تخطى إلى المحتوى

كم سعر لائحة الاعتراض وكم ياخذ المحامي على الصياغة بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

كم سعر لائحة الاعتراض من الأسئلة التي تهم الكثير من المتنازعين في القضايا، في حال الاضطرار إلى تقديم اعتراض على الحكم الصادر؛ مما يتطلب إعداد لائحة اعتراضية.

وتعد خطوة إعداد اللائحة الاعتراضية خطوة هامة في مسألة قبول أو رفض الاعتراض، حيث تعتمد المحكمة على النظر في ما جاءت به اللائحة؛ من أجل تحديد موقفها بالموافقة أو الرفض.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على خدمة الصياغة القانونية للائحة الاعتراض على يد محامي متمرس، ونلقي الضوء أيضًا على بعض المسائل القانونية المتعلقة بحق الاعتراض على الأحكام.

كم سعر لائحة الاعتراض

في إطار حرص السلطات القضائية في السعودية على تحقيق العدالة المرجوة كاملة، هنا قد منح القانون السعودي الحق في الاعتراض على الأحكام الصادرة، وإعادة النظر فيها مرة أخرى.

حيث جاءت المادة رقم 165 من نظام المرافعات الشرعية السعودي تؤكد حق أطراف الدعوى في الاعتراض، وضرورة أن تقوم المحكمة المختصة بإفهام أطراف الدعوى بحقهم في الاعتراض.

وتتمثل طرق الاعتراض على الأحكام القضائية في السعودية في ثلاث طرق مختلفة، لكل منهم إجراءات وشروط خاصة به، وتمثلت تلك الطرق، في (الاستئناف، التماس إعادة النظر، النقض).

وهنا قد يبحث أطراف الدعوى، التي لم يأتي الحكم الصادر في صالحهم، بكيفية الاعتراض على الحكم، وكيفية إعداد اللائحة الاعتراضية، ويتساءلون أيضًا عن كم سعر لائحة الاعتراض.

وهنا نجيب بأن سعر اللائحة الاعتراضية ليس بسعر ثابت أو محدد، بينما تتفاوت أسعار اللوائح الاعتراضية من قضية لأخرى، وأيضًا من محامي لآخر، فمن الصعب تحديد سعر بعينه.

حيث أن المحامي الخبير والمحترف يطالب بأتعاب عالية مقابل كتابة اللائحة الاعتراضية، وقد تختلف الأسعار على حسب مدى التعقيدات الواردة في القضية، والجهد المطلوب في حلها.

يقدم مكتبنا محامي جدة قادر على تقديم خدمات الصياغة القانونية لمختلف المذكرات القانونية، ومن بينها اللائحة الاعتراضية، وذلك في العديد من التخصصات القانونية المختلفة.

الاعتراض على الأحكام

لقد أقر القانون السعودي بأحقية الدعوى في الاعتراض على الحكم الصادر من المحكمة درجة الأولى، ويتم الاعتراض عن طريق الاستئناف، حيث تصدر محكمة الاستئناف قرارها في الأمر.

ويعد الاعتراض على الحكم عن طريق الاستئناف، من طرق الاعتراض العادية، التي تتطلب تقديم الاعتراض من خلال مجموعة من الخطوات المتمثلة، في التالي:

  • يجب الالتزام بشروط الاعتراض على الأحكام في النظام السعودي، وسوف نذكرها لكم لاحقًا.
  • ثم تقديم لائحة اعتراضية مصاغة بشكل سليم مع إرفاقها بصك الحكم المعترض عليه وأي أدلة تبرهن حق الاعتراض.
  • تقوم المحكمة المختصة بدراسة الأمر، ومن ثم صدور قرارها بقبول الاعتراض أو رفضه.

أما عن كم سعر لائحة الاعتراض، قم بطرح قضيتك على المحامي المختص، وسوف يقترح عليك المحامي السعر المطلوب، وذلك على حسب الاطلاع على تفاصيل القضية ونوعها.

إذا كنت تريد توكيل محامي في تقديم الاعتراض وصياغته، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي في جدة التابع لنا، ويقدم لك خدمتي التمثيل القانوني والصياغة القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم سعر لائحة الاعتراض”: اعتراض على حكم حضانة مع صيغة استئناف حكم حضانة

مدة الاعتراض على الحكم

كما أوضحنا خلال حديثنا السابق عن خطوات تقديم الاعتراض على الأحكام القضائية أنه من الضروري الالتزام بما جاءت به شروط الاعتراض على الأحكام في السعودية.

ومن بين أبرز الشروط اللازمة لقبول الاعتراض، شرط الالتزام بالمدة الزمنية المحددة للاعتراض، ويجب الالتزام بتقديم اللائحة الاعتراضية خلال تلك المدة، وإلا فقد يتم رفض الاعتراض.

أما عن كم مدة الاعتراض على الحكم في السعودية؟ نجيب على ذلك بأن المدة المحددة للاعتراض، كما جاء في نظام المرافعات الشرعية هي ثلاثين يومًا في الأحكام العادية.

