تخطى إلى المحتوى

مميزات وعيوب الشركات القابضة وطريقة التأسيس بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

مميزات وعيوب الشركات القابضة محور حديثنا اليوم، حيث تعد الشركات القابضة من أبرز أنواع الشركات المسموحة في نظام الشركات السائد في المملكة العربية السعودية.

حيث أن نظام الشركات السعودي الجديد حدد الشركات المسموحة في المملكة، ووضع القوانين المنظمة للشركات في المملكة، بما يحقق المنفعة لأصحاب الشركات والحكومة معًا.

ففي السطور القادمة من تلك المقالة، سوف نسلط الضوء على نظام الشركات القابضة في السعودية، مع التعرف على أبرز المميزات والعيوب، وإجراءات التسجيل اللازمة.

مميزات وعيوب الشركات القابضة

مميزات وعيوب الشركات القابضة

بدايةً تعرف الشركات القابضة بأنها الشركات المساهمة أو الشركات ذات المسئولية المحدودة، التي تهدف إلى السيطرة على شركات أخرى، وتعرف الشركات الأخرى بالشركات التابعة لها.

ويتم السيطرة على الشركات التابعة، عن طريق استحواذ نسبة عالية من رأس المال، أو المجلس الإداري لها، ويتم اقتران اسم الشركة بكلمة قابضة؛ للإشارة إليها بشكل خاص.

وهناك العديد من مميزات وعيوب الشركات القابضة، يجب الإلمام بها؛ لتكون على إحاطة تامة بالشركات القابضة، والجوانب الإيجابية والسلبية لهذا النوع من الشركات.

وتتمثل أبرز مميزات الشركات القابضة فهي كالتالي:

  • الاستثمار المالي، عن طريق التجارة بالسندات والأسهم والأوراق المالية المختلفة.
  • الحصول على حق إدارة الشركات التابعة لها.
  • القيام بإقراض الشركات التابعة لها.
  • العمل على حماية الشركات التابعة من التعرض للإفلاس.
  • المساعدة في التحكم الإداري والتخطيط الضريبي للشركات التابعة.
  • امتلاك حق ملكية العقارات والمنقولات المطلوبة في تنفيذ أعمالها.
  • أيضًا امتلاك حقوق الملكية الفكرية للعلامات التجارية، وبراءات الاختراع، والنماذج الصناعية.

أما عن عيوب الشركات القابضة، فهي كالتالي:

  • قد تكون الشركات القابضة سلاح لضرب المنافسين بطرق غير مشروعة.
  • سيادة نظام الاحتكار، من خلال احتكار المنتجات والسلع في الأسواق.
  • صعوبة الإدارة واتخاذ القرارات، وعلى الأخص، في حال امتلاك أعداد كبيرة من الشركات القابضة.

إذا كان لديك أي استفسار حول نظام الشركات القابضة السعودي، تواصل معنا الآن، وسوف يساعدك محامي في جدة التابع لنا في التزود بالمعلومات والتفاصيل القانونية الهامة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مميزات وعيوب الشركات القابضة”: ما هو الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية 2023

الفرق بين الشركة القابضة والشركة المساهمة

بعد أن تعرفنا معًا على ما هي الشركات القابضة، وما هي مميزات وعيوب الشركات القابضة، سوف نتعرف على الفرق بين الشركة القابضة والشركة المساهمة بصورة موضحة.

يقصد بالشركات القابضة، كما أوضحنا أعلاه، أنها الشركات، التي تقوم بإدارة شركات تابعة لها، وقد تكون الشركة القابضة مساهمة أو ذات مسئولية محدودة، وتدير مجموعة من الشركات.

أما عن الشركات المساهمة، فهي تلك الشركات، التي تتكون من عدد من المشاركين، تمتاز بكيان قانوني مستقل، وتحدد مسئوليات المساهمين، على حسب نسبة رأس مالهم في الشركة.

للتعرف على بقية أنواع الشركات وخصائصها في نظام الشركات السعودي، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا من خلال تزويدك بالمعلومات والتفاصيل القانونية.

شركة قابضة ذات مسؤولية محدودة

كما تبين من حديثنا السابق أنه هناك فرق بين الشركات القابضة والشركات الأخرى، حيث أن الشركات القابضة لها خواصها، وهناك العديد من المسميات منه: الشركة الأم.

ولكنك قد تسمع إلى مصطلح “شركة قابضة ذات مسؤولية محدودة”، فما المقصود؟ نجيب بأن الشركات القابضة، قد تكون في الأصل شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة.

وتعرف الشركات القابضة ذات المسؤولية المحدودة بأنها تتصف بالمزيد من المرونة، وتخضع أيضًا للضرائب، حيث تساهم مع الشركة القابضة في تسديد الضرائب المفروضة عليهم.

وقد يتم الاتفاق على كيفية إدارة الشركة في بنود عقد تأسيس الشركة، وفي هذه الحالة، يكون أطراف الشراكة ملزمين بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في نص عقد تأسيس الشركة.

