تخطى إلى المحتوى

لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية بالسعودية بيد محامي 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية يمكنك اللجوء إلى صياغتها وتقديمها، خلال المهلة الزمنية المحددة للاعتراض على الحكم؛ من أجل مطالبة القضاء بإعادة النظر في الأمر.

حيث أن خطوة تقديم اللائحة الاعتراضية من أهم الخطوات المتبعة، عند الرغبة في تقديم اعتراض على الحكم، حيث تحدد الجهة القضائية ردها، بناءً على تلك اللائحة.

ولهذا سوف نتحدث اليوم عن كيفية صياغة اللائحة الاعتراضية على حكم مطالبة مالية، ونتعرف على أبرز التفاصيل القانونية المتعلقة بحق الاعتراض، في النظام السعودي.

لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية

لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية

طبقًا للأنظمة السعودية، يجوز القيام بالاعتراض على الحكم القضائي في قضايا المطالبات المالية، وقد يكون الغاية من وراء الاعتراض تعديل الحكم الصادر أو إيقاف تنفيذ الحكم.

وتعد الخطوة الأولى في إجراءات الاعتراض على الحكم هي إعداد اللائحة الاعتراضية بشكل سليم وصحيح، على أن توضح أسباب الاعتراض، ومن ثم تقديمها خلال مهلة الاعتراض.

وإليك نموذج لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية، يمكنك الاسترشاد به، عند صياغة اللائحة:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة، تحية طيبة وبعد.

أتقدم إلى سيادتكم بهذه اللائحة الاعتراضية للاعتراض على الحكم الصادر في تاريخ… من محكمة… في قضية رقم…

الطرف المعترض:..

ضد:….

موضوع الاعتراض:

“يتم سرد تفاصيل الاعتراض”.

أسباب الاعتراض:

“هنا يجب مراعاة ذكر أسباب الاعتراض، مع الاستناد على الأسانيد القانونية الدالة عليها”.

طلبات المعترض:

بناءً على ما سبق من أسباب، نطالب المحكمة الموقرة بالآتي:….

توقيع مقدم الطلب:…

تاريخ تحرير الطلب:….

يقدم مكتبنا خدمة صياغة قانونية على يد محامي في جدة تابع لنا يقدم صياغة قانونية لكافة المذكرات القانونية، مع مراعاة ما جاءت به القوانين واللوائح المعمول بها في البلاد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية”: ما هي المحكمة المختصة بالمطالبات المالية بالرياض السعودية 1445

الاعتراض على الدعاوى اليسيرة

لقد نظم القانون السعودي على حق الاعتراض على الأحكام القضائية بمختلف أنواعها، بما في ذلك الدعاوى اليسيرة، وقبل أن نتطرق للحديث عن ذلك، دعنا نتعرف على الدعاوى اليسيرة.

حيث يقصد بالدعاوى اليسيرة التجارية بأنها تلك الدعاوى التجارية، التي تكون المطالبة الأصلية فيها لا تتجاوز المليون ريال سعودي، وتندرج ضمن اختصاصات المحكمة التجارية بالسعودية.

أما بالنسبة إلى حق الاعتراض على الأحكام الصادرة في الدعاوى اليسيرة، يمكنك بالفعل القيام بالاعتراض، ولكن مع ضرورة تقديم لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية خلال المهلة المحددة.

حيث حدد النظام السعودي مهلة الاعتراض على الأحكام الصادرة في الدعاوى اليسيرة في المحاكم التجارية بخمسة عشر يومًا، تحتسب من تاريخ استلام صك الحكم المنطوق به.

وهنا أيضًا سوف يتطلب منك الالتزام بصياغة اللائحة الاعتراضية، على أن تشمل تفاصيل الحكم المعترض عليه، أسباب الاعتراض، متطلبات الطرف المعترض، وبيانات الطرفين.

إذا كنت تود معرفة المزيد عن الدعاوى اليسيرة في النظام السعودي، استعن بنا، وسوف يقوم افضل محامي في جدة لدينا بمساعدتك في معرفة المعلومات اللازمة حول تلك الدعاوى.

اعتراض على حكم تنفيذ

بعد أن تعرفنا على إجراءات تقديم لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية في السعودية، سوف نتطرق خلال السطور القادمة من تلك المقالة على كيفية الاعتراض على أحكام محكمة التنفيذ.

حيث تتمثل إجراءات الاعتراض على أحكام محكمة التنفيذ، في التالي:

  • تقديم اللائحة الاعتراضية على حكم محكمة التنفيذ خلال مهلة الاعتراض المحددة.
  • ثم القيام بإعداد صحيفة الدعوى، ورفعها إلى محكمة الاستئناف الإدارية.
  • سوف تقوم محكمة الاستئناف هنا بتحويل القضية إلى المحكمة الإدارية العليا.
  • من المفترض أن تقوم المحكمة الإدارية العليا بتحديد موعد جلسة للنظر في الاعتراض؛ من أجل الفصل فيه.
  • ثم القيام بإبلاغ أطراف القضية بموعد الجلسة، وعليهما الالتزام بهذا الموعد.
  • قد تصدر المحكمة قرارها بإيقاف تنفيذ الحكم أو استمرارية الحكم الصادر.

