تخطى إلى المحتوى

عقد اتفاق بين طرفين شركتين في مشروع تجاري pdf

شارك المقال مع مجتمعك!

عقد اتفاق بين طرفين شركتين هو أداة حفظ الحقوق وتوضيح الالتزامات والاتفاقيات بين الطرفين؛ من أجل إنشاء علاقة شراكة بين الشركتين منظمة وتكفل للطرفين حقوقهما.

فكما يقال العقد شريعة المتعاقدين، فلذلك يجب على الطرفين الالتزام بما يتفق عليه، وعند مخالفة أحد الأطراف لاتفاقيات العقد؛ قد يترتب على ذلك بطلان العقد أو التعرض للمسائلة القانونية.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على عقود الشراكة في ضوء النظام السعودي، مع التعرف على كيفية صياغة عقود الشراكة بين شركتين، مع الإشارة إلى أهم الإرشادات المتبعة عند الصياغة.

عقد اتفاق بين طرفين شركتين

عقد اتفاق بين طرفين شركتينيمكننا تعريف عقد الاتفاق بأنه تفريغ قانوني لما تم الاتفاق عليه من بنود والتزامات بين طرفي العقد، وقد يكون الطرفين أشخاص عاديين أو اعتباريين، يلزم عقد الاتفاق أطرافه بما ورد فيه.

لا يوجد بنود محددة لبنود عقود الشراكة، حيث يسمح القانون للمتعاقدين الاتفاق على الالتزامات فيما بينهما، بشرط ألا يكون في تلك الالتزامات تعدي على القوانين واللوائح المتبعة في البلاد.

ولكن يوجد بعض البنود الجوهرية لعقود الشراكة، ولا بد من ذكرها ضمن بنود العقود، وتتمثل تلك البنود الجوهرية، في التالي:

  • بيانات الشركاء الشخصية، من اسم وهوية وطنية ومحل إقامة وخلافه.
  • نوعية الشراكة.
  • أهلية الشركاء على إبرام العقود القانونية.
  • تحديد رأس المال.
  • حصص الشركاء.
  • مدة الشراكة المتفق عليها.
  • إيضاح نسب الأرباح والخسائر المادية.
  • الشروط الجزائية في حالة المخالفات.
  • تحديد إمكانية انتقال الحصص بالبيع أو التوريث.
  • التصرفات المتبعة في حالة النزاعات.
  • الجهة التي يلجأ إليها لحل النزاع.
  • المسئولين عن إدارة الشركة.
  • ذكر توقيع الأطراف والشهود إن وجدوا.

ففي حالة الرغبة في إبرام عقد اتفاق بين طرفين شركتين، يتوجب الالتزام بما جاء أعلاه من بنود رئيسية، ويمكنك إضافة بنود أخرى ولا حرج في ذلك، شرط عدم تجاوزها القوانين والأنظمة.

إذا كنت ترغب في الحصول على عقد شراكة مصاغ بيد محامي متخصص، تواصل مع محامي في جدة، وسوف نقدم لك خدمة صياغة قانونية ممتازة على يد محامي متخصص.

أهمية عقد الشراكة

تعد عقود الشراكة هي من أكثر العقود التجارية شيوعًا، بالنظر في أحوال الشركات في السوق سوف تجد أن العديد من الشركات تقوم على مبدأ الشراكة بين عدد من الشركاء.

حيث أن للشراكة في مجال الأعمال والشركات منافع عديدة للشركاء، لعل من أبرزها تقديم خدمات أكثر كفاءة والعمل سويًا على تحقيق معدلات أرباح، وتقاسم الأرباح والخسائر معًا.

وفي حال الرغبة في عقد شراكة بين الطرفين، يجب إبرام عقد اتفاق بين طرفين شركتين؛ لكي يحدد لكل طرف التزاماته وحقوق من أجل تنظم إدارة الأعمال والتشغيل بشكل عادل ومنظم.

وقد تلجأ الكثير من الشركات الناشئة إلى عقد شراكة مع شركات أخرى؛ من أجل الدخول إلى عالم الأعمال وتحقيق نجاحات من خلال تبادل الخبرات والقدرات مع الطرف الآخر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقد اتفاق بين طرفين شركتين”: تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

لماذا نحتاج إلى كتابة عقد الشراكة؟

تعتمد الكثير من الشركات على مبدأ الشراكة، وينصح باللجوء إلى تحرير عقد الشراكة، وذلك من أجل استخدامه فيما بعد كوثيقة إثبات على علاقة الشراكة، وما جاء فيها من التزامات وحقوق.

ومن المهم تحرير عقد الشراكة أيضًا؛ لكي يكون المرجع في حالة وقوع نزاع بين طرفي النزاع، حيث يتم تحديد آلية حل النزاعات وما هي الجهة المعتمدة في حل النزاعات ضمن بنود العقد.

ولكن ماذا إذا لم يتم توثيق عقد الشراكة والاتفاقيات بين الطرفين؟ في مثل هذه الحالات، قد يحدث ضياع لحقوق أحد الأطراف؛ نتيجة إنكار طرف إحدى الالتزامات والحقوق المتفق عليها.

