تخطى إلى المحتوى

محامي غسيل أموال في جدة من أفضل المحامين بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي غسيل أموال في جدة يعمل على مساعدة المتهمين ظلمًا في قضايا غسيل الأموال، حيث يقدم لهم الدعم القانوني اللازم؛ من أجل نفي التهمة الموجهة إليهم، والحصول على البراءة.

حيث أن العقوبات المترتبة على قضايا غسيل الأموال ليست بالعقوبة الهينة، بل قد تهدد مستقبل المتهم؛ حيث تتعامل الحكومة بكل حزم مع تلك القضايا؛ لخطورتها على المجتمع والاقتصاد.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن قضايا غسيل الأموال في المملكة العربية السعودية، ونتناول كافة المسائل التي تهم القارئ معرفتها حول قضايا غسيل الأموال المختلفة.

ما هو غسيل الأموال؟

محامي غسيل أموال في جدة

تعد قضايا غسيل الأموال من القضايا الحساسة، التي تمس اقتصاد البلاد، حيث تعد جريمة اقتصادية، يقوم فيها الطرف الجاني باستخدام أموال غير مشروعة تحت غطاء شرعي.

سميت تلك الجرائم بجرائم غسيل الأموال؛ حيث أن الأموال المكتسبة من مصادر غير مشروعة ينظر إليها كأموال غير نظيفة، يتم تحويلها إلى أموال نظيفة من أجل التصرف فيها.

وتشهد المملكة العربية السعودية زيادة في معدلات جرائم غسيل الأموال، ويعد ذلك خطرًا عظيمًا يهدد اقتصاد المملكة؛ لذلك تبذ الحكومة جهدها للحد من تلك انتشار الجرائم ومعاقبة مرتكبيها.

وتحرص السلطات على توعية المواطنين بخصوص قضايا غسيل الأموال؛ من أجل تجنب الوقوع ضحية عملية غسيل أموال، مما يفرض عليك عقوبات قانونية قد تصل إلى السجن.

إذا كنت ترغب في التحدث مع محامي غسيل أموال في جدة؛ للتعرف على المزيد من المعلومات حول قضايا غسيل الأموال، تواصل مع محامي في جدة سوف يساعدك في تحصيل المعلومات اللازمة.

ويمكنه أن يقدم لك أهم النصائح والتوجيهات اللازمة لحمايتك من التورط في قضايا غسيل الأموال، حيث يمتلك خبرة قانونية وعلى دارية جيدة بالنصوص القانونية وتعديلاتها.

أساليب غسل الأموال في السعودية

يتبع المجرمين في قضايا غسيل الأموال أساليب عدة؛ من أجل الوصول إلى أهدافهم غير المشروعة، ومن تلك الأساليب، ما يلي:

الشركات الوهمية

قد يلجأ المجرمين في قضايا غسيل الأموال إلى الاختفاء وراء شركات وهمية تعمل بموجب أوراق رسمية، ولكنها لا تزاول أي نشاط تجاري، فقط تستخدم في التستر وإتمام عملية غسيل الأموال.

التوريدات الكبرى

من صور غسيل الأموال اللجوء إلى الحصول على توريدات كبرى والحصول على تمويل مالي ضخم من البنك، شريطة عدم تجاوز نسبة التمويل عن 20% من قيمة العقد.

القرض المضمون

في هذه الحالات، حيث يقوم المجرم بوضع أمواله غير المشروعة في قرض في إحدى الدول، التي تعاني من ضعف حركة الاقتصاد، ويتجه لبلد أخرى ويبدأ مشروع خاص به.

وبكنه هنا يأسس مشروعة من خلال اقتراض رأس المال من البنك الذي تم إيداع القرض فيخ، مع الحصول على خطاي ضامن البنك، في حال عدم السداد تتم مصادرة الأموال من البنك.

ففي حالة الاشتباه في قضية غسيل أموال، يمكنك اللجوء إلى التحدث مع محامي غسيل أموال في جدة، سوف يساعدك في التعرف على شروط إثبات الجريمة وأركانها في القانون السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي غسيل أموال في جدة”: عقوبة غسيل الاموال في السعودية يوضحها محامي جنائي جدة (2023)

أركان جريمة غسل الأموال في السعودية

لا تعتبر الجريمة جريمة في نظر القانون، إلا إذا اكتملت أركان الجريمة كلها، وبالطبع ينطبق هذا الأمر على جرائم غسيل الأموال، فلا بد من توافر أركان الجريمة لإثباتها في حق المتهم.

