تخطى إلى المحتوى

عقوبة الرشوة في السعودية واركان الجريمة وشروطها 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

عقوبة الرشوة في السعودية تتمثل في السجن أو الغرامة المالية، وقد تصل مدة عقوبة السجن في جرائم الرشوة إلى عشرة سنوات؛ حيث تعد من الجرائم الخطيرة، التي تؤثر على الفرد والمجتمع.

ومن أجل الحد من تلك الجرائم، التي تضر بالصالح العام، جرم القانون السعودي الرشوة، وعاقب كافة أطراف جريمة الرشوة من الراشي والمرتشي والوسيط؛ لمشاركتهم في التستر لتنفيذ الجرم.

سوف نتعرف أكثر خلال مقالتنا اليوم على جرائم الرشوة في المملكة العربية السعودية، وما هي شروط إثبات جرائم الرشوة، وكيف يعاقب القانون السعودي الأطراف المتهمة في الرشوة.

تعريف الرشوة

عقوبة الرشوة في السعودية

تعد قضايا الرشوة من قضايا الفساد، التي تهدد المجتمع بشكل عام؛ مما يتطلب سن القوانين الرادعة، التي تفرض العقوبات القانونية الصارمة ضد مرتكبي جرائم الرشوة.

وتعاني الكثير من دول العالم من جرائم الرشوة، ومن بينهم المملكة العربية السعودية؛ مما دعا السلطات في المملكة إلى وضع نظام مكافحة الرشوة القائم على محاربة كافة صور جرائم الرشوة.

وفي هذا الصدد، فقد فرضت السلطات في المملكة عقوبة الرشوة في السعودية، والعقوبة القانونية في جرائم الرشوة تشمل كافة أطراف جريمة الرشوة من مرتشي وراشي والوسيط دون تسامح.

حيث أن جرائم الرشوة من صور جرائم الفساد، التي تنتج عنها عواقب وخيمة، فقد تناول نظام مكافحة جرائم الرشوة، كافة القواتين والأحكام المتعلقة بجرائم الرشوة وأركانها وشروطها وخلافه.

للتعرف على المزيد بشأن جرائم الرشوة في ضوء القانون السعودي، يمكنك التواصل الآن مع محامي في جدة، وسوف يساعدك في التزود بالمعلومات القانونية تزيد من وعيك القانوني.

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي

إن لكل جريمة أركان لا بد من توافرها؛ من أجل إثبات التهمة في حق المتهم، وبناءً على ذلك يتم فرض العقوبة القانونية المستحقة؛ لكي تأخذ العدالة مجراها ويعاقب المجرم على فعلته.

وبالنظر إلى جرائم الرشوة في القانون السعودي، نجد أنه لا يتم ثبوت الجريمة في حق المتهمين، إلا في حال توافر كافة أركان الجريمة، حيث تتمثل أركان جريمة الرشوة في القانون السعودي في التالي:

الركن المادي “الأساسي”

قيام الطرف المرتشي بفعلته، من خلال طلب مقابل مادي على مهمة يقوم بها المرتشي، سواء كانت مخالفة للقوانين والأنظمة أو كانت مهمة مشروعة، ولكن يطالب بمقابل مادي لها.

الركن المعنوي

المقصود به القصد والإرادة الجنائية، حيث يقوم الجاني بفعلته، مع علمه بمخالفتها للقوانين والأنظمة، ويقوم بفعلته عن نية وقصد؛ من أجل تحقيق مكاسبه الشخصية.

الركن المفترض

يتمثل هذا الركن في صفة المؤدي للجريمة، فعلى سبيل المثال: أن يكون الطرف المرتشي موظف في القطاع العام أو الخاص.

وبذلط لا يمكن تنفيذ عقوبة الرشوة في السعودية، إلا بعد التحقق من اكتمال أركان الجريمة، وإجراء التحقيقات والتحريات اللازمة؛ من أجل فرض العقوبة القانونية المستحقة.

الجرائم الملحقة بالرشوة

أما بالنسبة إلى الجرائم الملحقة بالرشوة في نظام مكافحة الرشوة في المملكة العربية السعودية، فقد حددها المنظم القانوني بتلك الجرائم، التي تتضمن استغلال للمناصب الوظيفية والإدارية.

