تخطى إلى المحتوى

هل الاستئناف يغير الحكم: افضل محامي جدة يجيب 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

هل الاستئناف يغير الحكم؟ يتساءل أطراف الدعوى غير الراضين عن الحكم الصادر في الدعوى عن نتيجة الاستئناف، وما مدى احتمالية تغيير الحكم الصادر في الاستئناف.

حيث يمنح نظام المرافعات الشرعية السعودي الحق في الاعتراض على الأحكام القضائية الصادرة من قبل المحاكم الدرجة الأولى، وذلك وفق شروط وضوابط معينة يجب الالتزام بها.

سوف نتعرف أكثر خلال مقالتنا اليوم عن حق الاستئناف في النظام السعودي، مع إلقاء الضوء على أهم المعلومات، التي تهم القارئ بخصوص تقديم الاعتراض على الأحكام القضائية.

هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية؟

هل الاستئناف يغير الحكم

“هل الاستئناف يغير الحكم؟”، يطرح هذا السؤال كثيرًا من قبل المعترضين على الأحكام القضائية، حيث لم يتبقى أمامهم سوى الاستئناف كأملًا في إلغاء الحكم أو حتى تخفيفه.

والإجابة على هذا السؤال هي أنه من من الممكن أن يغير الاستئناف الحكم، ومن الممكن أيضًا أن لا يغير الحكم، ويتوقف ذلك على قرار محكمة الاستئناف بخصوص طلب الاعتراض.

حيث تقوم المحكمة بدراسة طلب الاعتراض والاطلاع على الأسباب التي دفعت إلى الاعتراض، ومن خلالها يتم إصدار قرار المحكمة، وقد يأتي القرار على أحد الأشكال التالية:

  • صدور قرار بتأييد حكم المحكمة الابتدائية ورفض الاستئناف.
  • إصدار قرار بقبول الاستئناف، وتغيير حكم المحكمة الابتدائية.
  • قد يأتي القرار بإجراء تعديلات محددة على نص الحكم المعترض عليه فقط.

لذا ينصح بالاستعانة بخبرة محامي شاطر عند صياغة طلب الاستئناف؛ وذلك من أجل إعداد صيغة طلب استئناف قوية مقبولة لدى المحكمة؛ من أجل تقليل احتمالية رفض الطلب.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، سوف يساعدك في إعداد لائحة اعتراضية مستندة على نصوص قانونية، متضمنة أسباب اعتراض مقبولة، مصاغة بشكل رسمي خالي من الخطأ.

ما هي الاستمارات التي يجب إرفاقها بطلب الاستئناف؟

في الوقت الحاضر، فقد أصبح بإمكان الطرف المعترض أو من ينوب عنه بتقديم طلب الاستئناف بشكل مباشر من خلال المحكمة أو بشكل إلكتروني من خلال خدمات ناجز.

وفي حالة الرغبة في تقديم طلب الاستئناف يتوجب إعداد لائحة اعتراضية، على أن تتضمن بيانات أطراف الدعوى ونص الحكم المعترض عليه وتاريخه ورقمه، وأسباب الاعتراض.

وينصح بأن تكون الأسباب واقعية مستندة على أدلة قانونية مناسبة، ثم تختتم اللائحة الاعتراضية بمتطلبات المعترض، وإرفاق نسخة أصلية أو صورة طبق الأصل من صك الحكم.

في حالة تقديم الطلب من قبل وكيل شرعي عن المعترض، يجب تقديم صك الوكالة الشرعية، مع ضرورة أن يكون الوكالة سارية المفعول متضمنة بند المرافعة عن الموكل.