وتتمثل أركان جريمة غسيل الأموال، في التالي:

الركن المادي

يعد الركن الأساسي في الجريمة، ويتمثل في الأفعال التي تم من خلالها إتمام عملية غسيل الأموال وإخفاء مصدر الأموال غير النظيفة.

الركن المفترض

يقصد بهذا الركن الأموال التي تم تحصيلها بضورة غير مشروعة، أي الأموال غير النظيفة، مثل: أموال تجارة المخدرات والسرقة والاحتيال المالي وغيرهم من الجرائم والأفعال المخالفة.

الركن المعنوي

يقصد بالركن المعنوي القصد الجنائي، حيث قام المتهم بالجريمة عن قصد وعمد، مع علمه بكونها جريمة يعاقب عليها الجريمة.

ومن أجل إثبات أو نفي جريمة غسيل الأموال، يفضل اللجوء إلى محامي غسيل أموال في جدة، لديه القدرة على تقديم أدلة على توافر أركان الجريمة لإثباتها أو نفيها بالدليل والبرهان القاطع.

وإذا كنت ترغب في الاستعانة بمحامي غسيل أموال، تواصل مع محامي جدة، وسوف يقدم لك مختلف الخدمات القانونية اللازمة، التي تهدم مصالحك وأهدافك بالطرق القانونية المشروعة.

عقوبة غسل الأموال في السعودية

تعد جرائم غسيل الأموال من الجرائم المالية والاقتصادية الخطيرة، التي تعدد اقتصاد المجتمعات؛ لذلك تفرض الحكومات عقوبات صارمة في حق كل من ثبت قيامه بعملية غسيل أموال.

وقد شهدت المملكة العربية السعودية بالفعل العديد من جرائم غسيل الأموال، حيث تشير الاحصائيات إلى ازدياد أعداد تلك الجرائم خاصةً في السنوات الخمسة الأخيرة.

لذلك فقد شددت السلطات السعودية على جهود مكافحة جرائم غسيل الأموال في المملكة، وقد فرضت عقوبات قانونية ضد مرتكبي تلك الجرائم، تمثلت في التالي:

  • عقوبة السجن لمدة قد تتراوح ما بين 3 إلى 15 عامًا.
  • فرض غرامة مالية قد تصل في بعض الحالات إلى سبعة ملايين ريال سعودي.

وأثناء التحقيقات والمحاكمة، قد تصدر أحكام بمنع المتهم من السفر خارج البلاد؛ وذلك من أجل منعه من التهرب من العقوبة، وصدور قرار بالحجز على الأموال غير المشروعة ومصادرتها.

قد يلجأ بعض المتهمين إلى محامي غسيل أموال في جدة؛ من أجل تخفيف العقوبة المستحقة، حيث يمتلك المحامي الخبرة والاحترافية في تقديم الدفوع في تلك القضايا وتحسين موقف الموكل.

يقدم افضل محامي في جدة مختلف الخدمات القانونية، ومنها خدمة الرد على الاستشارات القانونية، وخدمة التمثيل القانوني للعملاء في مختلف الإجراءات القانونية والمرافعات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي غسيل أموال في جدة”: محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

اشتباه غسل الأموال

هناك العديد من حالات اشتباه غسيل الأموال، التي قد تكون مؤشر على ارتكاب جريمة غسيل أموال تتوجب المحاسبة والعقاب القانوني، وذلك بعد التحقق من الشروط اللازمة لإثبات الجرم.

ومن أبرز حالات اشتباه غسيل الأموال، ما يلي:

  • حالات رغبة المشتبه فيه في إنهاء إجراءات وصفقات بمستندات قانونية قليلة.
  • عدم التشابه بين ممارسات المشتبه فيه والنشاط الذي يمارسه.
  • الرغبة في المساعمة في معاملات وأنشطة مجهولة.
  • في حالة الشك أن العميل ينوب عن غيره، وإخفائه ذلك.
  • اهتمام العميل بمتطلبات مكافحة غسيل الأموال بشكل مبالغ فيه.

