تخطى إلى المحتوى

محامي تأسيس شركات في جدة الرياض الدمام بالسعودية 2024

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي تأسيس شركات يلجأ إليه التجار ورجال الأعمال المقبلين على خطوة تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية؛ للاستفادة من خبرات المحامي العلمية والعملية في المجال.

حيث أنه وفقًا للقانون السعودي، هناك بعض الإجراءات اللازم اتباعها عند تأسيس شركة ما داخل أراضي المملكة العربية السعودية، مع الالتزام ببعض القواعد والقوانين المتعلقة بالشركات.

مما لا شك فيه أن أغلب التجار ورجال الأعمال لا يملكون المعرفة القانونية التامة حول ذلك، وهنا تظهر أهمية الاستعانة بالمحامي في التعامل مع الأمر، وفق الأطر القانونية والتنظيمية.

محامي تأسيس شركات في السعودية

محامي تأسيس شركات

إذا كنت في الخطوة الأولى نحو تأسيس شركتك، فقد تحتاج إلى التواصل مع محامي تأسيس شركات؛ من أجل الحصول على الدعم والمشورة القانونية بشأن متطلبات تأسيس الشركات بالسعودية.

حيث أن النظام السائد في السعودية يفرض على أصحاب الشركات بعض الإجراءات القانونية المتعلقة بتأسيس الشركة وتسجيلها بشكل قانوني، ويجب الالتزام بتلك الإجراءات.

بالإضافة إلى أن القانون التجاري ونظام الشركات في السعودية يشمل العديد من المسائل القانونية ذات الصلة بالشركات وعملها داخل أراضي السعودية، من المهم أن يكون لديك خلفية عنها.

وهنا سوف يساعدك المحامي في تحصيل المعلومات والإرشادات، التي يتطلب منك أن تكون على علم بها عند تأسيس شركتك، وسوف يوضح لك الإجراءات المتبعة للتأسيس والتسجيل.

كما يمكنك القيام بتفويض المحامي؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني لك أمام المؤسسات الرسمية، وخلال تنفيذ الإجراءات المطلوبة منك عند تأسيس الشركة وتسجيلها بصورة رسمية.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تأسيس شركة، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، وسوف يقدم لك الدعم اللازم في خطوات تأسيس الشركات، من تمثيل قانوني أو مشورة قانونية.

نظام الشركات السعودي

تعد المملكة العربية السعودية من الدول العربية ذات الاقتصاد المزدهر، وتعمل المملكة بكل جدية واهتمام مع سائر المسائل والأمور المرتبطة بحركة التجارة والاقتصاد داخل أراضيها.

وفي هذا السياف، فقد وضع النظام السعودي نظام قانوني خاص بالشركات، على أن يتضمن هذا النظام مختلف المسائل القانونية ذات الصلة بالشركات المحلية والأجنبية بالمملكة.

ويشهد نظام الشركات في السعودية تعديلات ومستجدات قانونية من آن لآخر مثل بقية الأنظمة القانونية، وتحرص السلطات على سن تعديلات قانونية للنظام تتناسب مع مصالح البلاد.

سوف نتعرف خلال السطور القادمة على بعض الفروق بين نظام الشركات السعودي الجديد والقديم، حيث تتمثل أبرز تلك الفروق، في التالي:

  • قد حرص نظام الشركات السعودي الجديد على تخفيف بعض الإجراءات المتعلقة بمرحلة تأسيس الشركات.
  • كما حرص أيضًا نظام الشركات الجديد على تعديل نظام الإفلاس للشركات، بشكل يفيد اقتصاد البلاد، والطرف المفلس.
  • لقد منح النظام الجديد لأصحاب الشركات المرونة في توزيع الأرباح والأسهم، مقارنةً بالنظام القديم.
  • وشهد نظام قرارات الشركاء الجديد تعديلات هامة، منها تقديم حصص الشركاء على حسب درجة نفعهم للشركة.
  • وقد وضع أيضًا نظام الشركات السعودي الجديد حلول مناسبة؛ لإنهاء النزاعات المتعلقة بأعمال وأنظمة الشركات.
  • ومن النقاط الهامة في النظام الجديد أيضًا، توفير إمكانية دمج الشركات وتقسيمها.

