تخطى إلى المحتوى

كيف أطالب بحقي في الميراث في المملكة السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

كيف أطالب بحقي في الميراث من الأسئلة المطروحة من قبل بعض الورثة، الذين يعانون من مشكلات شديدة بشأن النزاع حول تقسيم التركة؛ مما يجعل عملية التقسيم أمر صعب ومحال.

ولكن يحرص القانون السعودي على منح كل ذي حق حقه، ومنع الاعتداء على حقوق الغير بكافة الصور، ومنها الاعتداء على نصيب الغير في الميراث، وحل تلك المشكلات بواسطة أحكام قضائية.

إذا كنت تجد صعوبة في تقسيم الميراث، وترغب في معرفة كيفية حل الخلافات بشأن الميراث، والتمكن من الحصول على الحق في الميراث، واصل قراءة هذه المقالة؛ للتعرف على المعلومات بشأن ذلك.

كيف أطالب بحقي في الميراث؟

كيف أطالب بحقي في الميراث

تشغل مسائل المواريث بال الكثير، حيث ينتج عنها صراعات شديدة وطويلة بين الورثة، وهنا نجد البعض يتساءل “كيف أطالب بحقي في الميراث؟”، حيث سدت السبل أمامه في تحصيل حقه.

هنا نجيب بأنه لا يجوز لأحد الورثة الامتناع عن تسليم الغير حقهم في الميراث، سواء من خلال الاستيلاء على الميراث أو الامتناع عن التقسيم  وهنا يتوجب على المتضرر الاستعانة بالقضاء.

حيث تقوم المحكمة بدورها في حل القضية، وإعطاء الورثة أنصبتهم الشرعية، وهنا من الأفضل التشاور مع محامي مواريث؛ من أجل التعرف على ما يجب القيام به من أجل ضمان الحق.

ويمكنك الآن التواصل مع محامي جدة، وسوف يوضح لك ما يجب عليك القيام به من خطوات فعلية؛ من أجل ضمان تحصيل حقوقك المشروعة، ويجيب على مختلف استفسارات العملاء بشأن التركات.

أنواع دعوى تقسيم الميراث

استكمالًا للرد على سؤالنا اليوم “كيف أطالب بحقي في الميراث؟”، فهنا قد أوضحنا أن المطالبة بالميراث، قد تتم من خلال الطريقة الودية أو الطريقة القضائية ورفع دعوى إلى المحكمة.

فإذا كنت تريد المطالبة بحقك في الميراث، من خلال السب القضائية ورفع دعوى في المحكمة، فاعلم أن هناك العديد من أنواع الدعاوى القضائية الخاصة بالمواريث في السعودية.

ومن أبرز دعاوى المواريث في السعودية، ما يلي:

  • دعاوى قسمة الأموال التقدية.
  • القضايا المتعلقة بقسمة الأشياء العينية، مثل: المجوهرات.
  • قضايا تقسيم الأسهم والسندات.
  • دعاوى قسمة العقارات الداخلة في التركة.
  • دعوى توثيق مستند القسمة الرضائية.
  • دعاوى القسمة الإجبارية من خلال المحكمة، في حال فشل القسمة الرضائية.
  • قضايا قسمة التركات لمن لا وارث له.
  • دعاوى قسمة المواريث للمقيمين في المملكة العربية السعودية ولا يحملون الجنسية السعودية.

ونظرًا لأن تلك القضايا مختلفة فيما بينها بشأن المتطلبات والإجراءات اللازمة، وكذلك مراحل التقاضي والمدة المستغرقة في المسألة، هنا تأتي أهمية اللجوء إلى طلب مساعدة محامي ميراث.

سوف يساعدك المحامي في معرفة ما يتعين عليك القيام به من إجراءات وخطوات لازمة وما هي المستندات والأوراق المطلوبة في القضايا، وما هي توقعات واحتمالات سير القضية الإيجابية والسلبية.

