تخطى إلى المحتوى

محكم تجاري معتمد في جدة والرياض 1444

شارك المقال مع مجتمعك!

محكم تجاري معتمد يقوم بمحاولة فض النزاعات التجارية بحلول قانونية من خلال إجراء التفاوض والتحكيم بين الطرفين، لإنهاء النزاع بعيدًا عن أجواء المحاكم وطول التقاضي.

حيث أن القضايا والمنازعات التجارية قد تستغرق وقتًا طويلًا؛ من أجل البت في النزاع من خلال حكم قضائي، وهنا يكون خيار التحكيم التجاري خيارًا فعالًا في تسوية النزاعات بشكل أسرع.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن إجراءات التحكيم التجاري في المملكة العربية السعودية، وما الدور الذي يلعبه المحكمين في عملية التحكيم، مع إلقاء الضوء على تفاصيل التحكيم.

طريقة تعيين المحكمين في الرياض

محكم تجاري معتمد

يعد التحكيم التجاري هو حل فعال لإنهاء النزاعات التجارية بعيدًا عن المحاكم، ويتم تحديد المحكمين وإجراءات التحكيم، من خلال الاتفاق بين أطراف النزاع على من المحكم وكيفية التحكيم.

وفي حال فشل الاتفاق بين أطراف النزاع، يتحمل المسئول الإداري مسئولية تحديد المحكمين وطريقة التحكيم المتبع، وبناءً على ذلك يتم تعيين المحكين من قبل أطراف النزاع أو المسئول الإداري.

حيث يقوم المسئول الإداري باختيار محكم تجاري معتمد، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجهز المسئول الإداري قائمة بأسماء المحكمين المرشحين، على أن يتم إرسال القائمة إلى أطراف النزاع.
  • على أطراف النزاع، القيام بترتيب المحكمين الراغبين في تعيينهم بترتيب على حسب الأفضل والأنسب لهم، ثم معاودة القائمة إلى المسئول الإداري.
  • سوف يقوم المسئول الإداري بالتواصل مع المحكمين المرشحين؛ من أجل الاتفاق مع أحدهم على الخوض في إجراءات التحكيم.

إذا كنت بحاجة إلى محكم تجاري معتمد، يمكنك التواصل مع محامي في جدة والرياض، وسوف يقدم لك الدعم القانوني اللازم، من خلال تمثيل إجراءات التحكيم التجاري وفق القوانين واللوائح.

إجراءات التحكيم التجاري في الرياض

عند الرغبة في إجراء التحكيم التجاري في نزاع ما، يجب الالتزام بتنفيذ إجراءات التحكيم التجاري المتمثلة، في التالي:

  • القيام بتقديم طلب التحكيم إلى المركز السعودي للتحكيم التجاري من قبل الجهة المدعية، مع تسديد رسوم التسجيل اللازمة.
  • يجب أيضًا إرسال نسخة من طلب التحكيم إلى الجهة المدعى عليها، وعلى الجهة المدعي تقديم ردها على الطلب خلال المدة المحددة للرد.
  • سوف يقوم المركز بتلقي الرد من المدعى عليه، ومن ثم إرساله إلى الجهة المدعية.
  • بعد ذلك تأتي مرحلة المكالمة الإدارية الجماعية، التي يتم خلالها تحديد إجراءات التحكيم وبقية الأمور المتعلقة بعملية التحكيم.
  • ثم تأتي مرحلة تعيين المحكمين، على أن يكون الاختيار واقع على محكم تجاري معتمد.
  • سوف يتطلب من أطراف المنازعة تسديد الرسوم اللازمة.
  • ثم يتم إحالة الطلب إلى هيئة التحكيم المختارة.
  • بعد ذلك، يتم تحديد موعد المكالمة الأولية، على أن يتم فيها الاستماع إلى تفاصيل النزاع، والاتفاق على مواعيد جلسات التحكيم والإجراءات المتبعة.
  • تتوالى جلسات الاستماع؛ من أجل جمع كافة التفاصيل الهامة بشأن النزاع وتجميع المستندات والوثائق ذات الصلة بالنزاع.
  • وبذلك يتم إنهاء جلسات الاستماع، وتباشر هيئة التحكيم دورها في الفصل في النزاع بناءً على ما لديها من تفاصيل ومستندات متعلقة بالنزاع وأقوال أطراف النزاع.
  • من المحتمل أن يتم إصدار قرار هيئة التحكيم خلال مدة زمنية لا تتجاوز الستون يومًا منذ تاريخ آخر جلسات الاستماع.