وتمثلت الجرائم الملحقة بالرشوة في القانون السعودي، في التالي:

  • في حالات عرض الراشي رشوة على موظف، ولكن الرشوة لم تقبل منه.
  • إذا قبل الموظف هدايا من الجمهور مقابل إتمام المهام الوظيفية، تعد من الجرائم الملحقة بالرشوة.
  • حالات مخالفة الموظف العام للقوانين؛ من أجل القيام بمهمة لطرف آخر مقابل مال أو أي مقابل مادي آخر.
  • حالة الوساطة لإتمام عملية الرشوة تعد جريمة أيضًا، ويعاقب عليها القانون السعودي.
  • قيام الموظف باستغلال منصبه الوظيفي والإدراي؛ من أجل تحقيق أهداف لا حق له فيها.

وفي حال ثبوت إحدى الجرائم السابقة، يعاقب أيضًا الجاني، حيث شملت عقوبة الرشوة في السعودية، جرائم الرشوة بمختلف صورها؛ من أجل الحد من كافة صور تلك الجرائم.

إذا كنت تريد معرفة كيفية إثبات إحدى الجرائم الملحقة بالرشوة، استعن بـ افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك من خلال مشورة ونصيحة مبنية على أصول قانونية تخدم أهدافك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الرشوة في السعودية”: الحق العام في النصب والاحتيال والعقوبة المفروضة 1445

الوساطة في الرشوة في النظام السعودي

في إطار محاربة جرائم الرشوة والفساد في المجتمع السعودي، فقد حرصت السلطات على فرض عقوبة الرشوة في السعودية ضد كل من شارك في إتمام عملية الرشوة؛ لردع الجميع من تلك الجرائم.

حيث يعاقب القانون السعودي الطرف الراشي والطرف المرتشي وكذلك الطرف الوسيط، ويقصد بالطرف الوسيط هو الفرد الذي يقوم بالمساعدة في إتمام تسليم الرشوة كحلقة وصل بين المرتشي والراشي.

ومن أجل إثبات جريمة الوساطة في الرشوة، يكتفي فقط بإثبات قيام الوسيط بتسهيل عملية الرشوة وتسهيل التواصل بين الراشي والمرتشي، ما دام الوسيط لديه النية الإجرامية من فعلته.

وبذلك، ففي حالة ثبوت وقوع جريمة الرشوة، يتم استدعاء كافة الأطراف المشاركة في اكتمال الجريمة من الراشي والمرتشي والوسيط، ويعاقب كل طرف على تصرفه بما يستحق من عقوبة.

إذا كنت ترغب في معرفة خطوات تقديم بلاغ عن جريمة رشوة، استعن بـ محامي جدة، سوف يسرد لك الخطوات والإجراءات اللازمة لتقديم الطلب، وكيفية إثبات الجريمة بطريقة قانونية.

ومن خلال الاطلاع على تفاصيل الواقعة، يمكنه مساعدتك في معرفة النتيجة المحتملة للبلاغ، ويستقبل كافة الاستفسارات القانونية الأخرى المتعلقة بجرائم الرشوة في القانون السعودي.

شرح المادة السابعة من نظام مكافحة الرشوة

عقوبة الرشوة في السعودية

في إطار سعي السلطات في المملكة العربية السعودية إلى تطهير المجتمع السعودي من جرائم الفساد، فقد نظمت نظام مكافحة الرشوة، الذي سن مجموعة من القوانين المتعلقة بجرائم الرشوة.

ومن بين أبرز المواد القانونية الواردة فيه، المادة رقم سبعة، التي جاءت لتحديد عقوبة الرشوة في السعودية، في حالة محاولة دفع الرشوة بالقوة والتعنيف، وتعد من الحالات الواردة في المصالح الحكومية.

حيث يقوم الطرف الراشي بمحاولة دفع الرشوة إلى الموظف الحكومي، وفي حال رفض الموظف الحكومي الرشوة، هنا قد يلجأ الطرف الراشي إلى استخدام القوة والعنف لإجبار الموظف لتلبية رغباته.

هنا ننصح الموظف بعدم الخضوع إلى طلبات الراشي، ويعلم أنه على حق، ويمكنه اللجوء إلى الاحتماء بالقانون، الذي جرم أفعال الرشوة بمختلف صورها، ويعاقب الراشي بما يستحق.