ومن الأفضل اللجوء إلى محامي خبير في نظام الشركات السعودي، والقوانين التجارية، عند القدوم على تحرير عقد التأسيس؛ من أجل تجنب حدوث نزاعات مستقبلية حول التعاقد.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن مميزات وعيوب الشركات القابضة ذات المسؤولية المحدودة، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا في معرفة اللازم.

ما هو الهدف من تأسيس الشركات القابضة؟

هناك العديد من الأهداف، التي تسعي إليها الشركات القابضة في النظام السعودي، ومنها التالي:

  • التحكم الإداري في الشركات التابعة، من خلال الاستحواذ على نسب من رأس مال الشركة أو مجلس إدارة الشركة.
  • العمل على زيادة السيولة المالية للشركة الأم والشركات التابعة.
  • الاستثمار المالي في الشركات التابعة، وتحقيق الأرباح.
  • تفادي المخاطر المحتملة للشركة الأم والشركات التابعة أيضًا.
  • يساعد نظام الشركات القابضة في تقليل الضرائب المفروضة.
  • قد يتم تحويل الشركة التابعة إلى شركة تابعة مملوكة، وذلك في حال امتلاك الشركة التابعة بالكامل.

إذا كنت على وشك أن تتخذ قرارًا بتأسيس شركات قابضة، احرص على عمل مقارنة بين مميزات وعيوب الشركات القابضة، مع تحديد الأهداف وراء تلك القرار وتلك الخطوة.

ففي حال كانت الجوانب الإيجابية لصالح أهدافك، مع إمكانية التغاضي عن السلبيات، هنا يمكنك بالفعل اتخاذ القرار، ومن الأفضل استشارة محامي مختص قبل اتخاذ القرار.

إذا كنت بحاجة إلى استشارة قانونية تجارية مدروسة، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي جدة التابع لنا في الحصول على الاستشارات القانونية المبنية على أسس القوانين والأنظمة السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مميزات وعيوب الشركات القابضة”: تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

خصائص الشركات القابضة

تتمتع الشركات القابضة بالعديد من الخصائص، التي تجذب إليها بعض المستثمرين، ومن بين خصائص الشركات القابضة، ما يلي:

  • امتلاك الشركة القابضة غالبية أو جزء من الأسهم في الشركات التابعة.
  • السيطرة على الشركات التابعة من حيث السيطرة الإدارية والمالية، والسيطرة على القرارات الاستراتيجية.
  • تعمل الشركات القابضة على وضع استراتيجيات التخطيط المالي والضريبي؛ للمساهمة في تحسين الأداء المالي للشركات.
  • تحقيق إدارة المخاطر وحماية الأصول، من خلال فصل الأصول والالتزامات للشركة التابعة.
  • تحقيق استراتيجيات التنويع، من خلال خلط عدد من الشركات التابعة، التي قد تكون مختلف في مجالاتها.
  • لا يعد الاشتراك في الأنشطة التشغيلية المحدودة اليومية من خصائص الشركات القابضة.

شروط تأسيس الشركات القابضة

لقد وضع المنظم القانوني السعودي أربعة شروط كشروط أساسية لتأسيس الشركات القابضة في المملكة العربية السعودية، وتتمثل تلك الشروط، في التالي:

  • يجب أن تكون الشركة شركة تجارية، وتتمتع بشخصية معنوية.
  • يشترط وجود شركات تابعة، ويقصد بها تلك الشركات، التي تخضع لسيطرة الشركة القابضة، من خلال الاستحواذ على حصص رأس المال أو مقاعد مجلس الإدارة.
  • تحقيق السيطرة من الشركة القابضة على الشركات التابعة، من ناحية السياسيات المالية والاستثمارية وتنظيم الإصدارات والتحكم الإداري في الشركة التابعة.
  • من الشروط اللازمة أيضًا تحقيق استقلالية بين الشركات التابعة والشركة القابضة، حيث تتمتع الشركة التابعة بشخصية معنوية قانونية واعتبارية مستقلة.

ففي حال الرغبة في تأسيس شركة قابضة، يجب القيام بتأسيس الشركة وفق الشروط والأحكام، التي وضعها القانون، وإلا فقد يقابل طلب التأسيس والتسجيل للشركة بالرفض.

سوف يساعدك المحامي في فهم القوانين ذات الصلة، ويساعدك في إتمام إجراءات التأسيس والتسجيل بشكل قانوني سليم، ويساعدك أيضًا في إدارة الشركة بما يتوافق مع القوانين.

إجراءات تأسيس الشركات القابضة في السعودية

بعد أن تعرفنا على مميزات وعيوب الشركات القابضة، وشروط تأسيس الشركات القابضة، فما هي إجراءات تأسيس الشركات القابضة، هذا ما سوف نوضحه لكم خلال تلك السطور.

لقد حدد نظام الشركات السعودي الجديد إجراءات تأسيس الشركات المختلفة، ومن بينها حدد النظام إجراءات ومتطلبات تأسيس الشركات القابضة في المملكة العربية السعودية.

