تخطى إلى المحتوى

طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة والإجراءات القانونية

شارك المقال مع مجتمعك!

طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة في السعودية يجب أن تكون بطريقة شرعية ونظامية؛ حيث أن النظام يسير وفق الشريعة الإسلامية، في كافة مسائل تقسيم الميراث، بما في ذلك الأراضي الزراعية.

ولكن تعد مسائل تقسيم الأراضي الزراعية من مسائل المعقدة بعض الشيء في مسائل الميراث ؛ نتيجة اختلاف الأراضي الزراعية ومساحتها، ويجب امتثال أحكام الشرع في ذلك.

ولهذا سوف نتحدث خلال مقالة اليوم عن كيفية تقسيم الأراضي الزراعية بين الورثة بطريقة شرعية نظامية، ونتعرف على أبرز المسائل القانونية ذات الصلة بتقسيم الأراضي الزراعية.

طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة

طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة

يعد تقسيم الميراث على وجه العموم من المسائل الهامة، التي تتطلب دقة عالية في حسابها؛ نطرًا لتعلقها بحقوق الغير، ولا يجوز لأحد الاعتداء على حق غيره في التركة، وحرمانه من حقه الشرعي.

ووفق نظام المواريث في السعودية، يتم تقسيم الميراث بالطرق الودية أو من خلال الطرق القضائية، ولكل طريقة منهما خصائص ومميزات، تناسب كل حالة عن غيرها.

أما عن طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، فإن مسائل تقسيم الأراضي الزراعية لا يتشابه مع تقسيم المنقولات وغيره، فقد تعيق مساحة وشكل الأرض إجراء عملية قسمة منضبطة.

وتتمثل خطوات تقسيم الأراضي الزراعية بين الورثة، في التالي:

  • يجب إحضار الورثة المستحقين، أو من ينوب عنهم في ذلك.
  • تقديم صك الملكية الخاص بالعقار.
  • إحضار تقارير رسمية موثقة ومعتمدة من قبل الوزارات.
  • ثم اللجوء إلى وزارة الزراعية والصندوق الزراعي.
  • كما يلزم اللجوء إلى مختصين؛ من أجل تقييم الأرض وتقسيمها، وفق النظام السعودي.
  • في حالة كانت الأرض الزراعية في مكان واحد، هنا يتم طلب التقسيم في المحكمة المختصة.
  • إذا كانت العقارات والأراضي غير قابلة للتقسيم، يتم الحكم فيها بالبيع في مزاد علني.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في جدة لإجراء قسمة على الأراضي الزراعية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة القانونية اللازمة في الوصول إلى قسمة شرعية قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة”: أسهل طريقة لتقسيم الميراث وكيفية تبيان انصبة الورثة بالسعودية 1445

شروط تجزئة الأراضي الزراعية

قبل الشروع في اتباع طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، يجب على الورثة أيضًا الالتزام بشروط تجزئة الأراضي الزراعية، التي حددتها السلطات في المملكة العربية السعودية.

تتمثل شروط تجزئة الأراضي الزراعية في السعودية، في التالي:

  • الأراضي الزراعية الواقعة في الرف الرسوبي، على امتداد العرب، الجبيلة، وادي حنيفة، طويق، يمكن تقسيمها إلى أجزاء، على أن يكون الجزء لا يقل عن 10000 متر مربع.
  • الأراضي الواقعة في نطاق التعمير، وتحتوي على مصادر غير متجددة، من الممكن تقسيمها إلى مناطق سكنية، مع مراعاة القوانين والأنظمة.
  • أما الأراضي الواقعة في الرف الرسوبي، وتحتوي على مصادر مياه غير متجددة، يتم تقسيمها إلى أجزاء، على ألا تقل مساحة الجزء عن 10000 متر مربع.
  • الأراضي الزراعية الواقعة خارج التعمير، ولا تحتوي على مصادر مياه متجددة، من الممكن استخدامها في المشروعات التنموية المختلفة.

للتعرف على المزيد بشأن كيفية تقسيم الأراضي الزراعية، تواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في جدة لدينا، سوف يقدم لك كافة الخدمات والاستشارات القانونية اللازمة.

هل ترث البنت من الأرض الزراعية؟

أما عن طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، في حالة وجود ابنة، حيث يعتقد البعض أن لا حق للابنة في ميراث الأراضي الزراعية، ولكن هل هذا الاعتقاد صحيح أم لا؟ هذا ما سوف نوضحه.

حيث تعتمد المملكة العربية السعودية على أحكام الشرع الإسلامي في مسائل التركات بمختلف أنواعها، حيث امتدت أحكام الشريعة الإسلامية؛ لكي تشمل كافة المسائل المتعلقة بالميراث وأدقها.

