تخطى إلى المحتوى

في حالة تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد يلجأ إليها العمالة الراغبة في تغيير وظيفتهم أو ترك العمل قبل انتهاء مدة العقد المتفق عليها بشكل قانوني سليم، يجنبهم الوقوع في مخالفة قانونية.

حيث أن قانون العمل السعودي يلزم طرفي العمل الالتزام بما تم الاتفاق عليه في بنود عقد العمل، بما في ذلك مدة العقد، وفي حالة إنهائه قبل انتهائه، هناك مجموعة من الشروط اللازمة.

سوف نسلط الضوء خلال مقالتنا اليوم على مسألة الاستقالة قبل انتهاء العمل في القانون السعودي، مع تسليط الضوء على بعض المسائل المتعلقة بالاستقالة في القانون السعودي.

الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد

لقد جاء قانون العمل السعودي بتنظيم مختلف الشئون المتعلقة بالعمل، وقد حدد حقوق وواجبات طرفي العمل؛ وذلك من أجل إنشاء بيئة عمل خالية من المشكلات والنزاعات العمالية.

وفي هذا الإطار، فقد ألزم قانون العمل السعودي طرفي العمل الالتزام ببنود عقود العمل، والالتزام بالمدة المتفق عليها في العقد، وعدم الإخلال بها؛ من أجل الحفاظ على مصالح الطرفين.

وهنا فعلى الموظف الراغب في إنهاء العلاقة التعاقدية أن يقوم بإنهاء العقد وفق الأطر القانونية؛ من أجل الحفاظ على حقوقه، وتتمثل الطريقة القانونية في إنهاء عقود العمل قبل موعدها في الاستقالة.

فإذا كنت تريد إنهاء عقد العمل قبل موعده، عليك تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد، مع إيضاح الأسباب، التي دفعتك إلى تقديم الاستقالة، وذلك مع الالتزام بمهلة تقديم الاستقالة.

أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي

في إطار تنظيم قانون العمل السعودي العلاقة القائمة بين طرفي العمل، فقد منح صاحب العمل أو العامل الحق في إنهاء عقد العمل، من خلال تقديم إنذار مسبق لفسخ العقد بالرغبة في ذلك.

وفي حالة رغبة العامل ترك العمل قبل انتهاء موعد العقد، فهناك بعض النقاط الواجب أخذها في عين الاعتبار عند تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد، وهي:

  • يشترط إيضاح ما هي أسباب الاستقالة، وبالتأكيد يجب أن تكون تلك الأسباب حقيقية ومشروعة.
  • الالتزام بتقديم طلب الاستقالة، وذلك قبل موعد ترك العمل بمدة تقدر بثلاثين يومًا، في حالات الأجور الشهرية، وخلاف ذلك تكون المدة المقدرة بخمسة عشر يومًا فقط.
  • من المهم أيضًا أن يتم إيضاح تاريخ الاستقالة في نص الاستقالة المكتوب.

للمزيد حول أحكام نظام الاستقالة في القانون السعودي، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يساعدك في التزود بالمعلومات والتفاصيل القانونية، ويجيب على مختلف استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد”: نظام الاستقالة في مكتب العمل 1444

قانون الاستقالة في القطاع الخاص

أما عن نظام الاستقالة في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، فقد تم تحديد مجموعة من الشروط اللازمة لقبول الاستقالة، ومن بين تلك الشروط، ما يلي:

  • في حالة قدوم العامل على الاستقالة، عليه أن يبلغ جهة العمل برغبته في إنهاء العمل، مع توضيح الأسباب وراء الاستقالة.
  • يجب أن تقدم الاستقالة قبل ترك العمل بمدة 30 يومًا، في حالة العمل بأجر شهري، وما خلاف ذلك تكون مدة تقديم الاستقالة قبل ترك العمل هي 15 يومًا.
  • عند القدوم على الاستقالة، سوف يتطلب من العامل تقديم ما لديه من عهدة، وتسديد ما عليه من مستحقات مالية، إن وجدت.
  • في حالة كان الموظف بمثابة ممثل للشركة، هنا يتم النشر في الصحف الرسمية عن ترك العامل وظيفته.

الفرق بين الاستقالة وفسخ العقد

هناك فارق كبير بين الاستقالة وفسخ عقد العمل، ولقد حدد قانون العمل السعودي حقوق وإجراءات خاصة بكل واحدة منهما على حدة، باعتبارهما طريقتان مختلفتين لإنهاء العقود.

حيث أن الاستقالة هي إجراء قانوني يلجأ إليه العامل عند الرغبة في إنهاء عقد العمل قبل انتهاء موعده، على أن يلتزم العامل بشروط الاستقالة، وأبرزها الالتزام بمدة تقديم الاستقالة وترك العمل.

