تخطى إلى المحتوى

أقوى محامي تحصيل شيكات وكمبيالات في جدة والسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي تحصيل شيكات يقدم المساعدة القانونية لضحايا عمليات النصب والغش في الشيكات والكمبيالات، خاصةً في ظل انتشار تلك الجرائم في التعاملات المالية.

حيث يقوم المحامي بدوره في مساعدة العميل في اتخاذ قراره بشأن مشكلة الشيك، والتعرف على الإجراءات المطلوبة، ويمكنه التفاوض مع الطرف الآخر لإجراء تسوية.

للتعرف على المزيد من التفاصيل بشأن التعامل مع قضايا الشيكات والكمبيالات، وماذا يقدم لك المحامي من أجل حل تلك القضايا، تابع قراءة هذه المقالة.

جريمة إصدار شيك بدون رصيد بالسعودية 2023

محامي تحصيل شيكات

أصبحت الشيكات في العصر الحالي من وسائل الدفع الشائعة، ولكن ظهرت جرائم بشأن تحصيل تلك الشيكات؛ نتيجة ممارسة البعض الغش والنصب.

فقد يقوم المجرم بتحرير شيك، على الرغم من عدم وجود رصيد كافي يغطي قيمة الشيك، ويعد هذا التصرف مرفوض قانونيًا ويعاقب صاحبه بعقوبة صارمة

فقد تصل عقوبة تحرير شيك بدون رصيد وفق القانون السعودي إلى السجن لمدة خمسة أعوام كحد أقصى أو دفع غرامة مالية بقيمة مائة ألف ريال سعودي.

ولكن لا يتم تنفيذ عقوبة الشيك بدون رصيد مباشرة، بل الأمر يخضع لعدة إجراءات؛ من أجل التحقق من القصد الجنائي للمتهم، قبل تنفيذ العقوبة المستحقة.

حيث يقوم البنك بمنح الساحب ورقة احتجاج كدليل رسمي على عدم وجود رصيد كافي في الشيك، بموجب هذه الورقة يحق رفع دعوى قضائية ضد محرر الشيك.

هنا يمكن الاستعانة بخبرة محامي تحصيل شيكات في معرفة ما يجب القيام به من إجراءات وخطوات قانونية، في حال اكتشاف مشكلة في الشيك.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، سوف يقدم لك شرح قانوني حول قضايا الشيكات في القانون السعودي، ويقدم لك الدعم القانوني اللازم لحل مشكلاتك.

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد بالسعودية

تعد جرائم الشيك بدون رصيد من الجرائم التي تضر بمصالح الأفراد في المجتمع، وقد تكون سببًا في تنفير المستثمرين الأجانب، واهتزاز الحالة الاقتصادية.

لذلك، فقد حرصت السلطات في السعودية على فرض عقوبات قانونية صارمة ضد محرري الشيكات بدون رصيد؛ من أجل الردع والتخويف من ارتكاب تلك الجرائم.

فقد حددت عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في القانون السعودي بالغرامة المالية أو السجن أو تنفيذ العقوبتين معًا، ويحدد حجم العقوبة على حسب الجريمة.

فقد تصل عقوبة السجن إلى مدة خمسة سنوات، بينما الغرامة المالية قد تصل إلى خمسون ألف ريال سعودي، وتتضاعف العقوبة، في حال تكرار الجريمة.

حيث نص القانون السعودي على أنه في حال تكرار المجرم جريمة تحرير شيك بدون رصيد خلال مدة ثلاثة سنوات من تاريخ الجريمة الأولى تتضاعف العقوبة.

وتعد أيضًا جرائم الشيك بدون رصيد من الجرائم الموجبة للتوقيف، وفي مثل هذه القضايا، ينصح بطلب مساعدة محامي تحصيل شيكات لحل القضية.

حيث يقوم المحامي من واقع خبراته العلمية والعملية في مساعدة العملاء في حل القضايا خلال أقل مدة زمنية ممكنة، مع العمل على تنفيذ ما يحفظ مصالحهم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تحصيل شيكات”: ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية يوضحها محامي جدة 2023

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات؟

من الأسئلة التي تدور في ذهن بعض المتنازعين في قضايا الشيكات بدون رصيد في السعودية “متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات؟”،  وهذا ما سنعرفه.