إذا كنت تبحث عن محامي تأسيس شركات في جدة، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، وسوف يوفر لك محامي يعمل على تقديم المساعدة اللازمة لك، وفقًا للأنظمة السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تأسيس شركات”: محامي عقود في الرياض متخصص في صياغة العقود والاتفاقيات 1445

أنواع الشركات في النظام السعودي

في المملكة العربية السعودية، توجد العديد من أنواع الشركات المختلفة، ويحظى كل نوع من أنواع الشركات القائمة في المملكة بخصائص تميزه عن غيره، ويتطلب متطلبات مختلفة.

ففي حالة كنت تريد إنشاء شركة في المملكة العربية السعودية، عليك أن تكون على خلفية بمختلف أنواع الشركات؛ لكي تتمكن من اختيار نوع الشركة الأنسب لك ولقدراتك.

وفي هذه الخطوة، يمكنك طلب مساعدة محامي تأسيس شركات خبير في أنظمة الشركات السعودية؛ حيث أن المحامي الكفء لديه القدرة على مساعدتك في اختيار الشركة الأنسب.

فهناك معايير عديدة متعلقة باختيار الشركة الأنسب، منها رأس مال الشركة، عدد الشركات، وغيرهم من الأمور، التي يستطيع المحامي الخبير مساعدتك فيها.

ومن بين أنواع الشركات، وفقًا لما جاء به القانون السعودي، ما يلي:

  • الشركات ذات المسئولية المحدودة.
  • شركات التوصية.
  • الشركات المساهمة.
  • شركات تضامنية.
  • الشركات المحاضة.
  • شركات غير الربحية.

للتعرف على المزيد بشأن أنواع الشركات في النظام السعودي، استعن بـ محامي جدة، حيث يمكنه أن يساعدك في التزود بالتفاصيل والمعلومات، ويمكنه أن يجيب على مختلف استفساراتكم.

خطوات تأسيس الشركة في السعودية

في حالة الرغبة في بدء رحلتك التجارية أو الاستثمارية داخل أراضي المملكة العربية السعودية، سوف يتطلب منك الالتزام بتنفيذ الإجراءات القانونية المتعلقة بنظام تأسيس الشركات بالسعودية.

حيث تتمثل خطوات تأسيس الشركات في السعودية، في التالي:

  • قبل الشروع في خطوات تأسيس الشركة، يجب صياغة عقد تأسيس الشركة صياغة قانونية منضبطة، وهنا يمكنك طلب المساعدة من محامي متمرس.
  • ثم الانتقال إلى خطوات تأسيس الشركة إلكترونيًا.
  • حيث يجب عليك تسجيل الدخول عبر موقع وزارة التجارة والصناعة في السعودية من هنا.
  • حدد أيقونة إنشاء طلب سريع.
  • سوف يتطلب منك اختيار نوع الشركة، وتعبئة نموذج الطلب بالبيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لذلك.
  • ثم القيام بتوثيق عقد تأسيس الشركة.
  • سوف تحتاج إلى تسديد الرسوم المالية المطلوبة جراء تلك الإجراءات.
  • يمكنك القيام بتسديد تلك الرسوم عبر السداد الإلكتروني.

ويقدم محامي تأسيس شركات المساعدات القانونية اللازمة في حالات تأسيس الشركات وفق النظام السعودي، فقد يساعدك في اجتياز تلك المرحلة بسهولة ويسر، دون تعقيدات قانونية.

للمزيد من المعلومات بشأن تأسيس الشركات في النظام السعودي، تواصل مع محامي في جدة، حيث يمكنه أن يقدم لك المساعدة اللازمة، ويساعدك في تحصيل المعلومات المتعلقة بذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تأسيس شركات”: تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

خطوات تأسيس شركة في السعودية للأجانب

تقوم حركة الاستثمار داخل المملكة العربية السعودية على الاستثمارات المحلية والخارجية، حيث تحرص الحكومة السعودية على تيسير الاستثمارات الأجنبي داخل أراضيها وفق شروط وقوانين.