وبناءً على ذلك، فإن للابنة حق في ميراث الأراضي الزراعية؛ حيث أن نظام المواريث في الإسلامية يمنح الأنثى الحق في مختلف التركات، لا فارق بين الأموال والعقارات والأراضي.

وبالاستناد على ذلك، لا يجوز لأحد الاعتداء على حق وارث في التركة، وإلا أنه بموجب ذلك، سوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية، حيث أن القانون السعودي يكفل الحقوق لكافة الورثة.

ماذا يحدث اذا رفض احد الورثة البيع؟

بعد أن تعرفنا على طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة في النظام السعودي، سوف نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو التصرف القانوني، في بعض حالات النزاعات بين الورثة.

ففي حالة رفض أحد الورثة البيع، على الرغم من وجود موافقة من بقية الورثة بشأن البيع، هنا يتم اللجوء إلى المحكمة المختصة، وسوف تقوم المحكمة بدورها في إنهاء النزاع بحل قانوني سليم.

حيث تقوم المحكمة بالحكم ببيع العقار، ومن ثم تقسيم ثمن المبيع بين الورثة، على أن يحصل كل وارث على نصيبه الشرعي في التركة، كما حدده الشرع الإسلامي الحنيف.

وقد تحكم أيضًا المحكمة ببيع العقار لأحد الورثة الراغبين في الشراء، وبذلك يتم التخلص من مشكلة بيع العقار محل النزاع، وفقًا لما جاء به نظام المواريث في المملكة العربية السعودية.

وينصح بالاستماع إلى رأي محامي مختص وخبير في قضايا تقسيم العقارات، سوف يقوم بالرد على مختلف استفساراتكم، ويرشدكم إلى السبيل القانوني المتبع في تقسيم التركات.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك محامي جدة ذو خبرة قانونية قادر على أن يقدم لك الحلول القانونية اللازمة، ولديه القدرة على حل مختلف استفساراتكم القانونية بردود صائبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة”: محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامي ورثة بمنطقة الاحساء

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

أما عن طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، في حالة امتناع أحد الورثة عن التقسيم، هنا نجيب بأنه يجب على الورثة الراغبين في التقسيم وتحصيل حقهم، اللجوء إلى المحكمة المختصة.

حيث أن القانون في المملكة العربية السعودية يكفل حقوق الورثة في التركات، ولا يحق لأحد وضع يده على التركة؛ مما يمنع غيره من الانتفاع بحقهم في التركة، كما أقر القانون السعودي.

وفي مثل هذه الحالات، يكون التصرف القانوني الأمثل هو اللجوء إلى المحكمة المختصة، حيث تقوم المحكمة بفحص الحالة محل النزاع، ومن ثم تقوم بإجراءات التقسيم والتوزيع وفق الشرع الإسلامي.

ويفضل الاستعانة بخبرات محامي تخصص مواريث في ذلك، حيث أن المحامي المختص قادر على التعامل مع مختلف مسائل وقضايا التركات، وذلك وفقًا للقانون في السعودية.

سوف يقوم المحامي بمساعدتك في معرفة المتطلبات اللازمة، من مستندات ووثائق وخلافه، ويقوم المحامي بتمثيلك قانونيًا أمام المحكمة المختصة، وأمام الجهات المعنية في ذلك.

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

بعد أن تعرفنا على كيفية التصرف، في حال وجود امتناع من أحد الورثة أو بعضهم عن تقسيم الميراث، سوف نتعرف على التصرف القانوني السليم، عند تصرف أحد الورثة في التركة قبل تقسيمها.

حيث أن طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، في حال تصرف أحد الورثة في التركة، تتمثل في اللجوء إلى إجراء مفاوضات ودية مع الوراث المتصرف، ومن الممكن الاستعانة بمحامي في ذلك.

فمن الممكن الاتفاق على رد العين إلى الورثة، أو تقديم تعويض مالي من قبل الطرف المتصرف في التركة، مقابل ما استفادة منه من تلك التركة، وإلا فمن الممكن اللجوء إلى التقاضي.

وفي حالة عدم وجود نتائج فعلية من تلك المفاوضات، يتيح لك القانون السعودي إمكانية طلب مساعدة المحكمة في إجراء القسمة اللازمة للعقار، وفق ما جاء به النظام السعودي.

حيث تقوم المحكمة المختصة بدورها في إجراء قسمة عادلة بين الورثة، وفي حال عدم القدرة على تقسيم الأرض، هنا من الممكن اللجوء إلى بيع العقار في المزاد العلني، وتقسيم ثمنه بين الورثة.

إذا كنت تريد رفع دعوى قسمة عقار، تواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في جدة لدينا قادر على مساعدتك في إجراء قسمة للعقار، وذلك من خلال الطرق الودية أو من خلال المحكمة.

