تخطى إلى المحتوى

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته في السعودية 1444: محامي جدة

شارك المقال مع مجتمعك!

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته يلزم الطرف المتسبب في إنهاء عقد العمل بتعويض الطرف الآخر ماديًا؛ للتعويض عن الأضرار المحتملة وراء انتهاء العقد بصورة مفاجئة دون إنذار مسبق.

حيث أنه وفقًا للقانون السعودي، لا يجوز لأحد أطراف العمل إنهاء عقد العمل فجأة دون إبلاغ الطرف الآخر بمدة كافية، وإلا فعليه دفع تعويض مادي للطرف الآخر يقدر على حسب نوع العقد.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على حالات إنهاء عقود العمل في ضوء قانون العمل السعودي، مع تسليط الضوء على مسألة إنهاء عقود العمل قبل انتهاء مدة العقد.

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته

يعد عقد العمل هو الدستور، الذي تدار من خلاله علاقة العامل بجهة العمل، وعلى طرفي العمل الالتزام بما جاء في عقد العمل، وإلا فقد يعرض الطرف المخالف نفسه للمساءلة القانونية.

ومن أهم البنود الجوهرية في عقود العمل هي مدة العقد، وذلك في حالات العقود محددة، حيث يظل الطرفين ملزمين بتلك المدة، ولكن ما التصرف في حال الرغبة في إنهاء عقد العمل قبل مدته.

هنا نجيب بأنه وفق قانون العمل السعودي، لا يحق إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته، إلا في حالات بعينها، وقد حدد المشرع السعودي تلك الحالات، وأباح فيها إنهاء العقد دون تعويض.

ومن الممكن أيضًا إنهاء عقد العمل بالتراضي بين الطرفين، ولكن في مثل هذه الحالات يشترط وجود موافقة كتابية من طرف العامل؛ من أجل إتمام فسخ عقد العمل وفق إطار قانوني سليم.

إذا كنت تريد التحدث مع محامي عمالي حول حالات إنهاء عقد العمل في النظام السعودي، تواصل الآن محامي جدة، وسوف يوفر لك المعلومات المستمدة من القوانين واللوائح التنفيذية.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل

لقد أقر المنظم القانوني السعودي بأحقية إنهاء عقد العمل دون إنذار مسبق ودون تعويض، وذلك بالاستناد على إحدى الأسباب التالية:

  • في حالة مخالفة العامل لما تم الاتفاق عليه في بنود عقد العمل.
  • قيام العامل بالاعتداء على صاحب العمل أو من ينوب عنه أو أحد المسئولين في العمل.
  • مخالفة العامل التعليمات المتعلقة بسلامة وأمن العاملين في المؤسسة.
  • ارتكاب العامل تصرفات وأفعال تخل بالشرف والأمانة.
  • تسبب العامل في إفشاء أسرار المنشأة.
  • ارتكاب العامل خطأ عن عمد، يترتب عليه أضرار وخسائر للمنشأة، ويتوجب على صاحب العمل الإبلاغ عن ذلك فور علمه به خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة.
  • ثبوت قيام العمل بفعل التزوير؛ من أجل الحصول على منصبه الوظيفي.
  • قيام العامل باستغلال منصبه الوظيفي؛ من أجل تحقيق مصالح شخصية.
  • في حالة التدريب، يجوز إنهاء عقد العمل دون إنذار.
  • في حالات تكرار غياب العامل عن العمل لمدة تتجاوز، ما نص عليه قانون العمل السعودي بشأن مدة الغياب المسموح بها وغير المسموح بها.

ففي حال توافر إحدى الأسباب السالفة، يصبح من حق الطرف المتضرر إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته، وهنا لا يطالب بدفع تعويض للطرف الآخر، ولا يحتاج أيضًا إلى إنذار مسبق.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته”: توضيح المادة 80 من نظام العمل السعودي بواسطة افضل محامي جدة

كيف يتم انهاء عقد العمل غير المحدد المدّة

يفضل الكثير عقود العمل محددة المدة، حيث تكفل لأطراف العمل الحق في إنهاء عقد العمل فور انتهاء مدته، على خلاف عقود العمل غير محددة المدة، التي يصعب إنهائها دون سبب مشروع.

فإذا كنت ترغب في إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته، وكان عقد العمل غير محدد المدة ولا يوجد سبب مشروع، هنا سوف يلزم الطرف الراغب في إنهاء العقد إبلاغ الطرف الثاني.

وفي حالة كان صاحب العمل يرغب في إنهاء عقد عمل عامل قبل مدته، عليه إخطاره قبلها بمدة كافية، وعليه أن يسمح له بالغياب بأذن؛ من أجل إتاحة الفرصة له للبحث عن عمل آخر.