وتتمثل خطوات تأسيس شركة في السعودية للأجانب، في التالي:

  • تقديم طلب استثمار أجنبي للهيئة العامة للاستثمار في السعودية.
  • صياغة عقد تأسيس الشركة صياغة قانونية مكتملة.
  • إرفاق عقد تأسيس الشركة مع طلب الاستثمار، على أن يكون معتمد من قبل السفارة السعودية في البلد الأم للمستثمر.
  • ثم تقديم طلب الحصول على اسم الشركة في وزارة التجارة والصناعة السعودية.
  • سوف يتطلب منك الحصول على مصادقة كاتب العدل على نظام الشركة.
  • يتم الإعلان عن الشركة في الصحف الرسمية.
  • وأخيرًا، يتطلب منك التسجيل في الغرفة التجارية الصناعية، ووزارة الداخلية، ومؤسسة التأمينات الاجتماعية، وإدارة الجوازات.

يمكنك اللجوء إلى محامي تأسيس شركات؛ من أجل الحصول على مساعدة قانونية في خطوات التأسيس، والتعرف على ما يهمك من تفاصيل ومعلومات قانونية بشأن الاستثمار الأجنبي بالمملكة.

شروط فتح شركة في السعودية للأجانب

محامي تأسيس شركات

من أجل الحفاظ على ازدهار الاقتصاد داخل المملكة العربية السعودية، كان لا بد من تنظيم الشئون التجارية والاستثمارات داخل أراضي المملكة، بما يتوافق مع مصالح البلاد.

وفي هذا الصدد، فقد رحبت المملكة العربية السعودية باستقبال الاستثمارات الأجنبية، ولكن قد وضعت المملكة مجموعة من الشروط اللازمة للاستثمار داخل أراضيها من الوافدين الأجانب.

وجاءت من بين أبرز شروط فتح شركة في السعودية للأجانب، ما يلي:

  • لا بد أن يكون النشاط القائم عليه الاستثمار مسموح به؛ حيث حدد النظام السعودي بعض الأنشطة المحظور مزاولتها على المستثمرين الأجانب.
  • يشترط أيضًا أن يكون المستثمر الأجنبي لا يحمل سابق جنائية أو مخالفة تجارية في بلده.
  • يجب أن يكون نشاط وعمل الشركة غير مخالف للاتفاقيات الدولية في المملكة العربية السعودية.
  • القيام بكافة الإجراءات المطلوبة لتأسيس الشركة، وفق النظام السعودي، وهنا يمكن اللجوء إلى محامي تأسيس شركات؛ لكي ينوب عنك في تنفيذها.

يقدم محامي جدة مجموعة من الخدمات القانونية المتعلقة بتأسيس الشركات في السعودية، من خدمات تأسيس الشركات، وتسجيل العلامة التجارية، وغيرها من الخدمات الخاصة بالشركات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تأسيس شركات”: محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

تكلفة إنشاء شركة في السعودية

تعد مسألة تكاليف تأسيس الشركة في السعودية من الأمور، التي تهم أغلبية القادمين على خطوة تأسيس شركة، سواء من المواطنين السعوديين أو الوافدين الأجانب؛ لذا سوف نتحدث عن ذلك.

حيث أنه وفقًا للنظام المتبع في السعودية، لا بد من القيام بالإجراءات المتعلقة بتأسيس الشركات، وقد أشرنا إليها في السطور السابقة، كما أنه لا بد من تسديد الرسوم المطلوبة.

