تخطى إلى المحتوى

شهادة الاقارب في المحاكم السعودية وطريقة الطعن في الشهادة

شارك المقال مع مجتمعك!

شهادة الاقارب في المحاكم السعودية من أنواع الشهادات، التي تثير الكثير من التساؤلات بشأن التعامل القانوني مع تلك الشهادة؛ حيث تعد الشهادة من الوسائل الهامة لتحقيق العدالة.

ولكن من المؤسف أن البعض من منعدمي الأخلاق وأصحاب النفوس الخبيثة يلجأون إلى الاستناد على شهادة أقارب مزيفة؛ من أجل إثبات الحقوق وتحصيلها بشكل غير مشروعي.

سوف نتعرف أكثر خلال حديثنا اليوم عن شهادة الشهود في النظام السعودي، وكيف يتعامل القانون مع قبول الشهادة أو رفضه، وما شروط صحة الشهادة أمام المحاكم والحهات المختصة الأخرى.

شهادة الاقارب في المحاكم السعودية

شهادة الاقارب في المحاكم السعودية

تعد الشهادة من الأمور القانونية الهامة في إثبات التهم أو نفيها؛ حيث تعد وسيلة إثبات هامة تأتي في المرتبة الثانية بعد الكتابة في نفي أو إثبات وقوع الجريمة وموقف المتنازعين

ونظرًا لخطورة وأهمية الشهادة في تحديد مسار القضية والحكم فيها، فقد حدد المشرع السعودي عدد من الشروط اللازمة من أجل قبول شهادة الشاهد والعمل عليها لتحقيق العدالة.

وفي حالة عدم استيفاء الشهادة الشروط اللازمة، قد تسقط أمام المحكمة الشهادة، وذلك سواء كانت للمدعي أو المدعى عليه في القضية؛ فلا بد من التحقق من صحة الشهادة قبل الاعتماد عليها.

وهنا يتساءل البعض هل تقبل شهادة الاقارب في المحاكم السعودية، ونجيب بأنه وفق القانون السعودي لا تقبل شهادة الأقارب لأحد أطراف الدعوى؛ حيث يتحمل أن تحمل الشهادو زورًا.

ونظرًا لأن القانون السعودي يحاول جاهدًا في دعم أساليب تحقيق العدالة، فقد منع قبول شهادة الأقارب، التي قد يسئ البعض استخدامها في مناصرة أقاربهم خلال القضايا من خلال الشهادة الزور.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن حكم شهادة الأقارب في القانون السعودي، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يقدم لك الدعم القانوني من خلال مشورة قانونية مدروسة ومدعمة بالأسانيد القانونية.

شروط الشهادة في المحكمة

وبعد أن تعرفنا على موقف شهادة الاقارب في المحاكم السعودية، قد يثار لدي البعض تساؤل ما هي شروط الشهادة في المحكمة في السعودية؟ لذلك سوف نتعرف بالتفصيل عن أبرز تلك الشروط.

حيث وضع المنظم القانوني السعودي شروط لقبول الشهادة في المحاكم السعودية، على النحو التالي:

شروط متعلقة بالشاهد، ومنها:

  • الإسلام.
  • البلوغ.
  • العدالة.
  • الحرية.
  • التمتع بنعمة البصر، حيث لا تقبل شهادة الأعمى في المسائل، التي تتطلب رؤية.
  • التحدث، وإلا يكون الشاهد أخرص، ولكن البعض قد يؤخذ بشهادة الأخرس، في حال أن كانت شهادة مفهومة.
  • اليقظة؛ حيث لا يتم قبول شهادة الغافل.
  • يجب ألا يكون الشاهد من الممنوعين من الشهادة، مثل،: القاذف، الذي منع من الإدلاء بالشهادة بموجب حكم مذكور في النص القرآني صراحة.

