تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا افلاس جدة الرياض الدمام بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي قضايا افلاس هو الملجأ القانوني لكل من يريد رفع دعوى إفلاس؛ حيث تساعدك معاونة المحامي في تنفيذ الإجراءات ورفع الدعوى بطريقة أسهل توفر عليك المجهود والوقت.

حيث يمتاز محامي قضايا الإفلاس بخبرة علمية بنظام الإفلاس السعودي، ولديه خبرة عملية في التعامل مع حالات إشهار الإفلاس؛ مما يضمن لك السير على نهج قانوني سليم.

للتعرف على المزيد حول قضايا الإفلاس في السعودية، وما يقدمه محامي قضايا الإفلاس من خدمات ومهام قانونية في التعامل مع حالات الإفلاس المختلفة، واصل قراءة المقالة.

محامي متخصص بقضايا الإفلاس في السعودية

محامي قضايا افلاس

من الأمور الواردة في التعاملات التجارية وقوع التاجر في الإفلاس، وتتعدد الأسباب وراء وقوع الإفلاس، منها أسباب تتعلق بإدارة الأعمال وأسباب أخرى نابعة من سوء التخطيط.

في مثل هذه الحالات، ينصح باللجوء إلى طلب استشارة محامي متخصص وخبير في التعامل مع قضايا الإفلاس؛ من أجل التعرف على التصرف القانوني الموصى به في تلك الحالات.

حيث يتمتع محامي قضايا افلاس بخبرات قانونية قوية في الأنظمة القانونية واللوائح المتعلقة بالتجارة والإفلاس في المملكة العربية السعودية، ولديه خبرة في التعامل مع قضايا الإفلاس.

سوف يوضح لك المحامي الإجراءات المتبعة خطوة بخطوة، ويشرح لك الوضع من الناحية القانونية بشكل مفصل وواضح، ويمكنه أن ينوب عنك في تنفيذ تلك الإجراءات.

من الممكن أن يقوم العميل بمفرده بتولي قضيته دون لجوء إلى محامي، ولكن سوف يتطلب منه المزيد من الجهد والوقت؛ نتيجة عدم إلمامه بكافة تفاصيل ومتطلبات القضية.

ولكن الاستعانة بالمحامي المختص، سوف تقصر عليك الطريق، وسوف تساعدك في إتمام الإجراءات بطريقة صحيحة وفي فترة زمنية أقل؛ لذا يفضل الاستعانة بالمحامي المختص.

إذا كنت تبحث عن محامي متخصص في قضايا الإفلاس، يمكنك التواصل معنا في محامي جدة، فلدينا محامي إفلاس متمرس، ويعمل على تقديم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية.

المقصود بالإفلاس

في ضوء ما جاء به النظام التجاري السعودي، يمكننا تعريف الإفلاس بأنه عدم مقدرة التاجر على تسديد ما عليه من ديون؛ مما يضطره إلى إعلان الإفلاس والتصفية لسداد الديون.

حيث يقوم التاجر المفلس بتصفية ممتلكاته وأصوله، ثم توزيع قيمتها على الدائنين، وتخضع تلك العملية إلى مجموعة من القوانين واللوائح، التي فرضها النظام التجاري في السعودية.

حيث اهتمت السلطات في السعودية بوضع نظام قانوني للإفلاس؛ من أجل مساعدة التاجر المفلس في تعويض الدائنين ومنحه محاولة للعودة إلى مجال عمله مرة أخرى.

وكان نظام الإفلاس السعودي من عوامل جذب المستثمرين الأجانب إلى الاستثمار في المملكة؛ نتيجة تنظيم القوانين بشكل يكفل الحقوق لكافة الأطراف ويحفز التجار والمستثمرين لعملهم.

ففي حالة الوقوع في الإفلاس، ينصح بالرجوع إلى محامي قضايا افلاس، سوف يساعدك في معرفة كيفية الاستفادة من نظام الإفلاس الجديد في تنظيم شئون أعمالك وسداد ديونك.

