تخطى إلى المحتوى

افضل محامي افلاس الشركات في السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي افلاس الشركات في السعودية هو الملجأ القانوني للشركات المقبلة على خطوة الإفلاس؛ من أجل إرشادهم إلى الطريق القانوني السليم لحل الأزمة دون الوقوع في مأزق.

حيث أن النظام السعودي نظم مرحلة الإفلاس، ووضع لها مجموعة من الشروط والإجراءات، التي يجب على الطرف المفلس تنفيذها، ويكون المحامي المساعد والداعم القانوني له في ذلك.

سوف نتعرف أكثر خلال مقالة اليوم على مرحلة الإفلاس في ضوء القانون السعودي، مع التعرف على ما هي خدمات محامي الإفلاس في تلك الخطوات، تابع قراءة المقالة.

محامي افلاس الشركات في السعودية

محامي افلاس الشركات في السعودية

قد يحتاج الفرد أو الشركة إلى إعلان إفلاسه، وذلك في حال عدم القدرة على تسديد النفقات والمستحقات المالية المترتبة عليه؛ من أجل إجراء تسوية لتلك المستحقات بالقوانين.

وفي هذه الحالة، ينصح باللجوء إلى محامي افلاس الشركات في السعودية صاحب الإلمام القانوني الوسع بنظام الإفلاس السعودي، ولديه القدرة على مساعدة المقبلين على هذا الإجراء.

حيث أن اللجوء إلى محامي خبير ومختص في تولي تلك الأمور نيابةً عنك، حيث تساعدك الاستعانة بالمحامي في تلك المرحلة في حل أمورك الانونية بصورة أفضل، وفق الأطر القانونية.

ففي حال إسناد تلك المهام إلى محامي غير مختص، فقد يتسبب ذلك في تفاقم الوضع، وظهور مشكلات أخرى؛ مما قد يعرقل خطوات شركتك نحو اللتصفية والإفلاس.

وبذلك يمكننا القول بأن محامي الإفلاس الممختص سوف يساعدك في فهم الوضع الراهن، وكيفية التصرف وفق الوانين، وقد يقوم أيضًا بتمثيل أمام الجهات المعنية في تلك الإجراءات.

كما يساعدك أيضًا المحامي المختص في توفير الحماية القانونية لحقوقك ومستحقاتك عند الغير، ويظل الداعم القانوني لك، خلال مختلف مراحل إشهار الإفلاس، والتصفية للشركات.

إذا كنت تريد الاستعانة بـ محامي في جدة في خطوة تصفية شركة وإعلان إفلاسها، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا لمساعدة في إنجاز الإجراءات المطلوبة، وفق القوانين السائدة.

نظام الافلاس السعودي

نظرًا لخطورة خطوة إفلاس الشركات على المستوى الاقتصادي، تعمل الجكومات جاهدة على تنظيم شئون الشركات المفلسة، والعمل على حل الأمور بطرق تحافظ على الحقوق.

يعمل نظام الإفلاس السعودي على توفير عدة أساليب في تفادي حالات الإفلاس، والعمل على تصفية أعمال الشركات، والعمل على الحفاظ على حقوق الدائنين في أموال الطرف المفلس.

وتتمثل أبرز أهداف إجراءات الإفلاس، في التالي:

  • مساعدة الطرف المدين المفلس في تنظيم أوضاعه المالية، ومن ثم العودة إلى ممارسة أنشطته مرة أخرى، إذا شاء ذلك.
  • الحرص على الحفاظ على كافة حقوق الدائنين.
  • القيام بتوزيع قيمة أصول التفليسة بصورة عادلة بين الدائنين.

يعد محامي افلاس الشركات في السعودية هو المحامي الخبير في هذا النظام، ويمتلك معرفة تامة بكافة حذافير هذا النظام، ولديه القدرة على معالجة المشكلات والتحديات القانونية المحتملة.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول نظام الإفلاس السعودي، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا، من خلال تقديم ردود قانونية على كافة استفساراتكم القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي افلاس الشركات في السعودية”: محامي قضايا افلاس جدة الرياض الدمام بالسعودية 1444

أسباب إفلاس الشركات

هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء إفلاس الشركات، فقد تواجه الشركة مجموعة من المشكلات المالية أو الإدارية، التي قد ينتج عنها في النهاية إفلاس الشركة.

ومن بين الأسباب الشائعة وراء إفلاس الشركات، ما يلي:

  • الظروف الاقتصادية السيئة تعد من أبرز الأسباب وراء إفلاس الشركات، فقد يتسبب الخمول الاقتصادي في التأثير على الإيرادات حتى الوصول إلى التصفية.
  • سوء الإدارة المالية من الأسباب المؤدية إلى الإفلاس، فقد تتجه الشركة إلى الاقتراض، مع عدم وجود إيرادات، فد يحدث عجز مالي في الشركة.
  • كما أن سوء الإدارة عامةً من أسباب الإفلاس، فقد تتسبب الإجراءات المتخذة دون دراسة كافية في تدمير أعمال الشركة ووضعها المادي.
  • قد يتسبب أيضًا تراكم الضرائب المطلوبة من الشركة إلى الوصول إلى الإفلاس، وقد يكون السبب وراء ذلك عدم المراقبة لأعمال الشركة.
  • وقد تتسبب أيضًا قضايا الائتمان في إفلاس الشركات.