إذا كنت تبحث عن محامي جدة مختص في محكمة التنفيذ، تواصل معنا، حيث لدينا طاقم من المحامين السعوديين المتمرسين يرحبون بتقديم كافة خدمات الترافع والتقاضي في المملكة.

حيث يقدم لك محامينا خدمة إعداد المذكرات القانونية بمختلف أنواعها، وتقديم خدمات متابعة الدعاوى القضائية، وخدمات الاستشارات القانونية، وكافة الخدمات القانونية ذات الصلة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية”: أتعاب المحامي في القضايا المالية والتحصيلات بالسعودية 1445

ناجز اعتراض على حكم

تحرص السلطات السعودية على تيسير المعاملات والإجراءات الرسمية على المواطنين والمقيمين على أراضيها، مع تخفيف الأعباء على الجهات المختصة، من خلال الخدمات الإلكترونية.

وفي هذا الإطار، لقد أتاحت وزارة العدل السعودية عدد من الخدمات التابعة لها بشكل إلكتروني، ومن بينها خدمة الاعتراض على الأحكام القضائية، مع مراعاة شروط الاعتراض.

حيث تساعدك خدمة الاعتراض على الأحكام القضائية عبر ناجز في اختصار الوقت والجهد، بدلًا من التوجه إلى محكمة الاستئناف؛ من أجل تقديم اللائحة الاعتراضية وقيدها.

فإذا كنت تود تقديم لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية إلكترونيًا، فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم النقر على طلبات على القضايا.
  • بعد ذلك كتابة بيانات القضية الراغب في الاعتراض عليها.
  • ثم النقر على خيار “طلب تدقيق أو استئناف”.
  • ثم تعبئة نموذج الاعتراض بالبيانات المطلوبة لشكل واضح وسليم.
  • يمكنك تحميل المرفقات مع نموذج الاعتراض، ثم النقر على إرسال الطلب.

مدة الاعتراض على الحكم

عند الرغبة في تقديم اعتراض على حكم في قضية مالية، يجب الالتزام بتقديم لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية خلال مهلة الاعتراض المحددة في نظام الاعتراض على الأحكام.

أما عن متى يجب تقديم لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية في موعد الاعتراض المحددة قانونًا، ويحدد بمدة ثلاثون يومًا تحتسب من تاريخ استلام صك الحكم المنطوق به.

ففي حال انتهاء مهلة الاعتراض، دون تقديم اعتراض من أحد أطراف الدعوى، هنا قد يتم تدوين محضر رسمي بإسقاط حق الاعتراض في القضية، ومن ثم اكتساب الحكم صفة القطعية.

وفي حالات الأحكام الغيابية في القضايا المالية، هنا تكون مدة الاعتراض هي ثلاثون يومًا، وتحتسب مدة الاعتراض في تلك الحالة، من تاريخ تبليغ الطرف المحكوم ضده في القضية.

وهنا يجب الإشارة أيضًا إلى ما هو الفرق بين اللائحة الاعتراضية والتدقيق، حيث أن اللائحة الاعتراضية يتم تقديمها على حكم صادر من قبل محكمة درجة أولى، وفق النظام السائد.

أما عن تدقيق الحكم، يقصد به تدقيق الحكم الصادر بتجريم المتهم، ومما لا شك فيه أن الاستعانة بمحامي خبير في نظام المرافعات الشرعية وأيضًا القوانين التجارية أمرًا هامًا.

حيث أن الاستعانة بمحامي في القيام بإجراءات الاعتراض، سوف يساعدك في تفادي الأخطاء المحتملة في صياغة اللائحة الاعتراضية، وتقليل احتمالية رفض الاعتراض بسبب شكلي.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في إعداد مذكرة اعتراض، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة لدينا الدعم القانوني في إعداد مذكرات الاعتراض.

ماذا بعد الاعتراض على الحكم

بعد أن تعرفنا على ما هي إجراءات الاعتراض على حكم مطالبة مالية، وكيف يتم صياغة لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية، هنا قد يطرح سؤال “ماذا بعد الاعتراض على الحكم؟”.

وهنا نجيب بأن حق الاعتراض على الأحكام القضائية مكفول في النظام السعودي لكافة أطراف القضية، على أن يتم الالتزام بمجموعة من الشروط الواجبة عند الاعتراض على الحكم.

فعليه، في حال تقديم الاعتراض بما يتوافق مع الشروط والقوانين، هنا قد يتم قبول الاعتراض، وسوف تقوم الجهة المختصة بالنظر فيه، وصدور قرارها بشأن الحكم المعترض عليه.

