

اعتراض على سند لامر: اجراءاته والشروط المطلوبة 1444

طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز بالسعودية 2023

محامي في رابغ معتمد للقضايا والاستشارات القانونية 2023

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد مع نموذج صحيفة الدعوى بالسعودية 2023

أقوى محامي تحصيل شيكات وكمبيالات في جدة والسعودية 2023

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية يوضحها محامي جدة 2023

لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية بالسعودية بيد محامي 1445

ما هي المحكمة المختصة بالمطالبات المالية بالرياض السعودية 1445

محامي كتابة نموذج اعتراض على التكاليف القضائية ناجز 1445

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!