شروط متعلقة بالشهادة نفسها

  • يجب أن يتضمن نص الشهادة لفظ أشهد.
  • ويشترط أن تكون الشهادة متوافقة ومطابقة مع أقوال أحد أطراف الدعوى، سواء كان المدعي أو المدعى عليه.
  • من الشروط اللازمة أيضًا أن تكون الشهادة موجهة إلى مسألة محددة وواضحة
  • يشترط أيضًا أن تكون الشهادة غير مخالفة للحدس، وإذا كانت مخالفة للحدس تصبح الشهادة مردودة.
  • في بعض القضايا، يتطلب عدد معين من الشهود، ومنها قضايا الزنا.
  • لا تقبل شهادة من عرف بالجنون والفسوق أو شهادة الأقارب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شهادة الاقارب في المحاكم السعودية”: عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا بالسعودية 1445

شهادة الأصول والفروع في القانون

لقد أقر القانون السعودي برفض شهادة الاقارب في المحاكم السعودية، سواء كان من الفروع مثل: الأبناء والبنات، أو الأقارب من الأصول، مثل: الآباء والأجداد؛ لاحتمالية عدم صدق الشهادة.

حيث أن قانون الإثبات السعودي قائم على عدم قبول الشهادة من الطرف، الذي تربطه منفعة بطرف آخر، وبالطبع تمثل علاقة الأقارب ما هو أكبر من المنفعة العادية، لذا لا تقبل شهادتهم.

حيث يخشى القاضي أن يصدر حكمًا في القضية مبني على شهادة مجروح أو مشكوك فيها؛ وذلك لأن العواطف والعلاقات بين الأقارب تجعل شهادتهم محل شك في القضية.

مبطلات الشهادة

استكمالًا لحديثنا اليوم عن شهادة الاقارب في المحاكم السعودية، سوف نتعرف خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم على حالات سقوط الشهادة في القانون السعودي، وتمثلت في التالي:

  • إذا كان الشاهد غير بالغ السن القانوني المسموح له بالإدلاء بالأقوال والشهادة في القضايا.
  • من مبطلات الشهادة أيضًا أن يكون الشاهد مختل عقليًا أو سفيه؛ فقد أوضحنا أعلاه أن أحد أبرز شروط الشهادة في القانون السعودي هي العقل.
  • لا تقبل شهادة الاقارب في المحاكم السعودية؛ حيث أنه يحتمل بنسبة كبيرة أن يميل صاحب الشهادة إلى الطرف، الذي تربطه القرابة معه، سواء كان المدعي أو المدعى عليه.
  • تسقط الشهادة المقدمة في حال كانت الشهادة تعود بغنائم أحد الشهود أو عوضت عنه.

للاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن شروط الشهادة، والتعرف على متى يسقط الأخذ بالشهادة في القانون السعودي، استعن بـ محامي جدة، وسوف يساعدك في التزود بالمعلومات القانونية اللازمة.

كيفية الطعن في شهادة الشهود

تتمركز أهمية شهادة الشاهد في القضايا باعتبارها دليل يؤخذ به في النظر في القضية وإصدار الحكم فيه؛ لذلك لا بد أن تخضع الشهادة إلى شروط لتؤكد مدى صحة الشهادة وعدم وجود محل اشتباه فيها.

وعلى الرغم من أن القانون السعودي منع حق شهادة الاقارب في المحاكم السعودية؛ من أجل قبول الشهادات فقط الموثوقة، ونظم بعض النقاط المتعلقة بالشهادة في المنظومة القضائية.

إلا أن بعض أصحاب النفوس الخبيثة يلجأون إلى استخدام شهادة الزور في دعمهم في القضايا، الأمر الذي يعد مرفوض بشكل شرعي وقانوني، ففي حال وجود شهادة زور في القضية يجب التصرف فورًا.

حيث يحق للطرف المتضرر من شهادة الزور تقديم طلب طعن في الشهادة، وقد يتم الطعن من خلال تقديم إثبات على نقيض الشهادة المقدمة أو من خلال استجواب الشهادة حتى التحقق.

وفي حال ثبوت كذب الشهادة، قد يتم إحالة الشاهد إلى المحاكمة على جريمة تزوير الأقوال، وسوف يتم إعادة المقاضاة مرة أخرى، بعد إثبات قيامها على باطل لا اساس له من الصحة.

إذا كنت تريد تقديم طعن على شهادة، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، سوف يساعدك في البحث عن دليل قوي يبرز بطلان الشهادة، ويوضح لك الخطوات الواجب السير عليها لإظهار الحقيقة.