وهناك أيضًا أسباب أخرى وراء إفلاس الشركات، ولهذا يتوجب على أصحاب الشركات توجيه اهتماماتهم بكافة جوانب الشركة القانونية والمالية والإدارية؛ للحفاظ على تطور الشركة ونموها.

وفي حال كنت تعاني من إحدى المشكلات، التي قد تستدعي إلى الوصول إلى إفلاس الشركة، هنا ننصحك بالتواصل مع محامي افلاس الشركات في السعودية خبير في الأنظمة القانونية.

فقد يساعدك المحامي منذ البداية في معرفة كيفية تفادي أو حل تلك المشكلة، وفي حال الاضطرار إلى الإفلاس، سوف يرشدك المحامي إلى الإجراءات اللازم السير عليها، وفق القانون.

أنواع الإفلاس في القانون السعودي

لقد اهتمت السلطات في المملكة العربية السعودية بتنظيم مراحل الإفلاس للأفراد والشركات، ويعد الهدف الرئيسي وراء ذبك هو الحفاظ على اقتصاد الدوة؛ ولهذا سنت القوانين واللوائح.

وفي هذا الصدد، فقد حدد القانون السعودي أنواع الإفلاس، ويمكننا حصرهم، في التالي:

الإفلاس الحقيقي

ويقصد بالإفلاس الحقيقي أن التاجر قام بممارسة أعماله التجارية بصورة عادية، حيث قام بممارسة أعماله برأس مال واضح، وكان يمتلك دفاتر تجارية منظمة، وقام بالالتزام بكافة القوانين.

وعلى الرغم من ذلكك، إلا أنه قد تعرض لسبب ما، قد نتج عنه الإفلاس، ومن بين تلك الأسباب: حدوث حرق أو غرق أو وقوع خسائر فادحة واضحة.

الإفلاس الاحتيالي

أما الإفلاس الاحتيالي، فهو أبشع أنواع الإفلاس، حيث يتصف التاجر هنا بالاحتيال؛ نتيجة قيامه بأفعال خداع واحتيال؛ من أجل نهب أموال الغير والاستحواذ عليها.

في هذه الحالة، يقوم القانون بتوزيع موجودات المفلس الاحتيالي بين الدائنين.

الإفلاس التقصيري

أما الإفلاس التقصيري المقصود به قيام التاجر بممارسة أعماله التجارية بتبذير دون دراسة؛ مما نتج عنه الوقوع في الإفلاس، وقد يكون للتاجر في هذا النوع من الإفلاس دفاتر وسجلات رسمية.

إجراءات الإفلاس

بالنظر في نظام الإفلاس في السعودية، نجد أن هناك سبعة إجراءات للإفلاس، وهم:

إجراء التسوية الوقائية

حيث يعمل الطرف المدين على محاولة الوصول إلى اتفاق مع الدائنين، والتفاوض معهم بشأن تسديد الديون؛ لكي يتمكن من دخول السوق مرة أخرى.

إجراء إعادة التنظيم المالي

حيث يتمركز على الاتفاق بين المدين والدائنين على إعادة التنظيم المالي لأوضاعه، وذلك تحت إشراف أمين إعادة التنظيم المالي.

إجراء التصفية

هنا يتم حصر أصول المفلس، وحصر حقوق الدائنين، وبناءً عليه، يتم بيع الأصول وتوزيعها بين الدائنين، وذلك تحت إدارة أمين التصفية.

إجراء التصفية الإدارية

أما هنا تتولى لجنة الإفلاس إدارة الأمر، على أن يتم بيع الأصول التفليسة المحتملة ألا تكفي الوفاء بمصروفات إجراءات التصفية.

إجراء التصفية لصغار المدينين

في هذه الحالة أيضًا يتولى أمين التصفية مهمة إدارة الإجراءات المتمثلة في بيع الأصول التفليسة، ثم القيام بتوزيعها بين الدائنين، خلال مدة ما، من خلال إجراءات وتكاليف يسيرة.

إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين

في هذه الحالة، يتم الاتفاق بين المدين الصغيروالدائنين على تسديد الديون في موعد محدد، من خلال اتباع عدد من الإجراءات، وعلى أن يحتفظ المدين بممارسة إدارة نشاطه.

إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين

حيث يتم التواصل بين المدين الصغير والدائنين بشأن إعادة التنظيم المالي لأوضاع المدين خلال مدة ما، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات والتكاليف اليسيرة.

يمكنك طلب الاستماع إلى مشورة محامي افلاس الشركات في السعودية، قبل المضي في الإجراءات اللازمة؛ لك تضمن أنك تسير وفق أطر قانونية سليمة لا يعتريها خطأ.