أما في حالة كان الحكم المعترض عليه من الأحكام المستعجلة، هنا تكون مدة الاعتراض على الحكم منحصرة فقط في عشرة أيام.

أما عن كيفية حساب تلك المهلة للاعتراض، تحتسب من تاريخ تسليم صك الحكم للمحكوم عليه، أو من التاريخ المحدد للاستلام، في حال عدم القدرة على تسليم صك الحكم.

ولهذا يجب المبادرة بتقديم الاعتراض؛ لكي لا يفوت مهلة الاعتراض، وضياع الحق في الاعتراض، فإذا كنت تتساءل عن كم سعر لائحة الاعتراض، هنا ننصح بالتواصل مع المحامي بسرعة.

فلا تتسبب في ضياع الوقت للتعرف على الأسعار، حتى لا يمر الوقت دون أن تشعر، مما لا يعني ضياعك حقك في الاعتراض، ومن ثم اكتساب الحكم صفة القطعية.

شروط تقديم اللائحة الاعتراضية

قبل أن تتساءل عن كم سعر لائحة الاعتراض، يجب التعرف أولًا على ما هي الشروط اللازمة؛ من أجل قبول اللائحة الاعتراضية، وقد حددها النظام السعودي، وتمثلت في التالي:

  • لا بد أن تشتمل اللائحة الاعتراضية على توقيع صاحب الاعتراض أو ممثله القانوني.
  • الالتزام بتقديم اللائحة الاعتراضية، خلال المدة الزمنية المحددة للاعتراض.
  • ذكر تفاصيل الحكم المعترض عليه، وبياناته، وعلى ماذا بنى القاضي حكمه؟
  • بيان أسباب الاعتراض على الحكم، وما هي طلبات الطرف المعترض على الحكم.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول شروط اللائحة الاعتراضية في النظام السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة التابع لنا في الإجابة على ما لديكم من استفسارات.

متى يسقط حق الاعتراض على الحكم؟

من الأسئلة المطروحة بكثرة حول مسألة تقديم اللائحة الاعتراضية على الأحكام القضائية “متى يسقط حق الاعتراض على الحكم؟”، وسوف نجيب على هذا السؤال خلال السطور القادمة.

حيث أنه وفقًا للنظام السعودي، قد يسقط حق الاعتراض على الحكم، في حالة مرور مهلة الاعتراض على الحكم، هنا قد يتم اكتساب الحكم صفة القطعية، ويسقط حق الاعتراض.

وقد يسقط أيضًا حق الاعتراض على الحكم، في حال التنازل عن هذا الحق، ولهذا ينصح باستشارة محامي مختص؛ للتعرف على مدى أحقية الاعتراض على الحكم، على حسب الوضع.

وإليك بضعة نصائح؛ من أجل تجنب سقوط حق الاعتراض على الحكم:

  • يجب المبادرة في تقديم اللائحة الاعتراضية، خلال المهلة الزمنية للاعتراض، وعدم المماطلة في الأمر؛ لكي لا يفوت عليك فرصة تعديل الحكم وقبول طلباتك.
  • في حال وجود نية للاعتراض على الحكم، ينصح بعدم قبول الحكم، في حال صدوره من قبل المحكمة، ففي حال قبوله، لا حق بعد ذلك في الاعتراض على الحكم.
  • يجب صياغة اللائحة الاعتراضية بأساليب قانونية قوية؛ من أجل تجنب رفض الاعتراض، وهنا من الأفضل إسناد مهمة صياغة اللائحة إلى محامي خبير.
  • لا بد من بناء الاعتراض على أسباب منطقية قوية مبنية على أصول قانونية لا أسباب واهية غير منطقية؛ من أجل تقليل فرص رفض الاعتراض.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم سعر لائحة الاعتراض”: اعتراض على حكم جزائي صادر من محاكم جدة (2023)

ماذا يحصل بعد الاعتراض على الحكم؟

خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم حول كم سعر لائحة الاعتراض، سوف نتعرف أيضًا على الاحتمالات المتوقعة، بعد تقديم اللائحة الاعتراضية؛ للتعرف على المسار المحتمل للاعتراض.

حيث أنه بعد تقديم اللائحة الاعتراضية، وفقًا لما جاء به نظام المرافعات الشرعية بشأن شروط الاستئناف، من المحتمل أن يحدث إحدى الأمور التالية:

قبول الاعتراض وإعادة الحكم

أما في حالة اكتشاف المحكمة وجود قصور في الحكم، هنا قد يتم إعادة الدعوى إلى المحكمة المختصة مرة أخرى؛ من أجل إعادة النظر في الأمر، والعمل على معالجة تلك القصور.

وقد يتم صدور حكم الاستئناف بتعديل الحكم الصادر بشكل جزئي أو كلي، وذلك على حسب ما ترى المحكمة، بعد إعادة النظر في الأمر مرة أخرى.

رفض الاعتراض وتأييد الحكم

ففي حال عدم وجود أسباب قوية للاعتراض، أو في حال أن وجدت المحكمة أن الحكم الصادر كافي ووافي، هنا قد يتم رفض الاعتراض المقدم، ومن ثم تأييد حكم المحكمة درجة أولى.

