تخطى إلى المحتوى

محامي خبير تقسيم تركات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي خبير تقسيم تركات هو الداعم القانوني للورثة في كيفية التعامل مع التركات وتقسيمها، وفقًا لما جاءت به القوانين والأنظمة المتبعة في السعودية المستمدة من الشرع الإسلامي.

حيث أن قوانين المواريث متعددة ومتشعبة، تتطلب خبير ومختص لديه إلمام قوي بها؛ من أجل مساعدة الورثة في التعرف على الإجراءات المطلوبة منهم، وكيفية التقسيم وفق الشرع والقانون.

فإذا كنت تبحث عن محامي مختص وخبير في تقسيم التركات في المملكة العربية السعودية، فإليك هذه المقالة، سوف نتعرف خلالها على مهام محامي التركات، وكيفية الاستعانة به.

أنواع قضايا الميراث في السعودية

محامي خبير تقسيم تركات

يقصد بالإرث هو الأموال والمنقولات والعقارات، التي يتركها الميت، وتتحول ملكيتها إلى الورثة، وفق الشرع الإسلامي، الذي حدد الأنصبة الشرعية للورثة المستحقين، وفق إطار منظم.

وفي حال الرغبة في تقسيم الميراث بين الورثة، قد يتم التقسيم بطريقة رضائية بعيدة عن أجواء المحاكم، حيث تحدد حصص الورثة وفق الشرع، ويتم توزيعها بالود والرضا بين الورثة.

أما الطريقة الثانية المتبعة في تقسيم الميراث هي الطريقة القضائية، حيث يتم تقسيم الميراث، من خلال المحكمة المختصة، وذلك في حالات تعذر تقسيم الميراث بين الورثة بالطرق الودية.

وتتواجد في المحاكم السعودية العديد من أنواع قضايا الميراث المختلفة، ومنها التالي:

  • قضايا تقسيم التركات الإجبارية.
  • دعاوى تقسيم العقارات بين الورثة.
  • قضايا تقسيم الأموال النقدية .
  • القضايا المتعلقة بتقسيم الأشياء العينية.
  • دعاوى تقسيم السندات والأسهم.
  • قضايا تقسيم الميراث لمن لا وارث له.
  • دعاوى تقسيم التركات لغير السعوديين.

ففي حال اللجوء إلى المحكمة؛ من أجل رفع دعوى قسمة إجبار، ينصح بالاستعانة بخبرة محامي خبير تقسيم تركات وتوكيله؛ لكي يتولى كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بالقضية.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن قوانين المواريث في السعودية، تواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في جدة لدينا مختص في الرد على الاستشارات القانونية في مسائل المواريث.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي خبير تقسيم تركات”: تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها: الإجراءات والحلول القانونية

مدة قضايا الميراث في المحاكم

في حال انعدام الأمل في تقسيم التركة بطريقة ودية، يكون الحل هو اللجوء إلى المحكمة المختصة؛ من أجل الحصول على الحقوق الشرعية في التركة، بموجب حكم قضائي.

ومن أبرز المسائل، التي تشغل بال المقبلين على التقسيم الإجباري من خلال المحكمة، المدة المستغرقة في البت في قضايا الميراث داخل المحاكم في المملكة العربية السعودية.

وهنا نؤكد لكم أنه من الصعب تحديد مدة قضايا المواريث في السعودية؛ وذلك نظرًا لأن هناك العديد من أنواع قضايا المواريث، لكل قضية منهم إجراءات خاصة، على حسب القضية.

وهناك عوامل أخرى تلعب دور في تحديد مدة قضايا الميراث في السعودية، مثل: وجود تعقيدات تمس سير القضية، ففي حال استيلاء أحد الورث على التركة، أو امتناعه عن تقسيم، قد تطول القضية.

وفي حالات التركات الكبيرة، التي قد يصعب على الورثة معرفتها كاملة، قد تطول أيضًا مدة القضية؛ من أجل القيام بالإجراءات اللازمة؛ لمعرفة حجم التركة بشكل كامل.

وعلى أي حال، فإن توكيل محامي خبير تقسيم تركات سوف يساعدك بشكل كبير في التعامل مع القضايا بشكل أفضل، ووفق دراية أقوى؛ مما يساهم في تسريع التقاضي.

