تخطى إلى المحتوى

اعتراض على حكم حضانة مع صيغة استئناف حكم حضانة

شارك المقال مع مجتمعك!

اعتراض على حكم حضانة من الوسائل القضائية المستخدمة من قبل الأزواج؛ بغرض تحصيل حق الحضانة، ولكن هنا يلزم توافر مجموعة من الشروط اللازمة لقبول الاعتراض.

حيث أن النظام القضائي السعودي يمنح الحق في الاعتراض على الأحكام الصادرة من المحاكم ذات الدرجة الأولى؛ من أجل التحقق من تنفيذ العدالة على أكمل وجه ممكن دون وجه ظلم.

فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد بشأن الاعتراض على أحكام الحضانة، واصل قراءة هذه المقالة، سوف نسرد خلالها أبرز التفاصيل والتوصيات القانونية المتعلقة بالاعتراض على حكم الحضانة.

اعتراض على حكم حضانة

اعتراض على حكم حضانة

يقصد بحق حضانة الأطفال هو تولي مسئولية رعاية الطفل ونشأته، وبعد وقوع الانفصال بين الزوجين، قد يشتد الصراع بين الزوجين في حق احتضان الأطفال، ويكون القضاء هو الحل.

حيث تكون محكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة العامة في قضايا الأسرة بالفصل في قضايا الحضانة، ويصبح الحكم الصادر في قضية الحضانة قابلًا للاعتراض من أطراف الدعوى.

فإذا صدر حكم حضانة غير منصف لك، يمكنك اللجوء إلى تقديم اعتراض على حكم حضانة، وسوف تقوم المحكمة بإعادة النظر في القضية مرة أخرى؛ من أجل البت في المسألة.

وفي حالة وجود مبررات قوية للاعتراض، سوف تقوم المحكمة بالاستجابة، وتقوم بالنظر في القضية مرة أخرى، ومن ثم إصدار قرارها بتأييد الاعتراض وتعديل الحكم أو رفض الاعتراض.

وهنا يمكنك الاعتماد على محامي حضانة خبير ومحترف؛ من أجل أن يوفر لك المساعدة القانونية في تقديم الاعتراض وفق الشروط والمعايير اللازمة، ومتابعة طلب الاعتراض ودعمه.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي حضانة في الاعتراض على حكم حضانة، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يوفر لك المساعدة القانونية في إعداد طلب الاعتراض وتقديمه.

أسباب الاعتراض على أحكام الحضانة

أما عن الأسباب وراء طلب اعتراض على حكم حضانة، لعل من أبرزها، ما يلي:

  • في حالة تعمد الحاضن على منع الطرف الثاني من رؤية المحضون وزيارته.
  • إذا تم الإخلال بإحدى شروط الحضانة بالنسبة للحاضن، مثل فقدان الأهلية للحضانة.
  • في حالة عدم توفير مكان آمن للطفل، سوف يترتب على ذلك سحب الحضانة من الحاضن؛ نتيجة عدم توافر بيئة آمنة للطفل.
  • في حالة صدور حكم قضائي ضد الحاضن، مما يطعن في أخلاق ومبادئ الحاضن.

ففي حال توافر إحدى الحالات السابقة، يحق القيام بالاعتراض على حكم الحضانة، والمطالبة بأخذ حق الحضانة، وهنا يفضل طلب الدعم من محامي خبير؛ للتمكين من الحصول على مطالبك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على حكم حضانة”: محامي أحوال شخصية الرياض: اختصاص طلاق وحضانة

شروط الحضانة

كما أوضحنا خلال حديثنا عن أسباب تقديم اعتراض على حكم حضانة أن من تلك الأسباب سقوط إحدى شروط الحضانة، هنا قد يتساءل البعض ما هي شروط الحضانة في السعودية؟

نجيب على ذلك، أن النظام السعودي قد حددت مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الحاضن، بعضها متعلقة بأخلاق الحاضن، وبعضها الآخر متعلق بالوضع المادي.

ومن بين شروط الحضانة، وفق النظام السعودي، ما يلي:

  • لا بد أن يكون الحاضن بالغًا وعاقلًا.
  • يجب أن يكون الحاضن قادرًا جسديًا ونفسيًا على القيام بمسئولية رعاية الأطفال.
  • لا تمنح الحضانة لفاسق أو فاجر؛ حيث يشترط أن يكون الحاضن ذو خلق.
  • يشترط أيضًا توفير سكن مناسب وآمن للطفل.
  • يجب أن يكون الحاضن مسلمًا.
  • يشترط أن يكون الحاضن مقيمًا في أراضي المملكة العربية السعودية، ولا يحق له مغادرة أراضي المملكة برفقة الطفل المحضون.

وفي حال غياب شرط من شروط الحضانة في الحاضن، من حق الطرف الثاني المطالبة بحضانة الطفل، ولكن سوف يحتاج إلى تقديم دليل وإثبات على حجته وراء المطالبة بالحضانة.