اقرا أيضًا بجانب مقالنا “محامي قضايا افلاس”: اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

أسباب افلاس الشركات

كما أوضحنا أعلاه أن أسباب إفلاس الشركات عديدة، منها أسباب متعلقة بسوء الإدارة أو قلة الخبرة المهنية، ومن أبرز أسباب إفلاس الشركات في الوقت الحاضر، ما يلي:

  • اتخاذ قرارات غير مدروسة جيدًا؛ مما قد يترتب عليه الوقوع في خسائر مالية تضر بمصلحة الشركة، وقد تدفعها إلى الاقتراض.
  • قلة الخبرة المهنية والمتعلقة بالنشاط لأعضاء مجلس الإدارة والمسئولين؛ قد يترتب عليه التورط في أخطاء تضر مصلحة الشركة.
  • إسناد الوظائف الهامة والمؤثرة إلى أفراد غير مؤهلين لها، مثل: إسناد وظيفة المدير التنفيذي إلى شخص لا خبرة عملية له؛ مما يورط الشركة في قرارات غير صائبة.
  • سوء التخطيط الإداري من أهم الأسباب المؤدية إلى الإفلاس؛ نتيجة عدم السير على نهج قويم، وعدم وجود خطط بلدية للخطط الأساسية.

فإذا كنت صاحب شركة، فعليك العمل على تجنب تلك الأسباب، وذلك من خلال كودار مهنية من ذوي الكفاءات والخبرات في الوظائف الإدارية؛ لتولي مهمة التخطيط والإدارة بدقة وفعالية.

أنواع الإفلاس

المقصود بالإفلاس في المجال التجاري إعلان التاجر عجزه عن سداد الديون المتراكمة عليها، ويصنف الإفلاس إلى ثلاثة أنواع مختلفة، وهم:

إفلاس حقيقي

هذا النوع من الإفلاس يقصد به التاجر، الذي مارس عمله بشكل طبيعي من خلال رأس مال كافي، ووفق تنظيم وتخطيط، ولكنه فقد أمواله نتيجة ظروف خارجة عن إرادته، مثل: الحرق والغرق.

إفلاس تقصيري

أما هذا النوع من الإفلاس يقصد به التاجر، الذي تعرض إلى الإفلاس نتيجة تقصير منه في أداء عمل بشكل غير مدروس أو صرف تكاليف مبالغ فيها؛ مما تسبب في إفلاسه.

إفلاس احتيالي

أما هذا النوع، فهو التاجر الذي يستخدم الحيل والخداع في تحديد رأس المال والديون، أو التاجر الذي يقوم بنقل ممتلكاته لغيره؛ للهروب من الديون وإعلان الإفلاس، وله صور عديدة أخرى.

ففي حالات الإفلاس، ينصح بالحديث مع محامي قضايا افلاس، وسوف يساعدك المحامي في التعرف على الإجراءات القانونية المطلوبة منك حيال الموقف؛ لتأمين موقفك القانوني.

تواصل مع محامي في جدة للتعرف على المزيد من المعلومات القانونية حول مسائل الإفلاس في النظام التجاري السعودي، والتعرف على واجبات المفلس اتجاه الدائنين, وغيرها من المسائل.

شروط إشهار الإفلاس التاجر أو الشركة التجارية

  • أن يكون الطرف المفلس يحمل صفة تاجر، ولديه نشاط تجاري يمارسه بالفعل.
  • أن يكون التاجر ناجح وجاد في عمله، ولكنه تعرض إلى الإفلاس نتيجة ظروف طارئة أو خاصة، مما عجزه عن تسديد الديون، سواء للأفراد أو البنوك.
  • يجب إعلان الإفلاس من خلال قرار رسمي صادر من المحكمة المختصة، فلا يكتفي بإعلان المفلس عن إفلاسه دون قرار من جهة قضائية مختصة بذلك.

