تخطى إلى المحتوى

صيغة دعوى حضانة للام وكيفية رفع الدعوى 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

صيغة دعوى حضانة للام هي الخطوة الأولى في رفع قضايا الحضانة للأم؛ حيث يتم كتابة صحيفة الدعوى وفق الأحكام المتبعة، مع ذكر التفاصيل المتعلقة بالدعوى، ومتطلباتها.

يجيد محامي قضايا الحضانة التعامل مع مثل تلك القضايا، ولديه القدرة على تمثيل موكلته أمام المحكمة المختصة، ويقدم الدعم اللازم؛ من أجل مساعدة الأم في إثبات الحضانة لها.

في مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على قضايا الحضانة في النظام السعودي، ونسلط الضوء بالأخص على قضايا الحضانة للأم، مع أهم التفاصيل حول تلك القضايا.

خطوات رفع دعوى حضانة

صيغة دعوى حضانة للام

دعاوى الحضانة هي تلك الدعاوى القضائية المتعلقة بالنزاعات حول حق الحضانة؛ حيث أنه بعد وقوع الانفصال بين الزوجين، قد يسعى كل واحد منهما إلى إثبات أحقيته في الحضانة.

وعلى الرغم من أن نظام الحضانة الجديد في السعودية حدد حق الحضانة بعد انفصال الزوجين للأم، ولكن شريطة توافر مجموعة من الشروط اللازم توافرها في الطرف الحاضن.

وقد تنشب نزاعات بين الزوجين حول حق الحضانة، وقد لا تجد حلول لتلك النزاعات، ويكون الخيار المتاح هو اللجوء إلى رفع دعوى قضائية؛ من أجل ثبوت حق الحضانة بحكم قضائي.

وفي حالة الرغبة في رفع دعوى حضانة للأم، يمكنك الاستعانة فيها بكتابة صيغة دعوى حضانة للام إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول على موقع وزارة العدل السعودية، وذلك من خلال حساب أبشر.
  • القيام بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة.
  • ثم التوجه إلى مقر محكمة الأحوال الشخصية، وتقديم صحيفة الدعوى في قسم الدعاوى والإحالات.
  • سوف تحدد موعد الجلسة الأولى للمحكمة، وعلى أطراف الدعوى الحضور أمام المحكمة في الموعد المقرر.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي حضانة، يمكنك التواصل مع محامي في جدة، حيث يقدم خدمات الرد على الاستشارات القانونية، وخدمة رفع الدعاوى القضائية المتعلقة بحضانة الأطفال.

صيغة دعوى حضانة للام

أما في حالة الرغبة في إعداد صيغة دعوى حضانة للام بالطريقة التقليدية، يمكنك في هذه الحالة طلب المساعدة من أحد المحامين الخبراء في نظام الأحوال الشخصية ونظام الحضانة السعودي.

حيث يكون المحامي على دراية جيدة بقانون الحضانة المتبع في المملكة العربية السعودية، ونظام المرافعات الشرعية السعودي، مما يؤهله إلى صياغة الدعوى وفق الأطر القانونية.

سوف نوضح لكم خلال السطور القادمة نموذج صحيفة دعوى حضانة الأطفال للأم:

بسم الله الرحمن الرحيم.

صحيفة دعوى حضانة للأم.

إلى محكمة…..

الطرف المدعي…… الوظيفة…….. محل الإقامة…….

الطرف المدعى عليه…… الوظيفة……….. محل الإقامة……

موضوع الدعوى: “صحيفة دعوى المطالبة بالحضانة”

تفاصيل الدعوى:

“في هذه الفقرة، يتم سرد تفاصيل الدعوى، مع بيان بيانات الأطفال، وذكر الأسانيد القانونية القائمة عليها الدعوى”.

طلبات الدعوى:

بناءً على ما سبق، نلتمس من فضيلتكم قبول الدعوى وقيدها، والحكم لي برد حضانة أطفالي لي، وذلك وفقًا لما جاءت به الأصول الشرعية والقانونية”.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الدعوى:….