كما يمكن أن يمثلك المحامي قانونيًا أمام المحكمة، وأن ينوب عنك في رفع الدعوى، ومتابعتها خلال مراحل سيرها في القضاء، والتعامل معها بالطرق الفعالة؛ من أجل تحصيل الحق.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف أطالب بحقي في الميراث”: صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة بيد محامي في الرياض (2023)

طريقة دعوى تقسيم الميراث

تعد دعاوى تقسيم المواريث هي الحل المتبقي في حالات نشوب نزاعات بين الورثة حول تقسيم الميراث؛ مما يجعل عملية التقسيم الودية أمر شبه مستحيل، ويتبقى التقسيم من خلال الدعوى القضائية.

فإذا كنت لن تستطيع الحصول على حقك في الميراث؛ نتيجة صراعات بين الورثة، وتتساءل “كيف أطالب بحقي في الميراث؟”، هنا ننصحك برفع دعوى المطالبة بالميراث بمساعدة محامي.

حيث يتطلب من الطرف الراغب في رفع الدعوى القيام بعدد من الإجراءات القانونية، وتجهيز عدد من الأوراق اللازمة، قد يكون الفرد العادي على غير علم بها، هنا يساعدك في تسريع تلك الخطوات.

حيث يكون محامي المواريث على علم قوي بمتطلبات كل دعوى من دعاوى المواريث، وسوف يرشدك إلى ما يجب عليك القيام به من خطوات؛ بهدف تسريع البت في القضية على العموم.

ومن الأوراق والمستندات المطلوبة عند رفع دعوى مطالبة بالميراث، ما يلي:

  • تقديم صورة طبق الأصل من الهوية الوطنية لصاحب الدعوى.
  • الحصول على صك إعلام الورثة، الذي يوضح من هم الورثة المستحقين.
  • إرسال إنذار رسمي للوارث الممتنع عن تقسيم التركة، وتقديم صورة طبق الأصل منه.
  • تقديم محضر رسمي بالامتناع عن التقسيم.
  • إحضار صورة طبق الأصل من كشف هيئة الضرائب.
  • في حال التركة أراضي زراعية، تقدم وثيقة معاينة من الجمعية الزراعية.
  • أما في حال كانت التركة عقارات أو شركات، يتم تقديم وثيقة معاينة من الوحدة المحلية.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي مواريث في إحدى دعاوى المواريث، يمكنك التواصل مع محامي في جدة، وطلب المساعدة، وسوف يقدم لك الخدمات القانونية المطلوبة بأداء ومستوى عالى من الجودة.

صيغة دعوى مطالبة الورثة

بعد أن تعرفنا على أن الرد على سؤال “كيف أطالب بحقي في الميراث؟” أنه يتوجب اللجوء إلى الحل القضائي أو الودي؛ من أجل إجراء تقسيمة للتركة وفق ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية.

ولكن في حالة الرغبة في رفع دعوى في المحكمة المختصة، تعد الخطوة الأولى المطلوبة هي إعداد صيغة لائحة دعوى مطالبة بالميراث، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى المحكمة العامة بجدة.

المدعي:…… المقيم في…… رقم الهوية……..

المدعي عليه:……. المقيم في…….رقم الهوية……

موضوع الدعوى: دعوى مطالبة بالميراث.

حيث أنه في تاريخ……توفي المرحوم….. وترك إرث للورثة المذكورين في أطراف تلك الدعوى، ويوضح صك حصر الورثة المرفق مع هذه اللائحة هؤلاء الورثة أيضًا.

وعلى الرغم من مطالبة المدعي الأطراف المدعى عليهم بتقسيم الميراث وتوزيعه وفق الشريعة الإسلامية، إلا أنهم لم يستجيبوا له، بل وامتنعوا عن تقسيم الميراث.

وبناءً على ذلك، نلتمس مم سيادتكم الآتي:

….”يتم ذكر متطلبات الجهة المدعية”….

يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة في صياغة لائحة دعوى مطالبة بالميراث، ويمكنه أن يجيب على استفساراتكم بشأن إعداد لائحة الدعوى وفق صياغة قانونية سليمة ومقبولة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف أطالب بحقي في الميراث”: اجراءات توزيع الميراث مع وجود ممتنعين يوضحها محامي جدة (2023)

إجراءات تقسيم التركة

عندما يتوفى صاحب التركة تنتقل كامل مستحقاته وهي التركة إلى الورثة الشرعيين وفقاً لنظام الشريعة الإسلامية والقانون السعودي، ولكن هناك بعض الإجراءات القانونية اللازمة التي يجب تطبيقها قبل ذلك وهي عبارة عن ثلاثة مراحل محددة:

المرحلة الأولى:

هو الإنتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بالمتوفي مثل التجهيز والإعدادت اللازمة والقيام ببعض الإجراءات القانونية اللازمة مثل

  • استخراج شهادة الوفاة
  • استخراج صك حصر الورثة وهو يجدد الورثة المستحقين.
  • في حالة وجود قصر يتم استخراج صك إعالة القصر
  • تعيين من يقوم بتصفية التركة.