أما عن فسخ العقد، يقصد به قيام جهة العمل بإنهاء عقد العمل أو عدم تجديد عقد العمل، وهناك أيضًا شروط يجب أيضًا على جهة العمل الإتيان بها قبل فسخ العقد.

ولعل هذه هي النقاط الجوهرية الفارقة بين فسخ عقد العمل وحالات الاستقالة، وتختلف أيضًا الحقوق المترتبة على كلًا منهما، ويمكنك الاستعانة بخبرة ومعرفة محامي عمالي في ذلك.

حيث يستطيع المحامي أن يساعدك في معرفة تفاصيل أكثر عن الحالتين، ويمكنه أيضًا أن يوضح الحقوق المترتبة على كلاهما، وكيفية المطالبة بها، وذلك وفقًا للقوانين العمول بها.

فإذا كنت ترغب في التواصل مع محامي، يمكنك الآن التواصل مع محامي جدة، وسوف يقدم لك الدعم اللازم من الاستشارات القانونية، أو النيابة عنك في خطوات الترافع والتقاضي.

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد

قد يلجأ بعض العمال إلى تقديم الاستقالة لأسباب مختلفة، ولقد منح المنظم القانوني السعودي الحق للعمال ف تلاك العمل بصورة مشروعة، وذلك من خلال تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد.

ففي حال كان عقد العمل غير محدد المدة، هنا يلزم العامل أن يتقدم بطلب الاستقالة قبل موعدها بمدة زمنية محددة بثلاثين يومًا، مع ضرورة إظهار الأسباب وراء طلب الاستقالة.

ولعل ذلك من أجل مساعدة جهة العمل في معرفة القصور الصادرة منها في حق موظفيها، ومن ثم العمل على تعديلها، وقد تجد جهة العمل حلًا للسبب؛ مما يساعد العامل في الحفاظ على عمله.

أما بالنسبة إلى حالات عقد العمل محدد المدة، هنا سوف يلزم العامل بتقديم تعويض مادي لصاحب العمل كتعويض عن ما ألحق بهم من ضرر بعد ترك العامل العمل فجأة.

وفي حالة قدوم العامل على تقديم استقالته دون إنذار مسبق، هنا يحق لجهة العمل مطالبته بتعويض مادي عن فسخ عقد العمل بشكل مفاجئ دون التزام بالقوانين.

ويمكنك طلب مساعدة محامي عمالي؛ من أجل الحصول على صياغة قانونية سليمة للاستقالة، كما يساعدك المحامي في تجاوز أي عقبة، قد تعرقل مستقبله والإجراءات المتبعة.

 ويمكنك الاستعانة في لك بـ محامي في جدة، حيث يقدم خدمات التمثيل القانوني نيابة عن العملاء في مختلف الإجراءات القانونية، وأمام العديد من الجهات الرسمية والحكومية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد”:تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة والإجراءات الصحية 2023

الاستقالة بدون شهر إنذار

على الرغم من أن تقديم إنذار الاستقالة من أهم شروط الاستقالة في القانون السعودي، إلا أنه في بعض الحالات، يجوز أن يتقدم العامل بالاستقالة دون إنذار، ومن بين تلك الحالات، ما يلي:

  • عدم التزام صاحب العمل بما تم الاتفاق عليه في بنود عقد العمل.
  • في حالة تعرض العامل للإيذاء الجسدي أو اللفظي من صاحب العمل أو أحد المسئولين في العمل
  • إذا كان هناك خطر ما يهدد أمن وسلامة العاملين، على أن يوضح لجهة العمل الأول الخطر، وإن لم يستجيبوا، فله الحق في تقديم الاستقالة.
  • في حالة قيام صاحب العمل بالغش في إيضاح ظروف وطبيعة العمل، أو مطالبة العامل القيام بأعمال ومهام غير متفق عليها في اتفاقية العمل.

فترة الإنذار في نظام العمل السعودي

بعد أن تعرفنا على مدى أهمية الالتزام بشروط تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد؛ من أجل توفير الحماية القانونية لحقوقك المترتبة على تركك العمل وفق القانون السعودي القائم.

أما عن الطريقة المثالية لتقديم الاستقالة، تتمثل في سرد الشكوى، مع الإشارة إلى الأسباب وراء الاستقالة، مع الالتزام بتقديم الاستقالة قبل مدة الإنذار المحددة بشكل قانوني رسمي.

حيث حدد القانون السعودي مدة الإنذار بنحو 30 يومًا، وذلك خاص بمن يتقاضون أجور شهرية، وتحتسب المدة منذ تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل.