أما في حالة كان مقدم الطلب وليًا على الطرف المحكوم ضده، هنا يتوجب تقديم صك الولاية، ويشترط أن يكون الصك ساري المفعول، وفي حالة وجود مستندات مؤيدة للاعتراض تقدم أيضًا.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في تقديم طلب الاستئناف، تواصل مع محامي جدة، حيث يقدم خدمة التمثيل القانوني نيابة عن العملاء في مختلف الإجراءات القانونية والقضائية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل الاستئناف يغير الحكم”: ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية؟

الموعد النهائي للاستئناف

كما أوضحنا أنه الرد على سؤال ” هل الاستئناف يغير الحكم؟”، هو أنه قد يغير الحكم في حال صحة الاعتراض وموافقته للشروط والأحكام، ثم إقرار محكمة الاستئناف بالاعتراض.

ومن أهم شروط قبول الاستئناف هي تقديمه خلال المدة المحددة للاستئناف، حيث وضع نظام المرافعات الشرعية في السعودية مهلة زمنية محددة للاعتراض على الأحكام لا يجوز تجاوزها.

حيث تحدد مهلة الاعتراض في الأحكام العادية بثلاثين يومًا، على أن تحتسب من تاريخ صدور الحكم المعترض عليه أو من تاريخ استلام صك الحكم، ولا يقبل الاعتراض بعد انتهائها.

وفي حالة الأحكام المستعجلة، فقد يتم تحديد مهلة الاعتراض على الحكم بعشرة أيام تحتسب من تاريخ صدور الحكم أو تاريخ استلام صك الحكم، وكذلك لا يحق الاعتراض بعد هذه المدة.

ولكن حدد النظام حالات استثنائية لقبول طلبات الاعتراض بعد انتهاء الموعد النهائي، وذلك في حالة وجود سبب مقنع للمحكمة، مثل: وفاة أحد الأقارب أو الإصابة بمرض شديد وما شابه.

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟

بجانب استفسار “هل الاستئناف يغير الحكم؟”، نجد أيضًا من يتساءل “كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟”؛ حيث يخشى البعض من طول مدة التقاضي؛ مما يبذل من مال وجهد في ذلك.

هنا نجيب بأن المهلة المحددة لبقاء القضية في محكمة الاستئناف تحدد على حسب نوع الحكم المعترض عليه، حيث تحدد مدة بقاء الأحكام العادية في الاستئناف بنحو 20 يومًا.

في حين أن الأحكام المستجلة يتم البت فيها بشكل أسرع، حيث حدد لها النظام مدة عشرة أيام فقط للبقاء داخل محكمة الاستئناف، خلال هذه المدة تجرى التحقيقات والتحريات حول الدعوى.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تقديم طلب استئناف، استعن بـ محامي في جدة، سوف يوضح لك مدى احتمالية قبول الاستئناف لحالتك، وما هي الإجراءات المتبعة للاستئناف.

يستطيع المحامي مساعدتك أيضًا في تجهيز اللائحة الاعتراضية بما يتوافق مع الشروط والقوانين، ويمكنه أن ينوب عنك في تقديم اللائحة واستكمال الإجراءات بموجب عقد وكالة.

ماذا بعد استئناف الحكم؟

من الأسئلة التي تدور في ذهن الكثير من الأفراد جول الاستئناف هي: ” هل الاستئناف يغير الحكم؟”، وسؤال “ماذا بعد استئناف الحكم؟”، سوف نوضخ الرد عليهما خلال هذه المقالة.

للرد على سؤال ” ماذا بعد استئناف الحكم؟”، نجيب بأنه بعد قيام المحكمة العليا بمهمتها في فحص القضية، ومن ثم إصدار قرار بتأييد حكم المحكمة  النهائي ورفض الاستئناف.

وقد توافق المحكمة على الاستئناف مع إجراء تعديلات على الحكم، وفي حالة اكتشاف خطأ عير متعمد في القرار، يتم قبوله مع إرسال معاملة القضية إلى محاكم أخرى.