توقيعه:…….

تاريخ تحرير صحيفة الدعوى:…..

إذا كنت تريد صياغة صحيفة دعوى حضانة أم، يمكنك الاستعانة في ذلك بـ محامي جدة، حيث يمتلك معرفة قانونية في نظام الحضانة، ويمكنه أن يقدم لك صياغة متوافقة مع القوانين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة دعوى حضانة للام”: اعتراض على حكم حضانة مع صيغة استئناف حكم حضانة

دعوى إثبات حضانة للام

وفق القانون السعودي، تعد الحضانة حق من حقوق الأم، في حال الانفصال عن الزوج أو في حالة وفاة الزوج، وقد تلجأ الزوجة إلى إثبات الحضانة بصورة قانونية موثقة.

حيث تستطيع الزوجة الحصول على صك إثبات الحضانة، ويصبح مستند رسمي دال على حقها في الحضانة، وتتمثل خطوات طلب إثبات الحضانة إلكترونيًا، في التالي:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • اختار خيار “الخدمات الإلكترونية” من النافذة الرئيسية للموقع.
  • حدد طلب للدوائر النهائية.
  • ثم اختيار “تقديم طلب جديد”.
  • حدد الدعوى، واختار “إثبات الحضانة”.

وتتمثل متطلبات إثبات الحضانة، في التالي:

  • تقديم نسخة مصورة من الهوية الوطنية للأم.
  • إحضار خطاب التوجه لطلب الحضانة.
  • توافر شاهدين معدلين.

وفي حالة الرغبة في إثبات الحضانة، يشترط ألا يكون هناك خلاف قائم بين الزوجين حول الحضانة، ولا تحتاج الزوجة إلى رفع دعوى قضائية أخرى؛ للحصول على حضانة أطفالها.

صيغة دعوى اثبات حضانة

قد يلجأ أحد الزوجين إلي رفع دعوى إثبات حضانة الأطفال؛ من أجل المطالبة بحقه في احتضان الأطفال وتوثيق ذلك الحق بشكل قانوني، وهناك إجراءات متعلقة بذاك.

وكما أوضحنا خلال حديثنا عن صيغة دعوى حضانة للام أنه من الأفضل طلب الاستعانة بمحامي خبير في قانون الحضانة السعودي؛ لكي تضمن الحصول على صياغة قانونية سليمة.

هنا أيضًا نذكرك بأنه من الأفضل إسناد مهمة صياغة الدعوى إلى أحد المحامين المختصين، وسوف نقدم لكم أيضًا نموذج صياغة دعوى إثبات الحضانة.

بسم الله الرحمن الرحيم.

التاريخ……. الموافق…..

إلى محكمة……….

مقدمة من

المدعي…….. المقيم في……. وظيفته……… رقم سجله المدني….

المدعى عليه…… المقيم في……. وظيفته…… رقم سجله المدني…..

موضوع الدعوى: “إثبات حضانة”.

تفاصيل الدعوى:

“يتم سرد التفاصيل والسبب وراء المطالبة بإثبات الدعوى”.

الطلبات:

بالاستناد على ما ذكر أعلاه، نتطلب من لدنة المحكمة الموقرة بالتالي:

“يتم سرد طلبات المدعى، على أن يترأسها إثبات الحضانة”.

ولكم منا الشكر والتقدير.

مقدم الدعوى……

توقيعه…….

إذا كنت تريد الحصول على صياغة صحيفة دعوى إثبات الحضانة، يمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك صياغة متوافقة مع الشروط الشكلية والموضوعة للدعوى.

حالات سقوط الحضانة عن الأم

عندما وضع النظام السعودي قوانين وشروط الحضانة، فقد جعل مصلحة الطفل هي الهدف الأسمى، وجاءت تلك القوانين؛ من أجل تحقيق هذا الهدف، وفق الأطر الشرعية لذلك.