أما في حالة كان العامل يتقاضى أجره بشكل أسبوعي أو يومي، هنا يحق له تقديم الاستقالة خلال مدة زمنية محددة بخمسة عشر يومًا، تحتسب أيضًا من تاريخ انتهاء علاقة العمل بين الطرفين.

إذا كنت ترغب في صياغة استقالة عمل، استعن بـ افضل محامي في جدة، حيث يمكنه أن يساعدك في صياغة الشكوى الخاصة بكم، بشكل قانوني سليم متوافق مع الشروط.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

لقد حرص قانون العمل السعودي على الحفاظ على حقوق طرفي العمل، وذلك من خلال سن القوانين والتشريعات، التي تؤكد على الحقوق والالتزامات المتبادلة بين طرفي العمل.

وفي هذا السياق، نجد أن قانون العمل السعودي، قد حفظ الحقوق للموظف في حالة انتهاء عقد العمل بطريقة مشروعة، ومن بين الطرق المشروعة لإنهاء عقود العمل الاستقالة.

وقد حدد قانون العمل السعودي، حقوق الموظف في حالات تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد في القطاع الخاص، ومن بين أبرز تلك الحقوق الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

والحدير بالذكر أن مكافأة نهاية الخدمة تحدد على حسب عدد سنوات خدمة الموظف، ولكن هناك حالات محددة، يحق فيها للعامل الحصول على كامل المكافأة المستحقة.

وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • في حالة كانت مدة خدمة الموظف للعمل تتجاوز العشرة سنوات.
  • عند ترك العامل العمل تحت ظروف قهرية لا إرادة له فيها.
  • في حالة الموظفة، التي تركت العمل بعد مدة 6 أشهر من تاريخ عقد الزواج، أو بعد مدة 3 أشهر فقط من تاريخ الولادة.

للاطلاع على المزيد بشأن حقوق الموظفين في القطاع الخاص في السعودية، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، وسوف يساعدك في التعرف على ما نص عليه قانون العمل في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة بمقالنا طتقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد”: إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته في السعودية 1444: محامي جدة

مدة استلام الحقوق بعد الاستقالة

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد

وبعد أن تعرفنا على حالات تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد، وما هي حقوق الموظف بعد الاستقالة في القطاع الخاص بالسعودية، سوف نتعرف على مدة استلام الحقوق بعد الاستقالة.

حيث تعد مسألة استلام الحقوق والمستحقات بعد الاستقالة من العمل من أهم المسائل، التي تشغل بال العمال المقبلين على تقديم الاستقالة؛ من أجل ضمان الحصول على حقوقهم.

فقد جاءت المادة رقم 88 من نظام العمل السعودي بتحديد المدة المحددة لاستلام الموظف حقوقه، فقد قدرت تلك المدة في الحالات العادية بنحو أسبوع من تاريخ إنهاء العلاقة التعاقدية.

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد

أما في حالة تقديم الموظف استقالته، هنا تصبح مدة استلام الحقوق محددة بنحو أسبوعين من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية، وإلا فقد يعرض صاحب العمل نفسه للمسائلة القانونية.

حيث أنه لا يحق لصاحب العمل المماطلة أو الامتناع عن تسليم العمالة حقوقهم ومستحقاتهم المالية، ويحق للعامل أن يتقدم بشكوى إلى الجهة المختصة؛ للمطالبة بما له من حقوقه.

وهنا يمكنه الاستعانة بمحامي خبير في قانون العمل وحل المنازعات العمالية؛ حيث يساعده في إعداد الشكوى بصياغة قانونية سليمة، مع تقديم المستندات والأدلة اللازمة.

ويمكنك أن تتواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في حالة الرغبة في تقديم شكوى عمالية، ويمكنه أن ينوب عنك في صياغة الشكوى، وتقديمها، ومتابعتها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تحدثنا خلالها عن الاستقالة في ضوء قانون العمل السعودي، وما هو الفرق بين الاستقالة وفسخ العقد، وما هي أحكام الاستقالة.

وقد تعرفنا أيضًا على حالات تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد، وحالات الاستقالة بدون شهر إنذار، وأوضحنا خلال حديثنا ما هي الحقوق الخاصة بالموظف المستقيل في القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد”:

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل 1444

ما هي حقوق الموكل على المحامي في السعودية

انهاء عقد عمل بالتراضي بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

متى يصبح العقد غير محدد المدة وفق نظام العمل السعودي 1444

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023

توضيح المادة 80 من نظام العمل السعودي بواسطة افضل محامي جدة

محامي قضايا عمالية مكة المكرمة

محامي عمالي في جدة من افضل 7 محامين قضايا عمال 1444

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية 1444

محامي قضايا عمالية في الرياض الأفضل المملكة 1444

5/5 - (3 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!