وقد يحق انتهاء عقود العمل غير محددة المدة في حالات بعينها، ومنها إغلاق المنشأة وجود سبب قهري وراء فسخ العقد وفي حال بلوغ العامل سن التقاعد، يتم تلقائيًا إنهاء عقد العمل.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن عقود العمل غير محددة المدة، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يجيب على مختلف استفساراتكم، ويقدم لكم النصائح  والتوصيات القانونية اللازمة.

فسخ عقد العمل من قبل العامل السعودية

وفق قانون العمل السعودي، الذي يسعى إلى دعم الطبقة العمالية، فقد أباح القانون الحق للعامل في إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته؛ من أجل حماية حقوق العامل وعدم تعرضه للاضطهاد أو العنف.

ومن تلك الحالات، التي يجوز للعامل فسخ عقد العمل دون إنذار مسبق أو تعويض مالي، ما يلي:

  • تعرض العامل للعنف أو الاضطهاد أو الاعتداء من قبل صاجب العمل أو أحد أقاربه.
  • في حالة مخالفة صاحب العمل لما تم الاتفاق عليه في بنود عقد العمل.
  • عند قيام صاحب العمل بمطالبة العامل بمهام وظيفية لا علاقة له بها بموجب ما تم الاتفاق عليه في عقد العمل بينهما.
  • إذا اكتشف العامل قيام صاحب العمل بغشه بشأن ظروف العمل.
  • في حالات وجود خطر يهدد حياة وصحة العامل، شريطة أن يقدم العامل إخطار إلى جهة العمل بالخطر، ولكن جهة العمل لم تستجيب ولا تتخذ الإجراءات اللازمة.
  • محاولات صاحب العمل إجبار العامل على ترك العمل، على سبيل المثال سوء المعاملة أو الحرمان من المستحقات المالية، وخلافه.

يستقبل محامي جدة كافة الاستفسارات والاستشارات القانونية المتعلقة بقانون العمل والمنازعات العمالية المختلفة، حيث يقدم المشورة القانونية المبنية على أسس قانونية ومدعمة بالنصائح.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته”: نظام الاستقالة في مكتب العمل 1444

فسخ عقد العمل من قبل العامل خلال فترة التجربة

تعتمد سياسة بعض المنشآت على تعيين العامل تحت التجربة فترة ما، ومن ثم تعيينه بشكل رسمي كموظف في الموظف، وقد تتراوح فترة التجربة ما بين 3 إلى 6 أشهر على حسب الاتفاق.

أما بالنسبة إلى إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته للموظفين تحت التجربة، يحق للعامل إنهاء عقد العمل التجريبي دون إلزامه بتسديد تعويض مالي لجهة العمل عن فسخ العقد.

وكذلك الخال بالنسبة إلى جهة العمل، حيث يحق لها إنهاء عقود العمل للموظفين تحت التجربة دون توجيه إخطار مسبق ودون تقديم تعويض مالي أو مكافأة مالية عن الفصل المفاجئ.

وخلاصة القول أن حالات إنهاء عقود العمل للعامل تحت التجرية، سواء كان فسخ العقد من العامل أو جهة العمل، لا يترتب عليه آثار قانونية، على خلاف عقود العمل الأخرى.

للمزيد حول عقود التوظيف تحت التجربة، تواصل مع افضل محامي في جدة، حيث يمتلك خبرة في قانون العمل السعودي تؤهله أن يقدم لك المعلومات القانونية، ويجيب على مختلف أسئلتكم.

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية

في حالة إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته دون وجود سبب مشروع ودون إنذار مسبق، هنا على الطرف القائم بإنهاء العقد دفع تعويض مالي للطرف الثاني يحدد على حسب نوع عقد العمل.

حيث أنه وفق قانون العمل السعودي، لا يحق إنهاء عقود العمل محددة المدة أو غير محددة المدة دون إخطار الطرف الثاني أو دون وجه حق، وإلا يصبح التعويض حق للمتضرر.

وتحدد قيمة تعويض فسخ عقد العمل وفق القانون السعودي، على النحو التالي:

  • في حالات العقود محددة المدة، يتم تحديد قيمة التعويض اللازمة على حسب أجر المدة المتبقية من العقد.
  • أما بالنسبة إلى عقود العمل غير محددة المدة، هنا تحتسب قيمة التعويض المستحقة بقدر أجر 15 يومًا على كل سنة من سنوات الخدمة للعامل.