وفي حال تأييد الحكم من محكمة الاستئناف، هنا يكتسب الحكم صفة القطعية، ومن أجل تجنب رفض الاعتراض، يجب تقديم الاعتراض، وفق تخطيط مدروس ومسبق من قبل محامي خبير.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تقديم الاعتراض على حكم ما، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في جدة لدينا قادر على أن يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة.

فقد يقدم لك محامينا المساعدة في معرفة الوضع القانوني والتصرف القانوني السليم، وقد يساعدك أيضًا محامينا في إعداد اللائحة الاعتراضية وتقديمها ومتابعتها.

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟

كم سعر لائحة الاعتراض

أيضًا خلال مقالتنا اليوم حول كم سعر لائحة الاعتراض، سوف ننتقل للحديث عن حكم محكمة الاستئناف، وهل حكم الاستئناف نهائي في النظام السعودي أم لا؟

ونجيب على هذا التساؤل بأن حكم الاستئناف في النظام السعودي يعد حكم نهائي، حيث لا يمكن الاعتراض عليه، إلا في حالات محددة فقط، مثل: ظهور مستجدات في القضية.

ففي حال اكتشاف ظهور أدلة ومستجدات قادرة على تغيير مجرى القضية، أو في حال ثبوت وجود تزوير في القضية، سواء كان التزوير في المستندات أو الشهود.

هنا يمكن اللجوء إلى الاعتراض على الحكم الصادر من محكمة الاستئناف، عن طريق تقديم طلب التماس إعادة النظر، وفقًا للشروط المحددة لالتماس إعادة النظر في المنظومة السعودية.

إذا كنت تريد معرفة المزيد حول حق الاعتراض على الحكم عن طريق التماس إعادة النظر، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي جدة التابع لنا في تحصيل المعلومات القانونية حول ذلك.

حيث يستطيع محامينا مساعدتك في الحصول على المشورة والتوجيه القانوني اللازم حول تقديم طلب التماس إعادة النظر، وقد ينوب عنك محامينا في تقديم الطلب ومتابعته.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم سعر لائحة الاعتراض”: ماذا بعد حكم الاستئناف وطريقة تقديم لائحة اعتراض للمحكمة 1444

محامي صياغة قانونية

إذا كنت ترغب في الحصول على صياغة قانونية سليمة للائحة اعتراض على حكم، هنا ينصح باللجوء إلى محامي محترف في خدمات الصياغة القانونية في مختلف المذكرات، بينها مذكرات الاعتراض.

حيث يجيد المحامي تأسيس اللائحة الاعتراضية على أسس قانونية مناسبة، ولديه معرفة قانونية بالشروط الشكلية والموضوعية للمذكرات الاعتراضية؛ مما يساهم في صياغة قوية للائحة.

أما عن كم سعر لائحة الاعتراض وصياغتها من قبل محامي سعودي؟ هنا نشير إلى اختلاف أسعار خدمات الصياغة القانونية، على وجه العموم؛ نتيجة اختلاف ظروف كل قضية وتعقيداتها.

فقد تتطلب بعض اللوائح الاعتراضية جهد عالي من المحامي في تجميع الادلة واستنباط الأسانيد القانونية، ومن ثم يتم رفع سعر الخدمة؛ نتيجة  الجهد الفكري المبذول من قبل المحامي.

بخلاف بعض اللوائح الاعتراضية البسيطة والواضحة، التي قد لا تتطلب المزيد من الوقت والجهد في إعدادها، هنا يكون سعر الخدمة أقل.

إذا كنت تريد طلب خدمة صياغة قانونية للائحة اعتراضية الآن، تواصل معنا، وسوف يوفر لك محامي في جدة التبع لنا لائحة اعتراضية مصاغة، وفق ما جاءت به القوانين والأنظمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، ونأمل أن نكون قدمنا لكم معلومات متكملة حول مسألة تقديم الاعتراض على الأحكام القضائية، كما نص عليه النظام السائد في السعودية.

ولقد تحدثنا أيضًا عن مسألة صياغة اللائحة الاعتراضية، وتعرفنا على شروط اللائحة الاعتراضية، وأجبنا على السؤال الشائع ” كم سعر لائحة الاعتراض في السعودية؟”.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كم سعر لائحة الاعتراض”:

ماذا بعد حكم الاستئناف وطريقة تقديم لائحة اعتراض للمحكمة 1444

نموذج لائحة اعتراضية على حكم مصاغة بيد محامي جدة (2023)

اعتراض على سند لامر: اجراءاته والشروط المطلوبة 1444

صيغة اعتراض على حكم فسخ نكاح طلاق 2023

اعتراض على حكم عمالي صادر من محاكم جدة 2023

ماذا بعد حكم الاستئناف وطريقة تقديم لائحة اعتراض للمحكمة 1444

هل الاستئناف يغير الحكم: افضل محامي جدة يجيب 2023

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف بالسعودية؟

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية؟

نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

5/5 - (51 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!