تخطى إلى المحتوى

ما هي أنواع التستر التجاري في السعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

أنواع التستر التجاري في السعودية عديدة، قد يكون التستر التجاري في القطاع التجاري أو الصناعي أو المهن الحرة، ولكل نوع من أنواع التستر التجاري عقوبة قانونية محددة.

حيث أن القانون السعودي ينص على تجريم التستر التجاري، ويعامل مرتكبيه باعتبارهم مجرمين يعاقبهم القانون بعقوبات صارمة، وذلك في إطار جهود الدولة لمكافحة انتشار تلك الجرائم.

إذا كنت ترغب في التزود بالمزيد من المعلومات حول التستر التجاري في السعودية وأنواعه، وكيف يتعامل القانون السعودي مع تلك الجرائم ومرتكبيها، تابع قراءة هذه المقالة.

ما هو التستر التجاري؟

أنواع التستر التجاري في السعودية

طبقًا للأنظمة السعودية، لا يجوز للوافد الأجنبي ممارسة بعض الأنشطة التجارية المحظورة عليها، وفي حالة ممارستها في الخفاء، تحت اسم أو تراخيص طرف آخرـ تعد جريمة.

ففي النظام السعودي، تسمى تلك الجرائم بجرائم التستر التجاري، ويعاقب عليها القانون بعقوبات صارمة؛ من أجل ردع مرتكبيها، والعمل على القضاء على تلك الجرائم في المجتمع.

حيث يفرض القانون السعودي عقوبات وغرامات مالية كبيرة ضد الوافدين المخالفين لأنظمة مكافحة التستر التجاري، وتصل العقوبات أيضًا إلى الطرف المتستر على المجرم.

وتبذل الحكومة السعودية جهود كبيرة في التصدي لمثل تلك الجرائم ومحاربتها؛ بسبب ما ينتج عن تلك الجرائم من مخاطر عظيمة على المستوى الاقتصادي، وعلى المستوى الاجتماعي.

ومن بين أبرز الأمثلة على مخاطر التستر التجاري، انتشار البطالة بين أبناء الوطن، وانتشار الجرائم الاقتصادية، التي تضر بمصلحة البلاد، مثل: غسيل الأموال والغش التجاري.

وفي إطار سعي الحكومة السعودية في القضاء على مثل تلك الجرائم، فقد حدد مكافأة مالية لكل من يقوم بتقديم إبلاغ رسمي صحيح حول جريمة تستر تجاري حقيقية.

أركان جريمة التستر التجاري

لقد فرض القانون السعودي العقوبات القانونية ضد كل أنواع التستر التجاري في السعودية، ولكن شريطة توافر كافة أركان الجريمة مكتملة؛ من أجل وجوب العقوبة القانونية المستحقة ضد المتهم.

وتتمثل أركان جريمة التستر التجاري في النظام السعودي، في التالي:

  • المتستر، وهو ذاك المواطن السعودي أو المستثمر الأجنبي المصرح له بمزاولة النشاط، الذي يقوم بتمكين وافد أجنبي بممارسة نشاط تجاري غير مصرح له، تحت اسمه أو تراخيصه.
  • المتستر عليه، يقصد به الوافد الأجنبي، الذي يقوم بممارسة أنشطة اقتصادية محظورة عنه، تحت اسم أو تراخيص طرف آخر.
  • النشاط التجاري، وهو النشاط التجاري، الذي يقوم المتستر عليه بمزاولته، على الرغم من عدم جواز ممارسته لمثل تلك الأنشطة، وفقًا لما نص عليه النظام السعودي.

إذا كنت تود معرفة المزيد من المعلومات عن جرائم التستر التجاري في السعودية، تواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة لدينا المعلومات القانونية اللازمة، ويجيب على استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أنواع التستر التجاري في السعودية”: ما هي مخالفات التستر التجاري بالسعودية لعام 1445

أنواع التستر التجاري في السعودية

بعد أن تعرفنا على المقصود بالتستر التجاري، في ضوء ما جاء به القانون السعودي، سوف ننتقل الآن للحديث عن محور حديثنا اليوم وهو ” أنواع التستر التجاري في السعودية”.