إذا كنت تريد مساعدة محامي جدة في القيام بإجراءات الإفلاس، استعن بنا، وسوف يقدم لك أحد محامينا الدعم المطلوب في تنفي تلك الإجراءات، ويمدك بالاستشارات والنصائح القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي افلاس الشركات في السعودية”: محامي تصفية شركات في جدة الرياض الدمام بالسعودية 1445

شروط الإفلاس

لقد حدد النظام القائم في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط اللازمة للإفلاس، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • يجب أن يكون الطرف المفلس يحمل صفة تاجر، سواء كان شخص عادي أو اعتباري.
  • عدم قدرة الرف المفلس على القيامبتسديد الديون والمستحقات المالية المترتبة عليه؛ مما يدفعه إلى إشهار الإفلاس.
  • يشترط أيضًا صدور حكم قضائي من محكمة مختصة يعلن من خلاله الإفلاس، فلا يكتفي بالعجز عن تسديد الديون، ويجب وجود حكم قضائي بالإفلاس.

ففي حال الرغبة في تقديم طلب إعلان الإفلاس، تحقق أولًا من توافر كافة الشروط في الحالة، وهنا قد يساعدك محامي افلاس الشركات في السعودية، في التحقق من الوضع.

ويساعدك أيضًا المحامي في معرفة كيفية الحصول على حكم قضائي من قبل المحكمة المختصة، حيث يوضح لك الخطوات المتبعة في ذلك، وقد ينوب عنك في تلك الخطوات.

إذا كنت تريد التشاور مع محامي بشأن شروط الإفلاس، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة لدينا المشورة القانونية اللازمة، ويقدم لك المعلومات المستمدة من القوانين واللوائح.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟

محامي افلاس الشركات في السعودية

بعثد أن تحدثنا عن نظام الإفلاس في السعودية، وأوضحنا أيضًا مهام محامي افلاس الشركات في السعودية في تلك المرحلة، سوف نتطلع إلى الإجابة على إحدى الأسئلة الشائعة في هذا الشأن.

حيث يتساءل الكثير “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟”، ونجيب على ذلك بأن هناك مبدآن مختلفين، سوف نوضحهما لكما خلال السطور القادمة.

حيث يتمثل المبدأ الأول في أنه يجب تسدد كافة الديون، في حال إعلان الإفلاس وفق الأطر القانونية، ولا اختلاف في ذلك بين الديوتن العادية أو الديون التجارية.

أما المبدأ الثاني يتمثل في أن خبراء الديون يقيمون بإلغاء الديون العادية فقط، ولا يتم التنازل لديهم عن الديون المضمونة.

إذا كان لديك أي استفسارات أخرى بشأن الإفلاس في النظام السعودي، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامي جدة التابع لنا أجوبة على مختلف استفساراتكم مبنية على أصول قانونية، ويرشدكم إلى الصواب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي افلاس الشركات في السعودية”: اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

رقم محامي افلاس الشركات في السعودية

ويتضح مما سبق أن نظام الإفلاس في السعودية عمل على الحفاظ على حقوق الدائنين، وأيضًا مساعدة التاجر المفلس في المعاودة لممارسة أنشطته؛ مما يساهم في الحفاظ على الاقتصاد.

فقد أصبح الوقوع في الإفلاس لا يعني الموت الحتمي للحياة المهنية للتاجر، ولا يعني إهدار حقوق الدائنين، بل أصبح هناك أمل للتاجر في العودة لعمله، وأمل للدائن في تحصيل حقه.

وهنا ينصح باللجوء إلى طلب مساعدة محامي افلاس الشركات في السعودية؛ لكي يساعدك في معرفة الإجراءات المتبعة في إعلان الإفلاس، وكل ما يهمك معرفته حول تلك الأنظمة.

فإذا كنت تبحث عن رقم محامي في جدة مختص قضايا إفلاس الشركات، تواصل معنا، وسوف نوفر لك محامي جاهز على أن يقدم لك مختلف أعمال المحاماة، ويساعدك في القيام بالإجراءات اللازمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، ونأمل أن نكون قد أفدناكم وقدمنا لكم فوائد قانونية حول نظام الإفلاس في المملكة العربية السعودية، وأبرز شروطه، والإجراءات القانونية المطلوبة.

كما تحدثنا أيضًا عن دور محامي افلاس الشركات في السعودية، وما مدى أهمية الاستعانة بالمحامي في هذه المرحلة؛ من أجل تجاوز أي صعوبات أو تحديات قانونية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي افلاس الشركات في السعودية”:

ما هي رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية والشروط المطلوبة 1445

محامي تجاري وشركات في مكة

محامي تأسيس شركات في جدة الرياض الدمام بالسعودية 1445

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

إجراءات تصفية الشركات ذات مسؤولية محدودة في السعودية (2023)

محامي قضايا شركات الرياض الأفضل بالمملكة (2023)

تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

محامي قانوني القطيف من افضل 3 محامين معتمدين

ما هي أنواع التستر التجاري في السعودية 1445

ما هي مخالفات التستر التجاري بالسعودية لعام 1445

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!