قرارات محكمة النقض في شهادة الشهود

في إطار سعي السلطات في المملكة العربية السعودية إلى إرساء العدالة في المجتمع السعودي، فقد أقرت محكمة النقض السعودية عدد من القرارات الهامة بشأن قبول شهادة الشهود.

ومن بين أبرز قرارات محكمة النقض في هذا الصدد، ما يلي:

  • عدم قبول شهادتين بينهما تناقض.
  • الاعتماد على أن البرهنة مقدمة على الإبعاد.
  • كذلك الاعتماد على أن البينة الوطيدة مقدمة على البينة النافية، شريطة ألا تتضمن على تناقض.
  • ترفض شهادة الشخص الوسيط، الذي يحمل منفعة لأحد أطراف الدعوى.
  • قد يرد القاضي شهادة الشاهد؛ لأنه فيه موضع من لا يقبل شهادته.
  • إذا تقدم أحد أطراف الدعوى بطعن في شهادة مقدمة من قبل خصمه، يجب على المحكمة المختصة أن تتعامل بكل جدية واهتمام مع الكعن؛ للتحقق من الأمر.
  • عدم الاعتماد على الإثبات القاصي عن القبول، وفي حالة إذا كان له أثر قوي، قد يتكل عليه .
  • في حال تناقض حقيقة الواقع مع أقوال الشهود، يتم على الحقيقة الواقعية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شهادة الاقارب في المحاكم السعودية”: أرقام المحامين المعتمدين في تبوك معتمدين من وزارة العدل

مذكرة في بطلان شهادة الشهود

خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم عن شهادة الاقارب في المحاكم السعودية، سوف نقدم لكم خلالها نموذج جاهز لمذكرة بطلان شهادة الشهود، وذلك على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

مذكرة دفاع.

مقدمة من السيد…….

ضد النيابة العامة نفوذ اتهام.

وذلك بخصوص القضية رقم……. في محكمة……

الوقائع:

“هنا يتم كتابة تفاصيل الدعوى”.

الدفوع:

وبناءً على ما سبق، نتقدم إلى حضراتكم بهذا الالتماس المستند على التالي:

………..

ونلتمس من سيادتتكم تنفيذ الآتي:.

…..”تذكر متطلبات صاحب الالتماس”…….

توقيع مقدم الطلب:….

إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة من محامي مختص في صياغة المذكرة، تواصل مع محامي جدة، حيث يوفر خدمة الصياغة القانونية بأساليب قانونية رسمية مستندة على النصوص القانونية.

قواعد الإثبات في النظام السعودي

بعد أن تحدثنا عن شهادة الاقارب في المحاكم السعودية، وما هي شروط الشهادة، ومتى تبطل الشهودة وفق ما جاء به القانون السعودي، سوف نتعرف خلال هذه الفقرة على قواعد الإثبات في النظام السعودي.

بالنظر إلى قواعد الإثبات في النظام السعودي، نجد أنه قائم على قاعدتين أساسيتين، وهما القواعد الموضوعية العامة، والقواعد الشكلية العامة، وسوف نستعرض معناهما لاحقًا.

القواعد الموضوعية العامة

حيث تقوم على معالجة طرق الإثبات المذكورة قانونيًا، وأيضًا معالجة المسائل ذات الصلة بعبء الإثبات ومحل الإثبات في القضايا المختلفة ومعالجة مشروعية وسائل الإثبات.

القواعد الشكلية العامة

لا تقل أهمية  القواعد الشكلية عن القواعد الموضوعية في مسألة الإثبات أمام القضاء؛ حيث أن القواعد الشكلية تنتاول  الإجراءات المتبعة من أجل تقديم الدليل والبينة المتعلقة بالقواعد الموضوعية.

والأمر هنا يشمل أيضًا الإجراءات المتعلقة بالإدلاء بالشهادة، وإجراءات بينة الخبير، وغيرها من الإجراءات المستخدمة في القضايا؛ من أجل الإثبات بشكل قانوني سليم.