فعلى سبيل المثال، إذا كان السبب وراء طلب الحضانة، هو غياب عقل أو مرض الحاضن، سوف يحتاج إلى تقارير طبية تثبت ذلك، وقد يخضع الحاضن هنا إلى الكشف الطبي.

هل الاعتراض يغير الحكم؟

بعد صدور حكم قضائي في قضية حضانة، يظل الحق في تقديم اعتراض على حكم حضانة موجودة طوال فترة الاعتراض المقدرة بثلاثين يومًا من تاريخ صدور الحكم أو استلام صك الحكم.

وهنا قد يتساءل البعض “هل الاعتراض يغير الحكم؟”، ونجيب على ذلك بأنه في حالة تقديم اعتراض على الحكم الصادر، وتم قبول الاعتراض، سوف تكون هناك ثلاث حالات محتملة.

  • تأييد الاعتراض، وتعديل الحكم الصادر بشكل جزئي.
  • قد يتم أيضًا تأييد الاعتراض، ومن ثم تغيير الحكم بشكل كلي، وصدور حكم جديد في القضية.
  • رفض الاعتراض، وتأييد الحكم المعترض عليه.

وخلاصة القول أنه من الممكن أن يتم تغيير الحكم من خلال الاعتراض عليه، مع وجود احتمالية أخرى برفض الاعتراض، وهنا قد لا يتم تعديل الحكم الصادر ويتم تصديقه.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن الاعتراض على الأحكام وفق النظام السعودي، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك المشورة والإرشادات القانونية اللازمة.

طريقة تقديم لائحة اعتراضية على صك حضانة

إذا كنت ترغب في تقديم اعتراض على حكم حضانة، يمكنك اللجوء إلى تقديم الاعتراض على الحكم بالطريقة الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم الضغط على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم الدخول على “ناجز المحاكم”.
  • ثم الضغط على خيار الطلبات على القضايا.
  • سوف يتطلب منك إدخال بعض البيانات الخاصة بالقضية، من رقم وتاريخ.
  • ثم اختيار القضية المطلوبة.
  • واصل إكمال البيانات المطلوبة في صحيفة الاعتراض على الحكم.
  • بعد تعبئة طلب الاعتراض بالبيانات اللازمة، قم بإرفاق المستندات والأوراق الخاصة بالقضية.
  • حدد نوع الاستئناف المراد، ثم إرسال الطلب.

إذا واجهتك صعوبة في القيام بتقديم طلب الاعتراض على الحكم إلكترونيًا، تواصل مع محامي جدة، وسوف يوضح لك كيفية تقديم الطلب خطوة وبخطوة، ويساعدك في تجاوز أي صعوبة، قد تواجهك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على حكم حضانة”: أتعاب المحامي في قضايا الحضانة واختيار افضل محامي 1444

صيغة استئناف إسقاط حكم حضانة في السعودية

عند الرغبة في إعداد لائحة اعتراضية على حكم حضانة في النظام السعودي، هناك عدد من الأمور الواجب أخذها في عين الاعتبار، ومنها التالي:

  • يجب تقديم الاعتراض على الحكم خلال المهلة المحددة للاعتراض، وعدم تجاوز تلك المدة.
  • إعداد لائحة اعتراضية متوافقة مع شروط الاعتراض الشكلية والموضوعية.
  • يجب ذكر أسباب الاعتراض على الحكم في نص اللائحة الاعتراضية.
  • يتم ذكر تفاصيل الحكم المعترض عليه، حيث يجب ذكر منطوق الحكم ورقم الحكم وتاريخه والمحكمة الصادر منها الحكم.
  • كما يتوجب ذكر بيانات طرفي الدعوى.
  • يشترط أن يتم الإشارة إلى متطلبات المدعي في نص اللائحة الاعتراضية.

نموذج لائحة اعتراضية على حكم حضانة

أما عن صياغة اللائحة الاعتراضية على حكم حضانة، من الأفضل طلب المساعدة من محامي مختص وخبير؛ من أجل الحصول على صياغة سليمة وقوية تتضمن الأدلة والأسانيد القوية.

حيث أن المحامي الخبير، لديه القدرة على استنباط الأدلة القانونية الداعمة لموقف الموكل، مع القدرة على تقديم الاعتراض وفق الأطر القانونية، دون الوقوع في خطأ يعرقل عملية الاعتراض.

سوف نقدم لكم نموذج جاهز للائحة اعتراضية على حكم حضانة، يمكنكم الاستعانة به:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد رئيس محكمة…. للاسئناف، والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة.

تحية طيبة، وبعد.

موضوع اللائحة: “الاعتراض على حكم حضانة صادر من محكمة…. برقم…. في تاريخ….

وقد نص الحكم، على التالي:

….”هنا يتم ذكر منطوق الحكم المعترض عليه”….

أسباب الاعتراض على الحكم:

…”هنا يتم سرد أسباب الاعتراض على الحكم، مع دعمها بالأسانيد القانونية المناسبة”….

