تخطى إلى المحتوى

تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

شارك المقال مع مجتمعك!

تعديل عقود تاسيس الشركات من مهام المحامي التجاري، فقد يرغب بعض الشركاء في إجراء تعديلات على بنود عقد تأسيس لشركة، هنا يتم اللجوء إلى طلب مساعدة المحامي التجاري.

حيث يمتلك المحامي التجاري معرفة جيدة بما جاء به القانون التجاري وقانون الشركات؛ مما يساعده في إتمام إجراءات تعديل عقد التأسيس وفق الأطر التنظيمية والتشريعية المتبعة.

سوف نتعرف خلال هذه المقالة على الإجراءات المتبعة في حالات تعديل عقود تأسيس الشركات، وما يقدمه المحامي التجاري من مساعدات قانونية في ذلك، واصل القراءة.

عقد التأسيس لشركات وزارة التجارة

تعديل عقود تاسيس الشركات

عند الرغبة في بدء مشوارك التجاري من خلال شركة تجارية خاصة بك أو بالتعاون من شركاء آخرين، فقد حددت السلطات عدد من الإجراءات القانونية اللازمة لإتمام عملية التأسيس.

ومن بين تلك الإجراءات اللازمة، صياغة عقد التأسيس، وذلك من خلال الالتزام ببعض البنود الأساسية والمطلوبة، مع توافر إمكانية إجراء تعديلات مستقبلية على بنوده، إذا تطلب الأمر.

وقد أتاحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية المختصة، خدمة تعبئة نموذج عقد الشركات بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الرابط التالي من هنا.
  • ثم تسجيل الدخول، واختيار أيقونة “تأسيس عقد شركة”.
  • تحديد نوعية الشركة المراد تأسيسها.
  • قم بإدخال البيانات اللازمة، مع إرفاق الملفات المطلوبة.
  • بعد التأكد من البيانات المدخلة، قم بالضغط على أيقونة “إرسال الطلب”.
  • ثم توثيق العقد، والقيام بسداد الرسوم اللازمة.
  • يمكنك طباعة السجل التجاري إلكترونيًا.

وبذلك تكون قد أنهيت من خطوات تأسيس العقد بشكل إلكتروني في وقت قصير، دون الحاجة إلى اللجوء إلى الجهات المختصة؛ من أجل إتمام عملية تعبئة عقد  تأسيس الشركات.

للاطلاع على المزيد حول عقود تأسيس الشركات وإجراءات تعديل عقود تاسيس الشركات في النظام السعودي، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يقدم لك الشروح القانونية الكافية.

كيفية تعديل عقود تاسيس الشركات وزارة التجارة 

لقد أتاحت وزارة التجارة والاستثمار السعودي إمكانية تعديل عقود تأسيس الشركات بطريقة إلكترونية مبسطة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة الخدمة من هنا.
  • ثم القيام بتسجيل الدخول إلى الموقع.
  • ثم تحميل نموذج قرار الشريك، وقم بتعبئة نموذج بالبيانات المطلوبة.
  • قم بالنقر على أيقونة “أمر جديد”.
  • حدد نوع الشركة.
  • ثم إدخال بقية البيانات المطلوبة، وإرفاق الملفات والأوراق المطلوبة.
  • بعد ذلك، قم بالنقر على أيقونة “إرسال الطلب”.
  • قم بالدخول على المدقق الإلكتروني، ثم الموافقة على الطلب.
  • سوف يتطلب منك سداد رسوم الخدمة؛ لإتمام العملية.
  • ثم تأتي خطوة توثيق العقد.

اقرأ أيضًا بجانب مقالنا “تعديل عقود تاسيس الشركات”: اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

رسوم تعديل عقد التأسيس لشركات وزارة التجارة

قد أتاحت السلطات في السعودية خدمة  تعديل عقود تاسيس الشركات؛ مما يتيح للشركاء وأصحاب الشركات إعادة النظر في بنود العقد، وإجراء التعديلات المناسبة على تلك البنود.

وقد فرضت السلطات رسوم مالية مقابل خدمة تعديل عقود تأسيس الشركات تقدر بنحو 1500 ريال سعودي، بالإضافة إلر رسوم القيمة المضافة التي تبلغ نحو 15%.