حيث أن هناك العديد من أنواع التستر التجاري المختلفة، ولكل منها عقوبة قانونية، تحدد على حسب حجم المخاطر المحتملة من الجريمة، وتتمثل أنواع التستر التجاري، في التالي:

  • منح الوافد الأجنبي الحق في ممارسة أنشطة تجارية محظورة ممارستها على الوافدين الأجانب، وفقًا للنظام السعودي.
  • الشراكة المتعقدة بين مواطن سعودي مع مستثمر أجنبي لا يحمل تراخيص استثمار أجنبي رسمية.
  • إدارة الوافد الأجنبي لإدارة الأنشطة التجارية، والتعاملات المالية المتعلقة بها.
  • ممارسة الوافد الأجنبي أحد الأنشطة التجارية، لا تتطلب أوراق وتراخيص رسمية، مثل: أعمال الوساطة والسمسرة.
  • كفالة غير السعوديين، ومنحهم الحق في ممارسة أنشطة تجارية غير مرخص لهم ممارستها.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول أنواع التستر التجاري في القانون السعودي، تواصل معنا الآن، وسوف يساعدك محامي جدة لدينا في التزود بالمعلومات والتفاصيل، التي تهمك.

ويمكنه أيضًا أن يعطيك أجوبة قانونية على الأسئلة، التي تدور في فكرك حول التستر التجاري في النظام السعودي، ويقدم لك النصائح والتوجيهات القانونية اللازمة.

كيف يتم إثبات التستر التجاري؟

هناك عدد من الإجراءات القانونية، التي يتم تتبعها؛ من أجل الكشف عن جريمة التستر التجاري، ومن ثم فرض العقوبة القانونية المستحقة، ضد أطرافها.

وتتمثل إجراءات إثبات التستر التجاري، في التالي:

  • تحرير محضر رسمي حول الإبلاغ المقدم عن جريمة التستر التجاري، مع تسجيل المعلومات والبيانات ذات الصلة بالإبلاغ.
  • تقوم لجنة مكلفة من قبل الجهات الرقابية الأمنية بمراقبة الأطراف المشتبه فيهم في القضية.
  • تتولى الجهات الرقابية المختصة بجمع الأدلة اللازمة حول الواقعة كأدلة ثبوتية على وجود حالة التستر التجاري.
  • يتولى الموظف المختص القيام بجولات داخل المنشآت محل الاشتباه؛ من أجل التحقق من كيفية سير العمل داخل المنشآت، للكشف عن الأدلة والمؤشرات اللازمة.
  • في حالة ثبوت وقوع جريمة تستر تجاري، يتم تحرير محضر رسمي بذلك، وتقوم الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة حيال الأمر.

اشتباه تستر تجاري

قد يتم الكشف عن جرائم التستر التجاري، من خلال طرق عديدة، من بينها استقبال البلاغات عن جرائم التستر التجاري، حيث تقوم الجهات المعينة بتتبع الأمر؛ للكشف عن الحقيقة.

وهنا تكون الحالة محل اشتباه تستري تجاري، وتقوم اللجنة المختصة باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة؛ من أجل التحقق من صحة الإبلاغ المقدم، والعثور على أدلة ثبوتية على الجريمة.

وفي حالة ثبوت الجريمة، يتم إحالة القضية إلى المحكمة المختصة؛ لكي تباشر دورها في إجراء التحقيقات اللازمة؛ من أجل الوصول في نهاية المحاكمة إلى حكم قضائي عادل.

ويتم فرض العقوبة القانونية المستحقة ضد كلًا من المتستر والمتستر عليه؛ حيث أن القانون يعتبر الطرفين شركاء في الجريمة، وبناءً عليه، يتم معاقبة كل طرف منهما بما يستحق.