المرحلة الثانية:

ويتم بها حصر التركة وما تتضمنه من ممتلكات عقارية وأراضي زراعية مستحقات عينية وأموال نقدية ومجوهرات وغيرها، ولكن قبل ذلك يتوجب التأكد من أن كافة الالتزامات الخاصة بالمتوفي تم دفعها مثل الديون أو الرهن أو الزكاة وغيرها.

المرحلة الثالثة

وهي التي يتم بها تقسيم التركة على الورثة الشرعيين بالتراضي حسب درجة القرابة التي تحدد الأنصبة والحصص.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

تتواجد في المحاكم العديد من الدعاوى القضائية المتعلقة بشأن المنازعات حول تقسيم المواريث، ولعل من أبرزها قضايا امتناع الورثة أو بعضهم عن تقسيم التركة وتوزيعها وفق الشريعة الإسلامية.

حيث يطرح أيضًا سؤال “كيف أطالب بحقي في الميراث، في حال امتناع أحد الورثة عن التقسيم؟”، سوف نتحدث خلال هذه الفقرة عن حالات الامتناع عن تقسيم التركة من قبل أحد الورثة.

ففي الشريعة الإسلامية، ووفق نظام المواريث السعودية، لا يحق لأحد الورثة منع الآخر من تحصيل حقه المشروع في التركة، ويعد بذلك مخالفًا، ويحق للطرف المتضرر اللجوء إلى القضاء.

وفي مثل هذه الحالات، يتم الاستغاثة بمحامي مواريث شاطر؛ من أجل رفع دعوى امتناع عن تقسيم الميراث، وسوف تقوم المحكمة بفحص الأمر وتحديد الورثة المستحقين وحصصهم.

تساعد الاستعانة بمحامي في تلك الدعاوى إلى تسريع التقاضي، وتسهيل أمور رفع الدعوى وإعداد المستندات المطلوبة، كما يضمن العميل سيره في طريق قانوني يكفل له حقوقه الشرعية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف أطالب بحقي في الميراث”: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة: يوضحها محامي جدة (2023)

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

ومن النزاعات أيضًا الناشئة بسبب الميراث هي تصرف وريث في التركة قبل التقسيم؛ لذا يتساءل البعض “كيف أطالب بحقي في الميراث في حال تصرف أحد الورثة في التركة قبل إجراء التقسيم؟”.

هنا نجيب بأن التصرف في التركات دون أذن أو موافقة بقية الورثة قبل إجراء التقسيم يعد أمر مرفوض شرعًا وقانونيا، وبذلك يقع صاحب تلك الفعلة تحت طائلة القانون.

حيث يتطلب منه من أجل حل ما بدر منه أن يقوم برد ما تصرف فيه من التركة أو القيام بتعويض الورثة بمقابل مالي أو بمقابل يتم الاتفاق عليه بين الورثة وبموافقة كافة الورثة.

ويمكن حل مشكلة تصرف أحد الورثة في التركة قبل التقسيم من خلال الحوار الودي، ومن الممكن وهو الشائع حل تلك المشكلة من خلال رفع دعوى قضائية مطالبة بالحق في الميراث.

ويمكنك هنا الاستعانة بـ محامي جدة، الذي يساعدك في حل مشكلتك حول التركة، من خلال الحلول الودية أو القضائية، كما يشاء العميل، وبما يتوافق مع مصالح ومتطلبات العملاء المشروعة.

استشارات قانونية في الميراث

كيف أطالب بحقي في الميراث

أمور تقسيم التركات ودعاوى المواريث المختلفة من أكثر الأمور القانونية، التي تتطلب اللجوء إلى محامي مواريث خبير في علم المواريث والأحكام الشرعية والقوانين السائدة بشأن الميراث.