وفي هذا الإطار، فقد منح القانون السعودي الأم حق احتضان الأطفال، في حالة توافر شروط الحضانة اللازمة، التي أقرها المنظم القانوني السعودي كشروط أساسية للحاضن.

ولكن هناك حالات محددة يسقط فيها حق الأم في حضانة الأطفال، وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • في حالة زواج الأم من رجل أجنبي.
  • عند ثبوت إهمال الزوجة تربية الأبناء ورعايتهم.
  • إذا أصابت الأم بمرض جسدي أو نفسي، يصبح عائقًا أمام قدرتها على تربية الـأبناء ورعايتهم على الوجه المطلوب.
  • في حالات صدور حكم نهائي ضد الأم في جريمة ما.
  • تسقط الحضانة عن الأم غير المسلمة.
  • عند قيام الأم بمنع الأب من رؤية وزيارة الأطفال ثلاث مرات على التوالي.
  • في حالة عدم قيام الأم بالمطالبة بالحضانة خلال مدة عام.
  • عند بلوغ الطفل سن الحاضنة، يتم تخييره بين البقاء مع الأم أو الانتقال، فإذا اختار الانتقال إلى العيش مع الأب، تسقط الحضانة عن الأم.

في حالة وجود سبب من أسباب سقوط حضانة الأم، يجب على الأب التقدم بدعوى انتقال حضانة، وسوف يتطلب منه تقديم ما يثبت عدم أهلية الزوجة لاحتضان الأطفال.

فكما منح القانون الأم الحق في المطالبة بحضانة الأبناء من خلال صيغة دعوى حضانة للام، منح أيضًا الأب الحق في رفع دعوى نقل حضانة، في حال وجود سبب يطعن في حضانة الأم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة دعوى حضانة للام”: محامي أحوال شخصية الرياض: اختصاص طلاق وحضانة

صيغة دعوى حضانة للاب

في حالة وجود سبب من أسباب إسقاط الحق عن الحضانة عن الأم، وقد أوضحنا خلال السطور السابقة ما هي حالات إسقاط الحضانة عن الأم، يحق للأب المطالبة بحضانة أطفاله.

وعند الرغبة في رفع دعوى حضانة للأب، سوف تحتاج إلى صيغة صحيفة الدعوى، ويجب الاعتناء بتلك الخطوة بشكل كافي؛ حيث تنظر المحكمة في تلك الصحيفة في تحديد موقفها المبدئي.

ولذا يجب الاهتمام بذكر بعض النقاط الهامة المتعلقة بصياغة دعوى حضانة الأب، وتتمثل تلك النقاط، في التالي:

  • ينبغي ذكر بيانات أطراف الدعوى، وكذلك بيانات الأطفال.
  • يجب ذكر تفاصيل الأمر، مع الإشارة إلى السبب وراء رفع الدعوى.
  • بعد سرد تفاصيل القضية، والأسباب ورائها، تنتهي الصحيفة بالإشارة إلى ما هي متطلبات المدعي في الدعوى.
  • في النهاية، يتم توقيع الصحيفة من مقدمها.
  • سوف يحتاج الأب إلى إبراز ما لديه من أدلة على عدم أهلية الأم في حضانة الأبناء.

إذا كنت تريد الاستفسار عن صيغة دعوى حضانة للام أو صيغة دعوى حضانة للأب، تواصل مع محامي جدة، سوف يقدم لك الأجوبة القانونية حول مختلف استفساراتكم من واقع خبراته.

رفع دعوى حضانة مستعجلة

صيغة دعوى حضانة للام

في حالة نشوب نزاع بين الزوجين حول حق حضانة الأطفال، يجوز أن يتم رفع دعوى حضانة مستعجلة؛ من أجل مطالبة القضاء أن يصدر حكمه النهائي في الأمر بصفة مستعجلة.

