تخطى إلى المحتوى

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي تجاري الدمام يعمل على تقديم مختلف الأنشطة القانونية وأعمال المحاماة المختلفة في القضايا التجارية بمختلف أشكالها، حيث يعد المحامي الأكفء في التعامل مع تلك القضايا.

إن الحاجة إلى المحامي التجاري تظل متواجدة طوال مراحل حياة الشركة، حيث يقدم لها يد المساعدة القانونية عند التأسيس القانوني وعند ممارسة أنشطتها التجارية وعند تصفية أعمالها.

سوف نتعرف خلال مقالتنا على مدى أهمية الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا التجارية بالدمام، مع التعرف على الدور الهام للمحامي في الدمام في الحفاظ على عمل الشركة وتطويرها وفق القوانين.

محامي تجاري الدمام

محامي تجاري الدمام

المحامي التجاري هو أحد تخصصات المحامين في الدمام، يتمثل في التعامل مع النزاعات التجارية وكافة المسائل القانونية ذات الصلة بالمشاريع والأنشطة التجارية وفق ما جاء به القانون التجاري.

تتجلى أهمية المحامي التجاري في حل المنازعات التجارية بحلول ودية أو حلول قضائية، وفي تقديم الاستشارات القانونية التجارية بخصوص الأعمال والأنشطة التجارية المختلفة.

ومن بين أبرز الخدمات القانونية، التي يقدمها محامي تجاري الدمام، ما يلي:

  • المساهمة في عمليات تأسيس الشركات بمختلف أنواعها، وفق نظام الشركات السعودي.
  • صياغة العقود التجارية بمختلف أشكالها، وتقديم خدمة تدقيق بنود العقود التجارية وفق القوانين واللوائح.
  • الترافع أمام المحكمة المختصة، والقيام بتمثيل الشركة أو المؤسسة التجارية والدفاع عن حقوقها.
  • توفير الاستشارات القانونية في المسائل والقضايا التجارية.
  • متابعة إجراءات المشاريع والأعمال التجارية؛ للتحقق من مطابقتها للقوانين المعمول بها.

إذا كنت تبحث عن محامي تجاري في الدمام، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة والدمام، الذي يقدم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية في المجال التجاري وأنظمة الشركات.

شروط رفع دعوى تجارية

عند الرغبة في رفع دعوى تجارية، عليك التوجه إلى المحكمة التجارية، حيث تعد المحكمة التجارية هي المحكمة المختصة في الفصل في الدعاوي التجارية والمنازعات بين التجار.

ولكن وضع المنظم القانوني السعودي مجموعة من الشروط اللازمة لرفع دعوى تجارية، وتمثلت في التالي:

  • يشترط أن تكون الدعوى قائمة للمطالبة بحق حقيقي للطرف المدعي من الطرف المدعى عليه.
  • يجب أن يكون الحق المطالب به في القضية قائم بالفعل، حيث لا يتم النظر في الدعاوي المطالبة بحق محتمل.
  • يشترط أن تقدم صحيفة الدعوى كخطوة أولى عند رفع الدعوى، مع مراعاة أن تتضمن الدعوى بيانات طرفي الدعوى.

من الأفضل إسناد محامي تجاري الدمام مهمة رفع الدعوى والتقاضي نيابة عن التاجر أو الشركة؛ حيث يكون المحامي المختص ذو خبرة قوية في التعامل مع إجراءات تلك القضية.

ويجيد المحامي التجاري الوقوف أمام المحكمة التجارية، والعمل على إثبات حق الموكل في القضية، وبذل الجهد في تقديم الدفوع المناسبة، التي تعزز من موقفه القضائي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تجاري الدمام”: محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

خطوات رفع دعوى تجارية

كما حدد المنظم القانوني السعودي شروط رفع الدعوى التجارية، فقد حدد أيضًا المنظم القانوني خطوات رفع الدعوى في المحكمة التجارية، وتمثلت الخطوات، في التالي:

  • الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى خيار “تقديم دعوى”.
  • ثم القيام بتعبئة صحيفة الدعوى بالبيانات المطلوبة، وتحميل المرفقات اللازمة، ثم إرسال الطلب.
  • سوف يتم الرد على الطلب برسالة تفيدكم بقبول الدعوى وتحديد موعد الجلسة الأولى للمحاكمة.

في حال الرغبة في تفويض محامي تجاري الدمام في قضيتك، هناك نقطتان هامتان يجب الانتباه إليهما، حيث أنك في تلك الحاجة في حاجة إلى إبرام عقد وكالة للمحامي.

حيث أنه بموجب عقد الوكالة هذا، سوف يقوم المحامي بتنفيذ الإجراءات المطلوبة نيابةً عنك؛ مما يوفر عليك الجهد المبذول في إجراءات التقاضي والترافع، وضمان سيرها بشكل قانوني قويم.

أما النقطة الثانية، التي يجب الانتباه إليها أيضًا وهي متعلقة أيضًا بالنقطة الأولى، وهي أن يكون المحامي مرخص له بمزاولة المهنة؛ لكي يتمكن من تمثيلك في ساحة المحكمة.

