تخطى إلى المحتوى

متى تنتهي القضية الجنائية وحالات سقوطها بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

متى تنتهي القضية الجنائية؟ من الأسئلة، التي تهم المتنازعين في القضايا الجنائية؛ حيث أن القضايا الجنائية من القضايا المصيرية، ويهتم المتنازعين فيها بكافة التفاصيل الخاصة بها.

وتعد القضايا الجنائية من القضايا، التي تخضع لنظام قضائي مختلف، حيث أن مسار القضية الجنائية مختلف عن مسار القضايا المدنية الأخرى، وسوف نوضح ذلك خلال مقالتنا اليوم.

حيث أن محور حديث مقالة اليوم هو القضايا الجنائية في النظام السعودي، ومسار تلك القضايا، ومتى تنتهي القضايا الجنائية، مع إيضاح الحالات المختلفة لانتهاء تلك القضايا.

متى تنتهي القضية الجنائية؟

متى تنتهي القضية الجنائية

تعد الجرائم الجنائية من الجرائم الخطيرة، التي تمس أمن واستقرارا البلاد، علاوة على كونها جريمة تهدد الأفراد ومصالحها، فقد ينتج عنها اعتداء على النفوس أو الحقوق أو الممتلكات.

ففي إطار تطهير المجتمعات من تلك الجرائم، فقد وضع المنظم القانوني السعودي نظام الإجراءات الجزائي، الذي تتضمن كافة التفاصيل القانونية بشأن تلك الجرائم والتعامل معها.

حيث أوضح هذا النظام أركان الجرائم وشروطها، وأوضحنا أيضًا مراحل الدعوى الجزائية في النظام السعودية، وما هي حالات انتهاء القضية الجنائية، وغيرها من المسائل ذات الصلة.

فإذا كنت تتساءل ” متى تنتهي القضية الجنائية؟”، هنا نجيبك بأن النظام السعودي حدد مجموعة من المراحل المتسلسلة للقضية الجنائية، تبدء من تحرير المحضر، ثم تحقيقات النيابة، وتنتهي بالمحاكمة.

أما عن حالات انتهاء القضية الجنائية، فقد تنتهي القضية الجنائية، في حال اكتساب الحكم درجة القطعية، ويحدث ذلك، في إحدى الحالات التالية:

  • قبول الطرف المحكوم عليه بالحكم الصادر، وتوقيعه على صك الحكم؛ مما يعني سقوط حقه في الطعن على الحكم.
  • انتهاء المهلة المحددة قانونيًا للاعتراض على الحكم، دون تقديم اعتراض من أحد أطراف الدعوى.
  • تصديق الحكم الصادر من قبل محكمة التمييز.

للمزيد حول حالات انتهاء القضية الجنائية في السعودية، تواصل مع محامي جدة، وسوف يساعدك في الحصول على المعلومات الهامة المستمدة من نصوص القوانين المتبعة.

حالات انقضاء القضية الجنائية

استكمالًا للحديث حول متى تنتهي القضية الجنائية، سوف نوضح لكم خلال السطور القادمة حالات انقضاء القضية الجنائية، كما جاءت في النظام الجزائي في المملكة العربية السعودية.

حيث تم تحديد حالات انقضاء القضية الجنائية، في التالي:

  • في حالة وفاة الطرف المدعى عليه في القضية أو ورثته.
  • في حالة صدور الحكم النهائي في القضية، واكتساب الحكم درجة القطعية، وقد أوضحنا في الفقرة السابقة، ما هي حالات اكتساب الحكم الجنائي درجة القطعية.
  • صدور قرار عفو من قبل ولي الأمر.