للتعرف على ما هو التصرف القانوني السليم، في حالة مواجهة جريمة رشوة، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك النصح القانوني اللازم؛ من أجل حمايتك من العقوبات القانونية.

عقوبة الاتهام بالرشوة

من أهم الركائز، التي قام عليها نظام مكافحة جرائم الرشوة في السعودية هي تحديد عقوبة الرشوة في السعودية، حيث حدد العقوبة القانونية في جرائم الرشوة لكافة الأطراف المشاركة في الجريمة.

حيث جاءت عقوبة الرشوة للموظف المرتشي بالسجن مدة زمنية قد تصل إلى 10 سنوات كحد أقصى أو فرض غرامة مالية، قد تصل إلى مليون ريال سعودي، وتقدر من قبل المحكمة.

في حين أن عقوبة الفرد الراشي في القانون السعودي تمثلت أيضًا في السجن مدة قد تبلغ 10 سنوات أو فرض الغرامة المالية التي قد تبلغ مليون ريال سعودي، وتحدد أيضًا من المحكمة.

أما بالنسبة إلى الطرف الثالث في جرائم الرشوة وهو الوسيط، يتم الحكم ضده بغرامة مالية قد تصل إلى 50 ألف ريال سعودي أو السجن لمدة قد تصل إلى عامين أو فرض العقوبتين.

ومن أجل تحفيز المجرم النادم على فعلته، فقد تواعد القانون السعودي بإعفاء الطرف المشارك في جريمة الرشوة من العقوبة المستحقة، في حال أن قام بالإبلاغ عن الجريمة قبل الكشف عنها.

للمزيد حول جرائم الرشوة في ضوء القانون السعودي، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يقدم لك شرح قانوني مقتبس من المواد القانونية في نظام مكافحة جرائم الرشوة في السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الرشوة في السعودية”: جريمة التهديد بالرسائل في السعودية والعقوبة المقررة بالقانون

عقوبة من عرض رشوة ولم تقبل منه في النظام السعودي

عقوبة الرشوة في السعودية

بعد أن تعرفنا على عقوبة الرشوة في السعودية بالنسبة إلى أطراف الجريمة من مرتشي وراشي ووسيط، تبقى لنا أن نتعرف على الموقف القانوني للراشي، الذي ترفض منه الرشوة المقدمة.

فكما أوضحنا أن نظام مكافحة الرشوة السعودي، قد شمل كافة الأمور المتعلقة بجرائم الرشوة، وقد تناول مسألة عرض الرشوة وعدم قبولها، فقد فرض العقوبة القانونية ضد الراشي في هذه الحالة.

حيث جاءت عقوبة الراشي، الذي لم تقبل منه الرشوة أيضًا بالسجن لمدة أقصاها 10 سنوات أو التغريم المالي بفية قد تصل إلى مليون ريال سعودي أو فرض العقوبتين في آن واحد.

ومن أجل تحفيز الموظفين على الإبلاغ عن جرائم الرشوة، فقد وضع المنظم القانوني السعودي مكافأة مالية لكل موظف أو فرد يقوم بالتبليغ عن جريمة رشوة كاملة أو قبل وقوعها.

وحدد المكافأة المالية في هذه الحالة بقيمة لا تقل عن 5 آلاف ريال سعودي أو بقيمة لا تتجاوز نصف قيمة الأموال المصادرة في الجريمة، والأمر هنا باستثناء الراشي أو المرتشي أو الوسيط.

حيث أنه في حال قيام أحد أطراف الجريمة من مرتشي أو راشي أو وسيط بالإبلاغ عن الجريمة، قبل اكتشافها من قبل الحكومة السعودية، هنا يتم مكافئته من خلال إسقاط العقوبة عنه.

وتحدد قيمة المكافأة المالية المستحقة في جرائم الرشوة في السعودية من قبل الجهة القضائية التي تحكم في الأمر، وقد تزداد قيمة المكافأة المستحقة على حسب نوع الجريمة.