إذا كنت تريد توكيل محامي تجاري في الدمام، تواصل الآن مع افضل محامي في جدة والدمام، حيث يوفر المساعدة القانونية في القضايا التجارية المختلفة، ويمكنه أن ينوب عنك في تلك القضايا.

التقادم في نظام المحاكم التجارية

المقصود بمفهوم التقادم هو مرور مدة زمنية ما على الدعوى القضائية؛ مما يترتب عليه سقوط الحق في المطالبة بالحق والتقاضي، وتخضع المحاكم التجارية في المملكة إلى مبدأ التقادم.

ولكن تختلف مدة التقادم في الدعاوي التجارية، على حسب نوع القضية نفسها، فعلى سبيل المثال:

  • في القضايا المتعلقة بنظام الشركات، يسقط الحق في المطالبة بالحق، بعد انتهاء السنة المالية، التي نشأ فيها الحق المطالب به.
  • في بعض القضايا المتعلقة بالشركات، تكون مدة التقادم هي مرور ثلاثة أعوام على انتهاء عمل مدير الشركة، الذي كان قائم على إدارة الشركة في وقت النزاع.
  • أما قضايا الشيكات، تكون مدة التقادم فيها هي مرور ستة أشهر على الحق.
  • بينما مدة التقادم في قضايا الكمبيالات، تحدد بثلاثة أعوام على الحق.

شروط رفع دعوى مطالبة مالية

وفق النظام السعودي، عند الرغبة في رفع دعوى مطالبة مالية، يجب استيفاء مجموعة من الشروط اللازمة المحددة، في التالي:

  • يجب أن يكون مقدم الدعوى هو صاحب الحق المطالب به.
  • من شروط قبول دعاوي المطالبات المالية هي أن يكون الحق المطالب به واقعي وموجود، حيث لا تقبل الدعاوي محتملة الحق.
  • يشترط أيضًا أن تكون المرة الأولى للمطالبة بهذا الحق.
  • كما يجب أن يكون الحق مشروع ولا مخالفة فيه، على سبيل المثال: لا يمكن المطالبة بحق ناتج عن عملية بيع مخدرات أو ربا.
  • من الشروط اللازمة أيضًا في دعاوي المطالبات المالية هي وقوع الضرر على الطرف المدعي؛ وذلك نتيجة التأخر في تحصيله حقوقه.

خطوات رفع دعوى مطالبة مالية

في حال مطابقة دعوى المطالبة المالية مع ما نص عليه القانون السعودي من شروط قبول، يصبح من حق الطرف المدعي رفع الدعوى إلى المحكمة المختصة؛ لكي تباشر دورها في القضية.

وتتمثل خطوات رفع دعوى المطالبة المالية، في التالي:

  • إعداد صحيفة الدعوى بشكل قانوني سليم متوافق مع الأنظمة والمعايير المتبعة, وهنا يمكنك الاستعانة بمحامي مختص في تجهيز صحيفة الدعوى.
  • إيداع صحيفة الدعوى في المحكمة، وسوف يتم تزويد صاحب الدعوى بالرقم التسلسلي الخاص بها.
  • ثم تسديد الرسوم القضائية المطلوبة.
  • بعد ذلك، يتم تحديد موعد الجلسة الأولى للمحاكمة، وإبلاغ أطراف الدعوى بموعد الجلسة.

يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة والدمام في رفع دعوى مطالبة مالية، حيث يقدم لك الاستشارات القانونية، التي ترشدك إلى ما يتعين عليك القيام به من إجراءات وخطوات للتقاضي.

ويقدم الخدمات الاستشارية، حيث يمكنه أن يوفر لك الأجوبة القانونية بشأن كافة الأسئلة، التي تدور في ذهنك حول دعاوي المطالبات المالية، وكيفية المطالبة بحقوقك المالية وفق القانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تجاري الدمام”: قضايا في الأوراق التجارية والسوابق القضائية التجارية 1444

أفضل محامي تجاري في الدمام

عند الرغبة في بدء شركتك التجارية، ينصح بالتشاور مع محامي تجاري الدمام؛ للتعرف على المطلوب من إجراءات وخطوات؛ من أجل تأسيس تسجيل شركتك بشكل قانوني سليم.

حيث أن نظام الشركات في المملكة العربية السعودية يفرض عدد من الإجراءات اللازمة عند بدء تأسيس شركة، وعلى كل الراغبين في بدء أنشطتهم التجارية تنفيذ تلك الإجراءات.

ويكون دور المحامي التجاري في توضيح الإجراءات والخطوات للعملاء، علاوة على أنه يستطيع أن يقوم بتنفيذ تلك الإجراءات نيابةً عن الموكل، خلال مدة زمنية أقصر وبشكل قانوني أصح.

للتعرف على ما هي إجراءات تأسيس الشركات، استعن بـ محامي في جدة والدمام، وسوف يرشدك بخطوات تأسيس الشركات وتسجيلها، وكيفية الحصول على اسم وعلامة تجارية.

محامي شركات الدمام

يوفر محامي الشركات الحماية القانونية للشركة، حيث يتمركز دوره الرئيسي في تقديم المساعدات والنصائح للشركات، التي يكون الهدف الرئيسي من ورائها هو توفير الحماية القانونية للشركة.