للمزيد من الاستفسارات القانونية بشأن النظام الجزائي في السعودية، يمكنك التواصل مع محامي في جدة، وسوف يقدم لك المساعدة، من خلال توفير أجوبة قانونية موثوقة حول استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى تنتهي القضية الجنائية”: محامي جنائي مكة من أقوى 4 محامي قضايا جنائية: المحامي رامي الحامد

سقوط الدعوى الجنائية بالتقادم

يقوم القضاء على عدة أسس ومبادئ، ومن بين مبادئ القضاء، مبدأ التقادم، ويقصد بتقادم الدعاوى القضائية أي مرور مدة زمنية على تلك الدعاوى، وبموجب ذلك يسقط المطالبة بالحق فيها.

وتخضع الدعاوى الجنائية بمبدأ التقادم، واستكمالًا لردنا على السؤال الشائع “متى تنتهي القضية الجنائية؟”، نجيب بأنه وفقًا للنظام السعودي القائم، قد تسقط الدعوى الجنائية بالتقادم.

ولقد أوضح النظام السعودي أن مدة انقضاء الحق في الدعاوى الجنائية محددة بمدة 3 سنوات، منذ تاريخ أي إجراء فيها، أما مدة سقوط العقوبة في الدعاوى الجنائية محدد بمدة 5 سنوات.

وعلى الرغم من أن الدعاوى الجنائية خاضعة للتقادم، إلا أن هناك عدد من الجرائم الجنائية، لا تسقط بالتقادم، وتتمثل في التالي:

  • جرائم الاعتداء على خصوصيات الغير وحياتهم الشخصية، مثل: التقاط الصور دون أذن صاحبها.
  • الجرائم المتعلقة بالأفعال الإرهابية.
  • جرائم سخرة العمالة من قبل صاحب العمل أو احتجاز أجورهم المستحقة.
  • الجرائم، التي يقوم فيها الموظف المختص بالضغط على المتهم للاعتراف، من خلال ممارسة سلوكيات تعذيب للمتهم.
  • جرائم الإتجار في الآثار، وتهريبها.
  • الجرائم المتعلقة بالمخدرات، من تعاطي وحيازة وبيع وتهريب.

يرحب افضل محامي في جدة باستقبال الاستشارات القانونية الجنائية، حيث يقدم للعملاء المشورة المبنية على أسس قانونية، ويقدم للعملاء توجيهات قانونية، بالاعتماد على ما لديه من خبرات.

مراحل القضية الجنائية

تعد القضايا الجنائية من القضايا الحساسة؛ لذلك يتعامل القانون مع تلك الجرائم بدقة وحذر؛ من أجل التحقق من إقامة العدالة على وجه المطلوب، والحفاظ على حقوق الأفراد، ومعاقبة الجناة.

وفي هذا الصدد، نجد أن المنظم القانوني السعودي، قد حدد مراحل القضية الجنائية بأكثر من مرحلة؛ من أجل منح فرص أكبر لإجراء التحقيقات والتحريات بصورة أدق، قبل صدور الحكم النهائي.

حيث تمر القضية الجنائية في النظام السعودي، بالمراحل التالية:

مرحلة الضبط الجنائي

وهي الخطوة الأولى في الدعوى الجنائية، حيث يقوم الطرف المدعي بتحرير محضر ضد المدعى عليه في مركز الشرطة، على أن يتضمن المحضر تفاصيل الواقعة كاملة.

سوف تقوم الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ من أجل التحقق من صحة الإبلاغ، وتجميع بيانات وأدلة ضد الطرف المدعى عليه في بيان ، وإلقاء القبض على المتهم.

مرحلة النيابة العامة

تتمثل المرحلة الثانية في الدعوى الجنائية في النظام السعودي في النيابة العامة؛ حيث يتم انعقاد جلسات النيابة العامة؛ من أجل إجراء التحقيقات اللازمة، واستجواب الطرف المتهم في الأمر.

يقوم الطرف المتهم بالاستعانة بمحامي خبير في القضايا الجنائية، حيث يرافقه خلال جلسات النيابة؛ للتحقق من سير التحقيقات وعملية الاستجواب دون ضغط أو إجبار المتهم للاعتراف.