وقد أكد قانون العمل السعودي على أنه يجب أن تكون قيمة التعويض المستحق عند فسخ عقد العمل لا تقل عن أجر شهرين كاملين، بخلاف الحالات المحدد فيها التعويض ضمن عقد العمل.

حيث أنه في حال اتفاق الطرفين في عقد العمل على تحديد قيمة تعويض بعينها كتعويض عن فسخ العقد، هنا يلزم أطراف العمل عند الفسخ دون إنذار تسديد تلك القيمة المتفق عليها.

إذا كنت ترغب في رفع دعوى تعويض عن فسخ عقد عمل، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، حيث لديه القدرة على رفع الشكاوي العمالية أمام المحكمة العمالية ومكتب العمل.

واجبات العامل

من أهم الركائز الأساسية، التي قام عليها قانون العمل السعودي، هي تنظيم العلاقات المشتركة بين العامل وجهة العمل؛ من أجل الحفاظ على بيئة العمل دون وقوع مخالفة أو ظلم أو عنف.

وفي هذا الصدد، فقد حدد قانون العمل السعودي الحقوق والواجب لكل من أطراف العمل، وعليه يجب على أطراف العمل الالتزام بتلك الحقوق والواجبات، وإلا تتم المساءلة القانونية عن المخالفة.

وقد جاءت واجبات العمل في قانون العمل السعودي، على النحو التالي:

  • الالتزام بحسن السير والسلوك أثناء تأدية الخدمة.
  • الخضوع للفحوصات الطبية المحددة من قبل جهة العمل.
  • ممارسة العامل تعليمات صاحب العمل وفق الأصول المهنية، شرط عدم مخالفة طلبات صاحب العمل القوانين أو ما تم الاتفاق عليه في عقد العمل.
  • من واجبات العامل أيضًا الحفاظ على الآلات والمعدات التابعة للمنشأة وما في عهدته.
  • يجب على العامل أيضًا الاحتفاظ بأسرار العمل، وفي حالة إفشاء تلك الأسرار، يحق لصاحب العمل هنا إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته دون إشعار أو تعويض.
  • في حالات الكوارث والأخطار، على العامل تقديم المساعدة والعون دون مقابل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته”: التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023

حقوق العامل

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته

لقد حدد قانون العمل السعودي مجموعة من الحقوق اللازمة للعامل، وتمثلت تلك الحقوق، في التالي:

  • من حقوق العمل في قانون العمل السعودي، الحق في مزاولة التدريب والتأهيل قبل التوظيف.
  • الحق في تحصيل أجره مقابل العمل.
  • حق العامل في تحديد ساعات العمل الأساسية.
  • للعامل الحق في تحصيل أجر مقابل ساعات العمل الإضافية.
  • الحق في الحصول على إجازات أسبوعية وسنوية وإجازات المناسبات.
  • الحق في توافر بيئة عمل آمنة دون وجود مخاطر.
  • حق العامل في المطالبة بالتعويض جراء إصابات العمل.
  • الحق في الحصول على خدمات اجتماعية وصحية على حساب جهة العمل.
  • للعامل الحق في الحصول على شهادة الخبرة، على أن تتضمن شهادة الخبرة مدة العمل ووظيفة العامل.
  • الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • للعامل أيضًا الحق في التقاضي أمام الجهات القضائية المخصصة لفصل المنازعات العمالية، سواء من خلال مكتب العمل أو المحكمة العمالية.

للاطلاع على المزيد بشأن حقوق العمل وفق نظام العمل السعودي، تواصل الآن مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في معرفة حقوق وواجبات العمالة في القانون السعودي.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا هذه، وقد تحدثنا خلالها على حالات إنهاء عقود العمل في قانون العمل السعودي، وما هي الحالات، التي يجوز فيها إنهاء عقد العمل مباشرة دون إنذار.

وقد أشرنا خلال حديثنا أيضًا إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته، وما يترتب على ذلك، وتعرفنا على حقوق وواجبات العامل، كما أقرها القانون السعودي، ونأمل أن نكون قد أفدناكم

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته”:

كتابة صحيفة دعوى مع الشروط والمشفوعات من محامي سعودي 1444

محامي عقاري الرياض: تخصص قضايا ومعاملات عقارية الأفضل (2023)

محامي قضايا عمالية في الرياض الأفضل المملكة 1444

بشرى لمن عليه إيقاف خدمات يوضحها محامي جدة (2023)

ما هي عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة بالسعودية (2023)؟

عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية يوضحها محامي جدة

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي: يوضحها محامي جدة (2023)

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يشرحه محامي جدة (2023)

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!