حيث حدد النظام السعودي رسوم تأسيس الشركات، على النحو التالي:

  • تكلفة طلب تأسيس الشركة، وقيمته 200 ريال سعودي.
  • تكاليف تسجيل اسم شركة مساهمة 1600 ريال سعودي.
  • تكلفة تسجيل اسم شركة ذات مسئولية محدودة 1200 ريال سعودي.
  • تكاليف تسجيل اسم شركات تضامنية، أو شركات التوصية البسيطة والمهنية تبلغ 800 ريال سعودي.
  • رسوم التسجيل في الغرفة التجارية 2200 ريال سعودي تقريبًا، فقد تختلف من شركة لأخرى.
  • أما رسوم النشر في الصحف الرسمية تبلغ 500 ريال سعودي.
  • القيمة المضافة تبلغ قيمتها 15%.

وفي حالة توكيل محامي تأسيس شركات؛ لتولي أمور تأسيس شركات، سوف يكلفك الأمر أتعاب المحاماة أيضًا، وهنا لا يمكنك تقديرها، فهي تختلف على حسب الشركة، وخبرات المحامي نفسه.

الفرق بين محامي الشركات والمحامى الحر

لقد تبين من حديثنا أعلاه مدى أهمية اللجوء إلى محامي تأسيس شركات، عند الرغبة في تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية؛ من أجل الالتزام بما جاءت به القوانين واللوائح بالمملكة.

وهنا سوف نتعرف على الفرق بين محامي الشركات والمحامي الحر، حيث أن النقطة الجوهرية في الفارق بين المحامي الحر ومحامي الشركات هي المهام الوظيفية المطلوبة منهما.

حيث أن محامي الشركات تكون خبراته مكثفة في مجال قضايا ومسائل الشركات القانونية، ولديه القدرة على التعامل مع قضايا الشركات بمهنية عالية، والإشراف القانوني على سير أعمال الشركة.

في حين أن المحامي الحر يمتلك خبرات متنوعة في القوانين السائدة في المملكة العربية السعودية، ولديه القدرة على الترافع والدفاع أمام لجان المحاكم المختلفة في المملكة.

وقد تفضل بعض الشركات الاستعانة بمحامي الشركات؛ من أجل الاستفادة من خبرات المحامي الطويلة والممتدة في المجال، مما يضمن لهم الحصول على الخدمات بجودة مقبولة.

يقدم افضل محامي في جدة الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بأعمال الشركات في السعودية، ويحرص على تحقيق مصالح العملاء، وفق الأطر القانونية والتشريعية.

حيث يوفر للعملاء خدمة الرد على الاستشارات القانونية للشركات، وخدمات التمثيل القانوني، بالإضافة إلى خدمات الترافع والتقاضي في القضايا، التي تكون الشركة طرفًا فيها.

وفي الختام، إن نجاح الشركات واستمراريتها في السوق يتطلب منك جهد وعمل شاق، قد يساعدك في ذلك المحامي، منذ خطوة التأسيس، ومرورًا بمراحل نمو الشركة وتطورها.

ففي مرحلة التأسيس، استعن بخبرات محامي تأسيس شركات، وعند بدء الخطوات الملموسة في عمل الشركة، لا تستغن عن مشورة ومساعدة المحامي في توفير الحماية القانونية لشركتك.

 أتمنى أنك قد استفدت من هذه المعلومات المفيدة حول استشارة محامي تأسيس الشركات في جدة والرياض. نود أن نسمع رأيك حول هذا الموضوع. ما هي النصيحة التي ترغب في معرفتها حول تأسيس الشركات؟ نحن هنا لمساعدتك في أي استفسارات قد تكون لديك. شكراً لاهتمامك وحضورك المستمر.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي تأسيس شركات”:

محامي متخصص في قضايا المقاولات ورفع الشكاوى ضد الشركات المماطلة

تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية 2023

محامي قضايا شركات الرياض الأفضل بالمملكة (2023)

محامي غرب الرياض من افضل المحامين بمدينة الرياض 1445

مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية: يوضح المحامي رامي الحامد

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية: الحامد للمحاماة

قضايا في الأوراق التجارية والسوابق القضائية التجارية 1444

محامي تجاري مكة : افضل محامي لعام (2023)

محكم تجاري معتمد في جدة والرياض 1444

اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

اجراءات التظلم على القرار الاداري بمساعدة محامي إداري متخصص

4.9/5 - (52 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!