إذا كان لديك استفسار حول إجراءات التحكيم التجاري وفق نظام التحكيم السعودي، استعن بـ افضل محامي في جدة والرياض، وسوف يجيب عليكم في أقرب وقت إن شاء الله.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكم تجاري معتمد”: اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

تقديم طلب للتحكيم لدى المركز السعودي للتحكيم التجاري

في حال الرغبة في اللجوء إلى التحكيم التجاري كبديل للقضاء في إنهاء النزاع بين الأطراف، يجب أولًا تقديم طلب التحكيم لدي المركز السعودي للتحكيم التجاري من قبل الطرف المدعي.

سوف يقوم المسئول الإداري بإبلاغ أطراف النزاع بعملية التحكيم التجاري، ويجب على الطرف المدعى عليه الرد على خطاب المسئول الإداري خلال مدة 30 يومًا من تاريخ الإخطار.

يحق للطرف المدعى عليه رفض التحكيم التجاري، وله الحق في رفع دعوى مضادة لها، وفي حال موافقة كافة الأطراف على استخدام التحكيم التجاري، تبدء عملية التحكيم.

للتعرف على كيفية صياغة الطلب لدي المركز السعودي للتحكيم التجاري، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة والرياض، وسوف يساعدك في معرفة كيفية إعداد الطلب بشكل قانوني سليم.

المكالمة الإدارية

تعد المكالمة الإدارية أيضًا من أهم إجراءات التحكيم التجاري، حيث يقوم خلالها المسئول الإداري بتنظيم عدد من الأمور والمسائل المتعلقة بالتحكيم التجاري، وهي:

  • الاتفاق على إجراءات التحكيم المتبعة.
  • التعرف على كيفية التواصل بين أطراف النزاع خلال عمليات التحكيم.
  • تحديد المكان المناسب لإجراء مفاوضات التحكيم.
  • تحديد طريقة تعيين المحكمين، وتحديد آلية اختيار محكم تجاري معتمد؛ للقيام بعملية التحكيم وفق القوانين واللوائح المتبعة.

جلسة الاستماع الأولية

بعد تقديم الطلب إلى المركز السعودي للتحكيم التجاري والمكالمة الإدارية، هنا يتم الانتقال إلى جلسة الاستماع الأولية، وتعد من أهم إجراءات التحكيم التجاري، حيث يتم خلالها تحديد التالي:

  • وضع جدول زمني لجلسات الاستماع الأخرى في عمليات التحكيم التجاري.
  • تحديد الموعد المناسب لتقديم المذكرات المتعلقة بالنزاع إلى هيئة التحكيم.
  • ومن ثم تحديد إجراءات التحكيم المتفق السير عليها.

تبادل المذكرات

خلال عملية التحكيم التقاضي، يتم الاعتماد على المذكرات، حيث يقوم أطراف النزاع بإعداد المذكرات، التي توضح أسباب النزاع وتفاصيله، والدفوع المستخدمة من الطرف.

وتأتي مرحلة تبادل المذكرات، حيث يقوم أطراف النزاع بتقديم ما لديهم من مذكرات، وهنا يكون دور محكم تجاري معتمد في دراسة المذكرات؛ للتعرف على كافة جوانب النزاع والتعامل معه.

جلسة الاستماع

وتتوالى إجراءات التحكيم التجاري؛ حيث تأتي مرحلة جلسة الاستماع، حيث يتم انعقاد جلسة الاستماع بحضور محكم تجاري معتمد أو أكثر من محكم؛ ليقوم بالاستماع إلى أقوال المتنازعين.

