تخطى إلى المحتوى

كم نصيب الزوجة من الميراث يوضحها محامي مواريث جدة (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

كم نصيب الزوجة من الميراث من الأسئلة التي تطرح كثيرًا عند تقسيم ميراث الزوجة، فقد أقرت الشريعة الإسلامية بحق الزوجة في التوريث من زوجها؛ لتوفير المال لها لعيش حياة كريمة.

ويختلف نصيب الزوجة من ميراث زوجها بناءً على عدد الأبناء والبنات لها من الزوج، وقد حددت أيضًا الشريعة بعض الحالات الخاصة، التي تسقط حق الزوجة في ميراث زوجها.

سوف نتعرف خلال هذه المقالة كيفية تقدير نصيب الزوجة من ميراث الزوج في مختلف الحالات كما نص القانون السعودي المستمد من أحكام الشريعة الإسلامية، واصل قراءة المقالة للمزيد.

نصيب الزوجة من الميراث

كم نصيب الزوجة من الميراث

يعد الميراث حق شرعه الله، وقد جاءت أحكام الشريعة الإسلامية؛ من أجل تنظيم عمليات تقسيم الميراث وتوزيعه بين الورثة، حيث حددت أيضًا من هم الورثة المستحقين حسب الحالة.

وبالنسبة إلى الأزواج، فقد شرع الله عز وجل حق توارث كل منهما الآخر بعد وفاته، ويختلف النصيب المستحق على حسب الحالة، هل هناك ذرية بينهما؟ هل هناك ذرية من زواج آخر؟

وبذلك يمكننا الرد على السؤال الشائع ” كم نصيب الزوجة من الميراث؟” بأن نصيب الزوجة يحدد على حسب عدد الأبناء والبنات من الزوج، فلا يمكن التحديد دون النظر في الحالة بالتفصيل.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي؛ للتعرف على حصص الورثة وفق للشرع الإسلامي، تواصل مع محامي جدة، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة من خلال مشورة مدروسة.

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

سوف نجيب على سؤال ” كم نصيب الزوجة من الميراث؟” في كل حالة من الحالات الواردة، ففي حال وجود ذرية من أبناء وبنات للزوجة من الزوج، فللزوجة حق الثمن من التركة.

حيث أن حق الزوجة في ميراث زوجها في حالة وجود فرع وارث هو ثمن التركة، بغض النظر عن عدد الأبناء والبنات، حيث أن نصيب الزوجة ثابت مهما كثر أو قل عدد الأبناء والبنات.

ولا تحرم الزوجة من حقها في الميراث، إلا إذا تواجد أحد موانع التوريث، التي حددها الشرع الإسلامي، ومنها اختلاف الدين بين الزوجين، وغيرها من الموانع التي تسلب حق التوريث.

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء

يأتي الرد على سؤال “كم نصيب الزوجة من الميراث في حال وجود أبناء؟” بأن نصيب الزوجة من ميراث زوجها في حال وجود أبناء لها من الزوج يحدد نصيبها بقيمة ثمن الميراث.

ولا تتأثر حصة الزوجة بعدد الأبناء، أما عن نصيب الابن في هذه الحالة، فإنه يحصل على بقية قيمة التركة بعد توزيع حصص أصحاب الفروض، وذلك كما جاء في الشرع الإسلامي.

وللتعرف على قيمة حصة الابن بالتفصيل، هنا ننصح باللجوء إلى محامي مواريث خبرة؛ للإطلاع على تفصيل الحالة لتحديد الورثة المستحقين وحصصهم في الميراث.

ميراث الزوجة من زوجها ولها بنات

قد يتساءل البعض ” كم نصيب الزوجة من الميراث في حالة وجود بنات؟”، نجيب على ذلك بأن نصيب الزوجة من ميراث الزوج ولها هو الثمن، بغض النظر عن أعداد البنات من الزوج.

أما عن نصيب الابنة من ميراث الأب فهي تقدبر بنصف التركة، إذا كانت ابنة وحيدة، أما إذا كان أعداد البنات اثنين أو أكثر من ذلك، هنا ترث البنات الثلثين من ميراث الأب.

ويفضل الاستعانة بمحامي عند تحديد حصص الورثة؛ من أجل الحصول على تقسيمة ميراث صحيحة لا مخالفة شرعية، فالاعتداء على حق الورثة الأخرين حرام شرعًا وممنوع قانونًا.

ويمكنك التواصل مع محامي في جدة، حيث يقدم الخدمات القانونية المختلفة في قضايا المواريث في السعودية، حيث يقدم خدمة الاستشارات القانونية، التي ترشدك إلى كيفية التعامل مع التركة.