حيث أن القانون السعودي يقسم الشيكات إلى نوعين، شيكات تجارية وأخرى جنائية، يختلف سقوط الحكم في قضايا الشيكات على حسب نوع الشيك نفسه.

ففي حالات الشيكات بدون رصيد لأغراض تجارية، هنا يسقط الحكم بعد مرور عام من تاريخ صدور الحكم، أما في الشيكات غير التجارية حق المستفيد بالمطالبة خلال ثلاث سنوات.

وفي حالة كان الحكم في قضايا شيكات ليست بتجارية، وتحقق من نية المحرر من الشيك، هنا قد تتحول القضية إلى جنحة، وتكون العقوبة المستحقة أشد.

حيث فرض القانون السعودي العقوبة القانونية في هذه الحالة بالسجن لمدة قد تصل إلى خمسة عشر عامًا، ويكون دور محامي تحصيل شيكات هنا تخفيف العقوبة.

حيث يبذل المحامي قصارى جهده؛ من أجل تخفيف العقوبة المستحقة أو إسقاطها عن موكله، من هلال تقديم أدلة ودفوع قوية على البراءة.

فإذا كنت بحاجة إلى التعرف على المزيد بشأن قضايا الشبكات في النظام السعودي، استعن بـ افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك مشورة قانونية سديدة.

متى تنتهي صلاحية الشيك بدون رصيد؟

أما بالنسبة إلى صلاحية الشيكات في السعودية، حيث تعد الشيكات أداة دفع عالمية؛ لذلك تخضع إلى شروط دولية تمنح الشيك الفعالية، ولا يحرر الشيك دونها.

حيث يجب أن يتضمن الشيك على العناصر التالية:

  • تاريخ تحرير الشيك.
  • بيانات الطرف المستفيد.
  • وكذلك بيانات الطرف المحرر للشيك.
  • توقيع المحرر.
  • رقم الحساب البنكي.
  • يجب أن يتم تحرير الشيك باللون الأزرق لا لون آخر، كما يحب ألا يتضمن أي تحوير في محتوى الشيك.

أما عن مدة صلاحية الشيك في القانون السعودي المتبع تقدر بمدة ستة أشهر من تاريخ تحرير الشيك، فاخرص على طلب صرف الشيك خلال هذه المدة.

وإذا كنت تواجه مشكلة في صرف الشيك، عليك اللجوء إلى محامي تحصيل شيكات، وسوف يساعدك في حل مشكلتك بطرق قانونية سليمة، تكفل لك حقك.

ويمكنك طلب استشارة افضل محامي في جدة، سوف يستمع إلى مشكلاتك القانونية المالية، ويقدم لك الحلول القانونية المناسبة لمشكلاتك مع دعمك بالنصائح.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تحصيل شيكات”: استشارات محامين السعودية معتمدين من وزارة العدل

أتعاب قضايا الشيكات

أما عن أتعاب المحاماة في قضايا الشيكات في المملكة العربية السعودية، فلا يمكننا القول بأن تقدير أتعاب المحاماة في تلك القضايا متفاوت على حسب القضية.

وهنا يقوم المحامي بدوره في دراسة جوانب القضية، مع تقييم الوقت والجهد المبذول في إنهاء وحل تلك القضية، ثم تقدير قيمة الأتعاب المستحقة بناءً على ذلك.

وقد يقوم بعض المدعيين بمطالبة القضاء بإلزام الطرف المدعى عليه بدفع أتعاب المحاماة في نهاية القضية، وهنا قد تقبل أو ترفض المحكمة هذا المطلب.

ومن الأفضل عند التعامل مع محامي تحصيل شيكات أو أي محامي آخر، الاتفاق منذ اللحظة الأولى على قيمة الأتعاب المطلوبة، وتحرير عقد بذلك.

وبذلك يمكن للعميل والمحامي تخطي نقطة الخلاف المستقبلي بشأن قيمة الأتعاب المستحقة، الذي قد ينتهي إلى التقاضي مرة أخرى لتحديد الأتعاب.

كما ينصح أيضًا بتحديد طريقة الدفع المناسبة، ويقصد بذلك كيفية الدفع، هل الدفع يتم على أقساط وكيف؟ وتتم هذه الأمور بالاتفاق والتراضي بين الطرفين.