وقد يتم الرد على الاعتراض، وفق إحدى الحالات التالية:

  • في حال عدم وجود أحقية للاعتراض من وجهة نظر الجهة القضائية، هنا قد يتم تأييد حكم المحكمة المعترض عليه.
  • أما في حال ثبوت أحقية الاعتراض، هنا قد يتم صدور قرار بتعديل الحكم الصادر أو إلغائه بشكل كامل، ثم صدور حكم جديد.

وهنا تكمن أهمية صياغة اللائحة الاعتراضية بأساليب قوية قائمة على أسس صحيحة تبرز حق الاعتراض، ومدى صحة أسباب الاعتراض؛ لتفادي رفض الاعتراض لضعف الحجة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية”: إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية 1444

رفض الاعتراض على الحكم

بعد القيام بكافة إجراءات الاعتراض على الحكم، قد تتفاجأ بأن محكمة الاستئناف صدرت قرارها برفض الاعتراض، هنا ما هو التصرف القانوني السليم، بعد رفض الاعتراض على الحكم؟

هنا نجيب بأن حكم محكمة الاستئناف من الأحكام النهائية، ولكن يمكنك الطعن فيه من خلال نقض أو التماس إعادة النظر، مع ضرورة وجود أسباب قوية وراء الاعتراض؛ لضمان القبول.

حيث هنا يكون اللجوء إلى المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، وسوف تقوم المحكمة العليا هنا بالنظر في الحكم الصادر، والعمل على تدقيق الحكم الصادر والمعترض عليه.

حيث أن دور المحكمة العليا في هذه الحالة التحقق من مشروعية الأحكام الصادرة من الجهة الشرعية والقانونية، ولا يدخل دور المحكمة العليا في تقدير الوقائع والأدلة في القضية.

وبهذا يمكننا القول بأن الحكم الصادر من محكمة الاستئناف قابلة للطعن أمام المحكمة العليا، وسوف تقوم المحكمة العليا بالنظر في الحكم وهل متوافق مع الأنظمة الشرعية والقانونية؟

إذا كنت ترغب في تقديم اعتراض على حكم محكمة الاستئناف، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك محامي في جدة قادر على مساعدتك في تقديم الاعتراض ودعمه خطوة بخطوة.

محامي مطالبات ماليه

لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية

محامي المطالبات المالية هو المحامي المتمرس في التعامل مع قضايا الأموال والنزاعات والمطالبات المالية؛ حيث يمتلك خبرات علمية وعملية قوية في هذا المجال القانوني.

ففي حال صدور حكم قضائي في قضية مطالبة مالية، وكان الحكم غير منصفًا لك، هنا يمكنك استغلال حقك القانوني في تقديم اعتراض على الحكم الصادر؛ لأملًا في تعديل الحكم أو تخفيفه.

وهنا ينصح باللجوء إلى محامي خبير في قضايا المطالبات المالية، حيث يتولى المحامي هنا كافة الخدمات والمساعدات القانونية اللازمة في التعامل مع الحكم والاعتراض عليه.

حيث يقوم المحامي بدارسة الحكم بشكل جيد، وعليه يتم إعداد لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية، على أن تشمل أسباب الاعتراض، وما هي متطلبات الطرف المعترض على الحكم.

وقد يقوم المحامي المختص بتولي كافة الإجراءات القانونية المطلوبة للاعتراض على الحكم، نيابةً عنك؛ مما يختصر عليك الوقت والجهد المبذول في إعداد الاعتراض والتعامل معه.

ويكون المحامي المختص خبير ومحترف في كيفية الاعتراض على الحكم، وفقًا لما جاءت به القوانين المتبعة في المملكة، دون وجود عيوب شكلية قد تبطل في صحة الاعتراض.

إذا كنت تبحث عن محامي جدة مختص في قضايا المطالبات المالية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم والمشورة المطلوبة في التعامل مع مشكلاتكم القانونية والقضائية.

وبحديثنا عن أهمية الاستعانة بمحامي مالي في الاعتراض على سند لأمر، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قانونية مفيدة حول موضوعنا.

حيث تعرفنا على كيفية الاعتراض على الحكم، وكيفية صياغة لائحة الاعتراض، وتعرفنا على المسار المحتمل لحالات الاعتراض على أحكام المطالبات المالية، في النظام السعودي القائم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراض على حكم مطالبة مالية”:

محامي قضايا مالية الرياض الأفضل بالمملكة 2023

محامي كتابة نموذج اعتراض على التكاليف القضائية ناجز 1445

كيف يتم اثبات جريمة الرشوة وشروطها بالسعودية 2023

افضل محامي شمال الرياض بالسعودية 1445

محامي تحصيل ديون في الرياض جدة بالسعودية

محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية وشروط رفعها 2023

شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة بالسعودية 2023

محامي شرق الرياض افضل 10 محامين في الرياض لعام 1445

كيف اسوي عقد بيع وضمان حقوق الطرفين بالسعودية 2023

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!