تخطى إلى المحتوى

من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية؟ من الأسئلة المطروحة بكثرة؛ حيث أن من متطلبات وشروط استخراج حصر الإرث وجود شهود ومعدلين؛ لإتمام الإجراءات.

ولهذا فقد خصصنا مقالتنا اليوم للحديث عن حصر الورثة في القانون السعودي، مع إيضاح من هم المعدلين، ومن هم الشهود، ومن هو المنهي، ونتعرف أيضًا على بقية متطلبات الصك.

حيث تعد خطوة استخراج صك حصر الورثة مهمة وضرورية، عند القيام بتقسيم التركة؛ من أجل معرفة من هم الورثة المستحقين شرعًا، وعليه يتم تحديد الأنصبة الشرعية لهم في التركة.

من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية؟

من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية

تعد مسائل المواريث من الأمور، التي تهم الكثير من الأفراد، ويجب أن يكونوا على علم جيد بإجراءات التعامل مع التركة؛ من أجل تجنب الوقوع في أخطاء في تقسيم التركات.

ولقد جاء نظام المواريث السعودي منظمًا كافة المسائل المتعلقة بالتركات، وفق الأنظمة الإسلامية للمواريث، نظرًا لاعتماده الكبير على أحكام الشرعية الإسلامية في هذا الصدد.

وفي إطار تنظيم مسائل التركة، فقد يتطلب تقسيم التركات وجود حصر للورثة؛ من أجل معرفة من هم الورثة المستحقين، وإيضاح صلة القرابة مع المتوفي؛ لمعرفة حصتهم الشرعية.

ولكن هناك عدد من الشروط اللازمة لإتمام استخراج صك حصر الورثة، ومن بينها توافر شهود ومعدلين، وهنا قد يتساءل البعض “من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية؟”.

ونجيب على ذلك بأن المعدلين أو كما يعرفون أيضًا باسم “المزكين” هم فردين يقومون بدورهم في تزكية شهادة الشهود في حصر الورثة؛ من أجل التحقق بشكل أدق من شهادة الشهود.

ولكن في وقتنا الحالي، فقد لا يستدعي الأمر وجود معدلين، فقد تقوم المحكمة بإتمام الإجراءات دون اللجوء إلى طلب معدلين، ومن خلال خدمة طلب الحصر إلكترونيًا، لا تحتاج إلى معدلين.

للتعرف على ما هي إجراءات صك حصر الورثة كاملةً، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي في جدة التابع لنا في تحصيل المعلومات عن إجراءات ومتطلبات حصر الورثة بالسعودية.

من هو المنهي في حصر الورثة؟

بعد أن تعرفنا على من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية، سوف ننتقل للتعرف على من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية؛ للإلمام بكافة متطلبات الحصر بصورة أوضح.

حيث أنه عند التقدم بطلب حصر الورثة، نجد أنه يطالب بكتابة بيانات المنهي، وهنا قد يتساءل البعض “من هو المنهي في حصر الورثة؟”، وهذا ما سوف نجيب عليه خلال تلك السطور.

حيث يقصد بالمنهي ذاك الشخص، الذي يتقدم بطلب استخراج صك حصر الورثة، ووفقًا للأنظمة السعودية، لا يجوز تقديم طلب الحصر، إلا من وريث أو وكيل شرعي.

فعند تقديم الطلب، يتطلب إدخال بيانات المنهي، ويقصد بها: رقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد هجريًا وميلاديًا، مع ضرورة وجود حساب مفعل عبر منصة أبشر الإلكترونية للمنهي.

حيث تقوم الجهات المختصة بتحصيل بقية البيانات اللازمة من حساب أبشر للمنهي؛ لاستكمال إجراءات التحقق، ومواصلة خطوات استخراج صك حصر الورثة.

فإذا كنت بحاجة إلى وكيل شرعي في إجراءات استخراج صك حصر الورثة، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة لدينا الدعم والتمثيل القانوني في تنفيذ تلك الإجراءات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية”: أسهل طريقة لتقسيم الميراث وكيفية تبيان انصبة الورثة بالسعودية 1445

شهود حصر الورثة

استكمالًا للحديث عن متطلبات صك حصر الورثة، وبعد أن تعرفنا على من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية، ومن هو المنهي في حصر الورثة، بقي لنا أن نعرف من الشهود.

حيث يتطلب في إجراءات استخراج صك حصر الورثة وجود شهود، على أن يكون عددهم اثنين، وقد يتطلب وجود معدلين؛ لتزكية الشهود، ولكنه أصبح أمر غير شائع في الوقت الحالي.

أما عن من هم الشهود، فهناك شروط واجب توافرها في هؤلاء الشهود؛ من أجل قبول شهادتهم، وتتمثل تلك الشروط، في التالي:

  • يجب أن يكون الشهود بالغين وراشدين.
  • لا بد أن يكون الشاهدين لديهما حساب مفعل في منصة أبشر الإلكترونية، مع ضرورة أن يكون الحساب مرتبط برقم الجوال الخاص بهم.
  • لا يجب أن يكون الشهود من الورثة، أو من أصول الورثة، أو من فروع الورثة، أو من أزواج الورثة.
  • يتطلب من الشهود التصديق على صك الورثة، عند إرسال رسالة لهم ببيانات الصك.

ماهي متطلبات صك حصر الورثة؟

عند القدوم على خطوة استخراج صك حصر الورثة، نجد أن هناك عدد من المتطلبات والشروط، التي يجب الإتيان بها كاملةً؛ من أجل إتمام إجراءات استخراج صك حصر الورثة.

وتتمثل متطلبات صك حصر الورثة في السعودية، في التالي:

  • يجب تقديم شهادة وفاة المورث.
  • تقديم الهوية الوطنية لصاحب الطلب، وفي حال كان صاحب الطلب وكيل، يجب تقديم الوكالة، ويجب أن تكون سارية المفعول.
  • تقديم سجل الأسرة، وفي حالة وجود أفراد غير مذكورين في السجل، يجب تقديم الهوية الوطنية لهم.
  • في حالة وجود زوجة مطلقة للمتوفي، يتم تقديم صك الطلاق.
  • لا بد من حضور صاحب الطلب والشهود والمعدلين، ولقد أوضحنا أعلاه من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية، ومن هم الشهود.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول شروط صك حصر الورثة بالسعودية، استعن بنا الآن، وسوف يقدم لك محامي جدة التابع لنا المساعدة في الحصول على الرد القانوني لاستفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية”: صيغة ونموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

حصر ورثة إلكتروني

لقد تبين من حديثنا أعلاه عن من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية، أنه أصبح من الممكن التقدم بطلب حصر التركة إلكترونيًا، وهنا قد يتم الاستغناء عن المعدلين.

أما عن كيفية تقديم طلب حصر الورثة إلكترونيًا، فعليك اتباع الخطوات القادمة:

  • زيارة بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ومن الصفحة الرئيسية، يتم النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • من الخيارات المتاحة أمامك، قم بالنقر على خيار “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”.
  • ومن ثم اختيار خيار “حصر الورثة”.
  • سوف يتطلب منك بعض البيانات المتعلقة بالمنهي، والشهود، وموضوع الإثبات.
  • قم بإدخال كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح، ومن ثم إرسال الطلب.
  • سوف يتم تبليغكم برقم الطلب، ويمكنك طباعة نسخة من الطلب.

ونظرًا للدور الكبير، الذي يقدمه صك حصر الورثة، في معرفة من هم الورثة الشرعيين، يجب القيام بخطوات إصدار الصك بشكل صحيح؛ لتجنب وجود أخطاء ما في الصك.

إذا كنت تريد مساعدة محامي جدة في القيام بإجراءات حصر ورثة الكتروني بالطريقة العادية أو الإلكترونية، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في إتمام الإجراءات بشكل أفضل.

مشاكل حصر الورثة

بعد أن أنهينا حديثنا عن من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية، وما هي متطلبات وخطوات استخراج صك حصر الورثة، سوف نتحدث عن مشاكل حصر الورثة.

فقد أوضحنا فائدة حصر الورثة خلال حديثنا السابق، حيث تعد وثيقة حصر الورثة مطلوبة؛ من أجل معرفة من هم الورثة المستحقين، والمنحصرة التركة فيهم؛ لإتمام إجراءات التقسيم.

ولكن هناك بعض المشكلات المتعلقة بحصر الورثة، منها على سبيل المثال، التالي:

  • غياب بيانات أحد الورثة الشرعيين في صك حصر الورثة.
  • وجود خطأ ما في بيانات أحد الورثة.
  • اشتمال صك حصر الورثة على بيانات أحد أقارب المورث، على الرغم من كونه من غير الورثة المستحقين.

ونظرًا لأن تلك المشكلات، قد تنجم عنها مشكلات أعظم، مثل: حرمان وريث من حقه الشرعي، أو حصول فرد على نصيب من التركة، على الرغم من عدم استحقاقه شرعًا للميراث.

ولهذا يجب على الفور طلب تعديل صك حصر الورثة، حيث أنه متاح تقديم طلب تعديل صك حصر الورثة، وذلك في حالة وجود خطأ ما في الصك، مع الإشارة إلى ما هو الخطأ.