لذا ينصح بقدم القدوم على عقد اتفاق بين طرفين شركتين دون تحرير عقد الشراكة؛ من أجل تجنب حدوث منازعات مستقبلية بين طرفي النزاع؛ مما قد يترتب عليه ضياع الحقوق.

وإذا كنت ترغب في التعرف على كيفية صياغة العقود بشكل قانوني سليم، تواصل مع محامي جدة، وسوف يقدم لك نصائح وإرشادات كتابة العقود القانونية بصياغة قانونية سليمة.

عقد تأسيس شركة محاصة (نموذج عقد شراكة)

أولًا يمكننا تعريف شركة محاصة بأنها شركة تجارية منعقد بين طرفين، ويقوم أحدهما بممارسة أنشطة الشركة مع العملاء والغير، ولكن تبقي الشراكة ويجوز إثباتها بموجب القانون.

وفي حال الرغبة في تحرير عقد اتفاق بين طرفين شركتين في شركة محاصة، يمكنك اتباع النموذج التالي؛ للتعرف على البنود الواجب ذكرها في نص العقد.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم…. الموافق…. قد تم الاتفاق بين الطرفين التاليين:

الطرف الأول: السيد…. بصفته الممثل القانوني لشركة…. مقرها… مسجلة برقم…

الطرف الثاني: السيد…. بصفته الممثل القانوني لشركة… مقرها…. مسجلة برقم…

على تكوين شركة محاصة بين الطرفين وفقًا للشروط التالية:

  • عنوان الشركة…
  • غرض الشركة….
  • مدة الشراكة…..
  • رأس مال الشركة….
  • حصص الشركاء…
  • إدارة الشركة…
  • الأرباح والخسائر…
  • …..
  • ….
  • حرر هذا العقد بنسختين، على أن يحصل كل طرف على نسخة منه.

توقيع الطرف الأول:….

توقيع الطرف الثاني:…..

اسم الشاهد الأول:…. توقيع الشاهد الأول:…..

اسم الشاهد الثاني….. توقيع الشاهد الثاني:….

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقد اتفاق بين طرفين شركتين”: اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

يعد نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد من أكثر صور عقود الشراكة الشائعة؛ حيث يلجأ إليها الكثير، وتسمى أيضًا بالمضاربة أو القراض.

مع العلم أن هذا النوع من عقود الشراكة يخضع إلى مجموعة من الأحكام والقيود المحددة، التي لا بد من الالتزام بها عند الاعتماد على هذه الشراكة، ولكن لا يسع المقام هنا لذكرها بالتفصيل.

أما عن صياغة نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم… الموافق ….ـ، فقد حررشركة تضامن بين الأطراف التالية:

الطرف الأول: السيد… وظيفته…  جنسيته… رقم الهوية الوطنية….

الطرف الثاني: السيد… وظيفته…. جنسيته… رقم الهوية الوطنية….

مقر الشركة…….

مركز الشركة…..

أهداف الشركة….

رأس المال يقدر ب….

إدارة الشركة…..

مدة الشراكة…. حيث تبدأ من تاريخ… على أن تنهي في تاريخ…..

توقيع الطرف الأول….

توقيع الطرف الثاني…..

إذا كنت ترغب في التعرف على ما هي الأحكام والقيود التي تخص الشراكة بين لطرفين أحدهما بالمال والآخر بالجهد، استعن بـ افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك معلومات كافية.

لماذا أحتاج إلى محامي خبير؟

من الممكن أن يقوم الشركاء بتحرير عقد اتفاق بين طرفين شركتين بمفردهما دون الاستعانة بمحامي متخصص، ولكن هنا قد يعرضان أنفسهم إلى أخطاء تهز من صحة العقد والاتفاقيات.

ولكن في حال إتمام عملية إبرام اتفاقية الشركة تحت إشراف محامي متخصص وخبرة، سوف يضمن الشركاء أن صياغة العقد سليمة، وأن العقد لا يتضمن أي مخالفة قانونية قد تبطله.

حيث أن بنود العقد يجب أن تكون واضحة ومتوافقة مع القوانين ونظام الشركات، سوف يقوم بالاطلاع على البنود ومراجعتها، وفي حال وجود خطأ سوف يقترح الحلول البلدية المناسبة.

ويقوم المحامي عند إبرام الاتفاقية بالتحقق من هوية الشركاء الحاضرين وما مدى أهليتهم القانونية للتعاقد؛ وبذلك من أجل تجنب تورط أحد الأطراف في عملية نصب أو احتيال.

لذلك ينصح بعدم إبرام اتفاقية شراكة دون إشراف محامي، حيث على الشركاء التوجه إلى مكاتب محاماة موثوق ومعتمد؛ من أجل إتمام الاتفاقية وفق الأصول القانونية للوائح المتبعة.