يالإضافة إلى ذلك، تفرض رسوم أخرى للتعديل تقدر بنحو 100 ريال سعودي إلى السجل التجاري التابع للشركة، ويتطلب تسديد تلك الرسوم؛ من أجل إتمام عملية التعديل بشكل قانوني سليم.

ويفضل البعض الاستعانة بمحامي في إتمام كافة إجراءات التعديل والخطوات المتبعة؛ حيث يساعدك المحامي في تسريع عملية تعديل بشكل صحيح؛ مما يوفر عليك جهد ووقت كبير.

إضا كنت ترغب في توكيل محامي؛ لكي ينوب عنك في إجراء تعديل على عقد تأسيس شركتك، استعن بـ محامي جدة، وسوف يقوم بالنيابة عنك أمام الجهات المعنية لإجراء التعديل المطلوب.

رابط تعديل النظام الأساسي mc.gov.sa

في الآونة الأخيرة، قد اعتمدت الكثير من الهيئات والمؤسسات الحكومية في السعودية عدد كبير من خدماتها الإلكترونية؛ وذلك لمواكبةً للتطورات الرقمية المشهودة في هذا العصر.

وجاءت الفائدة من تلك الخدمات في توفير الوقت والجهد المبذول من قبل المستفيدين في تنفيذ الإجراءات المطلوبة، علاوة على تخفيف الأعباء عن الهيئات المختصة والعاملين بها.

وجاءت وزارة التجارة الهيئات، التي اعتمدت الكثير من الخدمات الإلكترونية، وأتاحتها بشكل يسير وسهل عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، ومنها خدمة تعديل عقود تاسيس الشركات.

حيث يمكنك القيام بإتمام عملية تعديل البنود المندرجة في العقد، بكل سهولة ويسر، وذلك من خلال رايط الخدمة التالي من هنا، فقط عليك الدقة في إدخال البيانات بشكل صحيح وواضح.

ويمكنك إسناد المهمة إلى أحد المحامين التجاريين؛ حيث يتمتع المحامي التجاري بالقدرة على تنفيذ الخطوات بشكل أسرع وأصح، ويساعدك في تخطي أي عقبة تعيق عملية التعديل.

طباعة عقد تأسيس الشركات في السعودية

إذا كنت ترغب في طباعة عقد تأسيس الشركة الخاص بك بعد تعبئته وتوثيقه بشكل رسمي إلكتروني أو تقليدي، يمكنك طباعة العقد من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية.

حيث تتيح الوزارة خدمة تعبئة نموذج تأسيس الشركات بالطريقة الإلكترونية لكافة أنواع الشركات، باستثناء الشركات المساهمة والقابضة، ويمكنك بعد ذلك طباعة العقد بكل سهولة ويسر.

ولكن يتوجب إتمام خطوات عملية تقديم نموذج العقد، وسداد الرسوم المستحقة مقابل الخدمة، حينذاك يمكنك القيام بطباعة العقد والسجل التجاري أو المهني بشكل إلكتروني.

ويمكنك الاستعانة بمحامي مختص ومتمرس؛ من أجل الحصول على المساعدة القانونية اللازمة في صياغة عقد التأسيس وفق الأنظمة والتشريعات المتبعة، ومن ثم توثيقة وطباعته.

يقدم افضل محامي في جدة الخدمات القانونية المتعلقة بالقضايا التجارية المختلفة، ومنها خدمات تأسيس الشركات الناشئة وتسجيلها، وكذلك خدمة تعديل عقود تاسيس الشركات.

ويقدم لك أيضًا خدمة التقاضي وحضور المرافعات نيابة عن الموكلين، وخدمات صياغة العقود التجارية المختلفة، من عقود توظيف وشراكة وبيع وخلافه، وخدمات مراجعة العقود وتصحيحها.

علاوة على الخدمات الاستشارية، التي تعمل على توعية العملاء بالأمور القانونية وكيفية حل المنازعات التجارية بحلول قانونية مشروعة، وتقديم الإرشادات والنصائح اللازمة.

اقرأ أيضًا بجانب “تعديل عقود تاسيس الشركات”: تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية 2023

كلمة نموذج قرار الشركاء

في حال رغبة الشركاء في تعديل عقود تاسيس الشركات، يتوجب عليهم تحميل نموذج قرار الشركاء؛ حيث يعد الوثيقة الرسمية الدالة على اتفاق الشركاء أجمع على التعديل المطلوب.