قد يتم صدور قرار من النيابة العامة بحفظ ملف الدعوى، قد يكون الحفظ بشكل مؤقت أو دائم، أو يتم صدور قرار النيابة العامة بإحالة القضية إلى المحكمة المختصة؛ للبت في الأمر.

مرحلة المحاكمة

في نهاية مراحل الدعاوى الجنائية في السعودية، تأتي مرحلة المحاكمة، حيث تعقد المحكمة الجنائية جلسات التقاضي، ويتم خلالها تبادل المذكرات والأقوال؛ للبت في القضية.

أما عن متى تنتهي القضية الجنائية، فبعد صدور الحكم من المحكمة المختصة، تنتهي مراحل التقاضي، وقد تنتهي القضية، بعد انتهاء مدة الاستئناف دون تقديم طلب استئناف خلالها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى تنتهي القضية الجنائية”: محامي قضايا جنائية القصيم من افضل 6 محامي جنائي بالقصيم

متى تحال القضية الجنائية للمحكمة؟

بعد أن تعرفنا على متى تنتهي القضية الجنائية في النظام السعودي، سوف نتعرف خلال السطور القادمة على متى تحال القضية الجنائية من النيابة العامة للمحكمة بشيء من التفصيل.

حيث أنه وفقًا للتسلسل اللازم في الدعاوى الجنائية، نجد أن المرحلة الأخيرة للدعوى الجنائية، هي مرحلة الإحالة إلى المحكمة الجنائية، ولكن قد لا تصل كافة القضايا الجنائية لتلك المرحلة.

فهناك بعض القضايا الجنائية، التي قد تصدر فيها النيابة العامة قرارها بالتحفظ على الدعوى، وهناك أسباب عديدة، قد تؤدي إلى التحفظ على الدعوى، أي عدم اتخاذ أي قرار في الدعوى.

والجدير بالذكر أن حالات التحفظ على الدعوى، قد تكون بشكل نهائي لا أمل في تغييره، أو حالات مؤقتة، قد يتم تغييرها، في حال صدور سبب يلغي أو يغير من سبب التحفظ على الدعوى.

وكما أوضحنا أن هناك أسباب عديدة ومختلفة، وراء سبب التحفظ على الدعوى، منها على سبيل المثال لا الحصر، عدم توافر أدلة كافية ضد المدعى عليه أو وفاة الطرف المدعى عليه.

أما في حال عدم وجود ما يؤدي إلى التحفظ على الدعوى، تقوم النيابة العامة بصدور قرارها بإحالة القضية إلى دائرة المحكمة المختصة؛ لكي تباشر دورها المطلوب منها في التقاضي.

إذا كنت تريد رفع دعوى جنائية، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، حيث يقدم خدمة رفع الدعاوى، وإعداد صحيفة الدعوى، ودعمها بالأدلة والأسانيد القانونية، وإيداعها في المحكمة ومتابعتها.

استعلام عن قضية بالمحكمة الجزائية

لقد حرصت السلطات في السعودية على تحويل عدد كبير من الخدمات الرسمية إلى خدمات إلكترونية؛ من أجل تيسير المعاملات على المستفيدين، وتخفيف العبء على الجهات المختصة.

ومن بين تلك الخدمات، جاءت خدمة الاستعلام عن مواعيد القضايا الجنائية، فقد أصبح بإمكانك الآن الاستعلام عن قضية بالمحكمة الجزائية، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم اختيار أيقونة الاستعلام عن موعد قضية.
  • قم بإدخال رقم القضية، وتاريخها، واسم المحكمة بشكل دقيق.
  • ثم اضغط على خيار بحث.
  • سوف تظهر أمامك صفحة متضمنة تفاصيل القضية وآخر المستجدات فيها.