وخلال جلسة الاستماع أيضًا يقوم الأطراف المتنازعة بتقديم ما لديهم من مذكرات ودفوع؛ من أجل مساعدة هيئة التحكيم في الحكم في النزاع بحل مرضي لكافة الأطراف متوافق مع القوانين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكم تجاري معتمد”: المحكمة التجارية بجدة : الاختصاصات ورقم التواصل (2023)

حكم التحكيم

وخلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم بعنوان ” محكم تجاري معتمد في جدة والرياض 1444″، سوف نتعرف على الخطوة الأخيرة في إجراءات التحكيم التجاري في النظام التجاري السعودي.

حيث تتمثل الخطوة الأخيرة في إصدار حكم هيئة التحكيم التجاري، حيث تقوم هيئات التحكيم بعد جمع الأقوال والشهود والمذكرات المتعلقة بالنزاع، في العمل على إيجاد الحل المناسب.

وقد تستغرق مدة إصدار حكم هيئة التحكيم 60 يومًا من تاريخ اختتام جلسات الاستماع، ومن ثم صدور حكم التحكيم، والجدير بالذكر أن الحكم هنا حكمًا إلزاميًا يجب الالتزام به والخضوع له.

ولكن يجب أن يكون حكم هيئة التحكيم مستوفي كافة طلبات أطراف النزاع، حيث يكون الحكم النهائي مرضي لأطراف النزاع، مع العلم أن حكم هيئة التحكيم غير قابل للاستئناف.

ففي حالة وجود اعتراض أو عدم قبول من أطراف المنازعة لحكم هيئة التحكيم، هنا يتم اللجوء إلى المحكمة المختصة؛ حيث تقوم المحكمة بتنفيذ الحكم إجباريًا، باعتباره من الأحكام الإلزامية.

إنهاء إجراءات التحكيم

بمجرد الوصول إلى حكم هيئة التحكيم، هنا يمكننا القول بأنه تم انتهاء إجراءات التحكيم التجاري، ويمكن أيضًا إيقاف أو إنهاء الإجراءات خلال سيرها في حال اتفاق الأطراف على ذلك.

وإذا رأت هيئة التحكيم أيضًا صعوبة الوصول إلى حل للنزاع من خلال التحكيم التجاري، يحق لها إصدار قرار بإنهاء إجراءات التحكيم السارية، دون الوصول إلى حل نهائي للنزاع.

للتعرف على المزيد حول إجراءات التحكيم التجاري وكيفية اختيار محكم تجاري معتمد، تواصل الآن مع محامي جدة والرياض، وسوف يقدم لك المعلومات القانونية اللازمة عن هذا الشأن.

وسوف يساعدك في التواصل المباشر مع محكم تجاري معتمد، يقدم الخدمات والمساعدات القانونية في إجراءات التحكيم في جدة والرياض والعديد من المدن السعودية الأخرى.

مصاريف التحكيم في الرياض

محكم تجاري معتمد

على الرغم من أن التحكيم التجاري يعد وسيلة فعالة ورائعة في تسوية المنازعات التجارية خلال مدة زمنية قصيرة، إلا أنه في المقابل تتطلب إجراءات التحكيم تكاليف مالية عالية.

حيث تتمثل مصاريف التحكيم التجاري في المملكة العربية السعودية، في التالي:

  • رسوم التسجيل لدي المركز السعودي للتحكيم التجاري تقدر بخمسة آلاف ريال سعودي، وتتحمل الجهة المدعية تسديد رسوم التسجيل.
  • الرسوم الإدارية، وتحدد من قبل المركز السعودي للتحكيم التجاري على حسب الحالة، ويتحمل كافة الأطراف المتنازعة مسولية تسديد الرسوم الإدارية.
  • وتلك الرسوم الرسمية يضاف إليها أتعاب هيئة التحكيم، وتحدد على حسب كم محكم تجاري معتمد في الهيئة وكم المبالغ المالية محل النزاع.