مقاات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الرشوة في السعودية”: عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا بالسعودية 1445

ما هي شروط الإعفاء من عقوبة الرشوة في السعودية؟

من الأمور التي تناولها أيضًا نظام مكافحة جرائم الرشوة السعودي هي أسباب البراءة في جرائم الرشوة، ومتى تسقط عقوبة الرشوة في السعودية.

ومن أبرز الحالات، التي يعفو عنها في جرائم الرشوة، هي قيام الراشي أو الوسيط بالإبلاغ عن جريمة الرشوة قبل اكتشافها من قبل السلطات المختصة، وتسقط العقوبة الأصلية والتبعية.

مع العلم أنه يجب توافر كافة أركان جريمة الرشوة، التي أقرها المنظم القانوني السعودي؛ من أجل ثبوت الجريمة في حق الأطراف المتهمين، ولكي يأخذ القانون مجراه ويعاقبوا على فعلتهم.

وقد يظن البعض أن جرائم الرشوة من الجرائم، التي تسقط بالتقادم، ولكن الحقيقة على خلاف ذلك؛ حيث تعد جرائم الرشوة من جرائم الفساد، التي لا تسقط بمبدأ التقادم في القانون السعودي.

للتعرف على كيفية الإبلاغ عن جريمة رشوة، تواصل مع محامي جدة، سوف يساعدك من خلال المشورة القانونية، التي ترصد لك إجراءات وخطوات تقديم البلاغ بشكل قانوني سليم.

ويمكنه أن يساعدك من خلال النيابة عنك في خطوات تقديم الطلب ومتابعة سير الطلب، حيث يقدم خدمات التمثيل القانوني في العديد من المجالات القانونية المختلفة.

كيفية إثبات جريمة الرشوة

شددت حكومة المملكة العربية السعودية الرقابة الإدارية في مختلف القطاعات الحكومية بهدف الحد من الفساد الإداري والتصدي إلى جرائم الرشوة، وذلك لما نتج من استغلال وظيفي أدى إلى انتشار العواقب السلبية.

حيث أن الرَّشوة تعد جريمة اخلاقية وقانوني يتنافى مع الأحكام الشرعية والمواد القانونية، لذا فإن مرتكبيها يخضعون إلى عقوبة قانونية مشددة حددها القانون السعودي وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية.

كما أن طرق إثبات الرَّشوة هي تتمحور حول توافر الأركان الأساسية لوقرع الجريمة، بالإضافة إلى الشروط الواجب توافرها في الأشخاص المتهمين، وهم على النحو التالي:

الشخص مرتكبي الجريمة وهو يأخذ الرَّشوة وعادة ما يكون موظف حكومي فيقوم باستغلال منصبه الوظيفي لتحقيق أهدافه الشخصية.

الركن الثاني وهو توافر العمد في الجريمة ويتضمن الطلب -القبول-الأخذ.

الركن الثالث وهو القصد الجنائي.

وبالتالي تثبت القضية عند قبول الموظف الرشوة أو المبلغ المالي المقدم له من قبل شخص آخر بهدف استغلال وظيفته في تحقيق مصلحة شخصية تتنافي مع المصلحة العامة للإدارة أو العمل الموكل له.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن جرائم الرشوة في المجتمع السعودي، وكيف يتعامل القانون السعودي مع تلك الجرائم وما هي عقوبة الرشوة في السعودية.

وقد أشرنا خلال حديثنا أيضًا إلى الوساطة في جرائم الرشوة، وما هي عقولة المرتشي الذي لم تقبل منه الرشوة، وأوضحنا أيضًا شروط الإعفاء من عقوبات الرشوة كما أقرها القانون السعودي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة الرشوة في السعودية”: 

محامي جدة مع رقم الهاتف والعنوان

افضل محامي قضايا عمالية جدة لعام 1445

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية 1445

عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 (ماذا تعني) ؟

شهادة الاقارب في المحاكم السعودية وطريقة الطعن في الشهادة

المادة 77 من نظام العمل السعودي الجديد 2023

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب بالسعودية (2023)

افضل مكتب محاماة جدة لعام (1445)

عقوبة انتهاك حرمة منزل بالسعودية 1445

اركان جريمة التزوير في النظام السعودي 2023

عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 (ماذا تعني) ؟

محامي استشارات قانونية في جدة: الأشهر في المملكة 1445

5/5 - (24 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!