وقد وفرت وزارة التجارة السعودية نماذج جاهزة لقرار الشركاء، يمكنك الحصول عليها من خلال زيارة موقع وزارة التجارة السعودية، والدخول على هدمة تعديل عقود تأسيس الشركات.

حيث تجد صيغ نماذج جاهزة لقرار الشركاء بصيغة pdf أو word، يمكنك الاختيار الأنسب لك، ثم تعبئة النموذج بالبيانات المطلوبة، ويمكنك الاستعانة بالمحامي المختص في ذلك.

حيث يكون المحامي على علم بما يتوجب ذكره من بنود، وكيفية الصياغة بشكل قانوني صحيح خالي من الأخطاء القانونية واللغوية، مع ضمان الحفاظ على مصالح وأهداف العملاء.

نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد التأسيس لشركة ذات مسئولية محدودة

تعد الخطوة الرئيسية والهامة عند إتمام عملية تعديل عقود تاسيس الشركات، هي خطوة تعبئة نموذج قرار الشركاء؛ لذا يتوجب التأني والدقة عند صياغة النموذج بشكل قانوني قويم.

سوف نقدم لكم نموذج قرار شركاء جاهز، يمكنك الاسترشاد به؛ من أجل التعرف على البنود الجوهرية في العقد، التي لا بد من ذكرها في نص العقد؛  من أجل الوصول لصياغة صحيحة.

بسم الله الرحمن الرحيم.

شركة…..

إنه في يوم… الموافق…..

لقد سبق للأطراف التالية:

الطرف الأول….

الطرف الثاني…

الطرف الثالث…

تأسيس شركة ….. لمقيدة بتاريخ…..ورقم….. في مدينة…..، وقد ثبت عقد تأسيسها لدي كاتب العدل في تاريخ…..

فقد رغب الشركاء في تعديل بعص البنود الخاصة بالعقد، على النخو التالي:

“هنا يتم سرد التعديلات المرجوة من قبل الشركاء”، وذلك وفقُا للآتي:

البند الأول: التمهيد: يعد التمهيد جزء لا يتجزأ من هذا العقد.

البند الثاني: تعديل البند رقم….، ليكون كالآتي:…..

البند الثالث: تبقي بنود العقد الأخرى كما هي، ولم يطرأ عليها أي تعديلات أخرى.

البند الرابع: لقد حرر هذا العقد بعدد… نسخ، على أن يستلم كل طرف نسخة من العقد، ويتم تسليم بقية النسخ إلى الجهات المعنية، وفوض الشركاء … على إتمام تلك الإجراءات.

والله الموفق والمستعان…

توقيع الطرف الأول…

توقيع الطرف الثاني…

توقيع الطرف الثالث…

إذا كنت تريد مساعدة محامي في صياغة نموذج قرار الشركاء، تواصل مع محامي جدة، وسوف يساعدك في القيام بصياغة سليمة للنموذج، وفقًا للقوانين والأنظمة التجارية المعمول بها.  

استشارات قانونية تجارية

تعديل عقود تاسيس الشركات

من المقومات الهامة في تأسيس الشركات وتطوير خططها العملية بشكل قانوني قويم هي الحصول على الاستشارات القانونية من قبل المحامي التجاري حول أعمال الشركة القانونية.

حيث يعرف المحامي التجاري بخبرة قوية في إدارة الشئون القانونية للشركات وفق الأنظمة المتبعة؛ مما يوفر الحماية القانونية للشركة، وحمايتها من التورط في التقاضي والاستشارات.

من خلال الحصول على المشورة القانونية من المحامي التجاري، سوف تضمن سير أعمال الشركة بشكل قانوني سليم، بعيدًا عن المخالفات القانونية، التي قد تضر بمصلحة شركتك.

فإذا كنت تنوي القيام بتعديل عقد التأسيس الخاص بشركتك، فعليك طلب استشارة قانونية أولًا من قبل محامي متخصص وخبير في إجراءات تأسيس الشركات وتعديل عقود التأسيس.

سوف ترشدك استشارة المحامي إلى ما يجب عليك القيام به عند تعديل عقود تاسيس الشركات، ويقدم ملاحظاته حول التعديلات المطلوب إجرائها في بنود العقد؛ من أجل تدقيقها قانونيًا.