مع الانتباه إلى أنه في حالة الرغبة في تقديم طلب التماس إلى المحكمة العليا، فعليك القيام بتوكيل محامي معتمد؛ حيث لا تقبل المحكمة العليا تقديم الالتماسات دون توكيل محامي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل الاستئناف يغير الحكم”: افضل مكتب محاماة جدة لعام (2023)

ادعاء عدم اختصاص القاضي أو المحكمة التي أصدرت الحكم

لنعود مرة أخرى لسؤالنا اليوم “هل الاستئناف يغير الحكم؟”، فكما أوضحنا أن هناك حالات يتم فيها تغيير الحكم وحالات أخرى لا يتم فيها تغيير الحكم، والمسألة متوقفة على طلب الاعتراض.

حيث تقوم المحكمة بالنظر إلى أسباب الاعتراض، وبناءً عليها يتم قبول الاعتراض وتغيير الحكم أو رفضه، ومن ضمن الأسباب المقبولة هي ادعاء عدم اختصاص القاضي أو المحكمة.

حيث أنه يحق إلغاء حكم القاضي أو المحكمة، في حالة إثبات أن القاضي أو المحكمة غير مختصة في الفصل في هذا النوع من الدعاوى القضائية، وهنا يقبل الاعتراض ويغير الحكم.

إذا كان لديك استفسار بخصوص اختصاصات المحاكم في النظام السعودي، اطرح استفسارك هنا في محامي في جدة، وسوف يقوم بالرد عليك بأجوبة مستمدة من النظام القضائي السعودي.

ادعاء بطلان وثائق المحكمة

هنا نتساءل “هل الاستئناف يغير الحكم في حالة ادعاء بطلان وثائق المحكمة؟”، نجيب على ذلك بأنه قد يتغير الحكم في حالة إثبات بطلان وثائق المحكمة الموضوعية أو القانونية.

ففي حالة إثبات وجود خطأ في إجراءات رفع الدعوى أو وجود خطأ قانوني في الدعوى، هنا يحق الاعتراض، وتزداد احتمالية قبوله من المحكمة، واحتمالية تغيير الحكم المعترض عليه.

للتعرف على كيفية إثبات بطلان وثائق المحكمة، تواصل مع افضل محامي في جدة، سوف يوضح لك كيفية تقديم الأدلة المقنعة على إثبات بطلان وثائق المحكمة من واقع خبرته.

كما يمكنه مساعدتك في كتابة صياغة لائحة الدعوى الاعتراضية بشكل متوافق مع الأنظمة واللوائح المتبعة، مع تجنب الأخطاء، التي قد تتسبب في رفض طلب الاعتراض.

ادعاء عدم وجود شروط قانونية لشهادة الشهود           

أما بالنسبة إلى عدم صحة شهادة الشهود، هل الاستئناف يغير الحكم في هذه الحالة وبناءً على هذا السبب، نجيب بأنه من الأسباب المقبولة للاعتراض هي عدم صحة شهادة الشهود.

حيث يعتبر النظام القضائي السعودي في العديد من الدعاوى القضائية أن أقوال الشهود دليل إدانة أو تبرئة، ولكن قد يستغل ذلك البعض من خلال تقديم أقوال شهود زور في القضية.

فإذا ثبت وجود شهود أو حتى مستندات مزورة في القضية، يحق للمحكوم عليه تقديم طلب الاعتراض، ويعد سبب مقبول لقبول الاعتراض وإعادة النظر في الأمر مرة أخرى.

وهنا يمكن الاستعانة بمحامي؛ من أجل الوصول إلى دليل قوي وقاطع بشأن عدم صحة أقوال الشهود، حيث يمتلك المحامي خبرات ومهارات تعينه على اكتشاف الثغرات في القضية.

أسباب رفض الاستئناف

هل الاستئناف يغير الحكم

على الرغم من أن حق الاستئناف مكفول في الكثير من الأحكام القضائية، إلا أنه في بعض الحالات يتم رفض طلب الاستئناف؛ وذلك نتيجة وجود خلل في أحد الشروط الواجبة للاستئناف.