اجراءات تقسيم التركات في نظام المملكة العربية السعودية

في حال الرغبة في إجراء تقسيم التركات، وفق القانون السعودي، يجب الالتزام بالإجراءات التالية:

  • إصدار شهادة الوفاة لصاحب التركة.
  • ثم استخراج صك حصر الإرث.
  • القيام بإجراءات حصر التركة، قد تتم تلك الإجراءات، من قبل الجهات المختصة أو من قبل الورثة أنفسهم.
  • قد يتم التقسيم بالتراضي، وهنا يتم تحديد التركة وحصص الورثة فيها، وتبدء إجراءات التقسيم وفق الشرع والقانون، ومن ثم توثيق تلك التقسيمة رسميًا في المحكمة المختصة.
  • أو قد يتم التقسيم من خلال المحكمة المختصة؛ حيث يتم رفع دعوى الميراث في المحكمة المختصة، وسوف تقوم المحكمة بدوره في التعامل مع القضايا، والتقسيم وفق الشرع.

ويقدم محامي خبير تقسيم تركات الدعم القانوني في تلك الإجراءات؛ حيث يمكنه أن يرشدك إلى الخطوات المتبعة وفق القانون، ويمكنه أيضًا أن ينوب عن الموكلين في تنفيذ تلك الإجراءات.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي خبير تقسيم تركات، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي جدة التابع لنا في تقديم الدعم القانوني اللازم؛ من أجل مساعدتك في تحصيل حقوقك الشرعية كاملة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي خبير تقسيم تركات”: تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب بالسعودية (2023)

كيفية تقسيم التركة والميراث على الورثة

نظرًا لأن المملكة العربية السعودية تعتمد على الأحكام الشرعية في النظام المواريث، يتم تحديد من هم الورثة المستحقين، وكم حجم حصص الورثة المستحقين، وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية.

ويتم تقسيم الورثة، عند تقسيم التركة، على حسب الأصول الشرعية، على النحو التالي:

  • أصحاب الفروض، وهم الورثة، الذين يمتلكون حق ثابت في التركة بالثلث أو النصف.
  • العصابات، لهم الحق في الحصول على ما تبقى من التركة، وذلك بعد توزيعها على أصحاب الفروض، ويتم حساب حصص العصبات، وفقًا لما جاء به الشرع.
  • الورثة من ذوي الأرحامـ وتحدد حصصهم أيضًا، وفق الشريعة الإسلامية.

 للمزيد حول كيفية تقسيم حصص الورثة، تواصل مع محامي خبير تقسيم تركات لديه علم بكيفية حساب حصص الورثة، وفق الأحكام الشرعية، سوف يقدم لك الدعم اللازم للوصول إلى قسمة شرعية.

ويمكنك التواصل معنا الآن، سوف يساعدك محامي جدة المختص في قضايا الميراث لدينا في توفير الدعم القانوني في مختلف مسائل وقضايا المواريث، طبقًا لنظام المواريث في السعودية.

حيث يقوم بالرد على استفسارات العملاء بشأن مسائل التركات المختلفة، ويقدم خدمات رفع دعاوى المواريث، وتمثيل الورثة في ساحات المحاكم، وأمام الجهات الرسمية المختلفة.

حاسبة تقسيم الميراث

تعد طريقة تقسيم التركات معقدة بعض الشيء، فقد يجد غير المختص صعوبة في تقسيم التركة دون اللجوء إلى مختص؛ نتيجة عدم علمه الكافي بعلم المواريث ونظام المواريث في السعودية.

وهنا يمكن للورثة الاستعانة بخدمة حاسبة تقسيم المواريث الإلكترونية؛ من أجل التعرف على كيفية التقسيم وفق الشرع الإسلامي الحنيف، وهي خدمة إلكترونية مجانية مقدمة من وزارة العدل.

وتتمثل خطوات استخدام حاسبة تقسيم المواريث، في التالي:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • اختيار أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم الانتقال إلى قائمة “خدمات أخرى”.
  • من الخيارات المتاحة أمامك، اختار أيقونة ” برنامج حساب المواريث”.
  • قم بإدخال البيانات اللازمة في الخانات المخصصة لها.
  • سوف يتم تزويدكم بالطريقة الشرعية في حساب حصص الورثة، مع إيضاح من هم الورثة المستحقين، ومن هم الورثة المحجوبين، مع موجز مختصر بشأن كل وارث.