حيث أن من أهم الخدمات المقدمة من قبل محامي المواريث هي خدمة الاستشارات القانونية في الميراث، التي تهدف إلى تعزيز فهم الورثة حول آلية وكيفية التقسيم وفق الشرع مع تقديم أهم النصائح.

كما تجيب الاستشارات القانونية في المواريث على مختلف أسئلة العملاء بشأن التركة، ومن بين أبرزها:  كيف أطالب بحقي في الميراث؟، ومساعدة العملاء في العثور على أجوبة قانونية دقيقة.

وفي حالات الاستعانة بالمحكمة في تقسيم الميراث، فلا غنى أيضًا عن الاستشارات القانونية؛ حيث تساعد الاستشارات القانونية المتقاضيين غي معرفة أحوال كل مرحلة، وكيفية التعامل معها بفعالية.

يرحب افضل محامي في جدة باستقبال مختلف الأسئلة والاستفسارات القانونية بشأن المواريث في النظام السعودي، حيث يقدم استشارات قانونية مدروسة مدعمة بالنصائح والتوجيهات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف أطالب بحقي في الميراث”: استشارة قانونية مكتوبة من محامين معتمدين

رقم محامي مواريث في جدة

وهنا نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان “كيف أطالب بحقي في الميراث في المملكة العربية السعودية”، وبقى لنا أن نتعرف على ما يقدمه محامي المواريث من مهام وخدمات قانونية.

حيث أن التواصل مع محامي مختص وخبير في قضايا المواريث يساعد الأفراد في تسريع الاقاضي في دعاوى المواريث، والتعرف على كيفية تقسيم المواريث وفق الطريقة الشرعية الصحيحة.

ومن بين أبرز الخدمات القانونية، التي يقدمها محامي المواريث للعملاء، ما يلي:

  • القيام بشئون قضايا المواريث والإجراءات التابعة لها، وتقديم الدعم القانوني اللازم طيلة فترة التقاضي حتى صدور الحكم النهائي.
  • الامتثال أمام المحاكم والمطالبة بحقوق الموكلين بالأدلة والأسانيد الملائمة.
  • تجهيز المستندات والأوراق الخاصة بتقسيم المواريث، سواء طريقة التقسيم الودية إو الإجبارية من خلال المحكمة.
  • معالجة المنازعات الناشئة بشأن تقسيم وتوزيع الميراث، وذلك من خلال طرح الحلول الودية أو الحلول القضائية.
  • تقديم الاستشارات القانونية في الميراث، والرد على مختلف استفسارات العملاء بشأن توزيع التركات والتعامل معها وفق الشرع والقانون.

إذا كنت بحاجة إلى محامي مواريث في جدة، فلا تتردد في الاتصال ب محامي في جدة، سوف يقدم المساعدة اللازمة، من خلال دعمك بالمشورة القانونية المدروسة أو تقديم خدمات التمثيل القانوني.

وفي نهاية المطاف، نرجو أن تكون قد وجدت إجابة شافية وكافية حول سؤال ” كيف أطالب بحقي في الميراث؟”،  وتعرفنا على طرق تقسيم المواريث وفق النظام السعودي المتبع بشأن المواريث.

وقدمنا لكم أهم التفاصيل والمعلومات بشأن التعامل مع دعاوى المواريث، والتصرفات القانونية اللازمة في بعض حالات الخلاف حول التركات، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قانونية مفيدة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كيف أطالب بحقي في الميراث”:

انهاء عقد عمل بالتراضي بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية (2023)

اقوى محامي جرائم الكترونية جدة لعام (2023)

محامي قضايا عمالية الدمام : أقوى محامي عمالي لعام (2023)

أسعار المحامين في جدة يوضحها محامي جدة : محدث لعام (2023)

اجراءات تقديم شكوى للمحكمة التجارية مع نموذج الشكوى (2023)

أفضل محامي في السعودية لعام (2023)

عقوبة القذف في القانون السعودي يوضحها محامي جدة (2023)

محامي أحوال شخصية الرياض: اختصاص طلاق وحضانة

محامي في مكة المكرمة : افضل محامي مكة لعام (2023)

5/5 - (36 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!