ففي حالة التعرض إلى الإفلاس –لا قدر الله- ينصح باللجوء إلى محامي قضايا افلاس؛ للتعرف على الإجراءات المطلوبة من أجل إشهار الإفلاس بشكل رسمي من خلال حكم المحكمة.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي إفلاس في جدة، تواصل معنا في افضل محامي في جدة؛ حيث لدينا محامي قادر على التعامل مع مختلف قضايا الإفلاس، ويقدم لك المساعدة اللازمة.

اقرأ أيضًا بجانب مقالنا “محامي قضايا افلاس”: المحكمة التجارية بجدة : الاختصاصات ورقم التواصل (2023)

أثار  إشهار الإفلاس

يلجأ التجار وأصحاب المؤسسات التجارية إلى إعلان إفلاسها؛ من أجل حماية أنفسهم من التورط في الغرامات المالية المترتبة على تأخيرهم عن سداد الديون المتركمة عليهم.

حيث أن أهم ميزة لإعلان الإفلاس للمفلس هي سقوط حق الدائن في المطالبة بتعويض نتيجة التأخر في تسديد الديون،  ومن أهم المزايا الأخرى هي إتاحة الفرصة لعودة المفلس إلى عمله.

وذلك من خلال إجراء اتفاق ودي بين المفلس المدين والدائنين، على أن يتم مد الدائنين بمستحقاتهم المالية بصورة تدريجية، ولكن هنا يتوجب موافقة ورضا الطرف الدائن.

ولكنه هناك أثر سلبي واقع على المفلس بعد إعلانه الإفلاس، وهو سحب حقه في عقد الصفقات، ولا يحق له تحديد مقدار ممتلكاته التي يحتفظ بها، وتقوم السلطات بتحديدها.

ولكن على الرغم من بعض الآقار السلبية الناتجة عن إفلاس، إلا أنه ينصح باللجوء إلى الإفلاس؛ من أجل تجنب التورط في المحاكم والتقاضي نتيجة تأخر سداد الديون.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟

من الأسئلة التي تطرح كثيرًا من قبل العملاء “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟”؛ حيث يخشى بعض الدائنين من ضياع حقوقهم نتيجة إعلان الطرف المدين عن إفلاسه بشكل رسمي.

في هذه الحالة نجيب بأنه في حالة رفع المدين دعوى الإفلاس، لن يصبح من حق الدائن المطالبة بالدين، مهما كان نوع الدين، سواء كان دين عادي أو تجاري أو غيرهم من الديون.

وفي حالات أخرى، يترك الأمر إلى خبراء الديون، الذين يقومون بإسقاط الديون العادية، وتبقي الديون المضمونة مطالب المدين بسدادها، ولا خروج عن تلك الحالتين للديون في حال الإفلاس.

ويمكنك التشاور مع محامي قضايا افلاس للتعرف على الوضع القانوني الملائم للحالة؛ حيث يمتلك المحامي بخبرة علمية وعملية تؤهله إلى توقع الحكم القانوني بالنظر في الحالة.

ويمكنك التواصل معنا في محامي جدة؛ حيث لدينا مجموعة مختصة من المحامين، سوف يساعدك محامينا في التعرف على الرأي القانوني، ويوفرون لك النصيحة القانونية اللازمة.

اقرأ أيضًا بجانب مقالنا “محامي قضايا افلاس”: محامي تستر تجاري جدة بالسعودية لعام 2023

توكيل محامي تجاري ممتاز في المملكة العربية السعودية

محامي قضايا افلاس

المحامي التجاري هو ذاك المحامي المتمرس في التعامل مع القضايا التجارية والمنازعات التجارية، ولديه خبرة جيدة بالأنظمة واللوائح المتعلقة بالقانون التجاري وقانون الشركات.