حيث يقوم بالإشراف على سائر اجتماعات مجلس الإدارة، ويقوم بإبداء الرأي القانوني في خطط الشركة ومشاريعها الحالية والمستقبلية؛ للتحقق من عدم الوقوع في مخالفة قانونية ما.

وخلال إبرام علاقات الشراكة مع الغير، يقوم المحامي بدوره في التحقق من صحة الشراكة قانونيًا، وما مدى الانتفاع العائد على شركته من وراء الشراكة، وتعزيز مصالح شركته من ورائها.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي شركات في المام، تواصل مع افضل محامي في جدة والدمام، ويمكنه أن يقدم لك الدعم القانوني اللازم من استشارات أو تقاضي وغيره من أعمال المحاماة الأخرى.

أرقام محامين معتمدين بالدمام

عند الرغبة في الحصول على رقم محامي تجاري الدمام معتمد، يمكنك اللجوء إلى استخدام خدمة “الاستعلام عن المحامين الممارسين”، وهي خدمة إلكترونية عبر موقع وزارة العدل.

حيث تساعد تلك الخدمة في التعرف على أرقام المحامين المعتمدين من قبل الوزارة في المدن السعودية، ومن مميزات تلك الخدمة أيضًا أنها تساعدك في التحقق من هوية المحامي واعتماده.

وتعد خدمة مجانية تمامًا، تتمثل خطواتها في التالي:

  • الدخول على موقع وزارة العدل في المملكة العربية السعودية من هنا.
  • ثم الضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • عليك الانتقال إلى قائمة “خدمات أخرى”.
  • ثم اختيار أيقونة “الاستعلام عن المحامين الممارسين”، والضغط عليها.
  • القيام باختيار المدينة “الدمام”، ثم إجراء البحث.
  • سوف تظهر لك قائمة بأسماء المحامين المعتمدين وأرقام هواتفهم.

استشارات قانونية تجارية الدمام

محامي تجاري الدمام

من بين المهام الوظيفية الرئيسية للمحامي التجاري هي تقديم الاستشارات القانونية التجارية، حيث تعد الاستشارات القانونية التجارية مطلوبة بشكل دائم؛ لتجنب التورط في مخالفات قانونية.

وتكون الاستشارات القانونية التجاري مطلوبة عند رفع الدعوى أمام المحكمة التجارية من أو ضد العميل، حيث تساعده في معرفة كيفية التعامل مع الدعوى، وإبراز حقه في الدعوى والمطالبة به.

وفي حالات التعاقد، تكون فائدة الاستشارات القانونية التجارية في التحقق من صحة العلاقة التعاقدية، وإبرام العقد القانوني بما يتوافق مع القوانين المعمول بها، دون تعارض مع مصالح الموكل.

فإذا كنت مقبل على إبرام صفقة أو عقد شراكة جديد، أو كنت تريد رفع دعوى تجارية، فاحرص على طلب المشورة القانونية من قبل محامي تجاري الدمام المختص في تقديم الاستشارات الناجحة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تجاري الدمام”: عقد اتفاق بين طرفين شركتين في مشروع تجاري pdf

مكتب محامي تجاري في الدمام

إذا كنت تبحث عن محامي تجاري الدمام، يمكنك الاستعانة ب محامي جدة والدمام، حيث يضم فريق من المحامين المتمرسين في الدمام وجدة والرياض وغيرهم من المدن السعودية.

سوف يوفرون لك مختلف الأنشطة القانونية من استشارات قانونية تجارية، وخدمات تمثيل الموكلين أمام الجهات القضائية المختلفة، وتقديم خدمات صياغة العقود القانونية المختلفة.

يبذل فريق العمل جهودهم؛ من أجل تلبية احتياجات العملاء القانونية، ومساعدتهم في مواجهة المشكلات القانونية التجارية، والعمل على حلها بحلول متوافقة مع القوانين، وتحافظ على مصالح الموكل.

وختامًا، يعد محامي تجاري الدمام هو المرجع القانوني المضمون وصمام الأمان القانوني للشركات الناشئة والقائمة؛ حيث يقدم لهم مختلف أنواع المساعدات والخدمات القانونية.

حيث أن الجانب القانوني يلعب دور كبير في نجاح الشركات واستمرارية نموها في الأسواق، فاحرص دومًا على طلب استشارة المحامي التجاري عند كل خطوة في مسار الشركة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي تجاري الدمام “:

مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية: يوضح المحامي رامي الحامد

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية: الحامد للمحاماة

تحويل مؤسسة الى شركة مع شرح المميزات والعيوب من محامي 1444

نظام قرارات الشركاء القديم يشرحه افضل محامي جدة (2023)

عقوبة التستر التجاري لأول مرة بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

محامي تجاري مكة : افضل محامي لعام (2023)

اجراءات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة بالسعودية

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية يوضحها محامي جدة 2023

محكم تجاري معتمد في جدة والرياض 1444

طريقة فتح سجل تجاري فرعي 2023

5/5 - (43 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!