المتطلبات:

وبناءً على ما سبق، نلتمس من سيادتكم التالي:

….”يتم ذكر طلبات الطرف المعترض”…

ولكم وافر الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب:…

توقيع مقدم الطلب:…

إذا كنت تريد الحصول على صياغة لائحة اعتراضية على حكم حضانة مصاغة بيد مختص، استعن بـ محامي جدة، وسوف يوفر لك لائحة اعتراضية متوافقة مع القوانين والشروط اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على حكم حضانة”: افضل محامي حضانة في جدة لعام 2023

تكلفة اعتراض على حكم حضانة

اعتراض على حكم حضانة

في حالة الرغبة في تقديم اعتراض على حكم حضانة، سوف تجد أن أول خطوة مطلوبة هي تقديم لائحة اعتراضية متضمنة أسباب الاعتراض وأبرز التفاصيل والبيانات المتعلقة بالاعتراض.

تعد لائحة الاعتراضية خطوة مصيرية في تحديد قبول أو رفض طلب الاستئناف؛ حيث تقوم المحكمة بالنظر في تلك اللائحة، وما جاءت به من أسباب وأسانيد؛ من أجل تحديد موقفها.

ففي حال تقديم لائحة اعتراضية غير قوية متضمنة أسباب غير قانونيًا، قد يتم رفض الطلب، ومن ثم يضيع حقك في الاعتراض، ولذلك تكون الحاجة إلى مساعدة محامي في إعداد اللائحة ضرورية.

وهنا قد يتساءل البعض عن التكلفة المطلوبة في كتابة لائحة اعتراضية على حكم حضانة، وهنا نجيب بأن التكلفة غير ثابتة، تختلف على حسب ظروف القضية والحكم الصادر فيها.

وتتفاوت أيضًا التكلفة المطلوبة من محامي لآخر، على حسب خبرات المحامي في المجال، ويمكنك التعرف على السعر المطلوب بعد التحدث مع المحامي وإيضاح الموقف.

ويمكنك الآن التحدث مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في معرفة التكلفة المحتملة في إعداد اللائحة الاعتراضية، ويمكنه أن يوفر لك خدمة إعداد اللائحة الاعتراضية على يد مختص.

محامي حضانة في جدة

محامي الحضانة هو المحامي المختص في التعامل مع قضايا الحضانة المختلفة، ويمتلك خبرة معرفية قوية في نظام الأحوال الشخصية السعودي، وبشكل خاص نظام الحضانة السعودي.

وعلى الرغم من أن نظام الحضانة السعودي الجديد جاء بعدد من التعديلات القانونية، التي من أبرزها نقل حق حضانة الأطفال إلى الأم، بعد الانفصال بين الزوجين، دون الحاجة إلى رفع دعوى.

ولكن قد تحدث مستجدات في الوضع؛ مما يترتب عليه وقوع صراعات بين الزوجين حول الحق في الحضانة، وفي حال فشل محاولات إنهاء النزاع بالطرق الودية، يتم اللجوء إلى القضاء.

وهنا تكون الحاجة إلى التواصل مع محامي مختص وخبير في قضايا الحضانة ضرورية؛ من أجل التعرف على كيفية رفع دعوى حضانة، وكيفية تقديم الأدلة والوثائق الداعمة لحق الموكل.

يقوم المحامي بتقديم المشورة القانونية، التي توفر للعميل التوجيهات القانونية، التي سوف تساعده في معرفة ما يجب القيام به من إجراءات وخطوات؛ للتمكن من الحصول على حق الحضانة.

وفي حال انتهاء القضية بحكم قضائي لا يلبي متطلباتك أو غير منصف لك، لك الحق في تقديم اعتراض على حكم حضانة، وهنا أيضًا سوف تحتاج إلى خبرة وكفاءة محامي حضانة ماهر.

فإذا كنت تبحث عن محامي حضانة في جدة والمملكة، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يوفر لك كافة المساعدات القانونية اللازمة في مختلف الأمور القانونية والقضائية المتعلقة بالحضانة.

وختامًا، في حالة صدور حكم في قضية حضانة يعتريه نقصان أو خطأ، يمكنك استخدام حقك في تقديم اعتراض على حكم حضانة، على أن تكون أسباب الاعتراض صحيحة ومنطقية.

ومن الأفضل طلب الاستعانة بمحامي حضانة في إعداد لائحة الاعتراض، وقد يقوم المحامي بدور الممثل القانوني عنك خلال مراحل الاعتراض، والسعي وراء تحقيق مطلبك من الاعتراض.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على حكم حضانة”:

كيف أرفع دعوى حضانة لدى المحكمة بالسعودية

دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023)

ارقام محاميات في جدة للاستشارة القانونية (2023)

طريقة رفع قضية نفقة: الاوراق والشروط المطلوبة (2023)

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية: محامي طلاق يجيب

اقوى محامي قضايا نفقة في جدة لعام 2023

محامي شرق الرياض افضل 10 محامين في الرياض لعام 1445

خيانة الأمانة بالقانون السعودي|شروطها والعقوبة المفروضة 1444

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل 1444

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية| الخطوات والشروط 1445

5/5 - (63 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!