بالإضافة إلى الخدمات القانونية الأخرى، مثل: التمثيل القانوني للأفراد أمام الجهات الرسمية المختلفة، والترافع وحضور الجلسات، وصياغة مذكرات الدعوى وتقديم الدفوع اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم نصيب الزوجة من الميراث”: محامي جدة ورثة من أفضل محامين التركات بالسعودية (2023)

كم ترث الزوجة التي لم تنجب؟

بعد أن انتهينا من إيضاح كم نصيب الزوجة من الميراث في حال وجود فرع وارث، سوف ننتقل الآن إلى التعرف على نصيب الزوجة من ميراث الزوج في عدم وجود فرع وارث وفق الشرع.

فقد حددت الشريعة حق الزوجة في ميراث زوجها بالربع إذا لم يوجد فرع وارث، اتباعًا لقول الله تعالي: (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ).

ولا يحق منع الزوجة من الحصول على حقها الشرعي في ميراث الزوج، إلا في حال وجود أحد موانع التوريث، وخلاف ذلك يعد تعدي على حق الغير ومحرم شرعًا وممنوع قانونًا في المملكة.

إذا كنت ترغب في رفع دعوى امتناع عن تسليم ميراث في السعودية، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، سوف يوضح لك خطوات رفع الدعوى ومتطلباتها من خلال مشورة قانونية.

ويمكنك توكيله؛ لكي ينوب عنك في المحاكم والجهات المعنية خلال التقاضي؛ من أجل مساعدتك في تحصيل حقك الشرعي في الميراث بموجب حكم قضائي من المحكمة.

مقدار الميراث إذا كان للزوج أكثر من زوجة

أما عن سؤال “كم نصيب الزوجة من الميراث في حالات التعدد؟” نجيب على ذلك بأن حق الزوجات لا يزداد بأعدادهن، بحيث ترث الزوجات جميعًا الثلث أو الربع على حسب الحالة.

حيث يقسم النصيب المقدار بالثلث أو الربع بين الزوجات بالتساوي، وذلك في حال انتفاء موانع التوريث في جميع الزوجات من اختلاف الديانة وأي مانع شرعي آخر يسقط حق التوريث.

وهنا يفضل الرجوع إلى محامي مواريث متخصص؛ وذلك من أجل تقدير أنصبة الأبناء والزوجات بعد النظر في التفاصيل؛ من أجل إعطاء كل ذي حق حقه بعدل وفق الشرع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم نصيب الزوجة من الميراث”: تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها: الإجراءات والحلول القانونية

ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد

وبعد أن تعرفنا على نصيب الزوجات في حالة تعدد الزوجات، هنا يتساءل البعض “كم نصيب الزوجة من الميراث في حالة التعدد وبدوتن أولا؟”، سوف نجيب عليه بالتفصيل في هذه الفقرة.

حيث أن نصيب الزوجة الثانية، التي ليس لديها أولاد يقدر على حسب حالة الزوجة الأولى، هل لديها أولاد أم لا؟ حيث يختلف الأمر على حسب وجود أبناء أو بنات للزوجة الأولى.

ففي حالة عدم وجود أولاد للزوجة الأولى أيضًا، هنا تشترك الزوجة الأولى والثانية في الربع معًا، أما في حالة وجود زوجة أخرى ولديها أولاد من الزوج، تختلف نصيب الزوجات في هذه الحالة.

حيث تشترك جميع الزوجات في الثمن بالتساوي بينهن، ومن الممكن الاستعانة بمحامي خبير في إتمام القسمة وتحديد حصص بقية الورثة المستحقين، وفق أحكام الشريعة الإسلامية للمواريث.

طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث

وبذلك يمكننا القول بأن طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث في الشريعة الإسلامية تتوقف على وجود فرع وارث من عدمه، ففي حالة عدم وجود فرع وارث ترث الزوجة ربع ميراث الزوج.

أما في حالة وجود فرع وارث ترث الزوجة ثمن ميراص الزوجة، دون النظر إلى أعداد الأولاد، أما في حالة تعدد الزوجات، تشترك الزوجات في الثمن أو الربع على حسب الحالة بالتساوي.

أما إذا كنت ترغب في التعرف على حصص بقية الورثة من أبناء أو أصحاب فروض، يمكنك الاستعانة بخدمة حساب المواريث، التي تطرحها وزارة العدل السعودية بشكل إلكتروني.

حيث تساعدك الخدمة في معرفة من هم الورثة المستحقين وكم حصصهم الشرعية من الميراث، وللاستفادة من الخدمة، فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الدخول إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  • حدد أيقونة “المواريث”.
  • قم بالإجابة على الأسئلة المطروحة المتعلقة بحجم التركة وبيانات المتوفي وبيانات الأقارب للمتوفي.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات بشكل صحيح، قم بالضغط على أيقونة “احسب”.
  • سوف يتم تزويدكم بتفاصيل تقسيم التركة وحصص الورثة المستحقين وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

وفي حال الرغبة في التعرف على إجراءات تقسيم الميراث وفق النظام السعودي المتبع، تواصل الآن مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك إجراءات ما قبل التقسيم وإجراءات التقسيم.