إذا كان لديك سؤال ما عن قواعد الإثبات في القانون السعودي، استعن بـ افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في العثور على الإجابة القانونية على سؤالك، ويدعمك بأهم التوجيهات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شهادة الاقارب في المحاكم السعودية”: أفضل محامي في السعودية لعام (2023)

إجراءات الإدلاء بشهادة الشهود

شهادة الشهود من العوامل الأساسية التي تؤثر على مضمون سير الدعوى القضائية، حيث أنها تؤكد على وقوع الجريمة أو نفيها، لذا يجب أن يتم للإدلاء بشهادة الشهود وفقاً للعديد من الإجراءات القانونية التي حددها النظام السعودي، وهي على النحو التالي:

  • تقديم طلب الاستعانة بشهادة الشهود في المحكمة، سواء كان ذلك طلب شفوي أو كتابي
  • وتقوم المحكمة باستدعاء الشهود المحددين بناءً على طلب الخصم.
  • تحدد المحكمة المختصة تاريخ جلسة الاستماع إلى أقوال الشهود، مع ضرورة تبليغهم بالتاريخ المحدد للجلسة.
  • تقوم المحكمة بطلب حلف اليمين قبل الإدلاء بالشهادة.
  • في الجلسة يتم الاستماع إلى أقوال كل شاهد على انفراد، في ظل حضور أطراف الدعوى أو من ينوب عنهم.
  • يحق لأطراف الدعوى طرح الأسئلة إلى الشاهد أثناء الجلسة.
  • في حال عدم حضور أحد الشهود عليه تقديم عذر مقبول، على أن تقوم المحكمة بالوصول إليه وسماع أقواله.
  • أخيرًا يتم تحرير محضر يتضمن أقوال الشاهد وبياناته الشخصية وصلته بمضمون الدعوى، وتدرين كافة الأسئلة الموجهة إليه والإجابات المقدمة عليها.

هل يجبر الشاهد على الشهادة؟

شهادة الاقارب في المحاكم السعودية

وفي الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حول شهادة الاقارب في المحاكم السعودية، سوف نتعرف معًا غلى الرد السؤال بين المتنازعين “هل يجبر الشاهد على الشهادة؟”، سوف نتعرف على الرد القانوني.

وهنا نجيب بأنه وفق القانون السعودي أنه لا يجوز إجبار أحد الشهادة، وذلك ينطبق أيضًا على الحهات القضائية المختصة، وأن هناك من الشروط والقيود المتعلقة بشهادة الشهود في النظام.

حيث أن مسألة إحضار الشهود، قد تصدر من قبل القضائية نفسها أو من الطرف المدعي أو من ينوب عنه في القانون السعودي المتبع.

ولا تقبل الجهة القضائية الشهادة، إلا في حال توافر كافة الشروط اللازمة بشأن قبول الشهادات في النظام المتبع في البلاد، ولا يحق لأحد إجبار الغير على الإدلاء بأقوالهم وفق القانون السعودي.

إذا كنت تريد معرفة. شروط قبول الشهادة في القانون السعودي، ومن هم الممنوعين من الإدلاء بالشهادة في النظام السعودي، استعن بـ افضل محامي في جدة، وسوف يجيبك على كافة الأسئلة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى الختام، ونأمل في أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة بشأن شهادة الاقارب في المحاكم السعودية، وقد تعرفنا على حالات عدم قبول الشهادة، وكيفية الطعن في الشهادة.

وقد أشرنا خلال حديثنا أيضًا إلى كيفية الإثبات في ضوء القانون السعودي، وتعرفنا على الرد على بعض الأسئلة بشأن مسألة الشهادة في القانون السعودي، وقدمنا أجوبة قانونية عليها.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “شهادة الاقارب في المحاكم السعودية”:

محامي استشارات مجانية جدة لموكلي مكتبنا 1445

جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي 1445

جريمة التهديد بالرسائل في السعودية والعقوبة المقررة بالقانون

محامي حوادث سيارات في جدة من أقوى محامين التعويضات (2023)

رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة لعام (1445)

افضل محامي احوال شخصية مكة المكرمة (2023)

افضل محامي في الباحه بلجرشي المخواه لعام 1445

تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

اركان جريمة التزوير في النظام السعودي 2023

ما هي حقوق الموكل على المحامي في السعودية

محامي جدة ورثة من أفضل محامين التركات بالسعودية 1445

اركان جريمة التزوير في النظام السعودي 2023

تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية 2023

محامي قضايا ورث في الرياض الأقوى بالمملكة (2023)

اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية 2023

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!