برنامج تقسيم الأراضي الزراعية

عند الشروع في اتباع طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، يجب على الورثة أن تكون الشروط والتعليمات لازمة؛ من أجل إجراء القسمة دون التورط في الوقوع في مخالفة قانونية.

حيث أن وزارة الزراعة ووزارة التخطيط العمراني يبذلان الجهد معًا؛ من أجل إجراء  تنظيم الأراضي الزراعية وخطط التطوير العمراني، بما يحقق المصلحة والمنفعة للبلاد.

وفي هذا الصدد، فقد وضع النظام في السعودي عدد من الضوابط والمعايير اللازمة لتقسيم وتجزئة كافة الأراضي، بما في ذلك الأراضي الزراعية.

ولقد أتاحت السلطات برنامج حساب تقسيم الأراضي الزراعية الإلكتروني، وسوف يساعدك في إجراء طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة، وفق النظام القائم.

وتتمثل خطوات الاستفادة من برنامج تقسيم الأراضي الزراعية الإلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول في موقع أمانة الرياض السعودية من هنا.
  • اللجوء إلى استعمال خريطة موقع أمانة الرياض؛ لتحديد قطعة الأرض المراد تقسيمها.
  • سوف يقوم الموقع بمساعدتكم في تجميع المعلومات والتفاصيل بشأن تقسيم الأرض، مع التعرف على المستندات المطلوبة؛ لإجراء القسمة.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني آخر حول تقسيم الأراضي الزراعية وفق القانون السعودي، استعن بنا، وسوف يوفر لك محامي جدة خدمة الاستشارات القانونية للرد على كافة استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة”: صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة بيد محامي في الرياض (2023)

محامي متخصص في قضايا الميراث

طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة

يختص بعض المحامين في التعامل مع قضايا ومسائل الميراث بمختلف أنواعها، بما في ذلك مسائل الميراث المتعلقة بالعقارات، وذلك وفقًا للقوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.

ففي حالة اللجوء إلى طلب مساعدة قانونية في مسائل المواريث، عليك البحث عن أحد المحامين المختصين والخبراء، وسوف يساعدك المحامي في تحصيل الدعم والمشورة اللازمة.

ويقدم محامي قضايا الميراث مختلف الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بقضايا الميراث، ومن بينها التالي:

  • الرد على مختلف الاستفسارات والاستشارات القانونية ذات الصلة بنظام المواريث في المملكة العربية السعودية.
  • تقديم خدمات التمثيل القانوني نيابةً عن الورثة، في حالة رفع دعاوى الميراث المختلفة، وإتمام الإجراءات القانونية اللازمة بشأن مسائل الإرث.
  • الترافع والتقاضي في مختلف دعاوى الميراث، وتمثيل موكله أمام المحاكم، وتقديم خدمة الدفاع عن الموكلين بالأسانيد والأساليب القانونية اللازمة.
  • تقديم الاعتراضات على الأحكام الصادرة من محكمة في دعاوى المواريث.
  • إعداد الوثائق القانونية المختلفة في قضايا الميراث بمختلف أشكالها؛ من أجل دعم موقف العميل في القضية.

إذا كنت تبحث عن محامي ميراث في جدة، تواصل معنا، وسوف نوفر لك محامي في جدة متمرس في قضايا الميراث، وسوف يقدم لك محامينا مختلف الخدمات القانونية والاستشارية.

حيث يقدمنا محامينا خدمات الاستشارات القانونية، وخدمات تمثيل الموكلين أمام مختلف الجهات الرسمية والجهات القضائية، وتقديم الدعم القانوني اللازم في مختلف القضايا والمسائل المتعلقة بالتركة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة وفق النظام السعودي بطريقة متوافقة مع أحكام الشرعية الإسلامية، وبما يتماشى مع معايير وزارة الزراعة والتخطيط العمراني.

وقد تعرفنا عن الشروط المحددة لتقسيم الأراضي الزراعية في السعودية، وتحدثنا أيضًا على كيفية حل بعض المشكلات القانونية المتعلقة بتقسيم التركات، ونأمل أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة”:

إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني بالسعودية (2023)

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية: محدث لعام (1444)

محامي جدة ورثة من أفضل محامين التركات بالسعودية 1444

صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية بيد محامي ميراث 1444

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها: الإجراءات والحلول القانونية

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية 1444

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة: يوضحها محامي جدة (2023)

صيغة تنازل عن ميراث بدون مقابل من محامي متخصص 1445

محامي قضايا ورث في الرياض الأقوى بالمملكة (2023)

محامي خبير تقسيم تركات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية

3/5 - (1 صوت واحد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!