وتتمثل أسباب رفض الاستئناف الشائعة في النظام السعودي، في التالي:

  • عدم وجود مصلحة للطرف المعترض من وراء تقديم الاعتراض.
  • يشترط أن يكون الطرف المعترض صاحب صفة في القضية.
  • يجب أن يكون الحكم صادر في دعوى قابلة للاستئناف، وفق ما حدده نظام المرافعات الشرعية من دعاوى قابلة للاستئناف وأخرى غير قابلة.
  • يشترط عدم موافقة مقدم الطلب بالحكم الصادرة بأي شكل.
  • في حالة انتهاء المهلة الزمنية للاعتراض على الأحكام، المحددة وفق نظام المرافعات الشرعية في السعودية بثلاثين يومًا للأحكام العادية، وعشرة أيام للأحكام المستعجلة.

وهنا نرد على سؤال “هل الاستئناف يغير الحكم؟”، بأن أول خطوات ضمان تغيير الحكم المعترض عليه هي تقديم استئناف مقبول متوافق مع الشروط والأحكام الخاصة بالاستئناف.

للتعرف على ما هي شروط قبول الاستئناف وفق النظام السعودي، تواصل الآن مع افضل محامي في جدة، وسوف يوضح لك الشروط الواجب توافرها بشرح مبسط وواضح.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل الاستئناف يغير الحكم”: نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

محامي استئناف في جدة

تعد قضايا الاستئناف من القضايا الصعبة، فقد يصعب على غير المختص الإلمام بكافة المتطلبات والإجراءات المتعلقة بالاستئناف وإتمامها بشكل صحيح خلال فترة زمنية قصيرة.

لذا يلجأ الكثير من المعترضين على الأحكام القضائية إلى طلب مساعدة محامي خبير في الاستئناف؛ من أجل التعرف على ما هي الخطوات الواجب السير عليها لتقديم الاستئناف.

حيث يقجم محامي الاستئناف الاستشارات القانونية، التي تساعد العميل في فهم الأوضاع القانونية بشكل أدق، وتقدم له مجموعة من التوجيهات والإرشادات للسير على مسار صحيح.

ومن الخدمات، التي يقدمها محامي الاستئناف أيضًا خدمة التمثيل القانوني نيابة عن العملاء أمام المحاكم والجهات المعنية، وتمثيله أيضًا في القيام بالإجراءات القانونية اللازمة.

وبذلك يعد محامي الاستئناف هو صمام الأمان للراغبين في تقديم استئناف على حكم صادر في حقهم؛ حيث يعد المرشد لهم نحو تحقيق العدالة وإبطال الحكم الصادر في حقهم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن حق الاستئناف في النظام السعودي، وما هي الحالات التي قد يحرم فيها من حق الاستئناف على الحكم.

وأجيبنا على سؤال “هل الاستئناف يغير الحكم؟”، وتعرفنا على الإجراءات المتبعة لتقديم استئناف ضد حكم، وما هي متطلبات تقديم الاستئناف، وما هي مدة الاستئناف وفق نظام المرافعات.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “هل الاستئناف يغير الحكم”:

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يشرحه محامي جدة (2023)

ابي محامي رخيص في جدة وشاطر في القانون السعودي (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا جدة: خبير في الأنظمة السعودية (2023)

اجراءات توزيع الميراث مع وجود ممتنعين يوضحها محامي جدة (2023)

ارقام محاميات في جدة للاستشارة القانونية (2023)

محامي الجبيل الصناعية: أقوى محامين في الجبيل بالسعودية (2023)

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب بالسعودية (2023)

محامي استشارات مجانية جدة لموكلي مكتبنا 2023

افضل محامي طلاق في جدة مختص أحوال شخصية لعام 2023

كيف اعرف ممتلكات ابي بالسعودية والخارج 2022

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!