ففي حال الاشتباه في ارتكاب جريمة غسيل الأموال، تقوم السلطات باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ من أجل التحقق من الأمر، وفي حالة العثور على أدلة عليها، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

يمكنك اللجوء إلى محامي غسيل أموال في جدة؛ لمعرفة ما هو التصرف القانوني السليم في حالة الاشتباه في جريمة غسيل أموال، وكيفية تقديم الإبلاغ عن الحالة المشتبه فيها.

يرحب محامي في جدة باستقبال كافة الاستشارات القانونية  القضايا والمعاملات المالية، ويقدم المشورة القانونية النافعة المبنية على أسس قانونية صحيحة، مع توفير النصح القانوني اللازم.

الفرق بين تبييض الأموال وغسيل الأموال

قد يظن البعض أن هناك فارق بين مصطلحي تبيض الأموال وغسيل الأموال، ولكنه اعتقاد غير صحيح؛ حيث أن المصطلحين يحملان نفس المعنى ولا فارق بينهما، فكلاهما جريمة مالية.

فهما عمليات إجرامية مالية؛ من أجل إخفاء مصادر أموال غير مشروعة، واستخدامها في أنشطة أخرى؛ من أجل التستر عليها، وتعد جريمة خطيرة، ومن المؤسف أنها في ازدياد نتيجة الانفتاح الاقتصادي.

ويطلق مسمى تبيض أو غسيل الأموال على تلك العمليات؛ حيث أن المتهم يقوم بعمل تنظيف للأموال غير المشروعة من خلال إخفاء مصادرها من وراء مشاريع وهمية وخطط مدروسة.

وقد شهدت المملكة العربية السعودية ازدياد في أعداد تلك القضايا، وقد يلجأ المجرمين في تلك القضايا إلى استغلال الأفراد الجهلة؛ من أجل عمل غسيل لأموالهم من خلال الاستثمار معهم.

مما قد يتسبب في تورط أفراد لا ذنب لهم في قضايا غسيل الأموال، التي قد تصل العقوبات فيها إلى الحكم بالسجن مدة قد تصل إلى 15 عامًا أو فرض عقوبة الغرامات المالية الضخمة.

ففي حال التورط في قضية غسيل أموال نتيجة جهل منك، فعليك اللجوء على الفور إلى محامي غسيل أموال في جدة؛ ليقدم المساعدة القانونية اللازمة من أجل إثبات براءتك عن تلك التهمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي غسيل أموال في جدة”: رقم محامي جده للاستشارة القانونية 2023

اختصاصات محامي غسيل الأموال في جدة

محامي غسيل أموال في جدة

تتمثل المهام الوظيفية التي يقدمها محامي غسيل أموال في جدة في تقديم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية وأعمال المحاماة الأخرى للعملاء في قضايا غسيل الأموال المختلفة.

ولكن لم تقتصر مهمته عند ذاك، فقد أسندت وزارة العدل السعودية بعض المهام إلى المحامين في إطار جهود مكافحة جرائم غسيل الأموال في المملكة العربية السعودية.

حيث يتوجب عليه متابعة قائمة الأسماء المحظور التعامل معها الصادرة من قبل اللجنة الدائمة لمكافحة جرائم غسيل الأموال، كما يتوجب عليه الإبلاغ عن الحالات المشتبه فيها.

حيث أن المحامي لديه علم ودراية جيدة بأساليب وطرق غسيل الأموال المتبعة، ولديه القدرة على الكشف عن الجريمة؛ مما يساعده في الكشف عن تلك الجرائم بسهولة مقارنة بغيره.

ففي حال تعامله مع مؤسسات أو أفراد مشتبه فيهم، عليه بذل الجهد في التحقق من ذلك، وفي حال التحقق عليه تقديم بلاغ رسمي بذلك؛ من أجل مساعدة السلطات في تنفيذ القوانين.

إذا كنت بحاجة إلى التشاور مع محامي قضايا غسيل أموال سعودي، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدكم في الحصول على أجوبة قانونية لكافة أسئلتكم، وتقديم النصائح.