ومن الممكن أيضًا أن يتم الاتفاق بين المحامي والموكل على تحديد قيمة الأتعاب من قيمة الشيك بعد تحصيله، مع تحرير تلك الاتفاقيات والالتزام بها.

كيف ارفع قضية شيك بدون رصيد؟

في ظل كثرة جرائم الشيكات، نجد أن الكثير قد يتساءل “كيف أرفع قضية شيك بدون رصيد في السعودية؟”، فقد يفقد الضحية الحل الودي، ولن يبقي أمامه سوى التقاضي.

هنا نجيب بأنه من أجل رفع دعوى شيك بدون رصيد، فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • إذا أبلغك موظف البنك أن الشيك بدون رصيد، أطلب منه استخراج ورقة احتجاج كدليل على ذلك.
  • عليك التوجه إلى أقرب مركز شرطة بهذه الورقة.
  • ثم عليك القيام بخطوات رفع الدعوى إلكترونيًا.
  • سوف تقوم المحكمة بإحضار المتهم ومطالبته بالتتفذ.
  • في حال امتناع أو مماطلة المتهم عن التنفيذ، هنا تتأخذ السلطات الإجراءات اللازمة من أجل إجباره على التنفذ.

وكما أوضحنا خلال حديثنا أن رفع دعوى شيك بدون رصيد، قد تتم إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الدخول على الخدمات الإلكترونية، واختيار صحيفة دعوى إلكترونية، ثم طلب جديد.
  • حدد نوع الطلب، والمحكمة المختصة.
  • قم بتعبئة بيانات نموذج رفع الدعوى، وإرساله.

ويمكنك أن تنوب عنك محامي تحصيل شيكات في إتمام إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد، كما يمكنه أن يمثلك أمام الجهات القضائية المختصة.

إذا كنت بحاجة إلى محامي شيكات في جدة، تواصل مع محامي جدة، حيث يقدم مختلف الخدمات القانونية، ومنها خدمة تمثيل الموكلين من أفراد ومؤسسات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تحصيل شيكات”: أسباب البراءة في قضايا التزوير بالسعودية لعام 2023

أفضل محامي تحصيل شيكات بدون رصيد في جدة

محامي تحصيل شيكات

على الرغم من أن السلطات في المملكة العربية السعودية تبذل جهد كبير مشهود له في مكافحة جرائم الشيكات بدون رصيد والكمبيالات ومختلف الجرائم المالية الأخرى.

فما زالت تلك الجرائم موجودة في المجتمع السعودي، وما زالت أعداد الضحايا في تلك الجرائم في ازدياد؛ فعلى كل ضحية الاحتماء في القانون لاسترجاع حقوقه المالية.

ونتيجة جهل البعض بالإجراءات القانونية والتصرف المطلوب في حالات الشيكات بدون رصيد، هنا ينصح بالتشاور مع محامي تحصيل شيكات خبير وثقة.

حيث يقوم محامي تحصيل الشيكات بمساعدة العملاء في فهم المواد القانونية في هذا الصدد، ويقدم لهم أهم التوجيهات، التي ترشدهم إلى المسار القانوني الصحيح.

ومن الخدمات القانونية، التي يقدمها محامي تحصيل شيكات أيضًا لعملائه من أفراد وكيانات خدمة التمثيل القانوني أمام الجهات الرسمية والقضائية.

ويستطيع محامي تحصيل الشيكات الممتاز التحدث مع المتهم، ومحاولة إجراء تسوية معه، ومنح كل طرف حقوقه ومستحقاته بأساليب قانونية سليمة.

فإذا كنت تبحث عن محامي تحصيل شيكات في جدة والسعودية، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، الذي يقوم بإبداء الرأي القانوني والنصايح في تلك القصايا.

وبجانب ذلك، يقدم أيضًا مختلف أعمال المحاماة من مرافعات وحضور جلسات نيابة عن الموكلين، والعمل على تقديم المذكرات والدفوع، التي تبرز حق الموكل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تحصيل شيكات”: ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية يوضحها محامي جدة 2023

محامي تحصيل شيكات للاستشارات القانونية أونلاين واتساب

تعرف الاستشارة القانونية بأنها إيضاح الرأي القانوني حول مشكلة ما، أو تطبيق الإجراءات القانونية واللوائح المتبعة، وتتمحور أهمية الاستشارات القانونية في توعية العميل، وتقديم النصيحة القانونية التي تهدف إلى تحقيق مصلحته.