وتختلف عقوبة السجن والتغريم المالي في جرائم التستر التجاري، وذلك بسبب اختلاف أنواع التستر التجاري في السعودية، واختلاف النتائج والمخاطر المحتملة وراء كل جريمة منهم.

تواصل معنا، إذا كنت ترغب في التعرف على ما هي مراحل التقاضي في قضايا تستر تجاري، وسوف نساعدك في التواصل مع محامي في جدة خبير في القوانين والأنظمة، يقدم لك الدعم اللازم.

عقوبة التستر التجاري لأول مرة

أنواع التستر التجاري في السعودية

نظرًا لحجم المخاطر القانونية المترتبة على التستر التجاري، فقد فرض المنظم القانوني السعودي عقوبات قانونية صارمة ضد كافة أطراف جرائم التستر التجاري، سواء متستر أو متستر عليه.

وتختلف حجم العقوبة القانونية في جرائم التستر التجاري، على حسب أنواع التستر التجاري في السعودية، وحجم الجريمة، وعلى حسب تكرار الجريمة، فالعقوبة على التستر لأول مرة تكون أخف.

ففي حال ثبوت تكرار جريمة التستر التجاري، قد تكون العقوبة القانونية مضاعفة، وعلى وجه العموم، تتمثل العقوبة القانونية المترتبة على جرائم التستر التجاري لأول مرة، في التالي:

  • فرض عقوبة السجن لمدة أقصاها عامين، أو التغريم المالي بقيمة أقصاها مليون ريال سعودي، أو فرض العقوبتين معًا.
  • النشر والتشهير بمرتكبي الجريمة على فعلتهم في إحدى الصحف المحلية، على أن يكون النشر على نفقة المخالفين.
  • منع الطرف المتستر من مزاولة نفس النشاط مرة أخرى، خلال مدة زمنية تقدر بخمسة أعوام.
  • شطب السجل التجاري للمنشأة التجارية، وإلغاء كافة التراخيص الخاصة بها.
  • تصفية أعمال المنشأة التجارية، وإغلاقها بشكل نهائي.
  • طرد المتستر عليه من المملكة العربية السعودية دون عودة، وذلك بعد تنفيذ كافة العقوبات القانونية الصادرة في حقه.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي تستر تجاري، استعن بنا، وسوف نساعدك في التواصل مع افضل محامي في جدة لدينا، يمكنه مساعدتك في تجاوز الأزمات القانونية بالأساليب المشروعة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أنواع التستر التجاري في السعودية”: عقوبة التستر التجاري لأول مرة بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

لائحة اعتراضية على حكم تستر تجاري

في حالة صدور حكم قضائي في قضية تستر تجاري ضدك، ويحمل الحكم وجه ظلم لك، لك حق الاعتراض على الحكم، وفق الأصول القانونية، وذلك من خلال إعداد لائحة اعتراضية قوية.

بسم الله الرحمن الرحيم.

التاريخ:….الموافق…..

إلى السيد الفاضل، رئيس محكمة استئناف….، تحية طيبة وبعد.

موضوع الدعوى: “لائحة اعتراضية على حكم تستر تجاري”.

منطوق الحكم:

لقد حكمت دائرة… في قضية رقم…. بالتالي:…..”يتم ذكر تفاصيل الحكم الصادر”.

أسباب الحكم:

“هنا يتم الإشارة إلى الأسباب المبني عليها الحكم الصادر”.

أسباب الاعتراض على الحكم:

“هنا يتم ذكر أسباب الاعتراض، على أن تكون أسباب واقعية منطقية، مع الإتيان بالأسانيد القانونية المؤيدة للاعتراض”.

الطلبات:

بالاستناد على ما سبق، نلتمس من سيادتكم التالي:

  • إلغاء الحكم الصادر في القضية رقم…
  • الحكم بعدم إدانة المتهم في القضية مما توجه إليه من تهم.