بقدم محامي في جدة خدمة الرد على الاستشارات القانونية المتعلقة بأنظمة الشركات وقوانينها، ويوفر للعملاء مشورة قانونية قائمة على أسس قانونية، مع توفير الإرشادات القانونية اللازمة.

اقرأ أيضًا بجانب مقالنا “تعديل عقود تاسيس الشركات” نظام قرارات الشركاء القديم يشرحه افضل محامي جدة (2023)

إخراج شريك من شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية

قد يتعرض أحد الشركاء لظرف طارئ أو قد يتعثر في ظروف مادية مما يستلزم ضرورة الانسحاب من الشركة.

ووفقاً للمادة 20 من نظام الشركات السعودي، في حال انسحاب شريك من شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية أو تم إخراجه بحكم قضائي نهائي من المحكمة المختصة، فلا يقع عليه أية التزامات.

ولكن كل شريك تقع عليه التزامات الشركة المادية من خسائر وأرباح وديون ضمن حدود حصته في الشركة حتى تاريخ إخراجه.

ووفقاً المادة 161 من قانون الشركة ذات المسؤولية المحدودة يحق للشريك أن يتنازل عن حصته لأحد الشركاء أو غيرهم وفقاً لما ورد ضمن شروط عقد تأسيس الشركة.

وفي حال التنازل لشخص دون الشركاء، فإن الأمر يتطلب تبليغ باقي الشركاء بتنازله عن طريق مدير الشركة.

وفي تلك الحالة يحق لكل شريك أن يطالب باسترداد حصة الشريك المتنازل خلال مدة لا تزيد عن 30 يوماً تحتسب من تاريخ إبلاغه بذلك.

وإذا انقضت المدة المحددة أصبح للشريك المتنازل الحق في التنازل عن حصته لغير الشركاء.

محامي تأسيس شركات

تتمثل مهمة محامي الشركات منذ اللحظة الأولى عند القيام بإجراءات تأسيس الشركة؛ حيث يقوم بتقديم الدعم من خلال المشورة القانونية، التي تزود العميل بالتوجيهات القانونية المتبعة.

أو من خلال القيام بمهمة التمثيل القانوني نيابة عن الموكل في تنفيذ إجراءات التأسيس المطلوبة، وذلك بالاعتماد على ما يملك من خبرات علمية ومهنية حول قوانين الشركات.

ولن يقتصر دور محامي الشركات عند التأسيس فقط، بل يستمر المحامي في تزويد العملاء خلال مسيرتهم المهنية بأهم النصائح والتوجيهات القانونية، التي تحميهم من المخالفات القانونية.

ومن الأدوار التي يقوم بها محامي تأسيس الشركات أيضًا تعديل عقود تاسيس الشركات، مع العمل على تنفيذ رغبات العملاء، وذلك بما يتوافق مع اللوائح والأنظمة المتبعة.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي تأسيس شركات، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك الدعم القانوني المطلوب، من خلال التزود بالمعلومات والنصائح القانونية اللازمة.

كما يقدم لك أيضًا خدمات التمثيل القانوني أمام الجهات المختصة، خدمات تأسيس الشركات، وكافة الإجراءات القانونية المتعلقة بالتأسيس والتسجيل، خدمات صياغة العقود القانونية وتدقيقها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن إجراءات تعديل عقود تاسيس الشركات بشئ من التفصيل المبسط والواضح، وذلك في ضوء القوانين السعودية.

وأوضحنا كيفية صياغة قرار الشركاء بخصوص تعديل عقد التأسيس، وأشرنا إلى أهمية الاستعانة بمحامي تجاري في حالة الرغبة في تعديل عقود التأسيس، ونأمل أن نكون أفدناكم.

اقرأ المزيد:

إجراءات تصفية الشركات ذات مسؤولية محدودة في السعودية (2023)

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل من محامي جدة (2023)

اجراءات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة بالسعودية

المحكمة التجارية بجدة : الاختصاصات ورقم التواصل (2023)

محامي تستر تجاري جدة بالسعودية لعام 2023

طريقة فتح سجل تجاري فرعي 2023

اركان جريمة التزوير في النظام السعودي 2023

افضل محامي في الباحه بلجرشي المخواه لعام 1445

ما هي حقوق الموكل على المحامي في السعودية

نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية 2023

رقم محامي للاستشاره مجانا بالدمام 2023

توضيح الحق العام في الطعن بالسكين وعقوبة الطعن من قبل محامي جدة

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!