أما عن شروط دعوى الحضانة المستعجلة، فالأمر يرجع إلى تقدير القاضي المختص؛ حيث يقوم القاضي بدراسة الحالة للتحقق من هل الدعوى مستعجلة أم لا؟

ففي حالة الرغبة في صيغة دعوى حضانة للام مستعجلة، فلن يختلف الأمر كثيرًا، سوف تحتاج إلى تقديم ما ثبت حقك في الدعوى، ونفي ادعاءات الطرف الآخر، إن وجدت.

ومن الأفضل بلا شك الاستعانة بمحامي متمرس في التعامل مع هذا النوع من القضايا؛ لكي يقدم لك المساعدات اللازمة في رفع الدعوى، ومتابعتها، والعمل على ربح القضية لصالحك.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، إذا كنت تريد رفع دعوى حضانة مستعجلة، سوف يوضح لك الخطوات المطلوبة منك، وما هي المستندات اللازمة لرفع الدعوى، وقد ينوب عنك في ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة دعوى حضانة للام”: افضل محامي حضانة في جدة لعام 2023

محامي حضانة في جدة

في حالة الرغبة في صيغة دعوى حضانة للام ورفعها، يمكنك اللجوء إلى طلب المساعدة والدعم المطلوب من قبل محامي متخصص في قضايا الحضانة، ولديه تجارب في التعامل مع تلك القضايا.

فقد يقوم محامي الحضانة بدور النائب عن موكله في خطوات رفع الدعوى، وذلك من خلال تجهيز الدعوى وتجميع المستندات والأوراق اللازمة، والعمل على إعداد صياغة قانونية سليمة للدعوى.

ويقدم أيضًا المحامي خدمة الاستشارات القانونية في مختلف الأمور القانونية المتعلقة بمسائل الحضانة والنزاعات المتعلقة بها، ويقوم بالإجابة على مختلف استفسارات العملاء حول تلك المسائل.

حيث يكون الأزواج على غير علم دقيق بما نصت عليه القوانين ذات الصلة بالأحكام، وهنا يأتي دور المحامي في توفير التوعية القانونية في التعامل مع تلك القضايا، وتقديم النصح اللازم.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي حضانة، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، وسوف يقدم لك الخدمة القانونية المرادة، من الرد على استشارات العملاء المختلفة المتعلقة بتلك القضايا.

ويقدم لك أيضًا خدمة رفع الدعوى، وتمثيل الموكلين أمام لجان الجهات القضائية المختصة والجهات الرسمية، والقيام بالترافع والتقاضي أمام المحكمة مطالبًا بحقوق موكله بالأدلة والأسانيد.

وهنا نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد تعرفنا معًا على أبرز التفاصيل القانونية بشأن قضايا الحضانة في النظام السعودي، وتحدثنا على حق الحضانة للأم، وحالات الحضانة للأب.

وقد تعرفنا على كيفية تقديم صيغة دعوى حضانة للام، وما هي خطوات رفع دعوى الحضانة، وتحدثنا أيضًا عن إجراءات دعاوى الحضانة للأب، ودعاوى الحضانة المستعجلة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “صيغة دعوى حضانة للام”:

أتعاب المحامي في قضايا الحضانة واختيار افضل محامي 1444

كيف أرفع دعوى حضانة لدى المحكمة بالسعودية

محامي شرعي في المدينة المنورة: مكتب المحامي رامي الحامد

محامي جدة مع رقم الهاتف والعنوان

دعوى ارجاع الزوجه: طلب عودة الزوجة الى بيت الزوجية

محامي خلع بالرياض متخصص بقضايا الطلاق والخلع 1445

كم تستغرق ورقة الطلاق واجراءاتها في محكمة الاحوال الشخصية 1445

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية (2023)

محامي أحوال شخصية الرياض: اختصاص طلاق وحضانة

نموذج طلب خلع في السعودية بيد محامي أحوال شخصية شاطر 1445

5/5 - (65 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!