توقيع مقدم الطلب:…

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة مختص في إعداد لائحة اعتراضية، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي جدة التابع لنا، في إعداد لائحة اعتراضية مدعومة بالأسانيد القانونية، وفق القانون السعودي.

كيف احمي نفسي من التستر التجاري

بعد أن أوضحنا لكم عدد العقوبات القانونية المترتبة على جرائم التستر التجاري، هنا قد يطرح سؤال “كيف نحمي أنفسنا من التورط في جرائم التستر التجاري؟”، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

حيث أنه من الوارد أن يقع ضحايا في جرائم التستر التجاري؛ نتيجة عدم العلم الكافي بالقوانين في نظام مكافحة التستر التجاري، أو بسبب عدم تشديد الرقابة على إدارة الأنشطة التجارية.

فإليك أبرز النصائح القانونية بشأن الوقاية من الوقوع في أحد أنواع التستر التجاري في السعودية:

  • احرص على التواجد داخل المنشأة بصفة مستمرة، ومراقبة سير العمل داخل المنشأة، وعدم التغيب عن المنشأة لفترة طويلة دون متابعة.
  • لا تبرم عقود شراكة مع وافدين أجانب.
  • عد منح العمالة الوافدة صلاحية في التعامل مع العملاء، أو في المعاملات المالية للمنشأة.
  • عدم السماح للعمالة الوافدة أيضًا بالتدخل في إدارة الأنشطة الخاصة بالمنشأة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أنواع التستر التجاري في السعودية”: محامي تستر تجاري جدة بالسعودية لعام 2023

محامي تستر تجاري في جدة

إذا كنت طرف في جريمة تستر تجاري، سواء كنت متستر أو متستر عليه، وترغب في تصحيح مسار أوضاعك القانونية، فأنت بحاجة إلى مساعدة قانونية من محامي خبير في التستر التجاري.

حيث يمتلك محامي التستر التجاري خبرة قانونية قوية في التعامل مع مختلف أنواع التستر التجاري في السعودية، ولديه القدرة على مساعدة التجار والمستثمرين في تصحيح أوضاعهم.

سوف يساعدك المحامي من خلال مشورة قانونية دقيقة في التعرف على ما يجب عليك القيام به من إجراءات قانونية، ويمكنه أن يساعدك في إنجاز عمليات تصحيح المسار في وقت أقصر.

حيث لديه خبرات مهنية مكتسبة من التعامل مع مثل تلك الإجراءات؛ مما يختصر عليك الكثير من الوقت والجهد، ويساعدك أيضًا في اجتياز أي عقبة أمامك، من واقع خبراته في ذلك.

فإذا كنت تبحث عن محامي تصحيح تستر تجاري، تواصل معنا، وسوف يقدم محامي في جدة التابع لنا الدعم القانوني اللازم في حل القضية، وفقًا لما جاءت به القوانين والأنظمة السعودية.

وختامًا، بعد أن تعرفنا على أنواع التستر التجاري في السعودية، والعقوبات القانونية المترتبة على التستر في القانون السعودي، فعليك أن تحرص على تنفيذ ما ذكرناه من نصائح لحماية نفسك من التستر.

وفي حالة كنت مخالفًا لنظام مكافحة التستر التجاري السعودي، بادر بإجراءات إعادة تصحيح مسار؛ من أجل حماية نفسك من المساءلة القانونية، ويمكنك طلب مساعدة محامي في ذلك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “أنواع التستر التجاري في السعودية”:

كيف اتخلص من التستر التجاري : يجيب محامي تستر تجاري (2023)

غرامة التستر التجاري في السعودية بعد الفترة التصحيحية (2023)

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية: الحامد للمحاماة

مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية: يوضح المحامي رامي الحامد

محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

عقد اتفاق بين طرفين شركتين في مشروع تجاري pdf

محامي تجاري مكة : افضل محامي لعام (2023)

محكم تجاري معتمد في جدة والرياض 1444

تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!