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

عند الرغبة في تقسيم الميراث من خلال المحكمة، سوف يتطلب الأمر اتباع عدد من الإجراءات القانونية اللازمة، وذلك على حسب ما جاءت به القوانين والأنظمة المتعلقة بقضايا المواريث.

وتتمثل الإجراءات المطلوبة لرفع دعوى تقسيم الورث، في التالي:

  • تجميع المستندات والأوراق اللازمة لرفع الدعوى، وسوف نوضحها لكم خلال السطور القادمة.
  • توكيل محامي خبير تقسيم تركات؛ لكي يتولى نيابة عنك القيام بإجراءات رفع الدعوى، وتجهيز صحيفة الدعوى، وفق الأصول القانونية.
  • يقوم المحامي برفع الدعوى أمام المحكمة المختصة، ويتولى القيام بمتابعة جلسات المحكمة، وتقديم المذكرات اللازمة، حتى صدور الحكم النهائي في القضية.

أما عن الأوراق والمستندات المطلوبة لرفع الدعوى، وفق القانون السعودي، فهي تتمثل، في التالي:

  • إحضار صورة الهوية الوطنية لمقدم الدعوى.
  • تقديم وثيقة إعلام الوراثة.
  • إحضار نسخة من إنذار المحكمة.
  • تقديم محضر الامتناع عن التقسيم المحرر رسميًا، أو ما يثبت امتناع الورثة بشكل رسمي.
  • تقديم الكشف الرسمي المصادق عليها من قبل الضرائب العقارية أو الجمعية الزراعية أو الوحدة المحلية.

أما عن كيفية توكيل محامي في قضية ميراث، ما عليك سوى البحث عن محامي خبير تقسيم تركات؛ من أجل أن يقوم بدور الممثل القانوني لك في القضية، وإبرام عقد وكالة رسمي له.

ويمكنك الاستعانة بنا في ذلك، حيث لدينا طاقم محامين مختصين في مختلف القضايا، وسوف نوفر لك محامي في جدة مختص في التعامل مع قضايا الميراث في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي خبير تقسيم تركات”: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة: يوضحها محامي جدة (2023)

متى يسقط الميراث؟

وفق النظام السعودي المتبع، قد تسقط التركة، في حالات مختلفة، حيث يصبح ليس من حق الورثة الحصول على حصصهم الشرعية من تركة الميت، وتتمثل تلك الحالات، في التالي:

  • في حالات استيلاء أحد الورثة على التركة، واستمرت مدة وضع اليد والاستيلاء على التركة 15 عامًا.
  • مرور مدة زمنية تقدر بثلاثة وثلاثين عامًا على تاريخ وفاة صاحب التركة، أو على تاريخ بداية حدوث النزاع حول التركة.

ولهذا ننصح باللجوء إلى القضاء بشكل فوري، في حال نشوب نزاعات بين الورثة حول تقسيم التركة، أو في حالة استيلاء أحد الورثة على التركة؛ من أجل تجنب سقوط الحق في الميراث.

سوف يساعدك المحامي في معرفة كيفية المطالبة بحقك بقوة القانون، وسوف يبذل الجهد معك؛ من أجل إثبات الحق في القضية، وبناءً عليه يتم صدور حكم قضائي بالتقسيم، وفق القانون.

نرحب باستقبال الاستشارات القانونية في مسائل المواريث المختلفة، حيث تقدم الاستشارات القانونية، على يد افضل محامي في جدة لدينا مختص في الرد على الاستفسارات القانونية.

محامي خبير تقسيم تركات

محامي خبير تقسيم تركات

يحتاج الورثة إلى محامي خبير تقسيم تركات؛ من أجل طلب المساعدة القانونية في تقسيم التركات بصورة قانونية سليمة، مما يختصر عليهم الوقت والجهد في التعامل مع الأمر.

حيث يجيد المحامي التعامل مع تلك القضايا، وفق الشرع والقانون، وقد ينوب عن الورثة في تنفيذ الإجراءات المختلفة اللازمة قبل تقسيم التركة، أو عند تقسيم التركة وفق القانون.

وفي حالات حدوث نزاعات بين الورثة بشأن التركة، سوف يساعدك المحامي في معرفة الإجراءات القانونية المطلوبة في رفع الدعوى، وكيفية التعامل معها، وفق النظام المتبع.