أتعاب محامي غسيل أموال بجدة

جدة من المدن التجارية داخل المملكة العربية السعودية، وواحدة من أكثر المدن جلبا للمستثمرين والوافدين داخل المملكة بعد الرياض العاصمة السعودية، لذا فهي المدن التي يتم بها العديد من الجرائم التجارية منها جرائم غسيل الأموال.

وقد يتساءل البعض قبل إجراء طلب الاستشارة القانونية من محامي متمرس أو قبل تقديم أي إجراء قانوني فعلى حول أتعاب محامي جرائم غسيل الأموال بجدة، حيث أنه أمر قد يمثل القلق والتوتر، ويحول دون التعامل مع المحامي عند الوقوع في مشكلة قانونية.

يمكننا القول حول أتعاب المحامي أنها تتم بصورة ودية بعيدًا عن أمور المحاكم والقوانين، حيث يتم تقديرها نظير التعب والمجهود الذي يقدمه المحامي المختص من حضور التحقيق مع المتهم وحضور الجلسات وتقديم المرافعات وغيرها.

فهي تعتبر عملية متفاوته يصعب تحديدها إلا من خلال المحامي والموكل، ولا يمكننا تجاهل بعض العوامل التي تحدد أتعاب المحاماة منها خبرة المحامي والكفاءة العلمية، نوع القضية ومدى تعقيداتها.

وفي حال تم الاتفاق على قيمة الاتعاب، يتم الاتفاق أيضاً على طريقة سدادها، حيث يمكن إبرام عقد قانوني يحدد من خلاله كيفية تحصيل الأتعاب، أو ربنا يكتفي الطرفين بالاتفاق الودي.

رقم مكافحة غسيل الأموال السعودية

نظرًا لخطورة جرائم غسيل الأموال على المستوي المحلي والدولي، فقد بذلت الحكومة السعودية الكثير من الجهود والإجراءات؛ من أجل التضييق على المجرمين والحد من تلك الجرائم.

ومن بين أبرز النتائج السلبية المترتبة على جرائم غسل الأموال، ما يلي:

  • ضعف سوق الصرف الأجنبي في الدولة.
  • تهديد اقتصاد البلاد وانهيار البورصات.
  • استغلال تلك الأموال غير المشروعة في تمويل أهداف أخرى غير مشروعة.
  • كثرة الفساد الإداري في الدولة، وانتشار جرائم الرشوة والفساد.
  • زيادة نسبة البطالة، وارتفاع الأسعار، ووجود فجوة كبيرة بين الطبقات الاجتماعية.

ومن هنا، فقد وفرت الحكومة السعودية وسيلتين لاستقبال الإبلاغات عن حالات غسيل الأموال داخل المملكة العربية السعودية، فإذا كنت ترغب في تقديم بلاغ، يمكنك القيام بالآتي:

  • التواصل الهاتفي عبر رقم 980.
  • المراسلة عبر موقع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد من هنا.

ويمكنك التواصل مع محامي مختص؛ من أجل التعرف على كيفية صياغة البلاغ الرسمي، والتعرف على ما هي شروط إثبات الجريمة، كما جاءت في مواد القانون السعودي.

ويمكنك التواصل مع محامي جدة، وسوف يساعدك بالتزود بالمعلومات القانونية اللازم والتوصيات المطلوبة عند تقديم البلاغ؛ من أجل تقديم البلاغ بطريقة رسمية صحيحة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن ما هي قضايا غسيل الأموال والمقصود باشتباه غسيل الأموال وقضايا تبيض الأموال في ضوء القانون السعودي.

وقد أوضحنا خلال حديثنا ما يقدمه محامي غسيل أموال في جدة من مساعدات قانونية في حل قضايا غسيل الأموال، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم استفادة قانونية من معلومات هذا المقال.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي غسيل أموال في جدة”:

محامي حوادث سيارات في جدة من أقوى محامين التعويضات (2023)

عقوبة انتهاك حرمة منزل بالسعودية 2023

افضل محامي قضايا عمالية جدة لعام 2023

عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 (ماذا تعني) ؟

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية 2023

ما هي عقوبة المشاجرة في السعودية 2023

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة والإجراءات الصحية 2023

افضل محامي احوال شخصية مكة المكرمة (2023)

محامي قضايا افلاس جدة الرياض الدمام بالسعودية

5/5 - (49 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!