متى يسقط الحق الخاص؟

متى تنتهي القضية الجنائية

خلال حديثنا أعلاه عن متى تنتهي القضية الجنائية، فقد أوضحنا حالات انتهاء القضية الجنائية، ولكن كان يجب أن نتعرف أيضًا على حالات سقوط القضية الجنائية في السعودية.

حيث أنه طبقًا للنظام السعودي القائم، ينقسم الحق في الدعاوى الجنائية إلى حق عام وحق خاص؛ نظرًا لأن الضرر الناجم من الجرائم الجنائية، قد يمتد إلى المجتمع ككل.

وهنا نجد أن حالات سقوط الحق الخاص مختلفة عن حالات سقوط الحق العام، وتتمثل حالات سقوط الحق الخاص في القضايا الجنائية في السعودية، في التالي:

  • في حالة مرور مدة التقادم على الدعوى، هنا يسقط الحق المطالب به في القضية.
  • عند تنازل الطرف المدعي عن الدعوى، ولكن يشترط أن يكون قرار التنازل قد صدر قبل صدور الحكم في القضية، دون ضغط على المدعي.
  • في حالات العفو من قبل الطرف المدعي.

للتعرف على حالات سقوط الحق العام في القضايا الجنائية في النظام السعودي، يمكنك التواصل مع محامي جدة، وسوف يساعدك في تحصيل المعلومات اللازمة مع التعليمات المطلوبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى تنتهي القضية الجنائية”: محامي جنائي من أقوى 6 محامي قضايا جنائية بالسعودية 1444

هل التنازل عن الحق الخاص يسقط الحق العام؟

وفي الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان ” متى تنتهي القضية الجنائية وحالات سقوطها بالسعودية 1445″، سوف نتعرف على التنازل عن الدعوى الجنائية، وعلاقته بالحق العام.

فقد يتساءل البعض “هل التنازل عن الحق الخاص يسقط الحق العام في الدعاوى الجنائية؟”، هنا نجيب بأن تناول الطرف المدعي عن الدعوى يسقط الحق الخاص فقط في الدعوى دون الحق العام.

حيث أن تنازل المدعي عن الدعوى يعني تنازله عن حقه في الدعوى فقط، ويسقط بموجبها الحق المطالب به من قبل المدعي، ولكن يظل الحق العام للمجتمع ككل قائم في الدعوى.

ولذلك، نجد أنه بعد صدور قرار التنازل من المدعي، فقد لا يعني ذلك إخلاء سبيل المتهم وسقوط العقوبة المستحقة عنه، بل تظل التحقيقات حتى صدور الحكم بالعقوبة المستحقة.

إذا كنت تبحث عن محامي جنائي في جدة، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، حيث يمكنه أن يقدم لك مختلف أعمال المحاماة في تلك القضايا، ويعمل على مساعدتك باللازم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد تعرفنا خلال هذه المقالة على المراحل، التي تمر بها القضية الجنائية في النظام السعودي، وتعرفنا متى تنتهي القضية الجنائية؟ وحالات انقضائها.

وأوضحنا مبدأ التقادم في التقاضي الجنائي في السعودية، وقد أوضحنا لكم خطوات الاستعلام عن القضية الجنائية في المحاكم المختصة، وتحدثنا أيضًا عن الحق العام والخاص في تلك القضايا.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “متى تنتهي القضية الجنائية”:

كم دية القتل الخطأ في السعودية يوضحها محامي قضايا جنائية 1444

محامي قضايا جنائية الدمام الأشهر لعام 1444: مكتب محامي السعودية

شرح شامل عن جريمة غسيل الأموال في السعودية من محامي جنائي 1444

توضيح عقوبة التستر على جريمة في السعودية من محامي جنائي 1444

محامي جنائي المدينة المنورة الأفضل في القضايا الجنائية لعام (2023)

محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

محامي قضايا جنائية بالرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

عقوبة غسيل الاموال في السعودية يوضحها محامي جنائي جدة (2023)

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية 2022

استشارات قانونية جنائية في الرياض لعام (2023)

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!