ويقدم أيضًا المحامي الدعم في تمثيل الموكلين أمام القضاء، والقيام بمهام الترافع والدفاع؛ مما يساعد الموكل في تسريع التقاضي، وإثبات حقه، والحصول عليه بموجب القانون المتبع.

ومن بين الخدمات القانونية، التي يقدمها محامي التركات أيضًا، خدمة الرد على الاستشارات القانونية؛ حيث يقوم المحامي بالرد على مختلف استفسارات العملاء، من واقع القوانين.

ويقدم أيضًا التوجيهات القانونية اللازمة، التي تساعد الموكل في معرفة الوضع وفق القانون، والآلية المستخدمة في تحديد الحصص الشرعية، على حسب حالة التركة والورثة.

فإذا كنت تبحث عن محامي قضايا مواريث في جدة، تواصل معنا، وسوف نساعدك في التواصل مع محامي في جدة مختص في تقديم الدعم القانوني في دعاوى المواريث بمختلف أنواعها.

وفي الختام، إذا كنت تعاني من مشكلة أو نزاع بسبب تقسيم التركة، أو ترغب في معرفة كيفية تقسيم التركات وفق إطار شرعي وقانوني سليم، تواصل مع محامي خبير تقسيم تركات.

وسوف يساعدك المحامي في التقسيم بشكل شرعي وقانوني سليم، ويوفر لك التوجيهات القانونية، التي ترشدك إلى الطريق القانوني السليم، وتوفر لك الحماية من الوقوع في الأخطاء والمخالفات.

الخلاصة في طلب خدمات محامي خبير تقسيم تركات

الخلاصة في طلب خدمات محامي خبير في تقسيم التركات تتمثل في تقديم طلب رسمي للحصول على خدمات محامٍ متخصص ومحترف في مجال تقسيم التركات. قد تتطلب التركة توزيع الممتلكات والأصول بين الورثة، ويهدف الطلب إلى ضمان تنفيذ عملية التقسيم بشكل قانوني وعادل بما يحقق حقوق كل من الورثة.

الخطوات العامة لطلب خدمات محامي خبير في تقسيم التركات:

1. اتصل بمكتب محاماة: تواصل مع مكتب محاماة معروف وموثوق يتخصص في تقسيم التركات والوراثة. يمكنك البحث عن مكاتب محاماة عن طريق الإنترنت أو الاستعانة بتوصيات الأشخاص الذين قد تعاملوا مع محامين سابقين.

2. اجتمع بالمحامي: قم بترتيب اجتماع مع المحامي المختص لمناقشة تفاصيل التركة والحصص المتوقعة لكل وارث.

3. قدم المستندات الضرورية: قُد المحامي بجمع جميع المستندات والأوراق اللازمة للتأكد من صحة التركة وحصص الورثة.

4. الاستشارة والتقييم: قُد المحامي بتقييم حالتك وتقديم الاستشارة القانونية بناءً على القوانين والأنظمة السارية في بلدك.

5. التوكيل والاتفاق: إذا وافقت على استخدام خدمات المحامي، قم بتوكيله رسميًا لتمثيلك في قضية التقسيم واتفق معه على تفاصيل الرسوم والتكاليف.

6. المتابعة والتنفيذ: سيقوم المحامي بمتابعة قضيتك وتقديم الأدلة والحجج القانونية لتحقيق التقسيم العادل للتركة بين الورثة.

تذكر أنه من المهم دائماً استشارة محامي متخصص ومرخص لضمان الحصول على النصائح القانونية الصحيحة والمساعدة في تقسيم التركة بشكل قانوني وعادل.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي خبير تقسيم تركات”:

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامي ورثة بمنطقة الاحساء

صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة بيد محامي في الرياض (2023)

إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني بالسعودية (2023)

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية: محدث لعام (1444)

محامي جدة ورثة من أفضل محامين التركات بالسعودية 1444

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية 1444

محامي قضايا ورث في الرياض الأقوى بالمملكة (2023)

صيغة تنازل عن ميراث بدون مقابل من محامي متخصص 1445

محامي الميراث في مكه الأشهر

اجراءات توزيع الميراث مع وجود ممتنعين يوضحها محامي جدة (2023)

5/5 - (41 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!