إذا كنت تريد التعرف على كم أتعاب المحكم التجاري المحتملة في مسألة ما، تواصل مع افضل محامي في جدة والرياض، سوف يدرس الوضع، ويقترح عليك السعر الأقرب للأتعاب المحتملة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكم تجاري معتمد”: طريقة فتح سجل تجاري فرعي 2023

مزايا التحكيم

لقد اعتمدت العديد من الأنظمة القانونية على تظام التحكيم التجاري كبديل فعال في إنهاء المنازعات التجارية بعيدًا عن التقاضي التجاري، وبالفعل أصبحت وسيلة فعالة ومطلوبة.

حيث أن هيئات التحكيم التجاري تحمل مزايا عديدة، لعل من أبرزها، ما يلي:

  • يقوم التحكيم التجاري على السرية، حيث أن إجراءات التحكيم التجاري تقوم على حفظ أسرار طرفي النزاع.
  • سرعة البت في النزاع من خلال التحكيم التجاري مقارنة بمدة التقاضي في المحكمةـ وتعد من أبرز مزايا التحكيم، التي تجذب إليها التجار المتنازعين بدلًا من المحكمة.
  • تتم عملية التحكيم والبت في النزاع من خلال الحوار الودي والتراضي بين الطرفين.
  • تمتاز عملية التحكيم التجاري بالبساطة والمرونة، وذلك مقارنةً بعملية التقاضي التجاري.
  • تساعد محاولات التحكيم التجاري في التقليل من العداوة والخصومة بين الطرفين؛ حيث أن عملية التحكيم تكون قائمة على التراضي بين الطرفين.

عيوب التحكيم

وعلى الرغم من المزايا العديدة وراء التحكيم التجاري، إلا أن الأمر لم يخلو أيضًا من العيوب، ومن تلك العيوب، ما يلي:

  • تتطلب عمليات التحكيم التجاري تكاليف مالية عالية متمثلة في رسوم التحكيم الرسمية وأتعاب هيئة التحكيم المعتمد عليها.
  • من بين أبرز عيوب التحكيم التجاري أن الحكم فيه غير قابل للاستئناف، وذلك على خلاف الأحكام القضائية الصادرة من المحكمة التجارية من الدرجة الأولى.
  • من المتوقع أن تكون خبرة واحترافية وحكمة المحكمين أقل من القضاة، وقد يكون لذلك أثر سلبي في التحكيم وقرار النهائي فيه.

وفي محاولة لتحقيق الاستفادة من مميزات التحكيم التجاري وتجنب عيوبه، يمكنك اختيار محكم تجاري معتمد موثق وخبرة؛ حيث يكون له خبرات في إنهاء النزاعات من خلال جهود التحكيم.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة والرياض، حيث يمكنه أن يقوم بدور المحكم التجاري، ويبذل الجهد والوقت؛ من أجل حل النزاعات بحلول ودية متوافقة مع القوانين واللوائح.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تعرفنا خلالها على إجراءات التحكيم التجاري في النظام السعودي، مع الإشارة إلى دور المحكم، وكيفية تعيين محكم تجاري معتمد.

وتعرفنا أيضًا على التكاليف المالية المحتملة من وراء التحكيم التجاري، وقد أشرنا في نهاية حديثنا إلى أبرز مميزات وعيوب التحكيم التجاري، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكم تجاري معتمد”:

محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

محامي تجاري مكة : افضل محامي لعام (2023)

مكتب محامي في الرياض: افضل 10 مكاتب محاماة لعام 1444

تحويل مؤسسة الى شركة مع شرح المميزات والعيوب من محامي 1444

محامي استشارات قانونية في جدة: الأشهر في المملكة 1444

محامي جدة مع رقم الهاتف والعنوان

رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة لعام (1444)

توضيح عقوبة التستر على جريمة في السعودية من محامي جنائي 1444

ملف كامل عن دعوى محاسبة وكيل في السعودية 1444

افضل مكتب محاماة جدة لعام (1444)

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!