ولقد تمثلت إجراءات ومتطلبات تأسيس الشركات القابضة في السعودية، في التالي:

  • يجب أن يتم وضع نظام أساس للشركة القابضة.
  • على المسئولون التقدم بطلب تأسيس الشركة، مع دعم الطلب بالوثائق المطلوبة.
  • ثم القيام بإجراءات قيد الشركة في السجل التجاري، وعليه تتمتع الشركة بشخصية اعتبارية مستقلة.
  • من خلال قيد الشركة في السجل التجاري، سوف يتم نقل العقود والتكاليف المبذولة في مرحلة تأسيس الشركة من ذمة المسئولين إلى ذمة الشركة نفسها.
  • ثم انتظار الحصول على الرد على طلب التأسيس من الجهات المعنية.
  • في حال رفض الطلب، يمكن للمسئولين في الشركة تقديم تظلم على الرفض، وتحدد مدة التظلم بستين يومًا من تاريخ الإبلاغ بالرفض.
  • يتم التظلم في مرة الأولى أمام الوزارة، وفي حال لم يتم الرد على التظلم المقدم خلال مدة ثلاثين يومًا من تاريخ تقديمه، يحق الرجوع إلى التظلم أمام الجهات القضائية المختصة.

من الأفضل توكيل محامي من أصحاب الخبرات والكفاءات في تولي إجراءات تأسيس الشركة، حيث يكون المحامي خبير في الإجراءات والمتطلبات اللازمة في تأسيس الشركة وتسجيلها.

حيث يساعدك المحامي في القيام بالإجراءات المطلوبة على أكمل وجه، ودون الوقوع في أخطاء، قد تتسبب في رفض الطلب، أو استنزاف الكثير من الوقت في ذلك.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي جدة في القيام بإجراءات تأسيس شركتك، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم المطلوب في إتمام إجراءات تسجيل الشركة، وفق الأنظمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مميزات وعيوب الشركات القابضة”: اهمية وجود المحامي التجاري في أعمال الشركات بالسعودية 2023

محامي نظام الشركات في السعودية

مميزات وعيوب الشركات القابضة

إذا كنت مقبل على خطوة تأسيس شركة قابضة في المملكة العربية السعودية، فأنت بحاجة إلى طلب مساعدة محامي خبير في نظام الشركات السعودي؛ لكي يساعدك في إتمام الأمر.

حيث أن تأسيس الشركات يجب أن يتم بشكل متوافق مع ما جاءت به الأنظمة القانونية السعودية، مع إجراء دراسات لازمة حول قرار تأسيس الشركة، وما المسار المحتمل لها.

حيث يساعدك المحامي في معرفة ما هي خصائص الشركة القابضة، وما هي مميزات وعيوب الشركات القابضة، وكيف يمكنك التعامل مع العيوب والسلبيات في نظام الشركة القابضة.

ومن ثم يوضح لك المحامي إجراءات ومتطلبات تأسيس الشركة، من واقع نص نظام الشركات السعودي الجديد، الذي يحدد كيفية تأسيس الشركات وتسجيلها بشكل رسمي.

قد يتولى المحامي مهمة القيام بخطوات التسجيل والتأسيس، نيابةً عن المسئولين؛ مما يختصر عنهم الكثير من الوقت والجهد المبذول في إتمام الإجراءات على الوجه المطلوب.

ويساعدك المحامي أيضًا في وضع نظام تأسيس للشركة مدروس من الجهة القانونية؛ من أجل توفير حماية قانونية للشركة، وتحديد نظام الإدارة والاتفاقيات الأخرى بين المسئولين في الشركة.

من مهام محامي الشركات أيضًا توفير الإشراف القانوني على أعمال ومشاريع الشركة؛ بغرض توفير الحماية القانونية للشركة من الوقوع في المخالفات النظامية والنزاعات المختلفة.

حيث يقدم المحامي الاستشارات والتوصيات القانونية اللازمة لمجلس الإدارة، كما يمكنه تمثيل الشركة بشكل قانوني أمام الجهات الرسمية والجهات القضائية المختلفة.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي في جدة مختص في نظام الشركات، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا كافة الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بالشركات وإدارتها وحل مشكلاتها القانونية.

وبهذا نكون قد أنهينا حديثنا اليوم حول نظام الشركات القابضة في ضوء القوانين السعودية، وتعرفنا معًا على ما هي مميزات وعيوب الشركات القابضة، وإجراءات تسجيل الشركة.

ولقد أوضحنا ما هي شروط تأسيس الشركات القابضة، وقدمنا لمحة عن أهداف الشركات القابضة، ومدى أهمية الاستعانة بمحامي مختص في إجراءات تأسيس الشركة وتسجيلها.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “مميزات وعيوب الشركات القابضة”:

محامي تأسيس شركات في جدة الرياض الدمام بالسعودية 1445

محامي تجاري وشركات في مكة

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية 2023

كيفية التخارج في شركة المحاصة بالسعودية: النموذج والإجراءات 1445

صيغة عقد تعديل شركة ذات مسئولية محدودة: صياغة محامي 1445

تحويل مؤسسة الى شركة مع شرح المميزات والعيوب من محامي 1444

الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية 2023

شركة المحاصة في النظام السعودي – شرح تفصيلي من محامي

5/5 - (51 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!