ويمكنك اللجوء إلى محامي جدة؛ من أجل الحصول على مساعدة محامي في القيام بمراجعة العقود القانونية وتقديم اقتراحات بتعديلات متوافقة مع القوانين ومتناسبة مع مصالح المتعاقدين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقد اتفاق بين طرفين شركتين”: المحكمة التجارية بجدة : الاختصاصات ورقم التواصل (2023)

استشارة قانونية في احكام عقد الشراكة

عقد اتفاق بين طرفين شركتين

من أهم النصائح، التي تقدم للمقبلين على إبرام عقود شراكة هي الحصول على استشارة قانونية من محامي مختص؛ من أجل التعرف على كيفية الصياغة بشكل يحافظ على مصالح الطرفين.

حيث أن عقود الشراكة يجب أن تتضمن مجموعة من البيانات والبنود الرئيسية لا غنى عنها في أي عقد شؤاكة، قد يكون الطرفين على غير علم بها، لذا فهما بحاجة لمشورة المحامي.

سوف تساعدك الاستشارة القانونية أيضًا في الاطلاع على مدى صحة الالتزامات المتفق عليها قانونيًا؛ من أجل الحصول على عقد صحيح قانونيًا لا يعتريه خطأ يفقده صحته القانونية.

وبذلك يمكننا القول بأن الاستشارة القانونية قبل القدوم على إبرام عقود الشراكة سوف تحميك من الوقوع في أخطاء قانونية وتعاقدية، قد تكلفك الكثير من الوقت والمال لحلها في المستقبل.

ومن المنافع العائدة وراء طلب استشارة المحامي عند الرغبة في إبرام اتفاقية الشراكة أن المحامي يساعدك في الحماية من عمليات النصب والاحتيال، التي قد تتسبب لك في خسائر مالية كبيرة.

فإذا كنت مقبل على إبرام عقد اتفاق بين طرفين شركتين، فاستمع أولًا إلى مشورة المحامي المختص، سوف تساعدك المشورة كثيرًا في إبرام اتفاقية شراكة فعالة تحقق لك مصالحك.

يعلن محامي في جدة عن استقبال كافة الاستفسارات والاستشارات القانونية المختلفة من سكان جدة وكافة المناطق السعودية، وتقدم الاستشارات على يد مجموعة من المحامين المتمرسين.

فإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية بخصوص اتفاقيات الشراكة، تواصل مع الموقع، وسوف يقدمون لك مشورة قانونية مدروسة وقائمة على أصول قانونية مع توفير أهم النصائح اللازمة.

نصائح عند كتابة عقد الشراكة

إذا كنت مقبل على عقد اتفاق بين طرفين شركتين، سوف نقدم لك مجموعة من النصائح والإرشادات، عليك اتباعها؛ من أجل إيرام عقد قانوني سليم يكفل الحقوق والمصالح لطرفيه.

ومن بين أهم النصائح  والتعليمات الواجبة عند صياغة عقود الشراكة، مايلي:

  • مراجعة كافة بنود العقد جيدًا قبل التوقيع عليه.
  • الاهتمام بكتابة البنود الرئيسية بشكل واضح ودقيق، وقد ذكرنا البنود الرئيسية لعقود الشراكة في استهلال حديثنا هذا.
  • ذكر كافة الاتفاقيات والتزامات بين الطرفي في بنود العقد، مع الإشارة إلى النتائج المترتبة على المخالفة.
  • إذا كان أحد الشركاء أجنبي، هنا يجب الحصول على رخصة الاستثمار قبل عقد اتفاقية الشراكة.
  • تحديد طريقة حل النزاعات بين طرفي العقد وما هي الجهة التي يعتمد عليها في حل النزاعات بالاتفاق بين الطرفين.
  • ذكر الطريقة التي يتم من خلالها إنهاء عقد الشراكة، إذا رغب أحد الأطراف في ذلك.

إذا كنت بحاجة إلى التواصل مع محامي شركات في جدة، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك الخدمات القانونية والخدمات الاستشارية في أمور وقضايا الشركات.

حيث يقدم لك خدمة الاستشارات القانونية للشركات وخدمة تمثيل الشركات في المحاكم والجهات الرسمية والمفاوضات والصفقات، وتقديم خدمة صياغة عقود الشراكة والتوظيف والبيع للشركات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة بشأن نظام عقود الشراكة في القانون السعودي، وأهمية اللجوء إلى تحرير عقود الشراكة.

كما أوضحنا أيضًا خلال حديثنا كيفية صياغة عقد اتفاق بين طرفين شركتين، وكيفية صياغة عقد شراكة بين طرفين أحدهما برأس المال والآخر بالجهد، ودور المحامي في تلك الاتفاقيات.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقد اتفاق بين طرفين شركتين”:

محامي قضايا اسرية جدة من أشهر محامين الأحوال الشخصية (2023)

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية (2023)

محامي جدة ورثة من أفضل محامين التركات بالسعودية (2023)

محامي استشارات قانونية في جدة: الأشهر في المملكة 2023

تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة بالسعودية 2023

نظام الاستقالة في مكتب العمل 2023

محامي حوادث سيارات في جدة من أقوى محامين التعويضات (2023)

عقوبة انتهاك حرمة منزل بالسعودية 2023

محامي غسيل أموال في جدة من أفضل المحامين بالسعودية (2023)

افضل محامي قضايا عمالية جدة لعام 2023

5/5 - (48 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!