موانع ميراث الزوجة

يعد توريث الزوجة من ميراث زوجها حق شرعي في الإسلام، ولكن هناك عدد من الموانع، قد تتسبب في سقوط هذه الحق، وتمثلت تلك الموانع في التالي:

اختلاف الديانة

حدد الشرع أن اختلاف الديانة بين الزوجين، تسقط حق التوريث، فإذا كانت الزوجة غير مسلمة، فلا حق لها في الميراث، وإذا كان للزوج زوجتين مسلمة وغير مسلمة، ترث المسلمة فقط.

خروج الزوجة عن ذمة الزوج

حيث أن رابطة الزوجية هي السبب في توريث بين الزوجين، وفي حال انقطاع تلك العلاقة يسقط حق التوريث، وبذلك فلا حق للزوجة المطلقة طلاق بائن بينونة كبرى في ميراث الزوج.

بينما الزوجة المطلقة طلاق رجعي، فهي تعد في ذمة الزوج، ولها حق التوريث من زوجها ما بقيت في العدة، ومن هنا يتضح موقف المطلقة من ترك زوجها على حسب نوع الطلاق.

القتل

في حالة قتل الزوجة الزوج عمدًا، يسقط حقها في التوريث من تركته، وكذلك الأمر في كافة حالات التوريث، حيث يسقط حق الوارث، إذا قام بقتل المورث، فالقتل مانع شرعي للتوريث.

إذا كان لديك أي استفسار حول الميراث في النظام السعودي، تواصل مع محامي جدة واطرح استفسارك، سوف نجيب على كافة استفساراتكم، ونقدم لكم معلومات مستمدة من الشريعة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم نصيب الزوجة من الميراث”: دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 2023

محامي ورث في جدة

كم نصيب الزوجة من الميراث

محامي الورث هو ذاك المحامي صاحب الخبرة العلمية والعملية في التعامل مع قضايا الميراث وتقسيم التركات، حيث يقدم المساعدة القانونية للورثة بالاعتماد على ما لديه من علم وخبرة.

حيث يقوم محامي الورث بالرد على كافة استفسارات وتساؤلات الورثة حول تقسيم الميراث، حيث يقدم أجوبة لأسئلة ” كم نصيب الزوجة من الميراث؟” وغيرها من الأسئلة المتعلقة بحقوق الورثة.

علاوة على ذلك، يقدم محامي الورث خدمة التمثيل القانوني أمام المحاكم بمختلف درجاتها وأمام الجهات الرسمية الأخرى، ويعمل على مساعدة الموكل في تنفيذ إجراءات الترافع والتقاضي.

وفي حال الرغبة في إجراء قسمة رضائية، ينصح باتباع مشورة محامي ورث خبير؛ من أجل السير على نهج سليم لا يعتريه مخالفة شرعية أو قانونية، ويوضح لك بقية الإجراءات.

وفي حالات المنازعات بين الورثة حول التركة، يستطيع محامي الورث حل تلك المنازعات بالطرق الودية أيضًا، حيث يحدد الحقوق وفق الشرع، ويعمل على إتمام القسمة بالشرع والقانون.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي ورث في جدة، يمكنك التواصل مع محامي في جدة، وسوف يوفر لك محامي خبير يقدم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية لأهالي جدة وكافة المدن السعودية.

وفي نهاية مقالتنا اليوم، ننصح باللجوء إلى محامي مختص في الميراث، في حالة تقسيم التركات؛ من أجل تجنب الوقوع في خطأ عند القسمة قد يحرم أحد الورثة من حقه.

فإذا كنت ترغب في التعرف على كم نصيب الزوجة من الميراث أو غيرها من الأسئلة بشأن حصص الورثة، فلتراجع محامي متخصص في قضايا الميراث؛ لتجد الإجابة المناسبة للحالة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كم نصيب الزوجة من الميراث”:

إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني بالسعودية (2023)

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة: يوضحها محامي جدة (2023)

عقد اتفاق بين طرفين شركتين في مشروع تجاري pdf

محامي قضايا اسرية جدة من أشهر محامين الأحوال الشخصية (2023)

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية (2023)

الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية 2023

نظام الاستقالة في مكتب العمل 2023

عقوبة انتهاك حرمة منزل بالسعودية 2023

محامي حوادث سيارات في جدة من أقوى محامين التعويضات (2023)

نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!