ومع ازدياد التطور التكنولوجي الذي زاد من معدل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، فقد ظهرت خدمة تلقي الاستشارات إلكترونياً عبر تطبيق الواتس آب في عدد من الدول.

وكانت المملكة العربية السعودية أكثر الدول التي شهدت إقبالًا على تلك الخدمة، فأصبحت خدمة استشارات قانونية سعودية واتس اب واحدة من أهم الخدمات القانونية المقدمة من مكاتب المحاماة.

نتميز في تقديم الاستشارات اون لاين عن طريق الاتصال الهاتفي، أو من خلال صفحة الواتس آب الخاصة بنا، وسنتواصل مع العميل خلال ثواني للاطلاع على تفاصيل القضية والتعمق في المشكلة القانونية المطروحة.

ونقدم لكم في غضون ثواني معدودة الحلول القانونية الودية المناسبة لتحصيل الديون والشيكات، كما نوضح للعميل الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضايا الشيكات وتحصيل الديون في حالة الرغبة حول التقاضي.

أفضل محامي تحصيل شيكات بدون رصيد بالرياض 2023

تعد القضايا المالية من القضايا الهامة والحساسة نتيجة ارتباطها بمبالغ مالية ضخمة في أغلب الحالات؛ مما يتطلب خبرة وكفاءة واحترافية في التعامل معها.

وهذا ما يقدمه لك محامي تحصيل شيكات، حيث يكون لديه الملكة القانونية في تقديم الاستشارات القانونية والنصائح الهامة بشأن المعاملات المالية.

ولم يقتصر دور محامي الشيكات في تقديم الخدمات الاستشارية القانونية فحسب، بل يقدم أيضًا خدمة التمثيل القانوني والترافع والتقاضي نيابة عن موكله.

ففي حال التعرض لا قدر الله إلى جريمة شيك بدون رصيد، فلا تتردد في طلب مساعدة محامي مختص؛ من أجل اجتياز تلك الازمة واسترجاع حقوقك.

حيث يعمل المحامي جاهدًا؛ من أجل تقديم الدفوع المناسبة والدالة على حق الموكل، ويسعى وراء ربح القضية لصالح موكله، وإصدار حكم منصف له.

يقدم محامي في جدة مختلف الأنشطة والأعمال القانونية في القضايا المالية، وقضايا الشيكات بدون رصيد، حيث يقدم خدمة رد على الاستشارات القانونية.

وذلك بالإضافة إلى خدمات الترافع وحضور الجلسات نيابة عن العملاء، وخدمة صياغة المذكرات القانونية المختلفة في تلك القضايا بما يتوافق مع الأنظمة السائدة.

هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن جرائم الشيكات والكمبيالات في ضوء القانون السعودي، وما هي الآثار القانونية المترتبة عليها.

وقد تعرفنا أيضًا على دور محامي تحصيل شيكات وكمبيالات في خل تلك القضايا، وكم يتقاضى مقابل تلك القضايا، ونرجو أن نكون قد وفقنا في شرح الأمر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تحصيل شيكات”: 

معنى التقادم في القانون السعودي يوضحه محامي جدة 2023

كيف أرفع دعوى حضانة لدى المحكمة بالسعودية

الغاء حكم القصاص بواسطة أفضل محامي قضايا جناية بجدة لعام 2023

محامي محكمة عمالية بالسعودية لعام (2023)

نموذج اعتراض على حكم شرعي مع خطاب جاهز

ما هي عقوبة السعودة الوهمية 2023

تغيير الاسم في الاحوال المدنية (الاجراءات والشروط) 2023

المحكمة التجارية بجدة : الاختصاصات ورقم التواصل (2023)

محامي في مكة المكرمة : افضل محامي مكة لعام (2023)

محامي تستر تجاري جدة بالسعودية لعام 2023

صيغة خطاب انذار شديد اللهجة للمقاول بالسعودية 2023

5/5 - (49 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!