أما عن كيفية تعديل الخطأ في صك حصر الورثة، فهناك طريقتين، يتم اتباع أحدهما، على حسب الحالة، وهما كالتالي:

  • في حالة وجود اتفاق جماعي بين الورثة على تعديل الصك، هنا يتم التقدم بطلب التعديل إلى كتابة العدل، وسوف يتم النظر في الأمر؛ لإجراء التعديلات اللازمة.
  • أما في حالة عدم وجود اتفاق بين الورثة على التعديل، هنا تحتاج إلى رفع دعوى قضائية في المحكمة المختصة؛ لإجراء التعديل اللازم بموجب حكم قضائي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية”: طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة والإجراءات القانونية

الاعتراض على صك حصر الورثة

ففي الفقرة قبل الأخيرة من مقالتنا اليوم “من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية؟”، سوف نتحدث عن مسألة هامة متعلقة بحصر الورثة، وهي حق الاعتراض على صك حصر الورثة.

فقد كفل القانون السعودي حق الاعتراض على صك حصر الورثة، ففي حال اكتشاف وجود خطأ ما في صك الورثة، يمكن الاعتراض عليه، من خلال تقديم طعن رسمي.

ويجب أن يشتمل الاعتراض على صك حصر الورثة البيانات التالية:

  • بيانات الطرف المعترض.
  • ذكر بيانات المتوفي.
  • بيانات الورثة الوارد أسمائهم في صك حصر الورثة المعترض عليه.
  • ثم كتابة أسباب الاعتراض، والاستعانة بالأدلة على الاعتراض من حقائق ووثائق.

مما لا شك فيه أنه من الأفضل الاستعانة بمحامي في إعداد الاعتراض، حيث يقدم لك المحامي صياغة جيدة للاعتراض، ويستطيع بناء الاعتراض على أسباب مقبولة، وتأييدها بالأدلة.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في إعداد الاعتراض على صك حصر الورثة، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نقدم لك افضل محامي في جدة قادر على مساعدتك في تلك الخطوة.

توكيل محامي حصر الإرث في السعودية

من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية

محامي حصر الإرث المقصود به المحامي القادر على التعامل مع إجراءات حصر الورثة، ولديه القدرة أيضًا على حل المشكلات المتعلقة بحصر الورثة بالأساليب القانونية المتاحة.

حيث يمكنك القيام بتوكيل محامي حصر إرث في تولي الإجراءات القانونية والقضائية المتعلقة بإصدار صك حصر الورثة، ويمكنك أيضًا توكيل المحامي في الاعتراض على صك حصر.

ففي حالة توكيل المحامي في إجراءات صك حصر الورثة، هنا يكون المحامي هو المنهي، ولقد سبق أن تحدثنا عن من هو المنهي في السطور السابقة من تلك المقالة.

حيث يستطيع المحامي استكمال كافة الإجراءات اللازمة، نيابةً عن أحد الورثة أو جميعهم، وفي حالة الاعتراض على الصك، يقوم المحامي بدوره في إعداد اعتراض سليم وقوي.

أما عن كيفية توكيل المحامي، فأولًا قبل القدوم على خطوة توكيل المحامي، يجب اختيار المحامي بدقة وتمعن، على أن يكون محامي تركات معتمد ثقة مختص في قضايا الميراث.

ثم عليك التشاور مع المحامي؛ لمعرفة كيفية تعامله مع القضايا، وكم الأتعاب المحتملة، وفي حالة وجود اتفاق، يتم إبرام عقد الوكالة بشكل إلكتروني أو بالطريقة العادية.

فقد أتاحت أيضًا وزارة العدل السعودية خدمة إصدار الوكالة إلكترونيًا؛ مما يساعد في إبرام عقد الوكالة دون الحاجة إلى التوجه إلى الجهات المختصة، ويمكنك الاستفادة من الخدمة من هنا.

إذا كنت تبحث عن محامي في جدة مختص في قضايا الميراث، تواصل معنا، وسوف نوفر لك محامي من ضمن محامينا المتمرسين يقدم لك سائر الخدمات القانونية والقضائية المطلوبة.

وفي ختام مقالتنا اليوم بعنوان “من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية”، نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم شرح كافي ووافي حول متطلبات حصر الورثة، وإجراءات استخراجه.

ونؤكد أنه من الممكن الاستعانة بمحامي مختص في تلك المهمة، على شرط وجود صك وكالة شرعي ساري المفعول، وعليه يحق للمحامي تمثيل موكله في كافة الإجراءات المطلوبة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية”: 

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامي ورثة بمنطقة الاحساء

صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة بيد محامي في الرياض (2023)

إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني بالسعودية (2023)

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية: محدث لعام (1444)

محامي جدة ورثة من أفضل محامين التركات بالسعودية 1444

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية 1444

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها: الإجراءات والحلول القانونية

محامي قضايا ورث في الرياض الأقوى بالمملكة (2023)

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة: يوضحها محامي جدة (2023)

محامي خبير تقسيم تركات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!