وتعد خطوة توكيل المحامي التجاري خطوة هامة ومطلوبة للتجار والشركات؛ من أجل توفير الحماية القانونية من المخالفات القانونية والتعاقدية، التي قد تكلفك مستقبلًا أموالًا كثيرة.

إن الاستعانة بالمحامي التجاري في إدارة شئون الشركات يحمي الشركة من الوقوع في الأخطاء والخسائر، التي قد تؤدي في النهاية إلىإفلاس الشركة وتصفية الممتلكات والأصول.

إذا كنت منذ البداية تسير على مشورة محامي تجاري ممتاز، فأنت في غنى عن محامي قضايا افلاس؛ حيث تساعدك مشورة المحامي التجاري في البعد عن مسببات الإفلاس الظاهرة والباطنة.

يكنك الاستعانة بنا في محامي في جدة للعثور على محامي متخصص في القضايا التجارية في جدة؛ حيث لدينا فريق عمل مكون من مخامين في مختلف التخصصات القانونية في السعودية.

سوف نساعدك في التواصل مع محامي تجاري، ويمكننا أن نقدم لك خدمة استشارات قانونية مدروسة لإدارة أعمالك بشكل قانوني، وخدمة تمثيل قانوني أمام المحاكم والجهات المختصة.

توظيف محامي تجاري متخصص

بالنظر إلى فريق العمل في الشركات الناجحة والرائدة، لا بد أن تجد محامي مختص ضمن أعضاء فريق العمل؛ حيث تعد الاستعانة بمحامي في إدارة شئون الشركات أمر هام.

ويمكننا تلخيص مهام المحامي التجاري في إدارة الشركات، في التالي:

  • إتمام إجراءات التأسيس والتسجيل والحصول على التراخيص اللازمة.
  • المساعدة في إعداد اللوائح التنظيمية والسياسات الداخلية للمؤسسة وفق الأطر القانونية.
  • تحديد المهام الوظيفية للعاملين، مع مراعاة مع جاءت به قوانين العمل.
  • تقديم خدمة صياغة وتدقيق العقود التجارية المختلفة، ومنها عقود التوظيف وعقود البيع والشراء.
  • التحاور مع الموظفين المحالين للتحقيقات.
  • توفير الاستشارات القانونية للمديرين ومجالس الإدارة، التي تعد بمثابة دليل إرشادي لهم.
  • الإشراف القانوني على كافة أعمال وقرارات الشركة والخطط الحالية والمستقبلية للشركة؛ من أجل توفير الحماية القانونية الكاملة للكيان.

إذا كنت بحاجة إلى محامي قضايا افلاس، يمكنك الاستعانة بنا في افضل محامي في جدة، سوف يتواصل معك أحد المحامين، ويقدم لك الدعم اللازم، من خلال الخدمة القانونية المطلوبة.

يمكننا أن نساعدك في الحصول على معلومات وتوصيات مستمدة من القوانين والأنظمة المتبعة من خلال دراسة الأوضاع وتحليها قانونيًا للوصول إلى مشورة قانونية مدروسة جيدًا.

ويمكننا مساعدتك من خلال النيابة عنك في الجهات القضائية والجهات الرسمية المعنية في إتمام إجراءات إشهار الإفلاس؛ مما يساعدك في توفير الوقت والجهد المبذول في ذلك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم حول محامي قضايا افلاس في السعودية، وتعرفنا على ما يقدمه المحامي من دعم قانوني للشركات والمؤسسات الراغبة في إعلان إفلاسها.

وألقينا الضوء على أهم المعلومات والتفاصيل الخاصة بقضايا الإفلاس والإجراءات الواجب اتباعها بتفصيل مبسط، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم استفادة قانونية من هذه المقالة.

اقرأ المزيد:

افضل محامي احوال شخصية مكة المكرمة (2023)

محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة والإجراءات الصحية 2023

اجراءات منازعة تنفيذ سند لامر 2022

تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية 2023

اقوى محامي قضايا جمركية في جدة لعام 2023

5/5 - (49 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *